نصائح طبية

طرق لزيادة وزن الرضيع

زيادة وزن الرضيع في الشهر الرابع

سيريلاك لزيادة الوزن للرضع

السيريلاك هو مكمل غذائي يناسب الأطفال من عمر ستة شهور إلى عمر السنتين، وما يميزه كونه محضر من مواد طبيعية مثل القمح الشوفان والأرز، وهو مدعم ببروتين الحليب والفيتامينات والأملاح المعدنية، ومن المهم متابعة الأم لأي أعراض حساسية تظهر على الطفل مثل الطفح الجلدي أو التورم، فهذا يعني أنه يعاني من حساسية من أحد مكونات السيريلاك مثل القمح أو بروتين الحليب، وحينها تقوم باستبداله بنوع آخر من السيريلاك، أما عن فوائد السيريلاك للأطفال فهي كثرة منها:

  • لا يسبب السيريلاك للطفل أي مشاكل هضمية، فهو مادة سهلة الهضم ولا تتسبب في حدوث اضطرابات هضمية.
  • يزيد من نمو الطفل بجانب حليب الأم، فهو يحتوي على البروتين الحيواني والنباتي، وبذلك هو يعزز كفاءة نمو الخلايا في جسم الطفل.
  • يحتوي السيريلاك على الألياف الغذائية، والتي تحسن من كفاءة الجهاز الهضمي، وبذلك لا يحدث أي اضطرابات هضمية للطفل، ويزيد من قدرة امتصاص الجسم للعناصر الغذائية في السيريلاك، ويساعد على تخلص الطفل من الإمساك والغازات.
  • هو وجبة غذائية متكاملة لصحة الطفل، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات، المفيدة لصحة الطفل وتعزيز نموه، وعلى رأسهم فيتامين أ، وفيتامين د وفيتامين ج، وفيتامين ب المركب، وبالطبع تعد هذه الفيتامينات وغيرها مفيدة للوظائف الحيوية في الجسم.
  • يحتوي سيريلاك الأطفال على الزنك والفسفور والحديد والمنغنيز، كما أن الأملاح المعدنية مفيدة للجهاز العصبي للطفل، ويؤدي وظائف حيوية هامة في الجسم.
  • يحتوي على الكالسيوم وهو بذلك يساعد على بناء الأسنان والعظام، ومن المعروف أهمية الكالسيوم لعظام الطفل في هذه المرحلة.
  • ويمكن تحضير السيريلاك للرضع عن طريق خلط ثلاثة معالق من السيريلاك، مع 30 مليلتراً من الماء أو الحليب، حتى يصبح قوامه ناعم نسبيا، ويعطى للطفل على وجبات كما هو موضح في الإرشادات المدونة على العبوة.

زيادة وزن الرضيع في الشهر الثالث

تعتمد تغذية الأطفال في الشهر الثالث على الرضاعة، وحسب حالة الأم التي تسمح بالرضاعة الطبيعية أم الصناعية، وكما تفضل الأم أن تبدأ بتغذية رضيعها مع آخر الشهر الثالث وبداية الرابع، وإدخال بعض الأطعمة بجانب الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية.

علامات زيادة وزن الرضيع

  • عدد الحفاضات المبللة يومياً

يبلل طفلك ما بين ثماني إلى عشر حفاضات في اليوم، ويكتسب في نفس الوقت الوزن المناسب لعمره، حيث يدل هذا على أنّه يتناول الحليب الكافي، وينمو بالمعدل الطبيعي، حتى وإن مرت عليه أيام لا يتناول فيها الحليب بالمعدل السابق، فالحفاض المبلول دليل قطعي على أنّ طفلك يصله حليب، وهو الشك الذي يراود أغلب الأمهات اللواتي يرضعن أولادهن رضاعة طبيعية، ومن الضروري زيارة الطبيب بشكل دوري وخاصةً في السنة الأولى من عمر الطفل للتأكد من معدل نموه، ولا يجب أن تعدي عدد مرات شربه للحليب أو الكمية التي يشربها كل مرة مقياساً للنمو.

  • النوم بطريقة منتظمة ينبغي أن يكون لدى معظم الأطفال نمط نوم منتظم، مع عدد أقل من الانقطاعات، أي أربع ساعات أو أكثر، ويطور بعض الأطفال هذا النمط في وقت أسرع بكثير من الأطفال الاخرين.

في الشهر الرابع سينام طفلك بطريقة أكثر انتظاماً، وهذا يعني أن جهازه العصبي بدأ بالتطور.

في بعض الحالات قد تطول اضطرابات النوم عند طفلك، عندها عليك أنت القيام في هذه المهمة و تنظيم جدول نومه بنفسك.

زيادة وزن الرضيع في الشهر الأول

بشكل عام تخلي عن فكرة تنظيم مرات ومواعيد الرضاعة في الشهر الأول من عمر الطفل، حيث يوصي الأطباء عادة بإعطاء الطفل الثدي كلما جاع وطلب الرضاعة بالبكاء، إعطاء الطفل الثدي كلما طلب سيجعله يشبع ويزيد في الوزن وفي نفس الوقت يزيد من كمية اللبن وإدراره لديكِ.

لزيادة وزن الرضيع في الشهر السادس

لزيادة وزن طفلك من عمر 6 أشهر إلى 12 شهرًا، اتبعي هذه النصائح:عند بلوغ طفلك الشهر السادس، يمكنك إضافة اللحوم المهروسة إلى وجبات الطعام المهروسة من الخضروات والفواكه، بجانب الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية.

بدءً من الشهر السادس، يمكنك إضافة الزبدة إلى وجبات طفلك لتسمينه، بمعدل من نصف إلى 1 ونصف ملعقة مقسمة على وجباته اليومية.

عد اتمام الاشهر الستة نقوم بتخفيف الرضعات من 6 الى 8 رضعات يوميا.

طفلي الرضيع وزنه قليل

من الممكن أن يعود لعادات خاطئة تقوم بها الأمهات، نذكر منها:

  • محاولة الأم تنظيم رضعات الطفل، كأن يرضع كل 3 ساعات مثلا، قد يؤدي إلى عدم زيادة وزنه، لأن الطفل قد ينام في الوقت المخصص للرضعة أو أن يشعر بالجوع قبل هذا الموعد وبالتالي لن تساعد هذه الطريقة على إشباع الطفل.
  • شعور الأم بالتوتر معظم الوقت أو تعرضها لضغوط نفسية كثيرة يؤدي إلى قلة إدرار اللبن، وبالتالي لن يحصل الطفل على ما يكفي لإشباعه، ومن ثم لن يزيد وزنه.

  • الخطأ الذي تقع فيه بعض الأمهات هو إرضاع الطفل من الثديين في نفس المرة أو الرضعة الواحدة، يؤدي إلى عدم زيادة وزن الرضيع، لأن لبن الأم يعتبر جزأين (لبن قبلي في بداية الرضعة ولبن بعدي في نهايتها)، واللبن الموجود في نهاية الرضعة يحتوي على دهون عالية تساعد في إشباع وزيادة وزن الطفل.

    إذا ارضعت الأم طفلها من أحد الثديين لمدة 10 دقائق مثلا ثم أرضعته من الآخر 10 دقائق أخرى لن يصل الطفل إلى اللبن البعدي، لذلك يفضل إرضاع الطفل من نفس الثدي أثناء الرضعة الواحدة.

  • من الضروري تقديم الطعام التكميلي للطفل الرضيع في شهره السادس، حيث أكدت سيد أن تقديمه للطفل قبل هذا السن أو بعده يؤثر سلبا على نموه، موضحة أن الطفل يولد بمخزون من الحديد في جسمه وينتهي هذا المخزون في سن 6 شهور تقريبا، بالتالي التأخر في تقديم الطعام التكميلي للطفل أو تقديم أطعمة له لا تحتوي على حديد لن يساعد على زيادة وزنه وربما يعرضه للإصابة بالأنيميا.

    في بداية إدخال الطعام التكميلي لا يجب تقليل عدد الرضعات، ويمكن أن تكتفي الأم بتقديم وجبتين إلى 3 وجبات للطفل بمقدار ملعقتين إلى 3 ملاعق في الوجبة الواحدة، ثم يزداد عدد ومقدار الوجبات تدريجيا مع الوقت، ليتناول الطفل طعام الأسرة في عمر عام حتى عامين بمقدار ثلاث أرباع إلى كوب سعة 250 مل.

يجب أن يتم عمل برنامج غذائي للطفل بأي حال من الأحوال بما يتناسب مع عمره، ليتناول قدر عالي من السعرات الحرارية تسمح بنموه في الفترة القادمة، وذلك يداً بيد مع الفحوصات الطبية والمعملية المطلوبة، كما يجب متابعة زيادة وزن، وطول، ومحيط رأس الطفل بدقة، ووضعها على منحنيات النمو لمتابعة زيادة النمو بدقة شديدة.

زيادة وزن الرضيع في الشهر الأول

هناك العديد من الأشياء البسيطة التي ثبتت فعاليتها للمساعدة على زيادة وزن الرضيع، ومنها ما يأتي:

  1. التقليل أو عدم إدخال الأطعمة الصلبة إلى غذاء الطفل، وخاصة إذا كان الطفل أصغر من 6 أشهر؛ وذلك لأنّ معظم الأطعمة الصلبة تحتوي كمية أقل من السعرات الحرارية والمواد المغذية مقارنة بحليب الثدي، وخاصة أنّ هذه الأطعمة تُعطى كخيارٍ بديلٍ للحليب وليس إلى جانبه.
  2. نوم الأم إلى جانب طفلها لما لذلك من دورٍ في زيادة إفراز هرمون الحليب وبالتالي إرضاع الطفل.
  3. تدليك جسم الطفل؛ حيث إنّ تدليك الطفل يساعد على تحسين الهضم وزيادة الوزن.
  4. حمل الطفل لأطول فترة ممكنة خلال اليوم؛ إذ يساعد ذلك على الحصول على أكبر قدر من ملامسة جلد الأم مع جلد الرضيع وقد تبين أن هذا الأمر يساعد على زيادة الوزن.
  5. إرضاع الطفل بشكل متكرر؛ حيث يزيد الإرضاع المتكرر من تناول الطفل للحليب، ويُنصح بإرضاعه على الأقل كل ساعتين خلال النهار و مرة واحدة على الأقل في الليل.
  6. السماح للطفل بإنهاء الرضاعة من الثدي من جانب واحد تماماً قبل تقديم الآخر عن طريق انتظار الطفل لإعطاء بعض الإشارات الدالة على انتهائه من الرضاعة؛ كأن ينام الطفل أو يسحب نفسه بعيداً عن الثدي دلالة على الشبع.
السابق
أفضل خلطة هندية للشعر
التالي
وصفة طبيعية لعلاج ألم الرقبة بفاعلية

اترك تعليقاً