الأمومة والطفل

طرق تهدئة الطفل الرضيع

كيفية تهدئة الطفل الرضيع من المغص

من الممكن تحضير مشروب من الكمون واليانسون الدافئ وإعطاؤه للطفل للمساعدة على تهدئته. الكمادات الدافئة من أفضل أنواع علاج المغص عند الأطفال، وهذا من خلال وضع منشفة في كمية من الماء الدافئ وتوضع على بطن الطفل، مما يعمل على راحته ويساعده على التخلص من الغازات التي توجد في معدته.

تهدئة الأطفال العصبيين

طريقة إسكات الطفل الرضيع من البكاء

قد تكون هذه المرحلة من أصعب المراحل التي قد تمر عليكِ مع طفلكِ، لذلك يجب معرفة كيفية إدارة هذه الفترة، ويوجد عدّة طرق لذلك، منها:

  • مُشاركة الحِمل

عليكِ ألا تخوضي هذه الفترة بمفردكِ، وأن تتقاسمي المسؤولية مع شريك حياتك أو أفراد عائلتك، وأن تتناوبوا في رعاية الطفل الصغير. عند عمل هذا يجب أن تتحلوا بروح الفريق المُحب المتكامل؛ لأن الطفل سوف يشعر بالتوتر، وقد يؤدي هذا إلى إزعاجه أكثر.

يمكنكِ أن تأخذي قدرًا من الراحة ولو لمدة ساعة، وتتركي مسؤولية الطفل للأب، أو لأحد أفراد العائلة، أو الأصدقاء المقربين، سيجدد هذا نشاطكِ وسيُعيدك لطفلكِ بحيوية أكثر وطاقة أكبر.

  • اذهبي إلى الخارج

قد تظنين أن البقاء في المنزل ومشاهدة التليفزيون بين وصلات بكاء طفلكِ هو النشاط الوحيد الذي يمكنك القيام به، ولكن ما قد لا تعرفينه أن الذهاب خارج المنزل قد يساعد على تهدئة طفلكِ الباكي، فقد يساعد اهتزاز الطفل في وسائل التنقل أو دفعه في عربة الأطفال على تهدئته، ويمكنكِ في هذه الحالة أيضًا أن تقضي وقتًا في التمشية أو التسوق، وتفعلين شيئًا تحبينه ويجدد طاقتك.

  • استخدمي الضوضاء البيضاء

تحاول بعض الأمهات تهدئة أطفالهن عن طريق سماع المقطوعات الموسيقية الهادئة، لكن الخبراء يعتقدون أيضًا أن هناك أصوات أخرى تساعد على تهدئة الطفل، وتشمل هذه الأصوات الضوضاء البيضاء، مثل صوت المكنسة الكهربائية.

وهناك مجموعة من التطبيقات التي تُقدم هذه الضوضاء، يُمكنكِ أن تقومي بتحميلها على هاتفكِ المحمول أو جهازك اللوحي، وتشغيلها لطفلك كي تتمكني من تهدئته ومساعدته على النوم. ومن خلال هذه التطبيقات ستستطيعين تشغيل أصوات مألوفة للطفل، مثل صوت تدفق الدم في جسدك، أو نبضات القلب، مما يجعل طفلك يطمئن ويشعر وكأنه عاد إلى رحمك مرة أخرى.

  • امنحيه حمامًا دافئًا

الاستحمام طريقة رائعة للحصول على الاسترخاء، لذلك يمكن استخدامه لتهدئة طفلِك، ويمكنك أيضًا أن تحصلي على حمام دافئ بصحبة طفلِك، فتملئين البانيو وتُهدئين الأنوار إذا كان ذلك ممكنًا، وتجلسين خلف طفلك بحيث يكون ظهره على بطنِك، وتقومي بتدليك بطن الطفل وأصابعه برفق لمحاولة الاسترخاء، كذلك فهناك بعض التمارين التي تساعد على تهدئة الطفل والتي يمكنِك تعلمها وتجريبها معه.

  • حاولي تمييز اختلاف صرخات طفلِك

في البداية ستبدو جميع صرخات الطفل واحدة، ولكن تدريجيًّا سوف تستطيعين تمييز صرخات الجوع عن صرخات التعب، ويمكنك الوصول إلى هذا من خلال ملاحظة نبرة الصوت ومستوى الضوضاء، وكثافة البكاء، بالإضافة إلى لغة جسد الطفل وتعبيرات الوجه، فكل هذه علامات تنقل شيئًا محددًا عن الحالة العاطفية والجسدية لطفلك.

  • أحكمي القماط عليه

قد يبدو القماط بالنسبة لكِ بمثابة قيد يُضايقك، ولا تحبين الشعور بالتفافه المُحكم حول رضيعك، لكن طفلك لا يتفق معك في هذا الشعور، الأمر بالنسبة للصغير مُختلف، فهو يُشعره بأمان العودة إلى الرحم ويهدئ من روعه.

  • حافظي على هدوئك النفسي

عليك معرفة أن طفلك لديه مشاعر، فالأطفال كائنات عاطفية ويستطيعون تجربة مشاعر السعادة، والحزن، والفرح، والغضب من اللحظة الأولى في حياتهم، فإذا كنتِ لأي سبب من الأسباب، تواجهين مشكلة في الاستجابة الهادئة المُحبة لطفلِك، فسوف يلتقط الطفل هذه الإشارات. والتفكير في طفلك بوصفه فردًا ذا شخصية فريدة قد يُمكنك من تفسير صرخاته والاستجابة لها بشكل أسهل وأفضل، ويمكنك استخدام بعض التقنيات التي قد تساعد على تهدئتِك، مثل تمارين التنفس أو التأمل.

  • غني لطفلك أو اقرئي له

يمكنك غناء أغنية أو حتى البدء في قراءة هادئة وحانية لطفلِك من أجل تشتيت انتباهه، وإبقائه منشغلًا بالنظر إليكِ وسماعك.

كيفية تنويم الطفل الرضيع

١- حمام الماء الدافئ …

٢- تهدئة الأنوار …

٣- صوت الرحم …

٤- الضوضاء البيضاء …

٥- تأكدي من أنه غير جائع …

٦- ركوب السيارة …

٧- تحدثي معه بهدوء …

٨- المسح على الرأس

 

تهدئة الطفل الرضيع بالقران

تهدئة الأطفال المشاغبين

١- لا تصرخ أبداً في وجه طفلك، فالصراخ يغرس الخوف في عقله، فتظهر في حياته لاحقاً مشكلات مختلفة مثل عدم الثقة و الخوف والرهاب و المشكلات العقلية أيضا.

٢- تحدث مع طفلك! احرص على حل المشكلة بالتحدث معه وجها لوجه، وبطريقة لائقة ومحترمة، و حاول أن تنزل لمستوى طفلك وعقليته حتى يفهم الموضوع، و أعطه دائما سببا منطقيا ومقنعا، وتذكر أن الصراخ والضرب لايُنتج سوى العناد والحقد.

٣ـ تكلم مع طفلك جالساً على ركبتيك؛ لتكون بمستوى جسمه، واحرص على النظر في عينيه عند الحديث معه؛ لأن الطفل أقصر منك في الطول؛ فيشعر بالدونية والخوف عندما تنظر إليه وتحدثه من فوق، وأنت واقف.

٤- لا تخوّف طفلك أبداً، فكثير من الآباء يخوفون أطفالهم من العفاريت و اللصوص وغيرها، كقولهم: إذا لم تفعل كذا فإن اللص سيأتي و يأخذك عقاباً لك. هذا الفعل خاطئ جدا ولا يساعد في التربية إطلاقاً، ولنفترض أن الطفل فعل ماكنت تحذره منه، ولم يحصل له ماتوعدته به فإنه حينها لن يصدقك، ولن يثق بك نهائياً، مما يؤدي أيضاً لمشاكل نفسية كالخوف والرهاب.

٥- لا تكذب على طفلك أبداً كقولك: سأعود بعد ساعتين، بينما أنت مخطط لقضاء وقت أطول. و لا تعده بشيء مثل: “سنذهب اليوم للتسوق”، بينما في الحقيقة أنت لا تنوي ذلك. و تجنب طلب الكذب من طفلك مثل أن تقول: “قل لمن عند الباب أني لست في البيت”، فالطفل يثق بوالديه ثقة عمياء، و ينظر لهم كقدوة ومصدر إلهام، لكنه لن يثق بك أبداً عندما يدرك بأنك قد كذبت عليه، فأنت أيضاً تجعله يتعود على الكذب عندما تأمره بالكذب على شخص آخر، فيكون كاذبا تلقائيا، وسيكذب على كل أحد حتى والديه.

٦-حافظ على صوتك المعتدل عند حوارك مع طفلك عن تصرفاته، فلا تخفض صوتك جدا حتى لا يقلل من أهمية الموضوع، ولا تتحدث بنبرة اعتذار فيجعله صاحب يد عليا عليك. كما لا تصرخ في وجهه مطلقاً، ولا تبتسم ولكن تحدث إليه بصرامة وحزم وبصوت معتدل وجاد كأنك تتحدث في مقابلة أو لأحد الموظفين، و تكلم معه بشكل محترم لا يفقده كرامته. كما يلزمه معرفة أنك والده ويجب عليه الاستماع إليك و احترامك فلا مجال للهراء.

٧- جرب كرسي المشاغبين عندما تفقد السيطرة على الوضع، فهو كرسي أو مكان خالِ من الترفيه، قد يكون جزءا من غرفة المعيشة، يتم إلزام الطفل بالجلوس فيه لمدة خمس دقائق عندما يشاغب (احرص دائما على بقائه في الغرفة نفسها التي تتواجد فيها، ولا ترسله لغرفة أخرى أبدا ولا تقوم بإغلاق الباب عليه). وإذا ما قام الطفل قبل الوقت المحدد، قم ببساطة بإرجاعه مرة أخرى وإذا لم يهتم بك قم بزيادة الوقت وحاول ألا يتجاوز الوقت ١٠-١٥ دقيقة فمعظم الأطفال يتجاوبون لوالديهم خلال هذه المدة، وعندما يتأسف ويعتذر، سامحه و قبله وخذه بحضنك.

٨- أخيراً وليس آخراً كافئ طفلك عندما يبدي تقدما جيداً في سلوكه، فأنت تعزز ثقته في نفسه، و تشعره بقيمة المكافأة. شجع طفلك لمزيد من التحسن في سلوكه.

 

آيات لتهدئة بكاء الطفل

السابق
وصفات طبخ غير مكلفة
التالي
اضرار حفاضات الاطفال

اترك تعليقاً