العناية بالذات

طرق زراعة الشعر

طريقة زراعة الشعر في المنزل

وتتم طريقة زراعة الشعر في المنزل وفق عدة خطوات، هي كالتالي:

  • إحضار شفرة الحلاقة حادة ومعقمة، وتوضع بزاوية معينة على فروة الرأس ونبدأ في إزالة الشعر الميت.
  • نقوم بملامسة الرأس باستخدام الشفرة مع حذر شديد؛ حتى لا يحدث أي إصابة خطيرة.
  • إحضار فصوص الثوم، ويتم طحنها جيدًا، ثم تفرك على فروة الرأس، وفي البداية سنشعر بألم في الرأس، ولكنه سيزول سريعا.
  • نترك الثوم على الرأس لمدة ساعتين على الأقل أو أكثر على حسب الرغبة وبعدها يغسل الشعر.

تلك هي طريقة زراعة الشعر في المنزل بكل سهولة بأقل تكاليف ممكنة، يمكن تجربة الأمر مرة أو مرتين أسبوعين من أجل الحصول على نتائج سريعة ومرضية، ويمكن ملاحظة النتائج بعد مدة شهرين بظهور شعر خفيف و ناعم.

زراعة الشعر في مصر

إحدى التجارب في مصر لزراعة الشعر هي:-

بعد عملية زراعة الشعر يمكن أن تكون فروة الرأس رخوة جداً، ويمكن أن يضمد الجراح الفروة ليوم أو يومين وأن يكتب وصفة مسكنات للمريض، مضادات حيوية أو دهون لتخفيف التورم. أغلب الأشخاص بإمكانهم العودة إلى العمل بعد يومين حتى خمسة أيام بعد الجراحة. في بعض الحالات يحدث تورم بمنطقة الجبين أو الجفون في اليوم الثالث بعد الزرع، لكن بعد يومين يختفي التورم.

خلال أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع بعد الجراحة يسقط الشعر المزروع، والقشور تسقط معه بطريقة التي تبقى فيها جذور الشعر تحت الجلد. وعندها يمكن الإنتباه للنمو الجديد خلال بضعة أشهر. أغلب الأشخاص يصلون الى 60% من نمو الشعر الجديد بعد ست حتى تسعة أشهر.

معلومات عن زراعة الشعر

زراعة الشعر هي عملية طبية مستخدمة في الولايات المتحدة منذ سنوات ال 50 للقرن السابق. هذه العملية تستلزم إزالة رباط ضيق لفروة الرأس الذي يحمل عليه شعر من الجزء الخلفي للرأس، وإستعمال هذا الرباط لملء المساحة التي يوجد فيها شعر خفيف أو لا يوجد فيها شعر بتاتاً. هذا الرباط، الذي على صورة حذوة حصان،يتميز وراثياً بطريقة تمكنه من النمو خلال كل فترة الحياة.

كيف تتم زراعة الشعر؟
أغلب زراعة الشعر تتم في مركز طبي وبتخدير موضعي. في بداية العملية يقوم الجراح بتنظيف فروة الرأس، وبعد ذلك يحقن مادة مخدرة حتى يخدر المنطقة التي تتشكل من 15-30 سم التي سيزال منها الرباط من فروة الرأس. بعد إزالة رباط الجلد من فروة الرأس بواسطة إزميل، يقوم الجراح بوضع الرباط جانباً ويغلق الجرح الذي حصل في فروة الرأس بطريقة التي تجعل الندبة غير مرئية تقريباً: التجويف الذي ينجم بعد إزالة الرباط يقطع في جزءه العلوي ويتم تخييطه حيث أن الشعرات تنمو داخل الندبة وتطمسها.

بعد ذلك، يقوم الجراح بفصل الرباط عن فروة الرأس التي أزالها حتى 500-2000 غرسات صغيرة، وكل غرسة تحتوي على شعرة واحدة أو عدد قليل من الشعرات. عدد ونوع الغرسات التي تستعمل يتعلق بنوع الشعر، جودته ولونه وأيضاً بكبر المساحة التي سيزرع فيها.

بعد أن تصبح الغرسات جاهزة، يقوم الجراح بتنظيف المنطقة التي سيزرع فيها الشعر، يقوم بخلق حفر صغيرة أو صدع بإزميل أو إبرة، ويضع بلطف كل غرسة في أحد الحفر. الثقوب الاصغر حجما توضع في الجزء الأمامي  لفروة الرأس بعد الجبين، اما الثقوب الاكبر فتوضع في الأجزاء الخلفية المرئية بشكل أقل للعين. وفقاً لنطاق الجراحة، تستغرق الزراعة ثلاث حتى ثماني ساعات.في بعض الأحيان تتطلب الزراعة إجراءات إضافية في حالة استمرار المريض بفقدان الشعر أو قراره بأنه مهتم بشعر أكثر كثافة.

زراعة الشعر للنساء

تتم عملية زراعة الشعر للنساء عن طريق أخذ عدة بصيلات من مؤخرة رأس المريضة، حيث أن هذه المنطقة لا تتأثر بتساقط الشعر وتظل بصيلاتها في حالة جيدة، من ثم تتم إعادة زراعة هذه البصيلات في أماكن فقدان الشعر.

  • زراعة الشعر بالشريحة تعتمد هذه التقنية على أخذ شريحة عرضية من مؤخرة فروة الرأس، ثم يتم تقسيم هذه الشريحة إلى عدة شرائح صغيرة بكل منها بصيلة أو اثنتين، بعد ذلك يقوم الطبيب برسم خريطة لتدرج زراعة الشعر، ثم يتم تحديد الأماكن التي سوف يتم زراعة الشعر بها، وفي كل مكان لزراعة الشعر يتم عمل فتحة بقطر مليمتر لغرز الشرائح  فيها. لكن يعيب هذه التقنية ترك ندبة دائمة ولكن غير ظاهرة -تحت الشعر- في مكان أخذ الشريحة من مؤخرة الرأس.
  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف تعتبر هذه التقنية هي الأحدث والأكثر انتشاراً وتطوراً في الوقت الحالي وذلك لأنها تتلافى العيوب التي تسببها التقنية الأولى، فلا أثر لندبات أو ما شابه ولكنها أيضاً الأكثر تكلفة. وتختلف تقنية الاقتطاف عن تقنية الشريحة في طريقة أخذ البصيلات، حيث يقوم الطبيب باستخراج بصيلات كاملة باستخدام إبر معينة من مؤخرة فروة الرأس، ثم يقوم بإعادة زراعتها مرة أخرى وفقا للخريطة المحددة لزراعة الشعر في مقدمة الرأس.

هل زراعة الشعر ناجحة

ككل عملية جراحية، زراعة الشعر تحمل معها المخاطر، يتضمن الأمر النزيف والإلتهابات. مخاطر أخرى التي يمكن أن تحصل كنتيجة لزراعة الشعر تتضمن الندوب ونمو الشعر الجديد بمظهر غير طبيعي .

في الفترة التي يبدأ فيها نمو الشعر الجديد، يظهر عند جزء من الأشخاص إلتهاب أو تلوث لجذور الشعر، الذي يدعى التهاب الأجربة. الأمر هو عبارة عن تجمع صغير للقيح في منطقة جذور الشعر التي تتمثل باحمرار موضعي خفيف ترافقه غالباً حكة أو شعور غير لطيف. يمكن تخفيف هذه الأمور بواسطة مضادات حيوية والكمادات. خطر محتمل اخر هو فقدان مفاجئ للشعر المزروع، الأمر الذي يدعى صدمة الخسارة. لحسن الحظ سقوط الشعر للأبد يحدث نادراً فقط.

زراعة الشعر للرجال

تمر عملية زراعة الشعر للرجال بعدة مراحل:

  1. حلاقة الشعر وجعله بطول 1 أو 2 مليمتر في المنطقة المانحة في مؤخرة الرأس.
  2. تخدير المنطقة المانحة تخدير موضعي.
  3. يتم قطع شريحة عرضية من مؤخرة الرأس في تقنية الشرائح وتقطيعها إلى شرائح أصغر تحتوي كل منها على بصيلة أو اثنتين، أو انتزاع بصيلات كاملة باستخدام أبر طبية مخصصة في تقنية الاقتطاف.
  4. يتم عمل خريطة لزراعة الشعر على فروة الرأس وتحديد أماكن الزراعة.
  5. يتم تخدير المنطقة التي سوف يتم زراعة الشعر بها في مقدمة الرأس.
  6. يتم زراعة الشرائح الصغيرة أو البصيلات وفقاً للخريطة في الأماكن المحددة لذلك مع مراعاة كثافة الشعر المطلوبة و اتجاه الشعر.

تستغرق العملية ما بين 4 إلى 8 ساعات وفقاً لمساحة فروة الرأس المطلوب زراعتها وعدد البصيلات أو الشرائح المستخدمة في العملية، ولا يحتاج المريض للمبيت في المستشفى بعد إجراء الجراحة إذ يمكنه المغادرة بعد عدة ساعات من إجراء العملية.

زراعة الشعر

زراعة الشعر (Hair transplantation) هو مصطلح عام لذلك الاجراء الذي يقوم على نقل جذر الشعر من منطقة وزراعتها في منطقة أخرى وتتم عادة بأخذ الشعر من المنطقة الخلفية إلى مناطق الفروة الأمامية والتي اصيبت بالترقق أو الصلع .. وذلك لغرض استعادة الشعر المفقود.

أساليب استبدال الشعر
يمكن اتّباع العديد من الأساليب والطرق التي تمكن من استبدال الشعر الأصلع، ومن الأمثلة على هذه الطرق ما يلي:

  • توسيع الانسجة ويعرف أيضاً بتوسيع البالون . وهذا الاجراء يتم عن طريق ادخال بالون تحت الجلد ويتم نفخ ذلك البالون ببطء على مدى فترات من عدة زيارات للعيادة للوصول إلى الحجم المطلوب . والغرض تمديد الفروة للحصول على زيادة ومن ثم شدها على مناطق الصلع .
  • جراحة شريحة كاملة يعتبر هذا الإجراء (Flap surgery) من الجراحات المثالية لتغطية مناطق كبيرة من الصلع؛ حيث تتمّ هذه العملية من خلال إزالة جزء من منطقة الصلع واستِبدالها بشريحة من الجلد الذي يحمل الشعر مع الانتباه إلى ارتباطها مع إمدادات الدم الأصلية.
  • تقليل مساحة الفروة يستخدم هذا الإجراء من أجل تقليل مناطق الصلع الأمامية والخلفية من الرأس؛ حيث تتم من خلال التخلص من فروة الرأس التي لا ينمو فيها الشعر وسحبها من خلال ربطها مع مقاطع من فروة الرأس الأخرى التي تمتلك شعر.
  • مدة العلاج يمكن استغراق مدة علاج الشعر فترة طويلة؛ حيث يحتاج في كثير من الأحيان للعديد من الجَلسات الجراحية لتحقيق الهدف المرجو، بالإضافة إلى ضرورة ترك فترة عدّة أشهر ما بين كل جلسة، ولهذا يُمكن أن يستغرق العلاج الكلي حوالي عامين، كما يُمكن أن تظهر النتائج بعد شهر أو شهرين من انتهاء الجراحة.
السابق
كيفية اتخاذ القرار الصحيح
التالي
أسباب خشونة الشعر

اترك تعليقاً