نصائح طبية

طرق عمل مساج للرأس والوجه

مساج الرأس للصداع

ان تدليك الرأس من الأعلى قد يكفي للتقليل من حدة الصداع التي تصيبك، إضافة إلى  تدليك الوجه و الرقبة, و الكتفين, الذي يساعد في  الشعور بتحسن في وقت أقصر. يجب أن تكون حركة التدليك دائرية على الوجة و الرأس, كما و ينصح بتدليك الجزء الخلفي من الرأس بإتجاه رأسي للحصول على نتائج أفضل, و ينصح بجعل حركة الأصابع بإتجاه رأسي عند تدليك الرأس, للمساعدة في إمتصاص الزيوت بشكل أكبر. يمكن إستخدام عدة زيوت في أثناء التدليك, حيث تكون دافئة بعض الشيئ, ليتم تطبيقها على فروة الجلد بالضغط عليها,  مما يسهل من عملية إمتصاصها. ينبغي إيلاء التدليك لمدة لا تقل عن 25-30 دقيقة على فروة الرأس, و القيام بعدها بحمام مائي ساخن, للشعور بالراحة, و الإسترخاء. لا ينصح بالتعرض للهواء البارد, أو الطعام البارد بعد الإنتهاء من التدليك مباشرة. ينصح باستخدام زيت السمسم, و اللوز, و جوز الهند في التدليك, لزيادة قوة الدماغ, و الأنسجة الأخرى.

فوائد مساج الرأس:

  •  التخلص من الصداع والتوتر، فإذا أردت التخلص من الصداع يتم عمل مساج للجبين وجوانب الرأس .
  • تُزيد من الدورة الدموية فتُحسن من قوة الجسم وتُغذى الدماغ فتمنع المزيد من هجمات الصداع، وأيضًا تُساعد على نمو الشعر بفروة الرأس وخاصةً إذا كان المساج باستخدام احد الزيوت المغذية للشعر.
  • يقوى التدليك من جذور الشعر ويقويه بشكل كبير. مساج الرأس يُساعد على تعزيز المسكنات الطبيعية بالجسم.
  • الاسترخاء التام للعضلات المتعبة بالوجه والرقبة والتخفيف من الإجهاد.

أضرار مساج الرأس

أثار خبر انتشر عبر البريد الإلكتروني الخوف بين الشباب، حيث يتحدث عن مواطناً يرقد في أحد مستشفيات الدولة بعد أن أكد الأطباء إصابته بجلطة دماغية تسبب بها تدليك ”مساج” للرأس والرقبة أجراه له أحد الحلاقين بعد أن انتهى من قص شعر الشاب· يؤكد الأطباء على خطورة تدليك منطقة الرأس والرقبة من قبل غير متخصصين لاحتوائها على أعصاب وعروق حساسة، قد تؤدي الإصابة فيها إلى الوفاة· يقول الدكتور طلال الخزرجي رئيس قسم إعادة التأهيل والعلاج الفيزيائي في مستشفى العين إن المساج أو التدليك يعتبر من أقدم الطرق العلاجية عبر التاريخ ويؤكد علماء الآثار والتاريخ ذلك عبر بعض الرسوم والنقوش على جدران المعابد في مصر والصين· وتؤكد الدراسات أن أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالجلطة الدماغية أوالوفاة للأشخاص من سن 20 إلى 45 كانت نتيجة تمزق أحد شرايين الرقبة نتيجة طقطقة الرقبة والتدليك الخاطئ، وأن نسبة 14% إلى 16% من الأشخاص ممن أصيبوا بالخلطة الدماغية كانت ناتجة عن تدليك أو مساج خاطئ للرقبة أيضا· وأشار إلى أنه بمجرد سماع كلمه مساج أو تدليك تعطي شعوراً بالراحة والارتخاء وتخفيف الضغط اليومي وللمساج فوائد صحية ونفسية منها تنشيط الدورة الدموية ويقوى العضلات و يزيل التعب والإجهاد ويخفف من الضغط العصبي والقلق ودخول كمية من الأكسجين إلى الجلد و محفز للجهاز اللمفاوي· وهناك الكثير من الحالات التي لا يجب أن يتدخل فيها المساج أو التدليك منها الكسور الحديثة أو المتوسطة في بعض المناطق وإصابات الخلع في المفاصل وحالات انزلاق الفقرات في العمود الفقري أو أي إصابة به، بالإضافة إلى حالات التهاب المفاصل والأورام السرطانية أو الأكياس الدهنية و تمزق العضلات وارتفاع درجة حرارة الجسم وحالات دوالي الساقين أو جلطة الأوردة وبعض حالات الصرع أو الربو ونزيف في الدماغ أو الرئتين أو المثانة والأمراض الجلدية ويمنع عمل المساج أثناء الدورة الشهرية للسيدات والمصابين بأمراض هشاشة العظام·  ومن أعراض المساج الخاطئ للرقبة ألم شديد ومفاجـــــئ للرقبة والرأس وصعوبة في الكلام أو التمييز وفقدان التوازن والصــداع وتنميل اليدين وضبابية الرؤية، فإذا أحس المريض بأي هذه الأعراض عليه مراجعة الطبيب فورا·

طريقة تدليك فروة الرأس لتطويل الشعر

نمو الشعر السليم وعدم تساقطه يحتاج لفروة رأس سليمة وبصيلات شعر وجذور قوية من الأساس، وهذا ما يساعد مساج الرأس على تحقيقه، إذ أنه يقوي الجذور ويغذيها ويحفز إعادة إنبات شعر جديد قوي وصحي، حيث أنه يساعد على نمو الشعر بفروة الرأس وخاصةً إذا كان المساج باستخدام احد الزيوت المغذية للشعر ويقوى التدليك من جذور الشعر ويقويه بشكل كبير.

إن حمامات الزيت مفيدة جداً للشعر، وزيوت الشعر تكون مفيدة بشكل مضاعف عند تدعيمها بمساج الرأس كذلك، فهذا يساعد فروة الرأس على امتصاص المواد الغذائية الضرورية واللازمة لنمو شعر صحي وقوي.

كما يساعد مساج الرأس على خفض فرص تعرض الشعر للتكسر والتقصف.

تدليك الرأس للنوم

يعد تدليك الرأس من أفضل الطرق للتخلص من الشعور بالتعب والارهاق والإجهاد، كما أنه يساعد في تخفيف اوجاع وألم الصداع.

 فوائد تدليك الرأس قبل النوم؟

  1. مريح ومسكن للعقل.
  2. يساعد في تقليل الإجهاد
  3. يساعد على تحسين التركيز
  4. ينشط الدورة الدموية في أجزاء مختلفة من الجسم
  5.  يساعد على تحسين جود النوم

مساج للوجه

يعد تدليك الوجه تدريباً جيداً للبشرة، حيث يزيد تدفق الدم، ويقاوم التجاعيد، ويجعل البشرة منتعشة وخالية من الإجهاد، ويجدد شباب البشرة، حيث إنه يزيد من الدورة الدموية في أنسجة الوجه، مما يؤدي إلى جعل البشرة متوهجة وشبابية، ويساعد تدليك الوجه على شد البشرة، ورفعها، وإخفاء الانتفاخ والتجاعيد، ويخلص مساج الوجه البشرة من جميع الأوساخ والزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة التي تتجمع عليها، وبالتالي يساعد البشرة لتحصل على تنظيف قوي.

مساج الرأس العنكبوتي

يتميز جهاز مساج الرأس العنكبوتي بما يلي:

  • يمتاز هذا الجهاز بأنه ذو تكلفة منخفضة نوعاً ما.
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية في منطقة الرأس والفروة وبالتالي يمنح الشعر العديد من الفوائد.
  • يساعد في تخليص الشخص من الصداع.
  • يمكن القيام بوضع أي نوع من زيوت للشعر للحصول على فائدة أكبر.

جهاز مساج للرأس

جهاز مساج الراس لتنشيط الدورة الدموية وعلاج الصداع والآرق والضغط: KS-2880

جهاز تدليك الرأس والعينين يقوم بضغط ذكي، متعددة التردد والاهتزاز، يستخدم العلاج الحراري، يجعل اعصابك تسترخي من خلال الموسيقى المدمجة في الجهاز، يقوم بتدليك الرأس بالضغط الرأسي والجانبي وعلى الجبهة والجيوب الأنفية. يساعدك في تخفيف التعب الصداع الآم الرقبة الدوخة الجيوب الأنفية والحساسية الصداع النصفي تعب العين وكذلك يساعد في رفع مناعة الدماغ من الأمراض بتحسين النوم خفض ضغط الدم جهاز مساج للرأس يعمل على نقاط معينه للطب الصينى بالرأس لعلاج الصداع والآرق والتوتر والعصبية وضعف الذاكر والضغط وتعزيز الآيض فى المخ والحفاظ على صحة الدماغ ينشط خلايا الدماغ وينظم النشاط العصبى يقضى على تساقط الشعر يعالج قشرة الشعر تحسين امتصاص الآوكسجين بالدماغ ينظم النوم تحسين الحالة المزاجية وتنظيم الأعصاب في الدماغ والأذنين والعينين حركات تدليك لطيف تعالج الآم وتشنجات الرقبة يصلح لجميع الآعمار حتى الآطفال والمسنين تحتوي الحزمة على جهاز المساج كيبل يو اس بي محول الطاقة وسماعات ودليل المستخدم يمكنك تشفيل اي نوع من الموسيقى.

علاج الصداع بتدليك اليد

يحتوي جسم الإنسان على عدد من نقاط الضغط، ويعتقد بعضهم أنّ الضغط على هذه النقاط يساعد على تحسين الصحة العامة للجسم، كما يؤثر بشكل مباشر في صحّة أجزاء الجسم الأخرى، وتتوفر بحوث محدودة تثبت فعالية قدرة الضغط على هذه النقاط في تحقيق الشفاء، ومن جانب آخر، يتوفّر العديد من الدراسات في فوائد الوخز بالإبر -إحدى طرق العلاج الطيني التقليدي- لتحسين الصحة العامة بدلًا من الضغط على هذه النقاط فقط، ويُعدّ العلاج بالضغط ممارسة خالية من المخاطر نسبيًّا، ومن الآمن استخدامها إلى جانب العلاجات التي يصفها الطبيب، وتحتوي اليد على العديد من نقاط الضغط التي يُستفاد منها في علاج العديد من الأمراض، منها الصداع. يبحث علم المنعكسات عن تأثير أحد أجزاء الجسم على الأجزاء الأخرى، أي يمكن التدليك أو الضغط على عدة نقاط باليد -أو أماكن أخرى- لمعالجة بعض الاضطرابات في أجزاء أخرى من الجسم كصداع الرأس.

ان العلاج عن طريق مساج الايدي والاقدام هو بالتحديد استخدام التدليك العلاجي عن طريق الضغط على مناطق محددة في ايدينا و اقدامنا لتسهيل التدفق الوظيفي للطاقة، تخفيف الالم ولصحة مثالية. هناك مناطق في ايدينا واقدامنا تسمي المناطق سريعة الاستجابة والتي تتطابق مع مناطق اخرى في اجسادنا ويمكن ايضا ان تكون اجهزة عضوية داخل جسدنا. غالبا ما يوجد في الاماكن التي نشعر بها بالالم تعطيلا للطاقة مما يمنع صحتها وعافيتها.

السابق
اضرار ثقب الاوزون على البيئه
التالي
8 أسباب لكي تصبح نباتيًا

اترك تعليقاً