نصائح طبية

طرق تقوية الأظافر ومنع تكسرها

طرق تقوية الأظافر ومنع تكسرها

الإهتمام بالتغذية السليمة لتقوية الأظافر

  • يجب التأكد من تناول أطعمة صحية ومتنوعة، والتي تحتوي على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تساعد في تقوية الأظافر، وتأتي الخضروات والفاكهة في مقدمة الأطعمة التي يجب تناولها يومياً، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة.
  • وهناك بعض العناصر الأساسية التي يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي اليومي، حيث أنها هامة لصحة وقوة الأظافر، وهي:

الكالسيوم لتقوية الأظافر

  • يلعب الكالسيوم دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة وقوة الأظافر، ويتوفر الكالسيوم في منتجات الألبان والبيض، كما يحتوي البيض على البروتين الهام لصحة الأظافر.

البيوتين لتقوية الأظافر

  • يعتبر البيوتين أحد مجموعة فيتامينات ب، ويساعد في تقوية الأظافر وصحة الشعر، كما أنه يعزز وظائف الجهاز العصبي ليعمل بشكل صحيح.
  • وهو من الفيتامينات التي لا يتم تخزينها بواسطة الجسم، ولذلك يجب التأكد من الحصول عليه بشكل يومي.
  • يتوفر البيوتين في السردين والبيض والبقوليات والمكسرات، وفي حالة المعاناة من نقصه ينصح باستشارة الطبيب حول مكملات البيوتين للتأكد من إمكانية تناولها.

البروتين لتقوية الأظافر

  • في حالة الإصابة بنقص البروتين، فلن تنمو الأظافر بنفس قوتها ويسهل تكسرها، وتعتبر اللحوم الخالية من الدهن والسمك والبيض والفاصوليا من أفضل مصادر البروتين.

تقليل تعريض اليدين للماء لتقوية الأظافر

  • يؤدي الإفراط في وضع اليدين بالماء إلى جعلها هشة وضعيفة، ولذلك ينصح :
  • بارتداء القفازات أثناء غسل الصحون.
  • وعدم استخدام الماء الساخن الذي يزيد من ضعف الأظافر بمرور الوقت.
  • وخلال الإستحمام، يجب اختيار مستحضرات تنظيف خالية من المواد الكيميائية والعطور التي تضر بصحة الجلد والأظافر.

الحفاظ على ترطيب الجسم لتقوية الأظافر

  • يجب شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على صحة الأظافر، حيث أن قلة الرطوبة سوف تزيد من تكسر الأظافر.
  • وينصح بتناول 8 أكواب ماء يومياً على الأقل، كما ينبغي وضع كريم مرطب على اليدين والأظافر، واختيار واحداً من مكونات طبيعية ولا يحتوي على المواد الكيميائية التي تضر بالأظافر وتسبب تلفها.

الحذر من منتجات الأظافر لتقوية الأظافر

  • عند اختيار منتجات طلاء الأظافر، يجب التأكد من جودتها وتجنب الأنواع السيئة التي تسبب أضرار عديدة بالأظافر، حيث أنها تحتوي على مواد كيميائية قاسية، كما ينبغي عدم الإكثار من طلاء الأظافر حتى وإن كان من نوعية جيدة لما له من مخاطر عديدة على صحتها، حيث أنها تحتاج إلى راحة لكي تتنفس مثل بقية أجزاء الجسم.

تجنب تركيب الأظافر الصناعية لتقوية الأظافر

  • أصبحت الأظافر الصناعية توجهاً رائجاً تقوم به كثير من النساء، وذلك لضمان مظهر جذاب للأظافر، ولكنها في المقابل تؤثر على صحتها وقوتها، وتزيد من فرص إصابتها بالضعف والتكسر، وذلك بسبب المادة اللاصقة المستخدمة في تركيبها، وكذلك المادة الكيميائية التي تستخدم في إزالتها.

المواظبة على تقليم الأظافر لتقوية الأظافر

  • يساعد تطويل الأظافر بصورة كبيرة على زيادة فرص تكسرها، والأفضل هو تقليمها بانتظام لتبقى بطول متوسط وغير معرض للصدمات والكسر باستمرار.
  • كما أن إطالة الأظافر يسمح بنمو وتكاثر البكتيريا والجراثيم أسفلها، مما يسبب إصابتها بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة.

عدم استخدام الأظافر لفعل الأشياء لتقوية الأظافر

  • يعتمد كثير من الأشخاص على الأظافر لفعل الأشياء، مثل فتح عبوات المشروبات الغازية أو إزالة مشبك وغيرها من الأمور، ويتسبب هذا في إصابة الأظافر بالتلف والتكسر، ولذلك ينبغي استخدام الأدوات المخصصة لهذه الأغراض بدلاً من إلحاق الضرر بالأظافر.

استخدام منتجات التنظيف بحذر لتقوية الأظافر

  • تحتوي منتجات التنظيف على مواد كيميائية شديدة الضرر بالجلد والأظافر، ولذلك يجب عدم تعريض اليد بشكل مباشر إلى هذه المنتجات، بل ينبغي ارتداء القفازات لحماية الجلد والأظافر من الضرر الناتج عنها.

عدم استخدام مزيل الأظافر الغني بالأسيتون لتقوية الأظافر

  • يعد مزيل الأظافر الغني بالأسيتون من المستحضرات القاسية التي تسبب تكسر الأظافر، ويفضل اختيار منتجات إزالة طلاء أظافر لا تحتوي على الأسيتون لتجنب أضراره.

عدم المبالغة في تعقيم الأيدي لتقوية الأظافر

  • تحتوي المطهرات اليدوية على الكحول، مما يسبب جفاف الأظافر وتكسرها عند استخدامه باستمرار، ولذلك لا ينصح بالمبالغة في تعقيم اليدين وتجنب وضعه على الأظافر.

استخدام مقوي الأظافر بشكل يومي لتقوية الأظافر

  • تحتاج الأظافر إلى عناية يومية ضمن الروتين الخاصة بالبشرة والجلد، ويكون ذلك من خلال وضع مقوي الأظافر الذي يحتوي على مواد طبيعية بعيداً عن المركبات الكيميائية الضارة.

وضع طبقة واقية للأظافر قبل الطلاء لتقوية الأظافر

  • ينصح بوضع طبقة واقية للأظافر قبل الطلاء حتى تحمي الأظافر من أضرار الطلاء، كما أنها تمنع تشقق طلاء الأظافر أو تلفه سريعاً.

تقوية الأظافر وتبييضها

زيت الزيتون لتقوية الأظافر

يعمل زيت الزيتون على ترطيب الأظافر وإصلاح المُتضرر منها، كما أنّه يعمل على تقويتها بفعالية كبيرة، ويُمكن استخدامه لذلك من خلال تدليك الأظافر بكمية قليلة من زيت الزيتون الدافئ، والانتظار مُدّة 15 دقيقة ثُمّ غسل الأظافر بالماء، وتكرار هذه الطريقة من 2-3 مرات في اليوم، أو من خلال اتباع هذه الوصفة: المكوّنات:

  • 3 ملاعق من زيت الزيتون.
  • ملعقة صغيرة من الليمون.

طريقة التحضير والاستعمال:

  • تُخلط المكوّنات مع بعضها بشكل جيد.
  • تُغمس قطعة من القُطن بالمزيج وتوضع على الأظافر وتُترك حتّى تجف.
  • يتم ارتداء زوج من القفازات الناعمة القطنية قبل الذهاب للنوم.
  • تُغسل الأظافر في صباح اليوم التالي بالماء الدافئ.
  • تُكرر هذه الطريقة كل ليلة.

تبييض الأظافر باستخدام صودا الخبز

يُمكن تطبيق هذه الطريقة باتباع الخطوات الآتية:

المكوّنات:

  • ملعقتان كبيرتان ونصف من صودا الخبز.
  • ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين.

طريقة التحضير والاستعمال:

  • تُخلط المكوّنات مع بعضها بشكل جيد.
  • تُغمس قطعة من القُطن في المزيج وتوضع على قاعدة كل إظفر.
  • يُترك المزيج لمدّة 3 دقائق ثُمّ يُشطف بالماء الدافئ.
  • تُكرر هذه الطريقة كل 6-8 أسابيع.

خلطات منزلية لتقوية الاظافر

1- عصير الليمون وملح البحر :
أخلطي ملعقة  من ملح البحر وعصير الليمون الطازج مع نصف كأس من الماء الدافئ ثم  انقعي أظافرك في المزيج واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه جيدا وضعي كريم مرطب  اليد أويمكنك أيضا استخدام زبدة الشيا و لك الإختيار. إستعملي هذه الخلطه  كل يوم حوالي أسبوعين ، ستحصلين على أظافر أقوى.
2- زيت الزيتون والعسل والبيض لتقوية الأظافر :
امزجي 4 ملاعق من زيت الزيتون  مع 2 ملاعق كبيرة من العسل وبياض بيضه أخلطى  جيدا جميع المكونات وأتركيها على أظافرك لمدة 10-15 دقيقة، ثم أغسلي  يديك  بالماء الدافئ (بدون استخدام الصابون).كرريها  حوالي مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين أو ثلاث ستحصلين على أظافرأكثر مرونة وأقل هشاشة.

3- عصير الليمون وزيت الزيتون :
أعدي 3 ملاعق من زيت الزيتون مع  ملعقة من عصير الليمون، وضعيها على أظافرك لمدة 10-15 دقيقة ثم اشطفيها  بالماء. استخدمىهذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع خلال 3 أسابيع ستحصلين على أظافر قويه و سترين الفرق.
4- زيت الزيتون :
زيت الزيتون مغذي للغاية بإمكانه تقوية وترطيب أظافرك ،  ويمكنه التغلغل بسهوله  في البشره والأظافر. ببساطه قومي بنقع أظافرك في وعاء من زيت الزيتون مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لمدة 15-20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء واتركها حتى تجف، وستحصلين على أظافر أكثر قوة وإشراقا. بعد الإنتهاء يمكنك تدليك أظافرك بالفيتامين E المتوفره في الصيدليات، ستساعد على تغذية وتقوية الأظافر.

5- ملح البحر :
جهزي وعاء كامل من الماء الدافئ وملعقة كبيرة من ملح البحر،  كل ما عليك القيام به هو غمر أصابعك في في الماء الملح  لمدة 20 دقيقة، وبعد الإنتهاء  فمن المستحسن أن تضعى قليل من مرطب اليد، قومي بهذه العمليه لمدة عشرة أيام لتحصلي على النتيجة التي تحتاجينها في وقت قياسي.
6- شمع النحل :

يمكنك الحصول عليه في المتاجر، ذوبي بضعة غرامات من الشمع وامزجيه مع صفار بيضه و القليل من الزيت العطري حسب الرغبه، ثم افركي بالخليط المناطق الهشة ستحصلين على أظافر قوية و غير قبله للكسر.
7- زيت جوز الهند :
عندما يتعلق الأمر بجميع المكونات الطبيعية التي يمكن أن تستفيد كل جزء من جسمك، زيت جوز الهند  لتحسين قوة ومظهر أظافرك، ببساطة دلكي يوميا بزيت جوزالهند ستحصلين على أظافر قوية ومتينة في نفس الوقت.8- زيت بذورالكتان :
مغذيه ورائعه التي تستفيد منهاالأظافرعند استخدامها يوميا، فضلا عن مضادات الأكسدة والمعادن التي تعزز بشكل أسرع، ببساطة دلكي بزيت بذورالكتان أظافرك لبضع دقائق مره أو مرتين يوميا ستصلين على نتيجة إيجابية.
9- الليمون :
فهو يساعدك في زيادة حجم الأظافرك وتقويتها وتطويلها بشكل كبير. قطعي ليمونه إلى نصفين وقومي بفركها على أظافرك بواسطة فرشاة أسنانك القديمه لمدة عشردقائق، ثم أغسلي يديك بالماء الفاترو جففيهم جيداً.

تقوية الأظافر في يومين

الخلطة الأولى لتقوية الأظافر

القيام بوضع القليل من زيت الزيتون على النار حتى يسخن، وبعد أن يبرد يتم وضعه على الأظافر ويترك لمدة 4 دقائق ويتم إزالته بقطعة من القطن ثم مسح الأظافر بماء الورد.

الخلطة الثانية لتقوية الأظافر

علينا تسخين ملعقة ونصف من العسل على نار هادئة ونضع عليهم 4 ملاعق من الجلسرين و10 ملاعق من ماء الورد، ونترك الخليط حتى يبرد ونضع عليه نصف ملعقة من خل التفاح، ونقوم بوضع الخليط بزجاجة فارغة من طلاء الأظافر ونضعها في الثلاجة وتستخدم كل يوم بانتظام ويتم ملاحظة الفرق بعد فترة قصيرة.

الخلطة الثالثة لتقوية الأظافر

يتم وضع صفار بيضة مع 3 ملاعق من خل التفاح مع 3 ملاعق من زيت الزيتون ومن ثم نضع الخليط على الأظافر ونتركه لمدة 10 دقائق ثم نغسل اليد بالماء الفاتر.

الخلطة الرابعة لتقوية الأظافر

يتم خلط ملعقة من زيت الأفوكادو و3 ملاعق من زيت اللافندر العطري ومن ثم يتم وضع الخليط على الأظافر مرة واحدة في الأسبوع ولمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

الخلطة الخامسة لتقوية الأظافر

يتم خلط صفار بيضة خلطاً جيداً بشوكة أو باستخدام الخلاط اليدوي ثم نضيف ملعقة من الملح وملعقة من العسل مع الخلط الجيد، ويتم فرك الأظافر بالخليط ويترك عليها لمدة لا تقل عن 30 دقيقة ويتم غسيل اليد بالماء والملح.

الخلطة السادسة لتقوية الأظافر

يتم فرم بعض فصوص الثوم وبشر ثمرة من الطماطم ووضعهم معنا في إناء ثم وضع القليل من الملح الوردي اللون، ويتم توزيع الخليط على الأظافر وبعدها يم ارتداء القفازات القطنية لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم نغسل اليد بالماء الفاتر.

المعروف عن الطماطم العضوية والثوم أنهما من المكونات الطبيعية الغنية بـ مضادات الأكسدة والفيتامينات ومن ثم فهما يقوما هشاشة العظام.

الخلطة السابعة لتقوية الأظافر

يتم خلط صفار بيضة مع القليل من الملح مع القليل من العسل ثم نفرك الأظافر بالخليط لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ثم نمسح الأظافر بماء الورد.

تقوية الأظافر الضعيفة

1- زيت الزيتون لتليين الجليدات:

يساعد زيت الزيتون في تغذية الأظافر وتليين الجليدات المحيطة بها، أما عصير الليمون فيتمتع بخصائص مقوّية. ولذلك يُنصح بتدليك الأظافر والجليدات المحيطة بها بخليط مؤلف من مقدار ملعقتي زيت زيتون والمقدار نفسه من عصير الليمون. يُترك هذا الخليط على الأظافر لمدة 5 دقائق قبل شطفه جيداً، على أن يتم تطبيق هذه الوصفة مرتين أسبوعياً لتغذية الأظافر وتقويتها في الوقت نفسه.

2- قناع عصير الليمون المقوّي:

تلعب هذه الوصفة دور قناع يعتني بالأظافر. ولتحضيرها يكفي خلط عصير حبة من الليمون مع مقدار ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم. يسخّن الخليط لمدة 30 ثانية في المايكروويف على أن يتم نقع أطراف الأصابع فيه لمدة 4 دقائق قبل شطفها وتدليكها ببضع قطرات من زيت الأرغان.

3- خليط 3 زيوت مغذية للأظافر:

تؤمن هذه الوصفة علاجاً فعّالاً للأظافر الضعيفة والقابلة للتكسّر. لتحضيرها يكفي خلط مقدار ملعقة كبيرة من زيت عشبة لسان الثور النباتي، ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا النباتي، و30 نقطة من زيت الليمون الأساسي. يُستعمل هذا الخليط يومياً قبل النوم لتقوية الأظافر وتعزيز نموّها.

4- زيت زروع القمح لترطيب الأظافر:

تحتاج الأظافر إلى الترطيب والتغذية بشكل يومي، فتعرضها للجفاف يجعلها ضعيفة وقابلة للتكسّر. لتحضير خلطة مفيدة في هذا المجال، يكفي 3 ملاعق كبيرة من زيت زروع القمح مع 5 نقاط من زيت الليمون الأساسي على أن يتمّ تدليك الأظافر بهذا الخليط كل ليلة قبل النوم.

5- خليط الماء والليمون المقوّي:

إذا كنت تنزعجين من استعمال التركيبات الزيتيّة على الأظافر واليدين، ننصحك بإضافة عصير نصف حبة من الليمون إلى مقدار فنجان من الماء ونقع الأظافر بهذا الخليط لحوالي 20 ثانية. على أن يتم تكرار هذا العلاج بشكل يومي لمدة أسبوع على الأقل قبل ملاحظة أي تحسّن في هذا المجال.

6- تدليك الأظافر بزيت اللوز الحلو:

يتميّز زيت اللوز الحلو بخصائصه المغذية، أما عندما يتم خلطه مع زيت الليمون الأساسي فيتحوّل إلى علاج فعّال جداً لتقوية الأظافر وحمايتها من الجفاف والتكسّر. يُنصح باستعماله 3 مرات أسبوعياً على مدار العام. لتحضير هذه الوصفة، يكفي خلط ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو و3 قطرات من زيت الليمون الأساسي على أن يتم تدليك الأظافر بها لتغذيتها وتقويتها.

لتقوية الأظافر من الصيدلية

كريم أكرينال للأظافر

413sOEkghiL. AC SY355

هو كريم منشط يعمل على تقوية الأظافر الهشة، والمتآكلة، ويحميها من البكتريا والفطريات، كما يحفز من سرعة نمو الأظافر ويترك الأظافر ناعمة وصلبة وذلك لاحتوائه على المكونات الأساسية التي تعمل على نمو مادة الكيراتين للأظافر.

ويتميز أكرينال كريم تقوية الأظافر وتطويلها بأنه خالي من البارلين والأكتون والفورمالدهيد والتولين وهي مواد كيميائية لها أضرارها كالحساسية والربو والسرطان.

تقوية الأظافر بالفازلين

تعتمد الكثير من السيدات على الفازلين في حياتهن اليومية، حيث يقمن باستخدامه نظراً لما يحتويه على فوائد جمالية وصحية، سواء للشعر، أم للبشرة، أم حتى للأظافر، والتي لا يُمكن الحصول عليها من مستحضرات التجميل.

نعرض لك قناع الفازلين والليمون لأظافرك:

تُدلك الأظافر بقطعة من الليمون.

تُوضع كمية مناسبة من الفازلين على الأظافر، ويُترك لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثمّ يُغسل بالماء والصابون، حيث يُمكن تكرار هذه العملية مرة يومياً، ولمدة لا تزيد عن أسبوعين.

طرق لتقوية الأظافر وتطويلها

تناول مكمل البيوتين الغذائي

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البيوتين “وهو أحد فيتامينات مجموعة الفيتامين ب” قد عززت قوة الأظافر وسماكتها، وقللت من تعرضها للتشقق والتكسر، وبالإضافة إلى المكملات الغذائية فإن البيوتين يتوفر بشكل طبيعي في خميرة البيرة، وسمك السردين، والبيض المطبوخ، والمكسرات والحبوب الكاملة، والفاصولياء، وفول الصويا، والموز، والقرنبيط، والفطر.

تطبيق الوصفات المنزلية

تتوفر العديد من الوصفات المنزلية التي تساهم في تقوية الأظافر وزيادة طولها، منها: قشر البيض يعد قشر البيض من الوصفات المنزلية الفعالة في تعزيز نمو الأظافر؛ لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر التي تعزز قوة الأظافر وتحميها، مثل الحديد (حمض الفوليك)، والكالسيوم، والبروتين، والمعادن؛ كالبوتاسيوم والمغنيسيوم، ويُستخدم قشر البيض من خلال طحنه في الخلاط الكهربائي، ثم مزجه مع اللوز، وبذور الكتان، والجوز الأمريكي، وخلط المكونات معاً حتى تصبح بودرة، وتناول ملعقة صغيرة من المزيج يومياً مع الحليب الدافئ لمدة شهر للحصول على نتائج مُرضية.

الثوم

يُستخدم الثوم بشكل واسع لعلاج العديد من المشاكل الصحية؛ لخصائصه المضادة للطفيليات، والميكروبات، والأورام، وفق دراسة نُشرت عام 2014م، وهو يُستخدم لزيادة نمو الأظافر وحمايتها من التلوث، من خلال تقطيع فصوص الثوم إلى أنصاف وفرك الأظافر بها، ثم غسلها بعد عدة دقائق، أو من خلال طحن بضعة فصوص من الثوم مع بعضها للحصول على عجينة، وتطبيق العجينة على الأظافر لمدة 5 دقائق قبل غسلها، وتكرار الطريقة لمدة أسبوع للحصول على نتائج مُرضية.

عصير الليمون وملح البحر

من الوصفات التي تساعد على تطويل الأظافر وتقويتها هي مزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من ملح البحر، وإضافة نصف لتر من الماء الدافئ، ويمكن إضافة قطرتين من الزيوت العطريّة الأساسيّة أو بتلات الورود إلى المزيج لتحسين الرائحة، ثم خلط المكونات معاً، ونقع الأظافر في المزيج لمدة ربع ساعة تقريباً قبل شطفها وتطبيق الكريم المرطب أو الزيت المغذي عليها، وتكرار الخلطة يومياً لمدة أسبوعين للحصول على أظافر قوية وصحيّة.

زيت الزيتون والبيض والعسل

يمكن مزج أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون الدافئ وليس الحار جداً، مع ملعقتين كبيرتين من العسل، وبيضة، وتحريك المزيج جيّداً ثم نقع الأظافر فيه لمدة تتراوح بين عشر دقائق إلى ربع ساعة قبل شطفها بالماء الدّافئ فقط دون استخدام الصابون، وتكرار الوصفة مرتين أسبوعياً لمدة أسبوعين أو ثلاثة للحصول على نتائج مرضية.

السابق
ما هو الاقتصاد الرقمي
التالي
فوائد الإستحمام بالماء البارد

اترك تعليقاً