العناية بالبشرة

طرق علاج تصبغات البشرة

علاج تصبغات الجلد في اليدين

تشكّل البقع الداكنة التي تظهر على سطح اليدين إحدى المشاكل التجميلية المزعجة الشائعة بين النساء نتيجة التعرّض المباشر للشمس، التقدّم في العمر، التبدلات الهرمونية، واستعمال العطور.

وإذا كان كريم الوقاية من الشمس ضروريّ لتجنّب هذه المشكلة وتأخير ظهورها، فإن بعض الخلطات الطبيعيّة أثبتت فعاليتها في التخفيف من حدّة البقع وحتى القضاء عليها بشكل نهائي. تعرّفوا فيما يلي على 5خلطات طبيعيّة أثبتت فعاليتها في مجال القضاء على البقع الداكنة التي تظهر على اليدين.

1- خلطة الزبادي والكركم:
يساعد الزبادي على تفتيح بشرة اليدين، وكذلك يفعل الكركم. يكفي أن تخلطي نصف كوب من الزبادي مع نصف ملعقة صغيرة من الكركم، ملعقة صغيرة من عصير الليمون، نصف ملعقة صغيرة من العسل، ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق اللوز المطحون. افركي هذا الخليط على بشرة يديكِ لمدة دقيقتين ثمّ اتركيه لمدة 5دقائق قبل شطفه بالماء البارد. على أن يتمّ استعمال هذه الخلطة مرتين أسبوعياً للحصول على النتائج المرجوّة.

2- خلطة الحنّة البيضاء وعصير الليمون:
تعمل الحنّة البيضاء على تفتيح البقع الداكنة وتوحيد لون الجلد. وهي تساهم في تنقية المسام وتجديد البشرة. اخلطي ملعقة كبيرة من بودرة الحنة البيضاء مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من الزبادي. طبّقي الخليط على بشرة يديكِ واتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسل اليدين بالماء البارد، على أن يتمّ تطبيق هذه الخلطة مرة أسبوعياً لتفتيح بشرة اليدين.

3- خلطة العسل واللوز:
يساهم العسل في إزالة البقع الداكنة وطبقات الخلايا الميتة عن سطح البشرة، كما يحتوي على أنزيمات تترك اليدين ناعمتين. اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ملعقة كبيرة من الحليب السائل، وملعقة كبيرة من اللوز المطحون فتحصلين على عجينة رخوة افركي بها يديكِ لمدة دقيقتين ثم اتركيها عليهما لمدة 5دقائق قبل شطفها بالماء البارد. كرّري استعمال هذه الخلطة مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

4- خلطة عصير البطاطس ومسحوق الحمص:
يلعب عصير البطاطس دوراً فعّالاً في مجال تفتيح البشرة وإزالة التصبّغات عن سطحها، أما مسحوق الحمص المطحون فيتميّز بفعالية في تقشير البشرة وتخليصها من الخلايا الميتة المتراكمة على سطحها. يكفي خلط مقدار فنجان قهوة من عصير البطاطس مع ملعقتين كبيرتين من مسحوق الحمص وفرك اليدين بهذا الخليط لمدة 5دقائق قبل شطفها بالماء البارد للحصول على أفضل النتائج في حال تطبيق هذه الخلطة مرة أسبوعياً.

5- خلطة الفراولة والعسل:
تحتوي فاكهة الفراولة على مادة الألفاهيدروكسي المقشّرة للبشرة والمفتّحة للونها. يكفي هرس 5حبات من الفراولة الناضجة وإضافة ملعقة كبيرة من العسل إليها للحصول على خلطة فعّالة في مجال علاج البقع الداكنة التي تظهر على اليدين. طبّقي هذه الخلطة على يديكِ واتركيها لمدة 5دقائق قبل غسلها بالماء البارد، على أن يتمّ الاستعانة بها مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

تجربتي مع تصبغات الوجه

أولا: تصبغات على الوجه بشكل عام:
(الوجه هو أكثر موضعٍ يتعرض للشمس) والشمس تلعب دوراً هاماً في تصبغات الوجه، وهناك العديد من العوامل المساعدة على هذا التصبغ:

• مثل لون البشرة الأصلي.
• والهرمونات.
• والأدوية المأخوذة موضعياً أو عن طريق الفم.
• والعطور.
• والعوامل الموضعية، مثل الدلك والفرك، والرضوض الخفيفة والمتكررة.
• والقابلية الفردية.
• ونادراً التسمم ببعض المعادن الثقيلة.

وفيما يلي بعض النصائح العامة لتجنب التصبغات في الوجه:
1- تجنب التعرض للشمس؛ لأنها تحرض تشكيل الصباغ في الجلد، أما إن كان هناك ضرورة للتعرض فبالحجاب أو استعمال واقيات الضياء، وهناك مستحضرات حديثة للجلد الحساس يسجل عليها ذلك، والتي تستعملينه واقي 100% وهو جيد كوقاية ولكنه ليس علاج.

2- استعمال مضادات التأكسد الموضعية، أو عن طريق الفم، وخاصةً مستحضرات الفيتامين سي أو إي، وكذلك مستحضرات البيتا كاروتين.

3- استعمال المواد القاصرة (أي المبيضة) مثل (مركبات الإلدوكين 2% أو 4% تُدهن مساءً مع الدلك اللطيف) تُستعمل لمدة شهرين أو أحياناً أكثر، ويجب أن تطبق فقط على البقع السمراء، ويجب الانتباه إلى أن الإفراط في استعمالها قد يؤدي إلى نقص اللون في الجلد (ويلاحظ أن 2% أقل فاعلية وأكثر احتمالاً والعكس 4% أكثر فاعلية وأقل احتمالاً) ومركبات أخرى كثيرة، مثل كريم أتاشي وكريم سويا يونيفاي، أو فيدينغ لوشن….وغيره الكثير.

4- استعمال مستحضر فيتامين أي الحامضي (ريتين أي) يحدث تقشيراً تدريجياً يؤدي إلى تحسين المنظر العام للبقع، ولكن يجب استعماله لدورات عديدة: الدورة فيها لا تقل عن 6 أسابيع، وقد ذكرناه مفصلاً وكذلك طريقة الاستعمال في عدة إجابات لا داعي لإعادتها.

5- تجنب دهن العطور على الوجه، أو دهنها ليلاً ثم غسلها قبل الخروج؛ لأن العطور المدهونة لو تعرضت للشمس لأحدثت تفاعلاً يؤدي إلى التصبغ يسمى (بيرلوغ ديرماتايتيس).

6- التقشير الكيميائي بيد الطبيب المختص، ويترك للطبيب الفاحص المعالج اختيار المادة والتركيز؛ لأنها ليست من الإجراءات البسيطة، ويفضل أن يكون بمركبات الألفاهيدروكسي اسيد وليس تي سي إي .

7- يمكن استعمال صابون سائل يحوي مادة (الفا هيدروكسي اسيد) بتركيز خفيف، أو كلايتون جيل 9؛ وذلك لغسل الموضع مرةً مساءً كل يوم لمدة دقائق يتلوها دهان (فيدينغ لوشن) أو غيره من المواد القاصرة المذكورة أعلاه.

8- السنفرة أو حف الجلد، وقد قل استعمالها كثيراً بوجود البدائل، وأيضاً يترك للطبيب الفاحص المعالج الاختيار؛ لأنها من الإجراءات الجراحية التخصصية، والتي قد لا تُستعمل في بعض أنواع الجلود خاصة الأسمر منها؛ لأنها قد تزيد التصبغ بدل تحسينه.

9- وأما الليزر، فهو بحاجة إلى دقة الاختيار، فهو مفيد ولكن إن استعمل بالاستطباب الصحيح، والجهاز الصحيح، واليد الخبيرة الأمينة، وقد يكون من آثاره الجانبية تشكل سواداً عميقاً صعب العلاج.

10- استعمال بعض المساحيق التي تغطي البقع دون أن تشفيها وهذا إجراء تجميلي.

11- وحديثاً كريم وايت أوبجيكتيف بيوديرما ومنه شكلان أحدهما لليل والآخر للنهار.

والخلاصة: نبحث عن السبب ونتجنبه خاصةً الشمس، ونستعمل الكريمات المبيضة القاصرة للون، ونرشح الاستمرار على الريتين إي والبيوديرما وايت أوبجيكتيف، والمسألة بحاجة إلى وقت وصبر.

ثانيا: السواد حول الفم بشكل خاص؛ فإن السواد حول الفم، قد يكون بأحد الحالات التالية:
إما بشرة سمراء داكنة عندها القابلية للتصبغ، وهنا تجب الوقاية بالدرجة الأولى، ومن الوقاية تجنب الفرك المتكرر ولو خفيف والدلك ولو بالمناديل الورقية، والشمس أو أكزيما بنيوية، والتي تظهر فيها التصبغات حول الفم والعين، والأكزيما مرض تحسسي، قد يتصاحب مع التهاب الملتحمة التحسسي أو التهاب الأنف التحسسي أو الشرى (الأرتيكاريا ) أو الربو، وهو أشيعها، وقد لا يكون أي من ذلك موجودا عندك، بل موجودا في العائلة، والعلاج هنا بمعالجة الأكزيما تحت إشراف طبيب مختص.

وإما أن تكون التهاب ما حول الفم وهي حالة شائعة عند اللذين يلعقون الشفاه، ويستعملون المراهم الكورتيزونية لعلاج أي تهيج في الموضع الحاك حول الفم، ويجب هنا وقف الحكة، وتجنب التهيج، واستعمال مرطب، ووقف الكورتيزون، وأحيانا يستطب الدوكسي سايكلين مرة يوميا لعدة أسابيع، ولكن تحت إشراف طبيب.

وقد يكون التهاب جلد بالتماس مع أي من المواد الكيمياوية المستعملة، سواء من الخارج كمرطب أو من الداخل كمعجون الأسنان، والعلاج طبعا يكون بإيقاف السبب، واستعمال كريم كورتيزوني خفيف ولفترة محدودة إلى أن تزول الأعراض.

ختاما: فإن دلك البشرة السمراء أو المتحسسة، يعتبر من أهم أسباب زيادة التصبغ، حتى ولو كان ذلك الدلك للتنظيف، فكيف إن كان هناك تهيؤ من ناحية البنية الأكزيمائية أو هناك عوامل أخرى إضافية خارجية كالتماس؛ لذلك نقول علينا بتحري الأسباب لتجنبها، وبعدها العلاج يصبح أسرع وأكثر فاعلية.

أخيرا فإننا ننصح باستعمال أحد الكريمات المبيضة التالية:
• بيوديرما وايت أوبجيكتيف وهو يبيض المسمر ولا يبيض الطبيعي.
• ديبيغمنتين.
• ديرما لايت.
• كريم سويا يونيفاي.
• اكلين.
• لايتينكس لشركة فارماكلينيكس.

ولا بد من التنويه على ضرورة متابعة الحالة مع أحد الأطباء الأخصائيين، ولا مانع من أخذ رأي طبيب آخر إن لم يعجبكم رأي الأول كما حدث معكم، فالأطباء يتفاوتون في مدى تفهمهم لشكوى المريض والقدرة على دعمه ولو نفسيا.

علاج تصبغات الوجه بالليزر

يشكل استخدام الليزر للتصبغات الجلدية حلأً رائعاً وفعالاً ومضمون النتائج في أغلب الحالات. ويرجع ذلك إلى وجود العديد من أنواع أجهزة الليزر المختلفة مثل الفراكشنال ليزر والتي تستطيع التعامل مع العديد من أنواع التصبغات المختلفة أياً كان نوع بشرتك ومشكلتك، حتى أن هنالك أجهزة ليزر مخصصة لإزالة تصبغات الوشم من الجلد وإعادته لحالته الأولية تماماً قبل عملية الوشم.

فراكشنال ليزر للوجه يعتمد نوع الجهاز على نوع التصبغات وحجمها وعلى منطقة الجسم التي يجب علاجها، كما أن النتائج تتوقف على هذه العوامل أيضاً. تُنتج أجهزة الليزر حزماً ضوئية لها خصائص معينة تحولها إلى طاقةٍ حرارية وتساعدها على اختراق الطبقة العليا من البشرة والوصول إلى العمق الذي يحدده الطبيب.

ومن المعروف أنه الليزر لا يُمتص إلا عن طريق الخلايا التي تحمل كمية غزيرة من صبغة الميلانين وهو ما يعني أن المنطقة المصابة هي وحدها التي تتأثر بالليزر أياً كان نوعه بينما تظل المنطقة المحيطة بها سليمة ولا يمسها أي ضرر. يدمر الليزر هذه الخلايا بما تحتويه من صبغيات كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين بكميات كبيرة وهو ما يساعد الخلايا على التجدد ويمنعها من الإسراف في إفراز الميلانين.

علاج التصبغات الجلدية في الظهر

هناك احتمالان من الممكن أن يتسببا فى ظهور البقع البنية بالظهر، وهما: أن تكون هذه البقع نتيجة الإصابة بمرض التينيا الملونة، وهو مرض فطرى يزيد انتشاره مع زيادة درجات الحرارة والتعرق الشديد، وفى هذه الحالة تكون البقع غير مصاحبة لحبوب بارزة، وإنما مجرد تصبغات بدون حبوب، ولعلاج هذا النوع من التينيا ينصح المريض بتناول أدوية مضادة للفطريات فى صورة أقراص، لمدة معينة يحددها الطبيب المعالج، كما ينصح بتقليل تناول الملح فى الطعام، حتى لاتزيد نسبة الأملاح فى العرق وهو ما يزيد الحالة سوءا.

الاحتمال الثانى، أن يكون ظهور هذه البقع ناتج عن الإصابة بإلتهاب فى بصيلات الشعر الذى ينمو فى هذه المنطقة، وهذه الحالة تكون مصاحبة لظهور حبوب بارزة وتظهر غالبا فى مرحلة الشباب، وعندما يقوم المريض بحك هذه الحبوب تترك أثرا بنيا على البشرة ،ولعلاج هذه الحالة ينصح باستخدام كريمات لتفتيح البشرة، أو عمل تقشير بالفواكه لإزالة تلك التصبغات، كما ينصح المريض بعدم حك هذه الحبوب فى حالة ظهورها مرة أخرى.

اسباب تصبغات الجلد البنيه

استخدام بعض أنواع المقشرات: تحتوي بعض أنواع المقشرات على مواد تكون قاسية على البشرة، وهذه المواد تؤدي إلى تهيج البشرة واحمرارها، وبالتالي ظهور البقع البنية على البشرة فيما بعد.

ظهور حبوبٍ على البشرة: تتسبب الحبوب والبثور التي تظهر على البشرة بعد اختفائها إلى ظهور بقعٍ بنية، وندباتٍ داكنة.

التغيرات الهرمونية: تحدث بعض التغييرات الهرمونية في الجسم خلال مراحل عمرية مختلفة، وهذه التغييرات تؤدّي إلى زيادة إفراز هرمون الأستروجين وخاصةً في فترة الحمل، أو تناول حبوب منع الحمل، وبالتالي ظهور بعض البقع الداكنة على البشرة.

حروق الشمس والناتجة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة.

البقع الناتجة عن التقدم في السن.

الإصابة بفطريات التينيا المبرقشة، والحزاز، والوحمات الخلقية.

تصبغات الجلد عند الاطفال

تصبغات الجلد لا تشكل خطراً صحياً ولكن يلجأ البعض لإزالتها بأجهزة الليزر.
ربما يؤدي ظهور التصبغ الجلدي في أماكن معينة مثل الوجه أو اليدين إلى حالة نفسية غير جيدة
مما يدفع البعض لإزالتها.

ولكن الأمر يختلف بالنسبة للأطفال فأجسام الأطفال في نمو وتغير مستمر ربما تختفي تلك التصبغات
دون الحاجة لعمليات التجميل وأجهزة الليزر المعقدة. لذا فقبل أن تتخذ قراراً لإزالة التصبغات الجلدية
لطفلك عليك بمراجعة طبيب الأطفال أولاً لاتخاذ القرار الأفضل لصحة طفلك.

كان هذا مقالنا اليوم من موقع عيادة الاطفال حول علاج تصبغات الجلد عند الاطفال والذي تناولنا فيه
تعريف تصبغات الجلد، أسباب ظهور التصبغ الجلدي عند وبعد الولادة، ومتى تصبح التصبغات خطراً
على صحة الطفل وأيضاً علاج التصبغ الجلدي.

علاج تصبغات الوجه للرجال

استخدام بعض المنتجات الموضعيّة التي تحتوي على مكونات نشطة مثل الصويا أو النياسيناميد للمساعدة على تفتيح المناطق الدّاكنة، وإذا كانت التصبّغات عبارة عن كلف فيمكن استخدام الهيدروكينون للتخلص منها.

التقشير الكيميائي باستخدام موادٍ وأحماض لتفتيح المناطق الدّاكنة والتخلّص من التصبغات، وتشمل هذه المواد حمض الساليسيليك ، وحمض اللبنيك، والريسورسينول، وحمض الكوجيك، وحمض المندليك، والتريتينوين.

العلاج بالليزر ذي المستوى المنخفض جداً للحالات الصعبة جداً.

التقشير باستخدام تقنية Microdermabrasion، وهو إجراء دقيق جداً يتم من قبل مختصٍ، وتعمل هذه التقنية على إزالة طبقات الجلد المتصبّغة.

علاج فرط التصبغ بالاعشاب

الليمون: من أكثر النباتات التي تساعد على تفتيح وتبيض لون البشرة، إزالة كافة التصبغات المتواجدة على البشرة، والسبب في ذلك أنه يحتوي على حمض الستريك، حيث يوضع عصير الليمون على الأماكن التي تنتشر بها تصبغات على البشرة.

الحمص: يتم خلط كمية من بودرة الحمص مع معلقة من الحليب الزبادي ومزجهما جيدا حتى يصبح الخليط متماسك نوعا ما، ويوضع على المنطقة المصابة على البشرة.

السمسم: يعالج السمسم البشرة من التصبغات التي تكون عميقة على البشرة وأيضا يعالج الكلف، ويتم وضع القليل من زيت السمسم على بياض بيضة، ويضاف إليهما معلقتين كبيرتين من النشا وزيت القمح، وتمزج جميع المكونات وتوضع على البشرة التي بها التصبغ لمدة ساعة.

النعناع: يعتبر النعناع من أكثر الأعشاب العطرية التي تستخدم في العالم، ويتميز بطعمه المميز ورائحته المنعشة، وتعدد فوائد النعناع فهو مفيد للجسم والبشرة والشعر، ويعمل النعناع أيضا على علاج تصبغات البشرة عن طريق خلط النعناع مع معلقتين من الحليب السائل، ثم يوضع الخليط على المنطقة المصابة والاستمرار على تلك الوصفة حتى القضاء على تلك التصبغات.

عرق السوس: يعمل عرق السوس على تفتيح لون البشرة لاحتوائه على مادة (الجلابريدين)، ويساعد للقضاء على البقع الداكنة التي يمكن أن تظهر على الجلد، وتوقف من إنتاج إنزيم (التيروزينار) الذي يحفز إنتاج مادة الميلانين التي تسبب تصبغ البشرة، وعلاج تصبغات الجلد يكون أما بشرب العرق سوس أو بوضعه على البشرة مباشرة.

البابونج: يعتبر من الأعشاب العطرية، وهو مثالي لعلاج النمش والكلف والتصبغات التي تظهر على الجلد، وهناك العديد من المواد المتواجدة في البابونج تساعد على تفتيح لون البشرة، بالإضافة إلى أنها تخلص البشرة من الهالات السوداء التي تتواجد تحت العينين، لعلاج تصبغات الجلد المختلفة يتم تناول مشروب البابونج يوميا أو غسل الجزء المصاب بتصبغات البشرة بمنقوع البابونج حتى يزول المرض نهائيا.

عنبة الذئب: هذا النبات يدخل في مكونات الكثير من مستحضرات التجميل الخاصة بالجسم والشعر والبشرة، لاحتوائها على مواد مضادة لأكسدة، وهذه المواد تعمل على تأخير علامات التقدم في العمر، وتحمي البشرة من التصبغات الجلدية والكلف، ويتم تطبيقها على الجلد مباشرة.

 

السابق
أسرع وصفات انقاص الوزن
التالي
فوائد زيت جوز الهند

اترك تعليقاً