نصائح طبية

طرق تقشير الجلد بعد حروق الشمس

هل حروق الشمس تختفي

يظهر حرق الشمس — تحول الجلد إلى جلد أحمر ومؤلم ساخن عند اللمس — في خلال عدة ساعات بعد التعرض الزائد عن الحد للضوء فوق البنفسجي (UV) من أشعة الشمس أو المصادر الصناعية مثل المصابيح الشمسية.

يزيد التعرض الشديد المتكرر للشمس الذي ينتج عنه حرق الشمس من خطر إصابتك بضرر آخر بالجلد وبعض الأمراض. ويشمل ذلك جفاف أو تجعد الجلد والبقع الداكنة والبقع الخشنة وسرطانات الجلد مثل الورم الميلاني. يمكنك عادة إيجاد تخفيف لحرق الشمس بالعلاجات المنزلية البسيطة. قد يستغرق حرق الشمس أيامًا عديدة أو مدة أطول ليتلاشى.

يمكنك تجنب حرق الشمس والحالات ذات الصلة عن طريق حماية جلدك. ويكون ذلك ذا أهمية خاصة عند وجودك بالخارج حتى في الأيام الباردة أو ذات الغيوم.

طرق تبيض الوجه من حروق الشمس

1- صودا الخبز

تمتلك صودا الخبز خصائص مُضادّة للتهيُّج، والالتهابات؛ ولهذا السبب، فإنّ لديها مقدرةً مُذهلةً على تفتيح البشرة من حروق الشمس، أمّا الطريقة، فهي تتمثَّل بما يأتي:

المُكوِّنات:

  • ثلاث ملاعق صغيرة من صودا الخبز.
  • كوب من الماء البارد.

طريقة التحضير:

تُخلَط المُكوِّنات معاً بشكلٍ جيّد. يُوضَع الخليط على البشرة، ويُترَك عليها لمدّة تصل إلى ١٠ دقائق. تُغسَل البشرة بالماء البارد. تُكرَّر هذه الطريقة مرّة واحدة في كلّ يوم.

2- الخيار

يساعد الخيار على تهدئة الآلام، والالتهابات في البشرة؛ والتي تنتج بسبب شدّة حروق الشمس التي تصيب البشرة، أمّا الطريقة، فهي تتمثَّل بما يأتي:

المُكوِّنات:

  • حبّة واحدة من الخيار المُبرَّد.

طريقة التحضير:

يُهرَس الخيار جيّداً، ويُوضَع على البشرة. يُترك الخيار المهروس على البشرة لمدّة تصل إلى ٢٠ دقيقة. تُغسَل البشرة بالماء. يُكرَّر استخدام هذه الطريقة على حسب الرغبة.

تقشير الوجه من آثار الشمس

يوجد العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن استخدامها للتخلص من حروق الشمس، وتتضمن هذه العلاجات ما يأتي:

  1.  تطبيق الكمادات الباردة: حيث يمكن وضع الكمادات الباردة على الوجه لتخفيف الآلام الناتجة عن حروق الشمس وتهدئة البشرة المتهيّجة.
  2. أخذ حمام بارد: إذ يساعد أخذ حمام بارد على تبريد الجلد من حروق الشمس، ويمكن خلط بعض المواد الطبيعية وإضافتها إلى الماء، وتطبيقها على الجلد لتخفيف الألم والأعراض الأخرى الناتجة عن حروق الشمس؛ كالشوفان، وخل التفاح، والبابونج.
  3. وضع الزيوت الطيارة: مثل زيت اللافندر بكميات صغيرة على الجلد لتهدئة الجلد المتهيج من حروق الشمس.
  4. استخدم المستحضرات التي تحتوي على الألوفيرا: (بالإنجليزية: Aloe Vera) لتهدئة وترطيب البشرة المحروقة.
  5. وضع الشاي الطازج على البشرة حيث يمكن وضع الشاي الطازج بعد تخميره وتبريده على الجلد، وإضافة النعناع إليه على البشرة باستخدام قطعة قماش نظيفة، وتكمن أهمية الشاي في علاج حروق الشمس بأنّه يحتوي على حمض التانيك (بالإنجليزية: Tannic acid)، الذي يساعد على سحب الحرارة من البشرة واستعادة درجة الحموضة الطبيعية للجلد.
  6. استخدام أكياس الشاي المنقوعة: إذ يمكن وضع استخدام أكياس الشاي المنقوعة في الماء البارد على الجفون لتهدئة الحروق وتقليل الالتهاب.

أسرع طريقة لعلاج حروق الشمس

أسرع طريقة طبيعية لعلاج الحروق، بوضع كمادات باردة بانتظام، بقدر ما يكفي لتهدئة حروق صغيرة، ولكن للحصول على نتيجة أفضل وأسرع في علاج حروق الشمس، من الضروري شرب الكثير من المياه، نظراً لأن حروق الشمس تمتص الماء من الجسم، إلى الجلد التالف.

تقشير البشرة من حروق الشمس

لتقشير بشرتك المصابة بحروق الشمس يمكنك اتباع الطرق التالية :

  1. استخدام الفازلين: حيث يمكن تطبيق هلام الفازلين على الشفاه المحروقة للحفاظ على رطوبتها.
  2. وضع اللبن أو الحليب البارد: وذلك باستخدام قطعة قماش نظيفة يمكن تطبيق الحليب البارد على الوجه لتخفيف آلام حروق الشمس، بالإضافة إلى إمكانية استخدام لبن الزبادي على البشرة المتعرضة للحرق لتهدئتها.
  3. تطبيق زيت فيتامين E على البشرة: لتقليل الالتهاب الناتج عن حروق الشمس بفعل المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه.
  4. استخدام معجون الخيار المهروس: إذ يمكن وضع معجون الخيار المهروس في الخلاط على الوجه لتهدئة البشرة وتقشيرها؛ نظراً لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة.
  5. وضع البطاطا المسلوقة والمهروسة على الوجه: حيث يمكن وضع البطاطا المسلوقة والمهروسة على الوجه بعد أن تبرد، حيث يُعتقد أنّ النشا الموجود في البطاطا يسحب الحرارة من المنطقة المتأثرة بالحرق، ممّا قد يقلل الألم ويسرّع من عملية الشفاء.
  6. استخدام معجون نشا الذرة: إذ يمكن خلط نشا الذرة بالماء ليشكل معجوناً يمكن تطبيقه على البشرة ليساعد على تلطيف حروق الشمس.

ماسك لعلاج حروق الشمس وتبيض الوجه مجربة

ماسك الخيار والعسل لعلاج حروق الشمس وتبيض البشرة

يعمل الخيار كمخدر لتخفيف آلام الحروق على البشرة، نتيجة صفاته المرطبة والمهدئة للبشرة وكما أنه يلعب دوراً في تبييض البشرة، بينما يعرف عن العسل قدرته الفائقة على تعقيم البشرة وأيضاً ترطيبها بالإضافة إلى حل مشاكل البشرة وعلاجها.
ولتحضير ماسك الخيار والعسل لعلاج حروق الشمس تحتاجين إلى :
1- ملعقة كبيرة من العسل
2- حبتي خيار مقطعتين إلى شرائح

طريقة التطبيق:
قومي بدهن حروق بشرتك بالعسل، ثم احرصي على فرك بشرتك بشرائح الخيار فوق العسل. حيث سيساعد هذا الماسك بشكل كبير في تخدير آلام الحروق، وعلاجها بسرعة.

علاج حروق الشمس للوجه

تستطيعين استخدام كريم لعلاج حروق الشمس بعد المصيف أو في الأيام العادية شديدة الحرارة.

أو كبديل طبيعي من الممكن استخدام المواد المتواجدة في منزلك للعلاج.

كخطوة أولى هناك العديد من الإجراءات التي تستطيعين اتخاذها في المنزل لتخفيف الألم ومنع الالتهابات.

استخدام الكمادات الباردة: وضع الكمادات الباردة على الوجه يخفف الألم الناتج عن الحرق ويهدئ البشرة المتهيجة.

أخذ حمام بارد: يساعد على تبريد الجلد من حروق الشمس، يمكنك أيضاً خلط بعض المواد الطبيعية مع الماء مثل البابونج أو القليل من خل التفاح، تساعد هذه المواد على تخفيف الألم كذلك.

علاج حروق الشمس بعد السباحة

إن هناك عدداً من العلاجات التي يمكن اللجوء إليها لتخفيف الحروق الجلدية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس مع السباحة، وعادة ما تكون هذه العلاجات جيدة في حالة الحروق البسيطة، وتشمل ما يلي:

  1. تطبيق كمادات الثلج على المناطق المتضررة.
  2. يمكن وضع بعض شرائح الخيار الباردة على المنطقة الملتهبة لتبريدها وتخفيف درجة حرارتها.
  3. استخدام كريم تخفيف الحروق الذي لا يستلزم وصفة طبية.
  4. قد يساعد وضع بعض العسل الأبيض على المنطقة المتضررة علاج حروق الشمس.
  5. تطبيق كمادات شاي الكاموميل.

 

السابق
حبة البركة والعسل
التالي
دواء ابلنزين – aplenzin لعلاج الاكتئاب

اترك تعليقاً