العناية بالذات

طرق طبيعية لترطيب الشفاه

طرق طبيعية لترطيب الشفاه

خلطة لترطيب الشفايف

تُعتبر عملية ترطيب الشفاه من أهم طرق العناية بالشفاه المتشققة، حيث تعمل على تخفيف حدة جفاف الشفاه، وهناك جزء من النساء يستخدمن مرطب الشفاه للتخلص من هذه المشكلة، وهناك بعض السيدات يفضلن الطرق الطبيعة خوفًا من إدمانهنّ على استخدام المرطب بشكل يومي.

إليكِ خلطة الزبدة لترطيب البشرة:

أولًا: اغسلي الشفاه بالماء البارد، ثم افركي الشفاه بفرشاة المعجون المغموسة في خليط من السكر والليمون، للتخلص من الجلد الميت والقشور الجافة.

ثانيًا: ضعي طبقة من الزبدة على الشفاه واتركيها لمدة 15 دقيقة حتى تمتصها الشفاه تمامًا.

ثالثًا: ضعي طبقة أخرى من زيت الزيتون واتركيها أيضًا حتى تمتصها الشفاه.

رابعًا: بعد ذلك يمكنكِ وضع طبقة من زبدة الكاكاو قبل النوم، واتركيها على الشفاه حتى الصباح لتستيقظي بشفاه جذابة ومرطبة.

ترطيب الشفايف بالفازلين

فوائد الفازلين للشفايف

تُعتبر الطبقة الخارجيّة من الجلد التي تُغطي الشفاه والتي يطلق عليها اسم الطبقة القرنيّة من أرقّ طبقات الجلد في الجسم، ممّا يجعلها أكثر عُرضةً للجفاف مُقارنةً بمناطق الجسم الأُخرى، فيعمل الفازلين على عزل هذه الطبقة لمنع ووقف خسارة الرُطوبة، ممّا يحفظ رطوبة الشفاه، بالإضافة إلى تقويتها وتحسين مظهرها.

أضرار الفازلين للشفايف

قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية، ويتطور لديهم نوع معين من الحساسية في حال استخدام إحدى المنتجات المشتقة من البترول، لذلك يجب الحذر عند وجود ردة فعل سلبية كالتهيج حتى عند استخدام منتج جديد.

طرق تفتيح الشفايف بالفازلين

  • كل ليلة و قبل التوجة إلى السرير، قومي بوضع مادة الفازلين على الشِفاة، فهي تحمي من التشققات التي قد تجعل الشفاة أكثر عرضة للتصبغ، وتعطِ الشِفاة اللون الوردي، كما يمكن خلط الفازلين مع القليل من السكر، و وضع الخليط على الشفاة لإعطاء نتائج أفضل و أسرع.
  •  قومي بتدليك شفاهك بالفازلين لمدّة دقائق، ثمّ ابدئي بتمرير فرشاة أسنان ناعمة عليها، وستخلصك هذه الطريقة من أيّ جلد ميت أو شقوق على الشفاه.
  • دلكي شفاهك بالفازلين، اتركيه حتى تمتصه قليلاً، ثم افركيها بالقليل من السكر، واشطفيها بالماء الدافئ، ثم وزعي عليها القليل من الفازلين.

خلطة الفازلين وزبدة الشيا:

تستخدم خلطة الفازلين مع زبدة الشيا للحصول علي شفاة رطبة، ولامعة بواسطة التعليمات الآتية:

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة من الفازلين .
  • 1 ملعقة صغيرة من زبدة الشيا .
  • 1/4 ملعقة من زيت جوز الهند .
  • قطرات من المنكهات .
  • وعاء زجاجي صغير .

طريقة الإعداد:

  • ملئ الوعاء بالماء ووضعه علي النار ووضع الطبق الزجاجي فوق الوعاء مباشرةً دون لمس الطبق للماء .
  • وضع بقية المكونات السابقة علي الطبق الزجاجي علي نار متوسطة لإذابتها تماماً والحصول علي خليط ناعم جداً .
  • رفع الخليط من علي النار مع التحريك الجيد وصبه داخل علبة محكمة الغلق .
  • ترك الخليط  لمدة زمنية محددة للتماسك أو وضعه بالثلاجة لساعات طويلة .

ترطيب الشفاه بزيت الزيتون

زيت الزيتون لة فوائد عديدة للعناية بالبشرة ويرتبط زيت الزيتون لدى البعض بالماكولات والطهى وليس للترطيب وهو امر فى حاجة للمراجعة ، فزيت الزيتون يعتبر مرطب للشفاة قوى وطبيعية ويخلصك بسهولة من تشققات الشفاة حول الفم .

يمكنك استخدام زيت الزيتون وحده لحماية الشفاه من الجفاف أو أن تصبح متشققة ،يمكن استخدام زيت الزيتون على الشفاة أو عمل خليط من زيت الزيتون والفازلين لعمل قناع للشفاة يدهن ليلا للتخلص من جفاف الشفاة .

ايضا يمكن عمل قناع مقشر للشفاة للتخلص من خلايا الجلد الميت عليها والتخلص من بعض الجلد الذى يسبب سوء مظهر الشفاة ، وذالك بخلط معلقة من زيت الزيتون مع معلقة من السكر البنى لعمل عجينة توضع على الشفاة لمدة خمس دقائق ثم تفرك قليلا وتغسل الشفاة بالماء ويكرر مرة كل اسبوع للتخلص من جفاف الشفاة .

لكن على الرغم من أن زيت الزيتون يمكن أن يساعد فى الحفاظ على شفتيك رطبة ، فإن السؤال الهام هل يمكن استعمال زيت الزيتون على المدى الطويل لعلاج تشققات الشفاة ؟

زيت الزيتون مثلة مثل باقة المواد الزيتة يتسخدم كمرطب ولكن ليس للاوقات الطويلة والدائمة ،خاصة مع البشرة الدهنية فلايمكن استخدامة بصفة دائمة ، فعليك استخدامة مرتين اسبوعيا للتخلص من جفاف الشفاة وتشققها ولترطيب البشرة .

فوائد ترطيب الشفايف

 

هنالك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي الى جفاف وتشقق الشفاه. فعلى سبيل المثال حالة الطقس، تعتبر العامل الرئيسي. البرد، الشمس أو الرياح يمكن ان تسبب جفاف الشفتين.وأيضا العادات الشخصية مثل التنفس عن طريق الفم بدلا من الأنف، أو عادة لعق الشفتين أكثر من اللازم، يمكن ان تؤدي الى نشوء شفاه جافة ومتشققة.

عندما تكون الشفاه جافة ومتشققة، يمكن ان تسبب الألم وحتى النزف قليلًا. في مثل هذه الحالات فإن استخدام مرطب الشفاه يعتبر أمرا ضروريا جدا.

ينصح بتجنب استخدام المستحضرات التي تحتوي على حمض الساليسيليك(Salicylic acid) أو الفينول(Phenol)/ المنتول(Menthol). أحمر الشفاه الذي يحتوي على هذه المكونات يمكن أن يسبب وخزًا لطيفًا ويضلل الشفاه. يميل الناس الى تفسير هذا الشعور كالشفاه التي تعافت من الجفاف، ولكن في الواقع فان هذا الشعور يعني أن طبقة الحماية الموجودة على الشفتين، والتي تحتوي على الخلايا الميتة قد تقشرت. الشفاه الخالية من هذه الطبقة الواقية تصبح أكثر حساسية للعوامل البيئية التي تسبب جفاف الشفاه.

كذلك ينصح بتجنب استخدام المراهم ومرطبات الشفاه ذات رائحة أو نكهة. فقد تؤدي الى تهيج الشفتين. ولذلك ينصح باستخدام المستحضرات الطبيعية، الخالية من النكهة أو الرائحة.

الحل الأفضل هو استخدام مرطبات الشفاه والمراهم التي تحتوي على النفط. حيث أن النفط يحافظ على رطوبة الشفاه ويمنعها من الجفاف والتشقق في المستقبل.

تقشير الشفايف

أسباب جفاف الشفايف وتشققها :
 لعق الشفتين باستمرار .
 التنفس عن طريق الفم .
 بعض أنواع من معاجين الأسنان .
 الإفراط في فيتامين إيه .
 التغيرات الجوية القاسية من برودة أو ارتفاع في درجات الحرارة .
 التعرض لأشعة الشمس .
 بعض أنواع من مستحضرات التجميل .
 التدخين .

طرق تقشير الشفايف :
التقشير بالفرشاة : وهي طريقة بسيطة لا تحتاج لأي مكونات أو مستحضرات تعمل على إزالة طبقات الجلد الميتة وتنعيم الشفتين ، مع الحرص على استعمال فرشاة أسنان ناعمة لفرك الشفايف يوميا .

التقشير بالسكر : يعد السكر مقشر طبيعي رائع لتنعيم الشفايف ومنحها مظهر صحي لامع ، وذلك بخلط القليل من السكر مع نقاط من عصير الليمون وفرك الشفايف بطريقة رقيقة مما يعمل على تنعيمها وتفتيح لونها لتبدو بالون وردي طبيعي .

التقشير بالفازلين : الفازلين من المستحضرات العناية الفائقة بالبشرة والشفايف ، حيث يعمل على تجديد الخلايا وتنعيم الشفايف وعلاج التشققات ، لذا القليل من الفازلين على الشفتين كل مساء مع استعمال فرشاة الأسنان لمظهر صحي ونعومة فائقة .

التقشير بالعسل والليمون : من المكونات الطبيعية لتجميل البشرة والشفايف ، حيث يشتهر الليمون بتفتيح وتقشير الجلد ، ويعمل على تنعيمه مع فوائد العسل الكبيرة في الترطيب والتغذية الصحية ، لذا ينصح باستعمال عصير ليمونه مع ملعقة من العسل النحل وتوزيعها على الشفايف ثم فركها برفق بفرشاة ناعمة لدقائق ثم غسلها وتجفيفها .

الخيار لترطيب الشفاه

 

استخدام الخيار لترطيب الشفايف

المكونات

  • ثمرة خيار طازجة.

الطريقة

  • يتم تقطيع الخيار إلى شرائح رفيعة.
  • توضع شرائح الخيار على الشفتين.
  • يتم تبديل الشرائح بأخرى جديدة كل فترة أو عندما تمتص الشفاه العصارة منها.

الخيار هو علاج مثالي للشفاه الجافة والمصابة بالتشققات المؤلمة، كما يعتبر شرب الماء أو الكثير من السوائل خلال اليوم أمر مهم، حيث يساعد ذلك على ترطيب بشرة الجسم بشكل عام بما في ذلك الشفاه.

زيت جوز الهند لترطيب الشفاه

أفضل الزيوت الطبيعية لعلاج جفاف الشفايف
  • زيت الجوجوبا، هو واحد من أفضل الزيوت المغذية التي يمكن أن تعطي راحة فورية من الشفاه المتشققة، فهو يساعد في تغذية خلايا الجلد وفي إحياء الرطوبة المفقودة من الشفتين، ويتم استخدامه ببساطة بوضع قطرات قليلة من زيت الجوجوبا على الشفاه وتُترك لمدة 15 دقيقة.
  • زيت السمسم، يُعرف زيت السمسم بمحتواه الغني بالفيتامينات المفيدة للجلد، التي تلعب دورًا حيويًا في حماية البشرة من كثير من المشاكل، ووجد أيضا أنه مفيدا في علاج الشفاه الجافة المتشققة.
  • زيت اللوز الحلو، زيت اللوز هو مرطب مضاد للحساسية يستخدم كعلاج للشفاه الجافة، يحتوي على فيتامينات A و E، التي تدعم صحة الجلد وتزيد من طراوته، فهو زيت غني بالبروتين والمعادن والدهون الصحية التي تساعد على الحفاظ على رطوبة الشفاه ومنع جفافها وتشققها، يمنع الشفاه من أضرار أشعة الشمس ويساعد على إبقائها ناعمة وصحية، ببساطة توضع بضع قطرات من زيت اللوز على الشفاه أربع إلى خمس مرات في اليوم لتصبح رطبة وصحية دومًا.
  • زيت بذور الورد، وهو من الزيوت الأساسية التي تساعد على إنتاج الإيلاستين والكولاجين، وهي مركبات ضرورية لعلاج الجلد وزيادة قوة الطبقة السطحية للشفاه وتعزيز مقاومتها للعوامل الخارجية الضارة.
  • زيت جوز الهند، يتكون زيت جوز الهند من نوع غير شائع من الدهون، وهي الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة (MCFAs) التي تعمل على تغذية الشفاه وتعزيز صحتها، وهو علاج منزلي سهل للشفاه شديدة الجفاف، حيث يتم وضع بضع قطرات من زيت اللوز على الشفتين حسب الحاجة، لعلاج جفاف الشفايف بشكل سريع.
  • زيت الزيتون، زيت الزيتون مرطب طبيعي يساعد بفعالية في علاج حالات الجفاف الشديد للشفايف، والتئام الشقوق التي قد توجد بها، يمكنك أيضًا مزج زيت الزيتون في كوب من الماء وشربه يوميًا من أجل التغذية والترطيب اليومي للبشرة.

ماسك للشفاه

خليط الفازلين وفيتامين E حماية ثلاثية للشفايف الجافة

مكونات الخليط

  • ملعقة صغيرة من الفازلين.
  • كبسولة فيتامين E .

الطريقة:

  • يتم مزج الفازلين بزيت الفيتامين جيدًا.
  • يُطبق الخليط على الشفاه ويُترك من المساء إلى الصباح.

حيث يملك الفازلين ثلاث خصائص هامة، فهو مرطب ممتاز ذو ملمس دهني، ومادة واقية للشفتين ضد تأثير العوامل الخارجية خاصة الهواء الجاف، و تحافظ على مخزون الجلد من الرطوبة، وهو معروف بخصائصه المضادة للالتهابات ، كما أنه مغذي أساسي للجلد.

السابق
فوائد القرفة للبشرة
التالي
الشمبانزي

اترك تعليقاً