اعشاب

طرق تخسيس البطن

تخسيس البطن بالاعشاب

الحلبة:
إذ تُعدُّ الحلبة من أكثر النباتات شيوعاً، حيثُ إنّها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف القابلة للذوبان في الماء؛ لذلك فإنّها تستخدم في الكثير من المجالات لفوائِدها الصحيّة؛ مثل: تنظيم نسبة السُّكر في الدم، وخفض مستويات الكولسترول، كما أنّ لها دورٌ في التّحكم في الشهيّة؛ وذلك لأنَّها تُساعد على إبطاء عملية هضم الطّعام في المَعدة، وتّقلل من امتصاص الدّهون، والكربوهيدرات، مما يُساعد على تقليل الشهيّة، والتّحكم في مستوى السُّكر في الدّم.

الأوريجانو:
إذ يُعتبر الأوريجانو من الأعشاب التّي تنتمي إلى فصيلة النعناع، والرّيحان، وإكليل الجبل، وقد يكون لهذه العشبة دوراً بالمساهمة في زيادة فُقدان الوزن؛ وذلك لاحتوائها على مُركباتٍ قويةٍ تُسمى الكارفاكرول (بالإنجليزيّة: Carvacrol)، وأظهرت إحدى الدّراسات أنَّ تناوُل نظامٍ غذائيّ غنيّ بالدّهون، مع تناوُل أطعمة غنية بمركبات الكافاكرول يُقلل من الدّهون، ووزن الجسم لديهم أكثر من أولئك الذّين لم يتناولون هذه المُركبات.

القرفة:
إذ تُعدُّ القرفة من التّوابل العطريّة التّي تُستخرج وتُصنع من اللُّحاء الدّاخلي لشجرةٍ تنتمي إلى فصيلة الدارسين (بالإنجليزيّة: Cinnamomum)، كما تُعتبر من التوابل الغنية بمُضادات الأكسدة، وغيرها من الفوائد الصحية للجسم، ويُمكن أن يُساعد هذا النوع من التوابل على الزّيادة من فُقدان الوزن من خلال تقليل الشهيّة، والشّعور بالجوع عن طريق التّقليل من مستويات بعض الإنزيمات الهضميّة، مما يُؤدي إلى إبطاء هضم الكربوهيدرات، مما يُقلل من الشهية، ويفُقد الجسم الوزن.

الزنجيبل:
إذ إنّه يستخرج من نبات الزّنجبيل المُزهر، والذي يُستخدم بشكلٍ كبيرٍ في الطّب الشّعبي لعلاج العَديد من المشاكل الصحيّة، كما يُمكن أن يُساعد على تخفيف الوزن، وأظهرت مراجعةٌ شَملت تلخيصاً لمجموعةٍ من الدّراسات التّي أجريت على أشخاص تناولوا الزّنجبيل نتائج إيجابيةٍ في تقليل الوزن، والدّهون في منطقة البطن.

الكُركُم:
إذ يُستخدم الكركم لإضافة نكهةٍ، ولونٍ للطعام، ويستخدم أيضاً لخصائصه الطبيّة القوية؛ بسبب احتوائِه على مادة الكركمين؛ التّي لها آثارٌ واسعةٌ في علاج الالتهابات، والعَديد من المشاكل الصحيّة، كما تُساعد على زيادة فُقدان الوزن، وأظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 44 شخصاً كانوا يُعانون من زيادةٍ في الوزن، واستهلكوا الكركمين مرتين يومياً مدّة شهر، أنّ هناك زيادةً في فقدان الوزن، والدّهون في منطقة البطِن، ومحيط الورك.

الهندباء:
حيث تمتلك الهندباء تأثيراً طبيعياً مدراً للبول، مما يُؤدي إلى فُقدان الوزن، ولكن يجب الانتباه إلى أنّه يُمكن لهذه العُشبة أن تُسبب بعض الحساسيّة لدى الأشخاص الذّين يُعانون من حساسية النباتات؛ مثل: البابونج، والأقحوان.

الشاي الأخضر:
إذ يُعتبر الشاي الأخضر من أهم المصادر الغذائيّة للحفاظ على صحة الجسم لما لهُ من فوائد صحيةٍ، إذ إنّ هذا الشاي يُسرع من عمليات الأيض، مما يُمكّن الأشخاص من استخدامه كعلاجٍ طبيعي للتّقليل من الدّهون المُتراكمة في منطقة البَطن، وعلى الرُغم من ذلك فقد أجريت إحدى الدّراسات على نساءٍ يعانين من تراكُم الدّهون، ولم تظهَر أيّةُ اختلافات، أو نُقصان في هذه الدّهون عند شربهم للشّاي الأخضر.

الشّاي الأسود:
إذ يُعتبر هذا النّوع من الشاي من الأنواع الغنيّة بمُضادات الأكسدة، والكافيين مقارنةً بغيره من أنواع الشاي، وهو يمتلك نكهةً قويةً، وغنيةً، وأشارت بعضُ الأبحاث إلى أنَّ الشاي الأسود يُمكن أن يساعد على الحدّ امتصاص الدّهون في الأمعاء، وبالتالي الحدّ من تراكُمها، مما يُساعد على إنقاص الوزن؛ وذلك لاحتوائه على مُركبات متعددة الفينول التّي لها دورٌ في فقدان الوزن.

تخسيس البطن فى يومين

إمكانية خسارة الكرش في يومين هناك العديد من الأنظمة الغذائيّة التي تهدف لإنقاص الوزن بشكلٍ سريع، ولكنَّ معظم هذه الأنظمة الغذائية تُروّج لطرقٍ غير فعّالة، وتعدّ في بعض الحالات غير صحيّة، وشديدة الخطورة، ولذلك فإنَّ أفضل الطرق لفقدان الوزن هي إجراء تغييرات في نمط الغذاء اليومي، والعادات الصحيّة، والتي قد تأخذ وقتاً كي يظهر تأثيرها في الجسم، إلّا أنّ هذا التأثير يستمرّ لفتراتٍ طويلة، وسنذكر في هذا المقال طرقاً صحيّةً لخسارة الوزن.

اتباع نظام غذائي صحي
إنّ تناول الأطعمة الصحيّة، وتجنّب الأطعمة منخفضة القيمة الغذائيّة يُعدّ أحد أهمّ أسباب خسارة الوزن، ونذكر في النقاط الآتية بعض النصائح التي يوصى باتّباعها لخسارة الوزن بطريقة صحيّة:

تناول الألياف القابلة للذوبان؛
إذ إنّها تساعد على خسارة الدهون في الجسم، وتعزز خسارة الوزن، وذلك لقدرتها على الارتباط بالماء داخل الجهاز الهضميّ، لتُشكّل كتلةً هلاميّة القوام تزيد الشعور بالشبع والامتلاء، وتقلل من كمية السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم من الطعام، ومن مصادر الألياف القابلة للذوبان في الغذاء: بذور الكتان، والأفوكادو، والبقوليات

تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المهدرجة؛ إذ إنّ تناول هذه الدهون يؤدي إلى اكتساب الدهون في منطقة البطن، ولذلك يُنصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي عليها.
تقليل مستوى التوتر؛ إذ إنّه يعزز إنتاج الغدد الكظرية للكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol)، ممّا يؤدي إلى زيادة الشهية، وتخزين الدهون في منطقة البطن، ويمكن لبعض الأنشطة؛ كالتأمل، واليوغا، وغيرها تخفيف التوتر.
تجنب الأطعمة والمشروبات المحتوية على السكريات المضافة.
التقليل من النشويات.
الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم؛ حيث توصلت الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين لا ينامون فتراتٍ كافية يميلون لاكتساب الوزن والدهون بشكلٍ أكبر من أولئك الذين ينامون وقتاً كافياً، ولذلك يُنصح بالنوم سبع ساعات يومياً.
تناول الأسماك الدهنية مرتين أو ثلاثاً في الأسبوع.
إضافة خل التفاح إلى وصفات الطعام المختلفة.
شرب الشاي الأخضر.
شرب الماء قبل نصف ساعة من تناول الوجبات.
تناول الطعام ببطء.
استخدام أطباق صغيرة الحجم لتناول الطعام.

ممارسة الرياضة
في الحقيقة وجدت الدراسات أنّه من غير الممكن للتمارين الرياضية أن تؤدي لخسارة الدهون في منطقة البطن تحديداً، ولكن هناك بعض التمارين التي تُقوي عضلة البطن، وتوضح النقاط الآتية بعض النصائح للمساعدة على خسارة دهون البطن:

زيادة النشاط والحركة اليومية.
ممارسة التمارين الخفيفة، والمكثفة.
ممارسة التمارين الهوائية (بالإنجليزية: Cardiovascular exercise)، لزيادة حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن ودهون الجسم.
ممارسة تمارين القوة، التي تستهدف بناء العضلات.

طريقة تخسيس الكرش بالليمون

ثار الجدل حول قدرة الماء والليمون على التخلص من دهون الكرش وفي الحقيقة لا يوجد دليل علمي على ذلك، كما ظهرت العديد من الإدعاءات التي تفترض بأنّ شرب الماء وخاصة الساخن مع الليمون، يمكن أن يساعد على فقدان الوزن، وبالرغم من الفوائد العديدة لكل من الماء والليمون على حدة، إلا أنّه لا توجد دراسات بحثية علمية تُثبت أنّ الماء مع الليمون يساعد على فقدان الوزن، كما أنّه ليس هناك إجماع واضح حول مقدار مياه الليمون اللازمة لإنقاص هذا الوزن المفترض. في حين أشارت العديد من الشهادات الشخصية غير المبنية على أساس علمي إلى فعالية هذا المشروب في تخفيف الوزن، وقد يعود ذلك لعدّة أسباب، وفيما يأتي ذكر بعضٍ منها:

يُعتبر شراب الماء مع الليمون شراباً منخفضاً بالسعرات الحرارية، ولذلك فإنّ تناوله بدلاً من المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية يساعد على فقدان الوزن، فعلى سبيل المثال الكوب الواحد من عصير البرتقال يحتوي على ما يقارب 110 سعرة حرارية، وبالتالي فإنّ شرب كوب من الماء والليمون عوضاً عن المشروبات والمرطبات اليومية المتنوعة يمكن أن يقلّل من السعرات الحرارية اليومية المستهلكة بمقدار 100-200 سعرة حرارية.

يعمل شراب الماء والليمون على الحفاظ على رطوبة الجسم، وتقليل احتباس السوائل، كما أنّ هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنّه يساعد على فقدان الوزن، ويساعد على تحطيم الدهون، والتخلص منها، وتجدر الإشارة إلى أنّ الحفاظ على رطوبة الجسم أمر ضروري لتنظيم درجة حرارة الجسم وتحسين أداء وظائفه بشكل عام.

قد يساعد شرب الماء والليمون على تعزيز عملية الأيض (بالإنجليزية: Metabolism)؛ إلا أنّ معظم الأبحاث الواردة بهذا الخصوص كانت مختصة بدراسة العلاقة بين شرب كميات كافية من الماء وتعزيز عملية الأيض في الجسم، وقد أظهرت العديد من الدراسات دور الماء في ذلك، ففي إحدى الدراسات التي أجريت على 21 طفل يعانون من فرط الوزن (بالإنجليزية: Overweight)، وُجد أنّ شرب 8.8 مليلتر لكل 997.9 غ من وزن الجسم قد أدّت إلى زيادة التمثيل الغذائي بنسبة 25٪ لمدة 40 دقيقة.

يساعد شرب الماء والليمون على تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء؛ الأمر الذي يساهم في التقليل من السعرات الحرارية المتناولة؛ وذلك بدوره يساعد على فقدان الوزن

تخسيس البطن فقط بسرعة

-يمكن التخلص من الكرش نهائياً عن طريق تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية.
-احرص على تجنب اتباع العادات الغذائية السيئة كتناول الطعام الدسم قبل النوم، أو عند الاستيقاظ ليلا، وابتعد عن تناول الطعام مرة واحدة.
-ممارسة الرياضة بانتظام.
-تناول الكمية الكافية من السوائل يومياً، مع الحرص على تجنب تناول الأغذية في أوقات الشعور بالقلق والتوتر والضغوطات النفسية.
-عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة مثل كل من المعجنات والحلويات والوجبات السريعة.
-تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، واستبدالها بتلك الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون.
-تناول الكمية الكافية من الماء على ألا تقل عن 8 أكواب من الماء يومياً للتحسين من عملية الأيض.
-تناول الخضروات الطازجة التي تحتوي على الألياف الغذائية بنسبة كبيرة وبالتالي تمنح المزيد من الشعور بالشبع.

تخسيس البطن فقط دون الجسم

فترة الإفطار:
فنجان من القهوة صباحاً.
كوب من القرفة والزنجبيل، أو القرفة والحليب.
كوب من عصير الجزر إضافة إلى ساندويشات خفيفة، مثل: الجبنة، اللبنة…

فترة الغداء:
كوبان من عصير الجزر، واحد قبل الطعام وواحد بعده.

فترة العشاء:
فنجان من القهوة. كوبان من عصير الجزر.
كوب من القرفة أو الزنجبيل.
كوب من الزبادي أو الرائب.

مشروبات لتخسيس البطن

الماء: الماء ليس ضروري فقط لإستمرار الحياة، بل هو هام لحرق الدهون أيضًا، فشرب الماء بكميات كبيرة يوميًا يعمل كديتوكس ويطرد السموم من الجسم ويزيد من إحساس الشبع في حالة شربه قبل كل وجبة ويعتبر من أفضل مشروبات لتخسيس البطن.

الشاي الأخضر : من المشروبات الرائعة لحرق دهون البطن وتقليل الوزن، لإنه يحتوي على مادة ” كاتشين ” المحفزة للأيض وحرق الدهون.

القهوة : بجانب أنها مشروب منبه فهي تساعد في تفتيت دهون البطن، وتحرق سعرات حرارية بنسبة 3-11% بعد كوب واحد فقط من القهوة لذلك تندرج ضمن مشروبات لتخسيس البطن.

عصير الليمون: يساعد عصير الليمون على حرق دهون البطن ولكن عند الإستمرار في شربه يومياً وخاصة بعد الوجبات الدسمة.

عصير الخيار : يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف، وسعراته الحرارية قليلة جداً.

عصير الجزر : يزيد من إحساس بالشبع ويزيد من إفراز المادة الصفراء المساعدة في حرق الدهون و خسارة الوزن لذلك هي خضار طبيعي يستخدم كـ مشروبات لتخسيس البطن.

ديتوكس الليمون والكمون: يساعد هذا الخليط في حرق الدهون المتراكمة في البطن وإفادة الجهاز الهضمي أيضًا.

أعشاب الزنجبيل والقرفة: يعتبرا من أهم المواد الحارقة للدهون عند شربهم بعد كل وجبة، ولكن كل نوع منفرد .. ولا يمتزجا معًأ.

تخسيس البطن والارداف

إنّ التخلّص من كلتا المشكلتين يتطلّب معرفةً واضحة بالأسباب وطبيعة الجسم ومدى قابليّته للاستجابة للأنظمة الغذائية والرياضيّة المختلفة؛ حيث إنّ الإصابة ببعض الأمراض المزمنة أو تناول أدوية معيّنة قد يكون عائقاً أمام نجاح عمليّة التخلص من الدهون بشكل عام، والحصول على جسم متناسق. وإنّ أهم الطرق التي لا يمكن الاستغناء عنها للتخلّص من الدهون في الجسم ككل هو ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على حرق الدهون من الجسم وشد العضلات، ولا يوجد أفضل من السباحة، وإنّ لم تكن متاحةً فإنّ تمرينات الجري أو المشي السريع أو ركوب الدراجات الهوائية قد يكون بديلاً جيداً. وثاني الطرق التي يجب اتباعها بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية الواجبة أيضاً هو اتباع نظام غذائيّ صحيّ؛ بحيث يتمكّن الجسم من العمل بشكل طبيعي على حرق الدهون المتراكمة وتنشيط العضلات والدورة الدموية بعد التخلّص من المواد الضارة التي كانت تدخل إليه وتمنعه من القيام بالعمليات الحيوية. ومن الطرق الأخرى أيضاً بأنّه يجب على الشخص الذي يريد أن يتخلّص من الدهون الزائدة أن يتخلى أولاً عن الأسباب التي أدّت إلى ظهورها من عادات ضارة مثل: النوم غير المنتظم، أو النوم بعد تناول الطعام مباشرة، أو الانكباب على المشروبات الكحولية والتدخين، كما أنّ الأعمال التي تتطلّب الجلوس لفترات طويلة تعدّ من أساب تراكم الدهون في الوقت الحالي، لذا يجب على ممارس مثل تلك الأعمال أخذ استراحةٍ كلّ ساعة يقوم فيها بالحركة.

وصفة لتخسيس البطن والجناب

وصفة الزنجبيل والنعناع

لا يوجد أحدا يعرف فوائد الزنجبيل فى التخسيس والتخلص من الدهون المتراكمة فى الجسم، حيث توجد له طرق كثيرة ومختلفة يمكن استخدامها للحصول على جسم رشيق، ومن هذه الطرق اضافة الزنجبيل والنعناع مع نصف عصير ليمونة إلى كوب من الماء المغلى ويترك لمدة ساعة على الأقل حتى ينقع، ثم يشرب منه ثلاث مرات فى اليوم لخسارة الوزن.

وصفة الميرمية والبابونج

تعد هذه الوصفة من أفضل الوصفات السريعة والفعالة التى تساعد على التخسيس والتخلص من دهون البطن والجناب، حيث يمكن اضافة ملعقة كبيرة من الميرمية إلى ملعقتين كبيرتين من البابونج وملعقتين صغيرتين من الروزمارى، ثم يتم اضافة الماء المغلى إلى المكونات السابقة، ثم يشرب من هذا الخليط كل يوم لمدة أسبوع لملاحظة الفرق.

وصفة الكمون والليمون

يلعب الكمون والليمون دورا فعالا فى التخسيس والتخلص من الوزن الزائد، حيث يمكن اضافة القليل من الكمون مع شرائح الليمون إلى الماء، ويترك حتى ينقع لمدة ليلة كاملة، ثم يشرب من هذا المشروب فى الصباح على الريق.

وصفة الكاكاو والقرفة

تعمل هذه الوصفة على اذابة الدهون وحرق السعرات الحرارية، حيث يمكن اضافة ملعقتين صغيرتين من القرفة إلى ملعقتين صغيرتين من الكاكاو والعسل، ويتم خلط المكونات سويا، ثم يؤخذ من هذا الخليط كل يوم على الريق قبل تناول وجبة الإفطار.

السابق
فوائد الرمان للجسم
التالي
قصص الاطفال التربوية

اترك تعليقاً