العناية بالذات

طرق علاج قشرة الرأس

علاج قشرة الشعر بالخل

الخل لعلاج قشرة الراس :

قبل قرون، اكتشف الناس أن الخل يجعل الشعر يبدو حريريا وبراقا. مزيج بسيط من الخل والماء ينعم  فروة الرأس ويطهر تراكم القشرة فيها. استخدام الخل الأبيض أو خل التفاح بعد الشامبو على شعرك هو وسيلة ممتازة لتنشيط نسيجه و تخليصه من القشرة

) الطريقة الأولى لعلاج قشرة الراس بالخل :
عليك خلط الخل والمياه. الخل العادي هو قوي جدا للاستخدام على الشعر، لذلك فمن المهم القيام بتخفيفه بالماء أولا. يجب أن يكون ربع كوب الخل وربع كوب من الماء كافيا لشطف شعرك مرة واحدة.

إذا كان شعرك زيتيا جدا، يمكنك إضافة ملعقة إضافية من الخل. أمّا إذا كان شعرك جاف،عليك إضافة ملعقة كبيرة من الماء.

الشعر المجعد وباهت اللون يجب أن يعالج بواسطة خل مخفف كثيرا، في كل من 2 إلى 4 أجزاء من المياه  تقومين باعتماد 1 جزء من الخل.

إما الخل الأبيض المقطر أو خل التفاح يعمل بشكل جيد هنا. يفضل الكثيرون استخدام خل التفاح في الحمام لأن الرائحة أقل كثافة.

اغسلي شعرك بالشامبو كالمعتاد. إذا أمكن، استخدمي الماء الفاتر أو البارد. استخدام الماء الساخن يسبب تلف الشعر و جفافه ولا يعالج تماما قشرة الشعر. سوف يساعد الماء البارد شعرك على التخلص من القشرة و يساهم في جعله لامعا، على نحو سلس.

يمكنك أن لا تستعملي البلسم. فعندما تستخدمين الخل عند الشطف، ليست هناك حاجة لشطف شعرك بعد الشامبو.الشطف بواسطة الخل سيترك شعرك لينا وناعما و الأهم من كل هذا سيريحه من القشرة بصفة دائمة.

يمكنك شطف شعرك بالخل. تصبين الخل ببطء على فروة الرأس ومحاولة توزيعه بالتساوي على فروة رأسك.عليك استخدام أصابعك للتدليك في فروة الرأس الخاصة بك على نحو سلس في شعرك من الجذور إلى الأطراف.

انتظري من خمس إلى عشر دقائق. هذا سوف يسمح لشطف الخل تماما بالغوص في أعماق جذور شعرك. عليك استغلال الوقت لاستكمال روتين الاستحمام

يمكنك كذلك شطف شعرك مع الماء البارد. تقومين بشطف سريع لإزالة الخل الإضافي من شعرك. ليست هناك حاجة لتكرار ذلك كثيرا، لأن رائحة الخل سوف تذهب مرة واحدة حين يجف شعرك.

تقومين بعد ذلك بتجفيف شعرك كالمعتاد. إما السماح له بأن يجف من خلال الهواء الجاف أو استخدام مجفف الشعر لتحقيق الغرض المطلوب. عند الانتهاء، سيكون شعرك حريري وناعم و خال تماما من القشرة المزعجة. ستكون حينها رائحة الخل قد ذهبت.

كرري العلاج المذكور مرة أو مرتين في الأسبوع. قد تحبين نتائج الشطف بواسطة الخل كثيرا ما يجعلك تميلين إلى تكرار ذلك في كل مرة تغسلين فيها شعرك. ومع ذلك، يمكن للخل أن يجف في شعرك إذا كنت تستخدمينه في كثير من الأحيان.

عليك استخدامه مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع فقط لإزالة تراكم القشرة في شعرك واستعادة تألقه.

علاج قشرة الشعر المزمنة

قشرة الرأس تعد واحدة من أكثر مشاكل الشعر شيوعًا وانتشارا، على الرغم من أن قشرة الرأس نادرا ما تصبح خطيرة، إلا أن قشرة الشعر المزمنة تمثل خطرا إذ أنها قد تنبئ عن مشاكل جلدية خطيرة مثل مرض الصدفية والإكزيما وغيرها، كما أنها سبب رئيسي لحكة الرأس وعدم الراحة، وتتسبب في إحراج لكثير من الناس، وهناك بعض العلاجات التي قد تساعدك في التخلص من قشرة الشعر المزمنة سنتعرف عليها من خلال ما يلي…

1- شامبو ضد القشرة Matrix Biolage لعلاج قشرة الشعر المزمنة

شامبو Matrix Biolage من أفضل علاجات القشرة التي ثبتت فاعليتها، ومن أعلى المنتجات مبيعا ورواجا
شامبو ماتريكس يحتوي على مكونات طبيعية مضادة للقشرة كما أنها آمنة تماما على فروة الرأس، ينصح بهذا المنتج للأشخاص الذين يعانون من قشرة الشعر المزمنة، فهو يعالج قشرة الشعر كما أنه يغذي شعرك ويتركه لامعا ذو مظهرا جذاب

2- شامبو نيزورال لعلاج قشرة الشعر المزمنة

فروة الرأس الدهنية، تعد أرض خصبة لنمو البكتيريا والفطريات الضارة والتي تتسبب في تكون قشرة الشعر المزعجة والتي تتسبب في حرج للبعض كما أنها قد يستغرق علاجها وقتا طويلا…
ويعتبر شامبو Nizoral من أفضل المنتجات المضادة للقشرة التي ينصح بها الأطباء لكونه آمنا على الشعر، ولأنه يحتوي على مكون مضاد للفطريات يدعى ketoconasol ، مما يساعد على منع نمو القشرة على فروة الرأس
كما أن سعره مناسبا جدا وتظهر آثاره بعد أول استعمال تقريبا.

– شامبو Cipla 8X المضاد للقشرة

Cipla هي علامة تجارية مشهورة ومنتجاتها من أفضل المنتجات الفعالة التي ينصح بها كثير من أطباء الجلدية،
هذا المنتج يساعد على تخليص الشعر من القشرة العنيد في أسرع وقت وبأقل التكلفة.
يحتوي شامبو Cipla 8X على الألوة فيرا بالإضافة إلى السيكلوبريكس والبيريثيون الزنك هذه المكونات مفيدة جدا للشعر فهي تغذي الشعر وتخلصك من القشرة في آن واحد.

علاج قشرة الشعر بالاعشاب

يحتوى الأسبرين على نفس المادة الفعالة الموجودة فى معظم أنواع الشامبو المعالج للقشرة، وهى:حمض الساليسيليك، ويمكنك سحق اثنين من أقراص الأسبرين إلى مسحوق ناعم وإضافته إلى الكمية المعتادة التى تستخدمها من الشامبو فى كل مرة تغسل شعرك وأترك الخليط على شعرك لمدة دقيقتان

ثم أشطفه جيداً وأغسله مرة أخرى بشامبو عادي

زيت شجرة الشاى

أظهرت إحدى الدراسات أن الشامبو الذى يحتوى على 5 % من زيت شجرة الشاى يحسن بدرجة كبيرة من القشرة، ويمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاى إلى الشامبو المفضل لديك أثناء غسله لعلاج القشرة

البيكربوناتو

يمكن استخدامها لعلاج فروة الرأس، حيث يمكنك بعد غسيل شعرك فرك قطعة من البيكربوناتو فى فروة رأسك، ثم تشطف شعرك بالماء، والبيكربوناتو تقتل الفطريات التى تسبب القشرة.

 خل التفاح

من العلاجات الطبيعية للقشرة، حيث أن حموضة خل التفاح تغير درجة حموضة فروة رأسك وهو ما يجعل من الصعب نمو القشرة، اخلط ربع كوب من خل التفاح مع ربع كوب ماء فى زجاجة وقم برشها على فروة رأسك ثم لف رأسك بمنشفة وأتركه لمدة 15 دقيقة إلى ساعة قم أغسل شعرك كالمعتاد، ويمكنك فعل هذا مرتين أسبوعياً.

غسول الفم

أغسل شعرك بشامبو عادى ثم أشطفه بغسول الفم الذى يحتوى على الكحول، وتساعد الخصائص المضادة للفطريات فى غسول الفم على منع الخميرة المسببة للقشرة من النمو.

زيت جوز الهند

من الزيوت الطبيعية لعلاج قشرة الشعر، قبل الاستحمام قومى بتدليك 2-3 ملاعق من زيت جوز الهند على فروة رأسك وأتركه لمدة ساعة ثم أشطف الشعر.

الليمون

قم بتدليك ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون فى فروة رأسك وأشطفها بالماء ثم قلب ملعقة صغيرة من عصير الليمون فى كوب من الماء وأشطف الشعر معها وكرر هذا يومياً حتى تختفى القشرة، وتساعد حموضة الليمون على توازن درجة حموضة فروة رأسك

الألوفيرا

من العلاجات الفعالة لقشرة الرأس، ويمكنك تدليك الألوفيرا فى فروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو، وتساعد أيضاً على تهدئة حكة الرأس

علاج القشرة الدهنية

إن قشرة الرأس الدهنية تنشأ بسبب الإفرازات الدهنية المفرطة، ‫التي تختلط مع خلايا الجلد الميتة لتشكل قشورا زيتية يميل لونها إلى ‫اللون الأصفر.

يمكن مواجهة قشرة الرأس الدهنية في البداية بوصفات منزلية بسيطة مثل زيت  جوز الهند، ‫ولهذا الغرض يتم وضع بضع قطرات من الزيت على فروة الرأس قبل غسل الشعر، ‫وتركه لمدة 10 دقائق حتى يؤتي مفعوله، ثم غسل الشعر جيدا بواسطة شامبو.

‫ويعدّ عصير الليمون سلاحا فعالا لمحارية قشرة الرأس الدهنية، ولهذا ‫الغرض يتم مزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ثلاث ملاعق كبيرة من الماء، ‫وتدليك فروة الرأس بالمزيج لمدة خمس دقائق، ثم غسل الشعر. وفي حال فروة ‫الرأس الحساسة يُوصى بمزج عصير الليمون مع زيت جوز الهند.

‫ويعمل خل التفاح على تنظيف مسام الغدد الدهنية. ولهذا الغرض يتم مزج خل ‫التفاح مع الماء بنسبة 1:1، ثم تدليك فروة الرأس بالمزيج وتركه لمدة عشر ‫دقائق حتى يؤتي مفعوله، ثم غسل الشعر جيدا.

‫ويحتوي زيت شجرة الشاي على مواد فعالة، ولهذا الغرض تتم إضافة بضع قطرات من الزيت إلى الشامبو ‫وغسل الشعر كالمعتاد.

وإذا لم تفلح هذه الوصفات المنزلية في القضاء على قشرة الرأس الدهنية، ‫فينبغي حينئذ استشارة الطبيب، لأنها قد ترجع حينئذ إلى اختلالات هرمونية ‫أو عوامل وراثية أو فطريات الخميرة المعروفة باسم “مالاسيزيا فرفر”.

علاج قشرة الشعر الجاف

. الانتظام في تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند او الخروع وتركه على الشعر لساعة على الأقل، يفيد علاج القشرة كما يحفز مسام الشعر ويعزز نموه، ويمكن إضافة عصير الليمون الى الزيت.
2. وضع مزيج من 7 قطرات من زيت خشب الأرز، 10 قطرات من زيت السرو، و10 قطرات من العرعر، تضاف إلى 50 مل من زيت ناقل، وهو مفيد جدا للتخلص من القشرة، يترك المزيج على فروة الرأس لمدة ساعة ويغسل بالشامبو والماء الفاتر.
3. بعد غسيل الشعر، ضعي القليل من لبن الزبادي على فروة الرأس ثم اشطفيه بعد 10 -15 دقائق، يعمل كمرطب شعر فعال، الى جانب أن الزبادي تساعد في علاج الاصابة بالفطور.
4. يحضر مزيج باضافة 3 قطرات من كل من العسل والليمون في 2 ملعقة كبيرة من الزبادي، وتفرك فروة الرأس بالمزيج ثم تشطف بعد 15 دقيقة.
5. يشطف الشعر بخل التفاح بعذ الاستحمام، كعلاج لمشكلة القشرة التي يسببها اختلال الحموضة pH.
6. مستحضرات الصبار، بيكربونات الصودا، زيت الأطفال وغيرها تفيد لعلاج القشرة، بالاضافة الى أخذ 2 ملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان بانتظام لعدة أشهر.
7. ادعكي فروة الرأس بقشر الليمون وادلكيها بلطف، ثم اشطفيه بعد نصف ساعة.
في حال عدم الرغبة بوضع عصير الليمون مباشرة على الفروة، يمكن غلي ليتر ماء مع قشور 3 أو 4 ليمونات لــ 15 -20 دقيقة، يبرّد المزيج ثم يشطف الشعر بالمحلول لمرة واحدة على الأقل أسبوعياً.
8. يحضر مزيج من كميات متساوية من عصير الليمون والخل، يوضع على فروة الرأس ويشطف بعد 15 دقيقة.
ويمكن نقع فرشاة شعر نظيفة في محلول من الماء الساخن وعصير الليمون بكميات متساوية لنحو ساعة ثم استخدامها.
9. يغلى 5 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو جوز الهند ويضاف اليه ملعقة كبيرة من بذور الحلبة مهروسة، عندما يبرد المزيج يوضع على فروة الرأس ويشطف بعد ساعتين، ويستخدم بانتظام.
10. يوضع القليل من زيت شجرة الشاي على فروة الرأس ثم تشطف بالشامبو، ويمكن اضافة بذور البابونج.
11. يحضر محلول عشبي من ابميرمية والزعتر البري ( طازج او جاف) مع 2 ملعقة كبيرة من الهل ويغسل به الشعر بعد انتهاء الاستحمام.

افضل شامبو لعلاج القشرة

Biolage Scalp Therapie Anti-Dandruff Shampoo:

يعد هذا النوع من الشامبو من أشهر الأنواع التي تعالج القشرة ، فهو أحد منتجات شركة Matrix الشهيرة ، ويحتوي على مركبات منعشة مثل النعناع وجوز الكولا ، فهو يعمل على التحكم في افراز الزيوت وفي الوقت نفسه لا يسبب الجفاف للشعر ، كما أنه يعالج القشرة عن طريق تنظيف فروة الرأس والتخلص من الأوساخ والأتربة

Ginger Shampoo

يعد من أفضل أنواع الشامبو لأصحاب الشعر الجاف ، وهو أحد منتجات شركة The Body Shop ، ويعمل على ازالة القشرة وتهدئة فروة الرأس لإحتوائه على الزنجبيل ، كما أنه يعالج الحكة فكمية قليلة منه كفيلة أن تعالج فروة الرأس ولا تعود مرة أخرى عند استخدامه لعة مرات.

ولكن لا ينصح باستخدامه لفترات طويلة على الرأس وذلك لإحتوائه على مادة البارابين ، وكذلك مركبات SLS التي تضر الشعر على المدى الطويل.

Head & ShouldersAntiDandruffAnti Hairfall Shampoo:

يعد شامبو Head & Shoulders من أقدم أنواع الشامبو التي تساعد على علاج القشرة عند الرجال ، حيث يساعد على تنظيف فروة الرأس بشكل فعال كما أن رائحته جميلة ومنعشة ، إلا أنه يسبب جفاف الشعر وتقصفه.

علاج القشرة في الشعر من اول مره

– الخل 

يتربع الخل على قائمة الوصفات الخاصة بعلاج القشرة، فمنذ القدم وهو العلاج الأول والأقوي لعلاج قشرة الشعر من أول مرة. يحتوي الخل على مضادات للفطريات والبكتيريا التي تتراكم في فروة الرأس، كما أنه يعمل على إزالة كافة الدهون الغير مستحبة التي تؤدي للحكة ولظهور القشرة.

ما ستحتاجينه

  • 2 كوب من الخل.
  • 1 كوب من الماء.

طريقة الاستخدام

  1. ضعي الخل على النار حتى يغلي، ثم اتركيه يبرد بعدها.
  2. اضيفي الماء إلى الخل وامزجيهم معاً.
  3. ضعي المكونات على شعرك بحرص، وقومي بعمل مساج خفيف لفروة رأسك بينما تصبينه.
  4. اغسلي شعركِ بشامبو مناسب وخفيف.
  5. يمكنكَ إضافة ملعقة أخرى من الخل عند الغسيل النهائي.
  6. انتبهي حتى لا يدخل الخل إلى عينيك.

2- الزنجبيل لعلاج القشرة في الشعر

الزنجبيل من المواد التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهاب، كما أنه يعمل على تحفيز النمو للشعر. المكونات الفعالة والنشطة للزنجبيل مثل الزيوت الطيارة تعمل على إزالة القشرة وتغذية فروة الرأس وعلاج الحكة.

ما ستحتاجينه

  • ملعقة صغيرة من الزنجبيل.
  • ملعقة صغيرة من زيت السمسم.

طريقة الاستخدام

  1. قشري الزنجبيل ثم ابشريه.
  2. ضعي الزنجبيل في قطعة قماش صغيرة وأضغطي عليه ليخرج الزيت.
  3. اخلطي زيت الزنجبيل وزيت السمسم معاً.
  4. ضعي الزيوت على شعرك ،وقومي بعمل مساج ليصل الزيت لفروة رأسك.
  5. اتركيه على شعرك لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بشامبو مناسب

العسل: ضعي في وعاء ملعقتين كبيرتين من العسل وربع ملعقة صغيرة من المياه ثمّ اخلطي جيداً. بعد ذلك، افركي شعرك المبلول بهذا المزيج لمدة دقيقتين تقريباً ثمّ اتركيه لمدة 3 ساعات. في الخطوة التالية، اغسلي شعرك بالمياع الفاترة. كرّري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين وودعي القشرة إلى الأبد.

علاج قشرة الشعر للاطفال

قشرة الرأس يعتبر ظهور قشرة الرأس عند الأطفال من الأمور الطبيعية الحدوث، فهي عبارة عن التهاب جلدي يتسبّب بجفاف الجلد، وبالتالي تكون قشرة صفراء اللون، أو مائلة للحمرة، ولا بد من ذكر أنّ هذه القشرة غير ضارّة وتختفي وحدها على عمر السنة، وفيما يلي طريقة لعلاج قشرة الرأس عند الأطفال بطريقة طبيعيّة. أسباب ظهور قشرة الرأس في رؤوس الأطفال انتقال هرمون الأم للطفل، الأمر الذي يسبب زيادة في إفراز الزهم؛ وهو عبارة عن مادة دهنية تفرزها الغدة الدهنيّة. خلايا جلدية موجودة في الرأس، والتي تتسبّب في زيادة فطر المالايزية والذي ينمو مع نموّ البكتيريا الموجودة في الزهم. التغيرات الهرمونية للطفل بعد الولادة.

علاج قشرة الرأس عند الأطفال علاج القشرة عند الأطفال الرضع تدليك فروة رأس الطفل بزيت الزيتون لمدّة ربع ساعة. تمشيط شعر الرضيع بلطف وبحركات دائريّة، للتخلّص من الجلد والقشرة الجافّة. غسل شعر الطفل بالشامبو الخاص بالأطفال وبالماء الفاتر، ويمكن تكرار ذلك ثلاث مرّات في الأسبوع. زيارة الطبيب المختصّ عند ملاحظة انزعاج الطفل من القشرة في رأسه، وفي حالة حدوث احمرار وتهيّج لفروة الرأس الناتجة من الحكة يتمّ وصف الأدوية العلاجية لذلك. الإفراط في غسل شعر الرضيع بالشامبو يزيد من إفراز الزيوت في فروة الرأس. استخدام شامبو مضاد للقشرة وغني بالصفصاف أو القطران، ويتم شراؤه من الصيدليات لضمان تركيبته. تعريض الطفل لأشعّة الشمس لمدّة ربع ساعة، وذلك في أوقات الصباح الباكر. تجنّب وضع أي نوع من الكريمات على شعر الطفل بعد غسله. علاج القشرة عند الأطفال فوق عمر السنة استخدام الشامبو الطبي والخاص لعلاج القشرة، وذلك بعد مراجعة الطبيب. تجنب استخدام البلسم أو مثبتات الشعر كالجل، وذلك لأنها تسبب تهيجاً لخلايا الجلد في فروة الرأس، وبالتالي يزيدان من القشرة التي تتطوّر وتصبح على شكل قطع حرشفية غير مرغوب بها. تبليل شعر الطفل بالماء، ثمّ تمشيطه جيداً من الأعماق، ثمّ فركه جيداً بالشامبو وغسله جيداً، فغسل الشعر جيداً يمنع تكوّن طبقات أخرى من القشرة. تجنّب ترك القليل من الشامبو على شعرالطفل، وذلك لأنّه يساعد على إنتاج القشرة وحدوث التهاب في الجلد. العناية بتغذية الطفل، والمواظبة على تناول الفيتامينات وعنصر الزنك، وتجنّب تناوله للسكريات بشكلٍ كبير، فهي تساعد في زيادة القشرة. معرفة طبيعية شعر الطفل، فإذا كانت دهنية يجب غسل الشعر يومياً لتجنّب تكون القشرة، أمّا للشعر الجافّ والعادي فيكفي غسله مرتين أسبوعياً. منح الطفل السعادة والراحة النفسيّة، فقد أثبتت الدراسات أنّ الحالة النفسية السيئة تزيد من القشرة. دهن رأس الطفل بإحدى الزيوت الطبيعيّة، وتركه لمدّة ثلث ساعة.

السابق
طريقة عمل الجلاش الحلو
التالي
طريقة عمل المعمول

اترك تعليقاً