صناعات منزلية

طرق تنظيف البيت

طرق تنظيف البيت

خليط الملح والليمون لتنظيف لوح التقطيع.
استخدام صودا الخبز لتنظيف الأريكة، كما يمكن استخدامها لإزالة البقع من السجاد، ويمكن إضافة الخل إليها من أجل تنظيف الفرن .
خليط الخل والصودا لتنظيف الفرن.
استخدام الليمون لإزالة البقع من الحنفيات

اساسيات تنظيف المنزل

تنظيف الغبار:قومي بتنفيض الغبار في كل غرفة بالكامل، من الهام جداً تنفيض الغبار المتراكم في الأعلى لأنه يتحرك ويقع على الأثاث. يفضل عمل هذا دون استخدام المياه. ولكن يمكن استخدام قماشة من الميكروفايلر مبللة بماء دافئ.٢- رش المكان:بعد تنفيض الغبار المتواجد على الأسطح في كل غرفة، وقبل تركها لتنفيض الغرفة التالية، قومي باستخدام رشاش مياه محضر مسبقاً، ومضاف إليه ملعقة صغيرة من البيكينج صودا أو ماء مع مطهر مثل الديتول. رشي في الهواء في جميع الإتجاهات، والهدف من هذه الخطوة عند تنظيف المنزل هي استخدام قطرات الماء لإنزال الغبار والأتربة العالقة في الهواء لتثبت في الأرض، فتتمكني من إلتقاطها بالمكنسة الكهربائية.٣- تغيير فرش السرائر والأثاث:انتقلي من غرفة إلى أخرى لتغيير ملايات السرائر والأقمشة التي تغطي الأثاث، كما يمكنك ترتيب الخداديات الموضوعة على الأريكة. وانتبهي بتغييرها كل أسبوع على الأقل لضمان التخلص من البكتيريا وعدم ظهور أي فيروسات في منزلك.كيف تعلمي طفلك الطريقة الصحيحة لغسل اليدين؟
٤- رش السوائل المنظفة:لتسهيل التنظيف استخدمي السوائل المنظفة للأسطح واتركيها تتفاعل مع الأسطح أولاً فتذيب البقع أو التراكمات، بالأخص في الحمام، الأحواض، البانيو والمطبخ. واهتمي باستخدام الكثير من المطهرات للتخلص من الجراثيم التي يمكن أن تتواجد على الأسطح، منعاً لانتقال البكتيريا إليك أو لأحد أفراد أسرتم بمجرد ملامسة أي شيء بالبيت.٥- ترتيب الغرف:قومي بجلب صندوق كبير وضعي كل الأشياء التي تريدين نقلها من غرفة إلى أخرى في هذا الصندوق. ثم اذهبي للغرفة التالية لتأخذي من الصندوق ما ينتمي لهذه الغرفة والعكس. كرري هذه العملية في كل الغرف حتى يكون كل شيء قد وضع في مكانه الصحيح

كيف اكون سريعة في تنظيف البيت

١- امزجي كوب من الخل الأبيض مع لتر ماء. ٢- قومي برش الخليط على السجادة بأكملها أو على المكان الذي تريدين تنظيفه بها. ٣- تترك لمدة ١٠ دقائق ثم تنظف جيدًا باستخدام منشفة رطبة.

تقسيم تنظيف البيت

غرفة النوم: 10 دقائق ابدأي حملة التنظيف بتغيير ملاءة السرير، قومي بإزالة الأشياء المتراكمة علي تسريحة غرفة النوم وضعيها في أماكنها بالأدراج و قومي بألقاء الأشياء القديمة و القاذورات بالقمامة، قومي بتفريغ سلة القمامة، وبإستخدام قطعة قماش مبللة قومي بتلميع الأسطح. ترتيب السرير : عند وضع ملاءة السرير، لا تقومي بثني كافة الأطراف تحت المرتبة بل اكتفي بثني طرفين ” طرف الوسادات” والطرف المقابل له، و اتركي باقي الأجزاء تنساب علي الجوانب. يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية في التعامل مع الأتربة ويفضل البدء بالأركان لأنها يتراكم فيها الأوساخ و الأتربة و يتم الإنطلاق منها إلي باقي أجزاء الغرفة . (اقرأي أيضًا: اصنعي بنفسك منظفات للمرحاض من مواد طبيعية) شاهدي بالفيديو: نصائح لعمل جدول أسبوعي لتنظيف المنزل وتوفير الوقت Volume 0% ‏سينتهي هذا الإعلان خلال 29 الحمام: 10 دقائق. قومي بتحديد الأجزاء الرئيسية التي ستقومين بتنظيفها حتي لا تغفلي شيئا. التواليت “المرحاض”: قومي بفرك الأجزاء الداخلية للتواليت بإستخدام بيكربونات الصودا، ثم قومي باستخدام مطهر ومعقم لتنظيف الأجزاء الخارجية بقطعة قماش . تنظيف المرآة: قومي بتلميع مرآة الحمام باستخدام الأسبراي ملمع الزجاج و قطعة قماش أو جريدة قديمة في حركات دائرية سريعة . البلوعة : قومي بإستخدام فرشاة لتنظيف البلوعة وخاصة في حالة وجود بقع حولها . المقابض : قطعة قماش خشنة ونقطة صابون سائل سجعل مقابض الحمام تلمع في ثوانٍ. حوض الاستحمام: انثري بعض بيكربونات الصودا وافركيهم بفرشاة الحمام سريعًا ﻹزالة آثار البخار والاستحمام. قومي بمسح الأرضية باستخدام المساحة الفيبر المخصصة للحمام و ابدأي من الزواية حتي تصلي إلي مدخل الحمام. (اقرأي أيضًا: أسرع طرق للعناية بنظافة الرفائع في المنزل) المطبخ : 12 دقيقة ابدأي بغسل الأطباق و إستخدمي لوفة التنظيف بشكل دائري علي الأطباق لسرعة التنظيف. منضدة المطبخ :ستجدين الكثير من الأشياء متراكمة عليها لذا احرصي أن تعيدي كل شئ لمكانة الصحيح وقومي بمسحها و تنظيفها جيدًا. يمكن ﻷطفالك مساعدتك في ترتيب درج الملاعق واﻷطباق تنظيف البوتجاز: أثناء قيامك بترتيب المطبخ، لتكسبي وقت قومي بوضع بعض نقاط الخل والبيكربونات على اﻷجزاء المتسخة أو بقايا الطعام المحترقة على البوتجاز مع فنجان ماء ساخن واتركيهم 5 دقائق ثم عودي لفركهم سيتم إزالتهم بسهولة للغاية في ثوانٍ. مسح الأرضية: قومي بالتنظيف بداية من الأركان حتي مدخل المطبخ، ويمكنكِ الاستعانة بمنظفات مطهرة لتجنب ظهور الحشرات المختلفة. (اقرأي أيضًا: كيفية تنظيف عيون البوتاجاز وشفاط المطبخ بسهولة) غرفة المعيشة : 10 دقائق ترتيب الفوضى : قومي في البداية بإعادة كل شئ إلي مكانه الصحيح مما يسهل عليكِ عملية التنظيف. تنظيف الأتربة : قومي بمسح الكراسي و الكنبة جيدًا ، و لا تنسي الشبابيك التي تتراكم عليها الأتربة باستمرار. يمكنكِ شفط اﻷتربة بالمكنسة والتلميع بملمع الزجاج. مرحلة المكنسة الكهربائية: قومي باستخدام المكنسة الكهربائية وابدأي من منطقة الأركان مثلما فعلتِ في غرفة النوم .

طريقة تنظيف البيت بدون تعب

غرفة النوم: ابدئي بغرفة النوم، رتبي الغرفة ثم نظفي الفراش واستبدلي أغطيته، أو يمكنكِ تنظيفها باستخدام الرأس المخصص لها الموجودة في المكنسة. امسحي الأتربة من فوق الأثاث. استخدمي المكنسة في تنظيف أرضية غرفة النوم. غرفة المعيشة: رتبي الغرفة وضعي كل شيء في مكانه. امسحي الغبار من الأثاث باستخدام قطعة قماش قطنية. استخدمي سائل تنظيف الزجاج، لمسح المرايا الموجودة في غرفة المعيشة. نظفي الأرضيات باستخدام المكنسة الكهربائية. اقرئي أيضًا: بالصور: حيل سريعة لتنظيف المنزل الحمام: ابدئي بالمرآة، رشي سائل التنظيف ثم امسحيه بالقماشة المخصصة. انتقلي إلى الحوض وضعي السائل المخصص له، ثم اغسليه. ضعي السائل المخصص للتواليت ونظفيه بعناية. رتبي أدوات الحمام، مثل فرش الأسنان والمعجون والشامبو، وغيري المنشفة. امسحي أرضية الحمام بالممسحة المخصصة لذلك. المطبخ: ابدئي بغسل الأطباق، لتسهيل باقي المهام. نظفي الحوض واغسليه بعد غسيل الأطباق. رتبي الطاولات ونظفيها باستخدام السائل المخصص. ابدئي في تحضير الطعام، ثم نظفي أرضية المطبخ بعد الانتهاء من تحضير الطعام.

كيفية تنظيف المنزل قبل العيد

أول خطوة تبدأ بخلع الستائر وتحضيرها للغسيل وغسلها على عدة دورات وكيها خلال الأيام القادمة، بحيث عند الإنتهاء من كل غرفة يتم تعليق الستائر الخاصة به فوراً.
رفع المشايات الخفيفة وإرسالها للدراي كلين لتنظيفها.
رفع المفارش للسفرة وكافة الطاولات وغسلهم وكيهم جيداً، ثم حفظهم بالدولاب لحين الإنتهاء من عملية التنظيف.

كيفية تنظيف المنزل يوميا

غسل الصحون ورمي القمامة يساعد غسل الأطباق بعد كل وجبة في المحافظة على ترتيب المطبخ، ولا يُنصح بانتظار الوجبة القادمة أو الانتظار حتى امتلاء الحوض بالصحون حتى يتم تنظيفها وذلك لتجنب تراكمها، كما ينطبق الأمر ذاته على القمامة، حيث يجب جمع وإخراج القمامة بشكل منتظم، ووضعها عند باب المنزل حتى يتم التخلص منها في الصباح، أو حال تراكمها.[١] تنظيم الأغراض في غرف النوم يمكن البدء بترتيب غرف النوم في المنزل من خلال التخلص من جميع الأغراض الصغيرة الملقاة على أرضية الغرفة كالأوراق، أو الملابس، أو الأغلفة الملقاة بجانب السرير، ثم البدء في تنظيف الغرفة، وترتيب السرير، وتنظيم الخزانة، كما يمكن للشخص أن يحمل كيساً في يده لتسهيل جمع نفايات الغرفة، ووضعها في الكيس على الفور، بدلاً من السير ذهاباً وإياباً لوضع النفايات في مكانها المخصص، بالإضافة إلى حمل سلة لجمع الملابس المتسخة من كل غرفة أثناء التنظيف.[٢] غسيل الملابس يجب غسل الملابس بشكل منتظم للقيام بأعمال البيت بالشكل الصحيح، ومن النصائح التي تساعد في غسل الملابس قبل تراكمها، هي غسل القليل منها في كل يوم حتى لا تتراكم كميات كبيرة من الملابس المتسخة لدى الشخص، وعند الرغبة في غسل الملابس في مغسلة الخدمة الذاتية خارج المنزل، فيمكن حينها فرز الملابس إلى مجموعات حتى يسهل ترتيبها، ووضعها في الغسالة عند الوصول إلى هناك، بالإضافة إلى طيها عند الانتهاء من غسلها، لعدم تجمعها على الأريكة أو السرير عند الوصول إلى المنزل، وترتيبها مباشرة في أماكنها المخصصة في الخزائن عند الوصول إليه.[١] تنظيم الأدوات اللازمة للتنظيف يساعد تنظيم الأدوات اللازمة للتنظيف على تشجيع الشخص على القيام بالأعمال المنزلية، وتسهيل الوصول إليها، من خلال استخدام السلال المصنوعة من البلاستيك، وتوفير ضروريات التنظيف اللازمة وترتيبها فيها؛ كزجاجات الرذاذ، والإسفنج الخاص، ووضع المنظفات الخاصة في الحمام؛ كمنظفات البلاط، والمراحيض في واحدة، والأدوات التي تساعد في تنظيف المطبخ في سلة أخرى، مثل: منظف الفرن والقفازات المطاطية، وهكذا.

 

 

 

السابق
كيف تصنع طلاء الأظافر
التالي
ما هو ضغط الجنين

اترك تعليقاً