صحة عامة

طرق رفع الصفائح الدموية طبيعياً

طرق رفع الصفائح الدموية طبيعياً

قد تحتاج في بعض الأحيان إلى اللجوء إلى بعض الطرق لرفع صفائح الدم الطبيعية في جسمك، إذ هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلال رفع الصفائح الدموية، إليك في هذا المقال أهم ما يجب معرفته عن هذه الطرق.

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها رفع الصفائح الدموية طبيعيًا، إذ تتضمن هذه الطرق ما يأتي:

1. الأطعمة الغنية بفيتامين أ
يعد فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية لعملية إنتاج الصفائح الدموية في الجسم، كما يلعب دوراً هامًا في تكوين البروتين في الجسم، والذي يؤثر بدوره على انقسام الخلايا ونموها.
وهذا يعني أنه من الضروري إضافة الأغذية الغنية بفيتامين أ إلى وجباتك الرئيسية، مثل الجزر والبطاطا الحلوة واليقطين واللفت.

2. فيتامين ب 12
يرتبط نقص فيتامين ب12 بانخفاض الصفائح الدموية، إذ يعتبر فيتامين ب12 أحد الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة خلايا الدم.

إذ تًستخدم الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 كأحد طرق رفع الصفائح الدموية طبيعيا في الجسم، مثل منتجات الألبان من حليب وأجبان، وبالإضافة إلى ذلك البيض واللحوم.

3. الحديد
يعزز الحديد من إنتاج خلايا الجسم السليمة، إذ يعد إضافة الحديد من الأطعمة أو المكملات الغذائية الأخرى أحد أنواع طرق رفع صفائح الدم طبيعيًا.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن إضافة الحديد من خلال الأغذية الغنية بالحديد مثل الخضروات الورقية والرمان والعدس وبذور اليقطين.

4. الأطعمة الغنية بفيتامين ج
يعتبر إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين ج أحد طرق رفع الصفائح الدموية طبيعيًا، وذلك بسبب أهمية دور فيتامين ج في تعزيز مناعة الجسم.

وبالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين ج يعمل على زيادة قدرة الجسم على امتصاص عنصر الحديد المهم في إنتاج الخلايا، كما يساعد على تحسين عمل الصفائح الدموية بشكل صحيح.

5. الرمان
يعد الرمان أحد الفاكهة المليئة بالعناصر الغذائية التي تحمل العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

إذ تؤدي تلك الخصائص إلى تعزيز عمل الجهاز المناعي في الجسم، مما يؤثر أيضًا على عدد صفائح الدم الطبيعية في الجسم.

وينبغي التنويه إلى أنه يمكن الاستفادة من الرمان لرفع الصفائح الدموية من خلال تناوله مباشرة أو تناول عصير الرمان أو من خلال إضافته للأطعمة.

6. زيت السمك
هناك العديد من الدراسات التي تشير إلى دور زيت السمك (Fish oil) في رفع الصفائح الدموية، إذ يعمل زيت السمك على زيادة عدد الصفائح الدموية وتعزيز نشاطها.

كما تعمل على الوقاية من العديد من الأمراض التي تنتج عن نقص الصفائح الدموية، ويمكن الاستفادة من هذه الفوائد من خلال تناول مكملات زيت السمك بجرعتها المناسبة أو تناول السمك وصدور الدجاج.

كيفية علاج زيادة الصفائح الدموية

علاج ارتفاع الصفائح الدمويّة التفاعليّ

يختلف علاج الارتفاع التفاعليّ في الصفائح الدمويّة باختلاف المُسبِّب، كما قد لا يحتاج المُصاب في الغالب للخضوع إلى أيِّ نوع من العلاجات، فالارتفاع في حالات استئصال الطحال (بالإنجليزيّة: Splenectomy) يكون مدى الحياة، ولا يحتاج في هذه الحالة إلى العلاج، ويكون ارتفاع الصفائح الناتج عن فقدان الدم بعد إجراء بعض العمليّات الجراحيّة، أو التعرُّض للجروح قابلاً لأن يزول دون علاج، أمَّا إن كان الارتفاع نتيجةً لحدوث بعض الالتهابات المُزمنة، فإنه يبقى مرتفعاً إلى أن تتمّ السيطرة على المُسبِّب، فيعود بعد ذلك إلى الوضع الطبيعيّ في أغلب الأحيان.

علاج ارتفاع الصفائح الدمويّة الأوَّلي

لا يحتاج المُصاب بالارتفاع الأوَّلي للصفائح الدمويّة، والذي لا تظهر عليه أيّة أعراض أو علامات إلى العلاج غالباً، حيث يُقيِّم الطبيب الحالة الصحِّية، ويُحدِّد الحاجة للخضوع إلى العلاج بحسب عِدَّة عوامل، كالعمر، وعدد الصفائح الدمويّة، وفيما يأتي بعض الخيارات العلاجيّة التي يُمكن اتِّباعها:

تناول العقاقير الطبِّية: وذلك باستخدام جُرعات مُحدَّدة من مُميِّعات الدم، كالأسبرين (بالإنجليزيّة: Aspirin)، بالإضافة إلى أدوية تقليل الصفائح الدمويّة، والتي تكون في الغالب بأحد الشكلَين: هيدروكسي يوريا (بالإنجليزيّة: Hydroxyurea)، والإنترفيرون ألفا (بالإنجليزيّة: Interferon alfa).

إزالة الصفائح الدمويّة من مجرى الدم بعمليّة تشبه الغسيل الكلويّ: فيلجأ إليها الطبيب في الحالات الطارئة التي يتسبَّب فيها ارتفاع الصفائح الدمويّة بالسكتة الدماغيّة، وتتمّ عبر إبرة مُخصَّصة مُتَّصلة بأنبوب يُوضَع في الوريد، بحيث تجري تصفية الدم من الصفائح الدمويّة، ثمّ إعادته إلى الجسم.

علاج نقص الصفائح الدموية للحامل

  • قد لا تحتاج الحامل إلى علاج اذا كان نقص الصفائح الدمويه طفيفا لكن يجب عمل تحليل للدم أكثر من مرة خلال الحمل لمراقبة مستوى الصفائح الدمويّة
  • أما في حالات النقص الشديد قد تحتاج الحامل لنقل الصفائح الدموية أو قد يستعين الطبيب بأقراص تحتوي على الكورتيزون لعلاج هذا النقص
  • ومن المهم علاج نقص الصفائح الدمويه إذا كانت الحامل ستخضع لولاده قيصريه، حيث إنّه من المحتمل أن تتعرض لنزيف خلال إجراء العملية، فيجب أن تكون الصفائح الدموية أكثر من 50 ألف لكل ملليلتر مربع أثناء الولادة لو كانت الولاده طبيعية، وأن تكون أكثر من 80 ألف لكل ملليلتر مربع بالنسبة للولادة القيصرية، حتى نتجنب مرحلة الولادة الخطرة والتى فى حاجة لتدخل علاجى.

علاج نقص الصفائح الدموية بالعسل

يحتوي قرع العسل وبذوره على الحديد الذي يساعد في إنتاج خلايا دم حمراء جديدة وإحياء عدد الصفائح الدموية لدى الأشخاص الذين يواجهون مشكلة في إنتاج الصفائح الدموية الصحية، كما أنه غنى بالحديد الذي يصب الصفائح الدموية في مجرى الدم.

حب الرشاد لنقص الصفائح

يحتوي حب الرشاد والاسم العلمي له Lepidium sativum على عناصر غذائية مهمة لصحة الجسم، مثل الألياف الغذائية، ويحتوي على الفيتامينات اللازمة لتغذية الجسم، مثل فيتامين ب6، وفيتامين ج، وفيتامين أ، كما يحتوي على المعادن، مثل الحديد، والصوديوم، والكالسيوم، والمغنسيوم، والبوتاسيوم،

فوائد حب الرشاد بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من البروتينات والسكريات الطبيعية الموجودة في الخضروات.

فوائد حب الرشاد لنقص الصائح، ويحتوي حب الرشاد على العديد من الفيتامينات والمعادن، التي تغذي الجسم وتحمي من الأمراض فوائد حـب الرشاد لعلاج الأنيميا يحتوي حب الرشاد على نسبة عالية من الحديد، الذي يعمل على زيادة معدل كريات الدم الحمراء في الجسم وزيادة نسبة الهيموجلوبين، مما يساعد على علاج الأنيميا وفقر الدم.

كما أن فوائد حب الرشاد لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية تعمل هذه البذور على تنظيم الدورة الشهرية، فهي تساعد على تنظيم الهرمونات في الدم، والتحكم في هرمون الأستروجين.

الثوم والصفائح الدموية

الثوم مادة طبيعية في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لأنه يخفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم كما أنه مفيد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق إرخاء الأوعية الدموية المتيبسة ومنع تراكم الصفائح الدموية.

يزيد الثوم من إنتاج أكسيد النيتريك الذي يحافظ على استرخاء الأوعية الدموية، كما أنه يمنع الصفائح الدموية من الارتباط بالبروتينات مما يقلل الجلطات الدموية عندما يتعلق الأمر بمساعدة أمراض القلب.

الحلبة والصفائح الدموية

الحلبة والصفائح الدموية . تعتبر الحلبة واحدة من أنواع الأعشاب الأكثر شهرة على مستوى العالم، وتعتبر منطقتها الأصلية هى منطقة البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوربا، وغرب آسيا.

تشير الأبحاث الحديثة أن الحلبة تحتوي على البروتين والمواد الغروية عند إذابة الحلبة تعطي نوعين من السكر هما المانوز، والجلاكتوز، هذا بالإضافة إلى أنها تحتوى على الكثير من المعادن ومنها، الحديد و الكالسيوم، الفسفور، هذا بالإضافة إلى أنها تحتوى على فيتامين (أ، ب1، ج، د)

تحتوي الحلبة على زيوت ثابتة و زيوت طيارة، و يعتبر ذلك هو العنصر الأساسي داخل الحلبة الذي يمنحها المفعول الطبي، حيث يتم استخراج من الحلبة زيت الحلبة، مغلى الحلبة، كما يمكن طحن الحلبة واستخدامها كتوابل تعطي نكهة مميزة للطعام.

فاكهة تزيد الصفائح الدموية

يساعد فيتامين C على سرعة امتصاص الجسم للحديد فيسرع من عملية الشفاء، كما أنه يدعم وظيفة الصفائح الدموية بشكل فعّال في الجسم وإنتاج المزيد من خلايا الدم، ويوجد في الفاكهة مثل: المانجو، والطماطم، والأناناس، والخضراوات مثل: البروكلي، الفلفل الحلو، والقرنبيط.

السابق
دواء ديفولاكس – defolax لعلاج أو منع الإمساك
التالي
كل ما تريد أن تعرفه عن القولون السيني

اترك تعليقاً