أمراض

طرق طبيعية لعلاج البلغم في المنزل

البلغم

طرق طبيعية لعلاج البلغم في المنزل

تناول السوائل الدافئة

يساعد ترطيب الحلق في تخفيف أعراض الالتهابات وتقليل الكحة والبلغم، حيث يسهل طرد المخاط المتراكم، وتعتبر السوائل الدافئة علاج فعّال وفوري للبلغم، ولذلك ينصح بالإكثار من تناولها للتخلص من هذه المشكلة بالإضافة إلى تخفيف الأعراض الأخرى لالتهابات الجهاز التنفسي الشائعة مثل العطس وسيلان الأنف.

وهناك بعض المشروبات الأكثر فائدة التي ينصح بتناولها مثل:

  • حساء الدجاج الدافئ: يعمل حساء الدجاج الدافئ كمهدئ قوي للحلق ويقضي على البلغم.
  • مشروبات الأعشاب: أيضاً تلعب مشروبات الأعشاب دوراً فعّالاً في التخلص من البلغم مثل اليانسون والبابونج والكراوية وأوراق الجوافة.
  • عصير الليمون مع العسل: من أبرز المشروبات الهامة لتخفيف التهابات الحلق، ويفضل أن يكون دافئاً.

استنشاق البخار

ينصح باستنشاق بخار الماء لتخفيف أي التهابات في الأنف والحلق أثناء الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية، ويكون ذلك من خلال الجهاز المخصص للاستنشاق أو وضع ماء مغلي في وعاء كبير ثم وضع منشفة على الرأس والبدء في استنشاق البخار الذي يخرج من الماء.

ويحذر من تعريض الوجه للهواء بعد استنشاق البخار مباشرةً، بل يجب إزالة المنشفة تدريجياً حتى لا تتفاقم الحالة.

وبعد الإنتهاء من استنشاق البخار، ينصح بشرب كوب من الماء لمنع الجفاف.

الغرغرة بالماء المالح

طريقة فعّالة لطرد البلغم من الحلق هي الغرغرة بالماء الدافئ المضاف إليه الملح وتكرار هذا أكثر من مرّة يومياً، ولتحضير ماء الغرغرة، تضاف نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب ماء دافئ ويتم تقليب المزيج حتى يذوب الملح ثم البدء في الغرغرة، ولكن يحذر من عدم ابتلاع هذا الماء ويجب التخلص منه عن طريق البصق.

تناول العسل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للفيروسات ويساعد في تقوية المناعة ومحاربة الالتهابات التي تسبب أعراض مزعجة مثل الكحة والعطس والبلغم، ولذلك ينصح بتناول العسل الأبيض يومياً أثناء الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي.

علاج البلغم للكبار

تناول كميّة كافية من السوائل: يساعد شرب كميّة كافية من السوائل على مقاومة العدوى المسبّبة للكحّة المصحوبة بالبلغم، كما يقلّل من جفاف الحلق والتهابه، ولذا يُنصح بشرب 10 أكواب من الماء يومياً.

تناول شاي الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على العديد من المواد المضادة للالتهاب والمواد المضادة للأكسدة، ولذا يُنصح بشرب العديد من أكواب شاي الزنجبيل يومياً لتخفيف الالتهاب المصاحب للكحة والبلغم.

تناول شاي الزعتر والقرنفل: يساعد شاي القرنفل والزعتر على مقاومة عدوى الجهاز التنفسيّ العلويّ، ويتمّ تحضير الشاي بإضافة أوراق الزعتر والقرنفل إلى الماء المغلي وتركه لمدة عشر دقائق.

وضع منشفة دافئة ورطبة على الوجه: يساعد وضع منشفة دافئة ورطبة على الوجه والاستنشاق من خلالها على زيادة رطوبة الأنف والحلق، كما تساعد الحرارة على تخفيف الألم والضغط.

تجنّب حبس الكحّة: ينبغي تجنب حبس الكحّة حيثُ إنّ الكحة تُعدّ طريقة فعالة للتخلص من إفرازات الرئتين والحلق.

استخدام رذاذ الأنف المالح: يساعد رذاذ المحلول الملحيّ على تقليل المخاط والتخلّص من المواد المثيرة للحساسيّة من الأنف والجيوب الأنفيّة.

علاج البلغم بالصدر

شرب السوائل الدافئة: حيث يساهم شرب السوائل خاصةً الدافئة منها في تخفيف الاحتقان والتخلص من البلغم، ومن الأمثلة عليها: شوربات الدجاج، وعصائر الفواكه الدافئة، وعصير الليمون، والشاي منزوع الكافيين.

تناول بعض أنواع الطعام: وهناك مجموعة من الأطعمة التي يزيد استهلاكها من إمكانية التخلص من البلغم والسعال، ومن أهمها: الليمون، والثوم، والزنجبيل.

المضمضة بالماء والملح: ويتم تحضيرها بإذابة نصف ملعقة إلى ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ثم المضمضة به عدة مرات يومياً مدة 30-60 ثانية، حيث يذيب هذا المحلول الملحي البلغم، وقد يساعد على قتل الجراثيم.

ترطيب الجو: (بالإنجليزية: Cool mist humidifier)، حيث يهيّج الهواء الجاف الممرات التنفسية فيدفعها لإفراز المزيد من المخاط، ممّا يزيد من مشكلة الاحتقان سوءاً، لذلك يُنصح باستخدام أجهزة ترطيب الجو لترطب الجو والممرات الهوائية، وبالتالي تسهل التخلص من البلغم ويساعد على النوم.

الإقلاع عن التدخين: إذ يزيد التدخين أو التعرض للدخان إنتاج المخاط والبلغم، لذلك يُنصح بتجنّب التدخين والابتعاد عنه.

علاج البلغم المزمن

  • استنشاق البخار: من الطرق الفعالة للقضاء على المخاط الذي يسبب البلغم المستمر، سواء بجهاز البخار المخصص لهذا الغرض، أو من خلال استنشاق الماء المغلي من وعاء مع وضع منشفة على الرأس.
  • الغرغرة بماء مالح: يساعد هذا المزيج في تخفيف البلغم والمخاط الموجود في الحلق، ويمكن تكرار هذا مرتين يومياً.
  • تناول العسل: يساعد العسل في التخلص من البلغم بصورة ملحوظة، ويمكن تناول ملعقة منه أكثر من مرة يومياً، ولكنه غير مناسب للأطفال الرضع. ويمكن إضافة الزنجبيل أو اليانسون إلى العسل لتقليل البلغم.
  • مزيج الزيوت: بعض أنواع الزيوت يمكن أن تخفف من البلغم والمخاط في الصدر، ويمكن استنشاق هذه الزيوت اضافتها إلى الماء الساخن.

 

علاج بلغم المعدة

  • علاج بلغم المعدة يكون بتخفيف شرب القهوة وتناول الأطعمة عالية الحموضة والتي تكون لاذعة .
  • أيضا تكون بالتخفيف من التدخين أو الخلاص منه نهائيا .
  • اذا لم تجد تلك الطرف نفعا ، ربما تكون المشكلة مرضية كخلل في فم المعدة أو أنها أصيبت بجرثومة أو تضرر الغشاء المخاطي .
  • حينها يجب الذهاب الي الطبيب لتحديد ذلك .

علاج البلغم بالأعشاب

  • 10 مشروبات تستحق لقب “أفضل مذيب طبيعي” للبلغم.
  • الزنجبيل
  • عصير الليمون
  • أوراق الجوافة
  • اليانسون
  • البصل
  • الجزر
  • الكركم

علاج البلغم للكبار

المحافظة على رطوبة الهواء المُحيط: ويتم ذلك من خلال استخدام أجهزة ترطيب الهواء، التي تعمل طوال اليوم، فمن الممكن أن يساعد تنفس الهواء الرطب على التخفيف من كثافة البلغم، ولكن يجب الحرص على تغيير الماء داخل الجهاز يومياً، تبعاً للتعليمات المرفقة مع الجهاز.

المحافظة على رطوبة الجسم: عن طريق شرب كميات كافية من المياه، أو المشروبات الدافئة، أو شوربة الدجاج، أو الشاي منزوع الكافيين، حيث يساعد شرب كميات كافية من السّوائل، خاصّةً السّوائل الدافئة، على تسهيل تدفق البلغم والتخفيف من كثافته، وفي الحقيقة أنّ شرب كميات كافية من الماء قد يُساعد على التّخفيف من الاحتقان عن طريق تسهيل حركة المخاط. تناول

التخلص من البلغم بسرعة

الأناناس

يعتبر الأناناس أحد أنواع الفواكه الفعالة في طرد البلغم المتحشر في المجاري التنفسية، وذلك لاحتواء الأناناس على نوع معين من الأنزيمات القادرة على مكافحة أمراض الجهاز التنفسي المسببة للبلغم.

تستطيع الاستفادة من الأناناس هنا فقط عبر تناوله كعصير يومياً لتخفيف أعراض أمراض المجاري التنفسية وتخفيف البلغم بشكل ملحوظ.

5- الزيوت العطرية

للزيوت العطرية العديد من الفوائد والاستخدامات لا سيما في الطب البديل، لأغراض جمالية وصحية، ومن فوائد هذه الزيوت أنها تساعد على تذويب البلغم في المجاري التنفسية وتسهيل إخراجه والتخلص منه.

ولتحصيل الفوائد المذكورة يمكن استنشاق البخار المتصاعد من سوائل دافئة ممزوجة ببضعة قطرات من هذه الزيوت.

ونخص بالذكر هنا الزيوت العطرية التالية: زيت النعناع، زيت شجرة الشاي، زيت الزعتر، زيت الريحان.

التخلص من البلغم نهائياً

رفع الرأس أثناء النوم: وذلك بوضع عدد من الوسائد أو الاستلقاء على كرسي لمنع احتقان البلغم، وتجنّب النوم على الظهر دون وسادة؛ لأنّ الاستلقاء الأفقي يمكن أن يزيد الشعور بعدم الراحة نتيجة تجمع المخاط في مؤخرة الحلق.

تجنب قمع السعال: ذلك أنّ السعال يُعدّ إحدى طرق الجسم الفعّالة في التخلص من الإفرازات الموجودة في الرئتين والحلق. التخلص من البلغم: يُنصح ببصق البلغم بدلاً من بلعه عند ارتفاعه من الرئتين إلى الحلق.

استخدام رذاذ الأنف الملحي: يساعد المحلول الملحي على التخلص من المخاط والمواد المثيرة للحساسية من الأنف والجيوب الأنفية.

السابق
التهاب نقي العظم
التالي
ألم العظام

اترك تعليقاً