العناية بالذات

طرق العناية باليدين

كيفية العناية باليدين الجافة

جفاف اليدين مشكلة قد تعاني منها السيدات وهي أمرًا شائعًا، وعلى الرغم من أنها ليست مشكلة صحية خطيرة إلا أنها قد تُسبب الإزعاج للمصاب بها، ولذلك لا بُد من البحث عن كيفية العناية باليدين الجافة، وفيما يأتي ذكر لبعض الطرق والنصائح التي تسهم في التخلص من هذه المشكلة بغض النظر عن المُسبب:

  • الترطيب: يجب استخدام مرُطب على شكل مرهم أو لوشن ذو كفاءة عالية لعدة مرات في اليوم الواحد لاستعادة ترطيب الجلد.
  • ارتداء القفازات: يُنصح بارتداء القفازات في حالة غمر اليدين بالماء بشكلٍ مستمرٍ لمنع استنزاف زيوت البشرة بسبب الماء.
  • التقليل من الضغط: قد يكون هناك علاقة بين الضغط والقلق والإكزيما، لذلك يجب العناية بالنفس والتقليل من القلق في حالة جفاف الجلد بسبب الإكزيما.
  •  العلاج أثناء الليل: إن تطبيق الوسائل العلاجية كاللوشن أو المرطّبات التي تحتوي على البترول كالفازلين أثناء الليل تُعد من أفضل الطرق العلاجية للجفاف، ويُنصح بتغطية اليدين بقفازات أو جوارب بعد ذلك لمساعدة الجلد على امتصاص المواد المرطبة بشكلٍ أفضلٍ.
  • مرهم خاص: يُمكن استشارة الطبيب لوصف مرهم طبي يحتوي على حمض اللاكتيك أو اليوريا لمعالجة الجلد شديد الجفاف.
  • تطبيق مرهم الهيدروكورتيزون: في بعض الأحيان قد يسوء جفاف الجلد ويؤدي للإصابة بحالة تُسمى التهاب الجلد، وفي هذه الحالة يجب استخدام مرهم يحتوي على الهيدروكرتيزون للتقليل من التهيج.
  • استخدام الضمادات الرطبة: قد ينصح الطبيب باستخدام الضمادات الرطبة لعلاج جفاف الجلد.
  • تجنب وضع اليدين في الماء الساخن، يجب الحرص على عدم تعريض اليدين إلى المياه الساخنة لفترة طويلة و بشكل يومي لأن المياه الساخنة تزيد من جفاف الجلد بشكل كبير. إعلمى جيداً أن اليدين لا يمكنها أن تتحمل تقلبات درجات الحرارة أي وضعها بالماء الساخن ثم البارد. احرصي على غسل اليدين بالصابونة التي تحتوي على الجلسرين أو الصابون الدهني وليس الصابون العادي لأنه يسبب جفاف للبشرة حتى في منطقة بين الأصابع. قومي بتجفيف اليدين جيداً بعد غسلها حتى لا تتشقق.
  • وضع كريم واقي من أشعة الشمس، يحرص الكثير من النساء على وضع كريم واقي من أشعة الشمس على الوجه للحماية من إلتهابات الشمس و آثار الحروق الناتجة عن التعرض لها لفترة طويلة. يجب الحرص على تطبيقه على اليدين أيضًا لأن أشعة الشمس تضرها كما تضر البشرة تماماً. احرصي على استخدام واقي الشمس أثناء الخروج من المنزل و أثناء قيادة السيارة للحماية من الآثار الناتجة عن أشعة الشمس الضارة بالبشرة التي تسبب ظهور البقع الداكنة على سطح اليدين. اعلمى جيداً ان يديكِ تحتاج منك إلى عناية خاصة نظراً لما تتعرض له يومياً من جفاف نتيجة لأشعة الشمس و الأعمال المنزلية و التعرض للمنظفات الكيميائية و غيرها من الأسباب التي يجب التصدي لها بالعناية الدائمة.

العناية باليدين الجافة وتبيضها

  • الترطيب: تحتاج بشرة اليدين الى الترطيب المستمر خلال اليوم، لا، الجلد الجاف يكون عرضة للجروح والخدوش اسرع من الجلد الطري.
  • الحماية: يجب حماية اليدين بشكل دائم، سواء عند التظيف او العناية بالحديقة، ارتدي قفازات مطاطية مناسبة. • الحماية من الشمس.
  • الحفاظ على اليدين جافة: قم بتنشيف يديك بعد استعمال الماء، فبقايا الماء على البشرة قد تتبخر وتترك الجلد اكثر جفافا.
  • العناية باليدين: قومي بدهن اليدين بالزيوت والكريمات المطرية من اصل نباتي للحفاظ على ليونتها.

واليك بعض الافكار لحمام عشبي مفيد لليدين: 
اغلي كمية من الماء مع ملعقتان من الاعشاب، يمكنك اختيار البابونج، او الميرامية. اتركيها تبرد ثم انقعي يديدك في الماء لمدة 20 دقيقة. جففي يديك جيدا بمنشفة قطنية ناعمة. ثم ضعي كريم مرطب غني. ولا تقومي بأي عمل حتى تمتص البشرة الكريم. ويمكنك صنع كريمك الخاص.الطريقة: امزجي 1 ملعقة من العسل مع 3 ملاعق من الزبد غير المملح. اضيفي ملعقة من منقوع الاعشاب المركز. وامزجي جيدا بحيث يكون قوامه سميكا مثل الكريم. ” منقوع الاعشاب المركز اي البابونج او المرمية التي قمتي بغليها.

خلطات طبيعية لتبييض اليدين وترطيبهما:

هناك العديد من المواد الطبيعية التي تعمل على تغذية الجلد وتفتيحه، ويمكن استخدامها في أي وقت وتتوفر موادها في معظم المنازل ومن أبرز هذه الخلطات:

  • شمع العسل وزيت اللوز الحلو: تُستخدم هذه الوصفة لتبييض اليدين، وذلك من خلال وضع ملعقتين من شمع العسل وملعقتين من زيت اللوز الحلو على النار حتى تذوب المكوّنات، ثمّ توضع ملعقتان من الجلسرين مع المزيج مع التحريك الجيد، ويُستخدم من خلال دهنه على اليدين في المساء ويُترك حتى الصباح، ثمّ يُغسل بالليفة والصابون باستعمال الماء الدافئ.
  • الفازلين وزيت اللوز الحلو: تُستخدم وصفة الفازلين وزيت اللوز الحلو لتبييض اليدين، وذلك من خلال مزج ملعقتين من الفازلين، وملعقتين من الجلسرين، وملعقتين من زيت اللوز الحلو، وتُدهن به اليدين في المساء، ويُترك حتى الصباح، ثمّ يُغسل بالليفة والصابون باستعمال الماء الدافئ.

روتين العناية باليدين

• اغمري يديك لمدة خمس دقائق بالماء الدافئ المضاف اليه ملعقة شاي من زيت اللوز، حيث يعمل الماء على ترطيب الجلد القاسي، فيما يعمل زيت اللوز على انعاشه وتطريته.

• كي تتخلصي من خلايا الجلد الميتة وتتخلصي من اللطخات الملونة أو التصبغات على سطح اليدين افركيهما بملح الليمون باستعمال فرشاة اسنان قديمة. داومي على هذا العلاج مرتين في الأسبوع، وستلمسين نتيجة رائعة بعد فترة قصيرة.

• اغسلي اليدين جيداً بماء دافئ ثم ادعكيهما باستخدام منشفة أو قطعة قماش خشنة. وقبل أن تجف اليدين تماماً امسحيهما بمزيج مكون من ملعقة شاي من العسل وأخرى من زيت الزيتون ثم ضعي يديك في كيس من النايلون لمدة خمس دقائق. قومي بعدها باخراجهما من الكيس وضعيهما في قفاز قطني لمدة نصف ساعة، حيث تعمل الحرارة المتولدة على تغلغل المزيج داخل بشرة اليدين. وبذلك تحصلين على جلد ناعم الملمس.

• لتقشير جلد اليدين الميت اغمريهما في كوب من الحليب الدافئ واتركيهما منقوعتين لمدة خمس دقائق حيث تعمل مكونات الحليب على التخلص من الجلد الميت، فيما يعمل الكالسيوم على تقوية الأظافر وحمايتها من التكسر.

• فكري دائماً بتطبيق مستحضر واق من أشعة الشمس على سطح بشرة يديك، خصوصاً أثناء قيادة السيارة أو ممارسة الرياضة في الهواء الطلق…

• لا تجعلي يديك عرضة لمستحضرات التنظيف القاسية على اليدين، فهي بمثابة عدو لجمال البشرة، إذ يمكن أن تتسبب ببعض الالتهابات الجلدية والتشققات التي تجعل اليدين تشيخ في وقت مبكر.

العناية باليدين المجعدة

ظهور التجاعيد على اليدين هى مشكلة شائعة تحدث عادة بسبب شيخوخة الجلد، وهو الأمر المزعج الذى يجعلك تبدين أكبر عمرًا وتشير إلى مشكلة فى روتينك للعناية باليدين، خاصة أن الكثير من النساء يمنحن بشرة الوجه كل اهتمامهن ويهملن العناية باليدين. ومن أجل التخلص من تجاعيد اليدين قدم موقع “بولد سكاى” الهندى هذه الوصفات الطبيعية:
  • وصفة الموز 
الموز غنى بالحديد والمعادن الأخرى مما يجعله مثاليًا فى التخلص من التجاعيد. ولاستخدامه اهرسى الموز للحصول على عجينة ناعمة وطبقيها على يديكِ واتركيها تجف تمامًا ثم اغسليها.
  • وصفة الأرز وماء الورد
أحضرى ملعقتين كبيرتين من الأرز الطحون وماء الورد مع ملعقة صغيرة من الحليب، اخلطى المكونات ثم طبقيها على يديكِ واتركيها تجف ثم اغسليها بالماء الفاتر.
  • استخدام كريم مرطب لضمان تجديد دهون الجلد التي تفرز طبيعيًا.
  • مسح اليدين بزيت اللوز لما له من قدرة فائقة على ترطيب الجلد وجعله أكثر نضارة وتبييض اليدين وتطرية الجلد.

العناية باليدين قبل النوم

  • كي تتخلصي من خلايا الجلد الميتة وتتخلصي من اللطخات الملونة أو التصبغات على سطح اليدين افركيهما بملح الليمون باستعمال فرشاة اسنان قديمة. داومي على هذا العلاج مرتين في الأسبوع، وستلمسين نتيجة رائعة بعد فترة قصيرة.
  • ترطيب اليدين قبل الخلود للنوم:
    إن البشرة تتغذى وتستفيد من الكريمات بشكل خاص في فترة الليل لذلك ينصح باستعمال الكريمات قبل النوم، ومن الطرق السريعة جداً في تنعيم اليدين هي دهن اليدين بالفازلين في الليل وارتداء الكفوف ثم ملاحظة النعومة الفائقة في الصباح.
  •  استعمال الكريم المضاد للتجاعيد على اليدين:
    إن بشرة اليدين تتأثر بالعوامل البيئية وتظهر عليها الشيخوخة بسرعة لذلك يجب على المرأة أن تدهن يديها بشكل مستمر وترطبها دوماً, ومن أفضل الطرق لحماية اليدين هي استعمال الكريم المضاد للتجاعيد الذي تستخدمه المرأة على بشرتها وحول عينيها فهو فعال للغاية في ترطيب اليدين والمحافظة على نعومتهما ومنع إصابة اليدين بالتجاعيد والبقع البنية على البشرة.
  • تدليك اليدين : التدليك عادةً لا يتطلب منكِ المزيد من الوقت بل يوفر فوائد عديدة لصحة بشرتكِ إذ يحفز الدورة الدموية على تحسين دورة الأوكسيجين وبالتالي يجدد الخلايا ولا سيما لو استخدمتِ بعض الزيوت الأساسية في التدليكِ والتي تعمل على الشعور بالراحة والترطيب في ذات الوقت.

العناية باليدين والقدمين

  • تقشير اليدين: يُنصح بتقشير اليدين مرة واحدة أسبوعياً؛ وذلك للحفاظ على نعومة اليدين، وتهدئة البشرة الخشنة، والجافة، ويمكن تقشير اليدين من خلال ترطيبهما بالماء الفاتر، ثمّ تُدلك اليدين بكمية صغيرة من المقشر بحركاتٍ دائرية، ثمّ تُشطف بالماء الدافئ، ثمّ يُطبق كريم مرطب.
  • تنظيف أظافر اليدين: يجب الحفاظ على نظافة الأظافر وخاصة المنطقة الموجودة تحت الأظافر، ويكون ذلك من خلال فرك المنطقة بفرشاة خاصة بتنظيف الأظافر بلطف؛ وذلك للتخلص من الأوساخ العالقة بداخلها، ثمّ تُشطف اليدين بالصابون والماء كالمعتاد.
  • ترطيب اليدين: يجب المواظبة على ترطيب اليدين بانتظام لضمان بقائها ناعمة، لذلك يفضل استعمال كريم مرطب خاص باليدين عدة مرات في اليوم، ويفضل اختيار نوع مرطب يحتوي على مكوّنات مطرية مثل الجليسرين، وزبدة الشيا، والزيوت الطبيعية، ويُطبق عن طريق غسل اليدين، ثمّ تدليك اليدين بالكريم المرطب في الصباح، وقبل النوم.
  • تطبيق أقنعة خاصة باليدين: يفضل استعمال قناع أسبوعي لليدين، وذلك لضمان الحصول على ترطيب فعّال لليدين وتنعيمهما، حيث يوزع القناع على اليدين ويُترك للوقت المكتوب على عبوة القناع، ثمّ تُغسل اليدين بالماء الدافئ، ثمّ يُوزع كريم مرطب، كما يمكن استعمال الأقنعة الطبيعية، فمثلاً يمكن مزج نصف حبة من الأفوكادو، مع بياض بيضة، ثمّ يُوزع المزيج على اليدين، ويُترك لمدّة 20 دقيق ثمّ يُشطف.
  • تدليك اليدين: يفضل تدليك اليدين بدء من الجزء الأيمن من اليد بالقرب من قاعدة الإبهام، ثمّ بعدها تُدلك جميع الأصابع ابتداءً من قاعدة كل إصبع.
  • استخدام واقٍ للشمس: يجب تطبيق واقي الشمس على اليدين قبل التعرض لأشعة الشمس، حيث يمكن أن تُسبب أشعة الشمس التجاعيد والبقع البنية.

العناية باليدين والقدمين للعروس

إليكِ هذه النصائح للحصول على يدين جميلتين وأنيقتين يوم زفافك:

  • الابتعاد عن المعقمات الخاصة باليدين قدر الإمكان حيث إنّ استخدامها بكثرة يؤدي إلى بطء تبخر المعقم وتسربه داخل الجلد، وبالتالي غلق المسام وجفاف اليدين.
  • عمل قناع السكر لليدين بدلًا من الملح، حيث يبيض قناع السكر مع عصير الليمون اليدين بشكل فعال، فهما ينظفان الجلد ويخلصانه من الرواسب والأوساخ، حيث يُمزج السكر والليمون وتُفرك اليدين بهما وستشعر العروس بالفرق قبل استخدام هذا الماسك وبعد استخدامه.
  • استخدام الكريم اليومي. تتعرض اليدين للكثير من المشاكل اليومية التي تسبب جفافهما، وبالتالي تحتاجان إلى عناية خاصة وترطيب باستخدم كريم خاص مضاد للجفاف والتشققات.
  • ينصح بتجنب الكريمات التجارية المحتوية على مشتقات البترول واستبدالها بالكريمات ذات التركيبة الكثيفة. وهنالك عدة خطوات لتنعيم اليدين استخدام المقشر بانتظام إن المقشر يزيل الجلد الميت، وهو متوفر في معظم مستحضرات التجميل ويتواجد في الصيدليات، ويمكننا صنعه في المنزل من خلال خلط السكر مع زيت الزيتون وفرك اليدين به لمدة دقيقتين، ثم تُشطفان بالماء الدافئ.
  • ترطيب اليدين ومرطبات اليدين متاحة بأشكال عدة وروائح متعددة، ويجب اختيار المنتجات المحتوية على زبدة الشيا والفيتامين B وكل هذه المواد مفيدة للحفاظ على بشرة ناعمة.

العناية بالقدمين

تجنبي المشي حافية القدمين. احرصي على ترطيب القدمين يوميًا، وبالذات باستخدام الفازلين. اعملي سنفرة بمقشر طبيعي أو طبي مرتين أسبوعيًا، لإزالة الخلايا الميتة ولمنع تكوّن الاسمرار والخشونة. ارتداء الأحذية المريحة والابتعاد عن الأحذية الضيقة لمنع الاحتكاك الذي يسبب الاسمرار والالتهابات. إذا كانت القدمان متشققتين فيجب المواظبة على نقعهما في الماء والملح يوميًا، واستخدام مرطبات، مثل: الجلسرين والليمون. الحرص على تجفيف القدمين بعد غسلهما أو نقعهما. المواظبة على فرك القدمين بالحجر يوميًا. دهن القدمين باستخدام الجلسرين والليمون.

العناية باليدين عالم حواء

احرصي على نظافة وجمال ونضارة اليدين وألجئي إلى جميع أنواع الوسائل التي تؤمن الحماية ضد مظاهر الهرم والجفاف والاسمرار وظاهر اليد هو أحد الأجزاء القليلة من الجلد الخالية من الغدد الشحمية وليس هناك ما يزيتها ويطريها من الداخل وسطحها لا يحميه أي غشاء دهني وجميع الظواهر الخارجية تصيب اليدين فهي بشرة حساسة للغاية وسريعة التلف. و اليدين هما أكثر أعضاء الجسم تعرضا للحرارة والبرودة ، ولجميع أنواع التقلبات المناخية ، بالإضافة إلى تأثير العديد من سوائل التنظيف عليهما ، وملامستهما المستمرة لكل أنواع المسطحات بما عليها من أتربة وأوساخ وميكروبات أحيانا ، فأن كثيرا من النساء يتكاسلن في العناية بهما ولا يقمن بالمجهودات اللازمة للمحافظة عليهما. على أنه ليس من الضروري أن ندفع الكثير من نقودنا للعناية بهما أو حمايتهما. إن هناك قواعد أساسية يجب علينا دائما إتباعها حتى نحقق لأيدينا السلامة والصحة . وهناك العديد من مواد الحماية ومستحضرات التجميل الواقية والمنعمة لليدين ومزيلة للتقشف والمرطبة في المساء والصباح والمعالجة لبعض الأمراض أو الاسمرار من الشمس ومن الأعمال المنزلية ومن الأشعة البنفسجية . وليدين مخملية وناعمة اتبعي الأتي :

1 – أن متاعب حياتنا اليومية تنعكس على اليدين لا بد من استعمال القفازات عند استخدام مواد التنظيف فلا تتهاوني أبدأ في لبس القفاز من المطاط عندما تقومين بغسل الأواني أو تنظيف البيت أو عند رعاية الأزهار سواء كانت داخل البيت أو في الحديقة.

2 – اشتري أي كريم مرطب وضعيه قريبا من حوض غسيل الأواني في المطبخ، حتى يكون في متناول يديك بعد الانتهاء من هذه المهمة اليومية .

3 – افعلي كل ما يجب أن تفعليه لحماية بشرة يديك من أثر أشعة الشمس عليهما إذا كنت ستخرجين من البيت لا تنسي ابدأ أن تضعي عليهما لوسيون للوقاية من حرارة الشمس وأشعتها التي تعرض البشرة للجفاف .

4 – استعمال كريمات جيدة النوعية ومغذية للبشرة وخاصة بعد الاستحمام وأثناء النوم ولا بد من احتواء الكريمات على فيتامين E – F – C ومشتقاتها .

5 – وعندما تجدين فسحة صغيرة من الوقت، أثناء مشاهدتك للتلفزيون مثلا، قومي بعملية تدليك سريعة لكل أجزاء يديك بحيث تشمل ظهر اليدين والأصابع والعقل والمفاصل حتى الأنامل. يمكنك أن تستخدمي زيت السمسم لترطيب يديك أثناء عملية التدليك .

6 – يجب غسلهما بشكل يومي وقبل النوم .

السابق
كم تستغرق الولادة الطبيعية للبكر
التالي
ما هو الصبر

اترك تعليقاً