الطب البديل

طريقة استخدام الصمغ العربي لمرضى الكلى

فوائد الصمغ العربي للكلى واضراره

إن الصمغ هو مادة لزجة تخرج بصورة طبيعيّة أو بسبب حالة مرضية من غصون النباتات البريّة، لا سيما تلك الموجودة في سواحل السنغال، والصومال، والسودان التي تنتج 50% من نسبة الصمغ في العالم، والصمغ العربي مصدر مهم لاحتوائه على أنواع عديدة من السكريات منها سكر أرابينوز، والريبوز، فهو يتكوّن من البروتينات السكرية والسكريات المتعدّدة، وعند ذوبانه في الماء الحارّ يشكل خيوطاً تمتاز بلزوجتها وطعمها الحامض.

فوائد الصمغ العربي للكلى وطريقة استخدامه:

أهمّ مكوّنات الصمغ العربي الألياف، وهذا ما يجعله علاجاً ناجعاً وفعالاً في علاج مرض الفشل الكلوي، حيث إنّ السبب الرئيسي للفشل الكلوي هو زيادة تركيز المواد التي تنتج من عملية هضم البروتينات، وللحفاظ على معدل تركيز هذه المواد والتخلص من النواتج المحتجزة، لا بدّ من اعتماد وصفات غذائيّة قليلة البروتين وغنية بالألياف، وذلك لأنّ الألياف تتخمر بمساعدة بكتيريا القولون وتستخدم النواتج البروتينيّة لإنتاج الطاقة والنموّ، كما أنّها تساعد على امتصاص النيتروجين، ممّا يحفز إفراز الفضلات، لذلك ينصح مرضى الفشل الكلوي باستخدام الصمغ العربي وذلك عن طريق تناول جرعات منتظمة من مطحون الصمغ العربي، حيث تتم إذابة مقدار ملعقتين منه في كوب من الماء وتناوله صباحاً مساءً.

درجة أمان الصمغ العربي:

يعد صمغ الأكاسيا غالباً آمناً لمعظم البالغين عند تناوله بنسبه الموجودة في الأطعمة، بينما من المحتمل أمان استهلاكه كمادة دوائية ، وقد يؤدي إِلى بعض المشاكل الطفيفة للبعض، كالإصابة بالغازات، والانتفاخ، والغثيان، والإسهال، ويجدر التنبيه إلى أنه لا توجد معلومات كافية حول أمان تناوله للحامل والمرضع، ولذلك يفضل تجنبه من قبلهن.

محاذير استخدام الصمغ العربي هناك بعض الحالاتِ الصحِّيَّة الَّتي من الأفضل لِمُصابيها أَخذ الحيطة والحذر عند تناولهم للصمغ العربي، ومِن هذِهِ الحالات الصحِيةِ ما يَأتي:

  • مرضى الربو: يعد مرضى الربو أكثر عرضة للإصابة بالحساسية عند استخدامهم للصمغ العربي؛ نتيجة محتواه من حبوب الطلع.
  • الأشخاص المصابون بالحساسية: إذ إِنَّ الأَشخاصِ المُصابِين بالحساسية تجاه بعض أنواع النباتات كالشيلم المزروع، والكلاجة قد يسبِب تناولِهِم للصمغِ العربي حدوث رد فعل تحسسي لديهم.
  • مرضى السكّري: قد يتسبب الصمغ العربي بتقليل مستوى سكر الدّم، ولِذلك يجب استشارة الطبيب لاحتمالية الحاجة لتغيير جرعات أدوية السكري.
  • الأشخاص الّذين سيخضعون لعمليّاتٍ جراحيّة: نظراً إِلى أن الصمغ العربي قَد يقلل مستوى سكر الدم، فَقَد يؤثر في مستويات سكر الدم أثناء العملية الجراحية وبعدها، لِذلِك يفضل التوقف عن تناوله قبل موعد العملية المقرر بأسبوعين.

التداخلات الدوائية مع الصمغ العربي:

في الحقيقة هناك بعض الأَدوِيَةِ الَتي قد تتداخل مع الصمغ العربي، كالمضادات الحيوية التي تتداخل معه بدرجة كبيرة، مِثل: الأموكسيسيلين، فالصمغ قد يمنع الجسم من امتصاصه، ولتجنب هذا التفاعل يفضلل تناول الصمغ العربي قبل 4 ساعاتِ من تناول المضاد الحيوي.

فوائد الصمغ العربي واللبان الذكر للكلى

على الرغم من أن لبان الذكر له بعض الأعراض الجانبية، إلا أنه لا يؤثر سلباً على الكلى، بل على العكس فقد أشارت دراسات أجريت على الفئران مؤخراً أن لبان الذكر يستطيع حماية الكلى في حالة الفشل الكلوي الحاد والمزمن، ولا توجد دراسات أو أبحاث تشير إلى أيٍّ من أضرار لبان الذكر على الكلى.

طريقة استخدام الصمغ العربي للعظام

فوائد الصمغ العربي للعظام:

  • يساعد الصمغ العربي في التخلص من آلام الظهر التي تحدث نتيجة مشاكل في الكليتين أو بسبب الزيادة في الوزن، ويعود الفضل للصمغ العربي في إحتوائه على الخصائص المضادة للإلتهابات وعلاج أمراض الكلى وقدرته على التخسيس من خلال تخفيف الضغط على المنطقة التي تقع حول الظهر، بالإضافة إلى أنه يساهم في تسكين الآلام الناتجة عن الكلى، فينعكس ذلك بطريقة إيجابية على صحة الظهر.
  • ينصح الكثير من الخبراء النساء في فترة سن اليأس بالصمغ العربي، لأنه يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام الناتجة عن سن اليأس.
  • يعمل الصمغ العربي على تسريع شفاء الكسور والكثير من الإصابات المرتبطة بالعظام.
  • إن إحتواء الصمغ العربي على نسبة عالية من فيتامين د الذي يعد من الفيتامينات الأساسية في العظام يجعل منه عنصراً مهماً في تكوين العظام وتدعيم كثافتها، بالإضافة إلى أنه يحافظ على معدل الفسفور والكالسيوم في الجسم ويعمل على منع خسارتهما، ويتحكم في نسبة هذين العنصرين داخل العظام، وإن حدث أي نقص في نسبة هذا الفيتامين يحدث تأخر في نمو العظام، ومن الممكن الإصابة بمرض خشونة المفاصل والتهاب المفاصل الحاد نتيجة نقصه.
  • يساهم في الوقاية من هشاشة العظام ويساعد في علاجه، ويعمل على مد الجسم بالمعادن والفيتامينات الأساسية التي تعمل على تقليل معدل الإصابة بالكسور، بالإضافة إلى أنه تعمل على الحفاظ على نمو العظام بطريقة سليمة.
  • إن إحتواء الصمغ العربي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي تعد نسبته في الجسم 2% وتتمتع به الأسنان والعظام بنسبة قد تصل إلى 90% تقريباً، لذلك يساهم في تعزيز صحة العظام على وجه الخصوص بعد سن الثلاثين، حيث أن نسبة الكالسيوم بعد هذا السن تبدأ بالتراجع بشكل نسبي.

طريقة استخدام الصمغ العربي المطحون

يوجد نوعان من الصمغ نوع يذوب في الماء، ونوع آخر يمتص الماء ولا يذوب فيه، وغالباً ما يكون الصمغ على شكل مادة لزجة تجف ببطء شديد حتى تتصلّب.

و تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها استخدام الصمغ العربي للتخسيس:

  • يُستخدم الصمغ العربي عادة بعد طحنه على ماكنة خاصة ويصبح على شكل بودرة ناعمةً، حيث نأخذ ملعقة صغيرة من هذه البودره الناعمة ونضعها في كوب ماء ونحركه جيداً، ونتركه لمدة ساعتين على الاقل مع التحريك بين اللحظة والأخرى حتى نلاحظ بأنه ذاب في الماء جيداً ويُشرب هذا الكوب عند المساء.
  • تناول مشروب الصمغ العربي من خلال اضافة ملعقتين من مسحوق الصمغ العربي الى كوب من الماء الدافئ واشربه على الريق.
  • يمكنك إضافة مسحوق الصمغ العربي الى الأطباق المتناولة اليومية.
  • تناول مشروب الصمغ العربي قبل النوم مباشرة.

طريقة استخدام الصمغ العربي للصدر

وجد بأن الصمغ العربي:

  • يساهم في تخفيف التهيج في الاغشية المخاطية.
  • يقلل من أعراض أمراض البرد والانفلونزا.
  • يساهم في علاج التهابات الحلق والسعال وتسريع شفاء تقرحات الفم والجروح.
  • يساعد في علاج أمراض الرئة و الجهاز التنفسي.

الصمغ العربي لعلاج السكر

  • يقوم الصمغ العربي بتعديل نسبة السكر الموجودة في الدم بطريقة تضمن عدم ارتفاع السكر أو انخفاضه بشكل كبير وبشكل يخرج عن مستواه الطبيعي.
  • يؤمن كافة متطلبات الجسم من المعادن والفيتامينات المهمة التي يحتاجها جسم المصاب بمرض السكري.
  • يعمل الصمغ العربي على تحفيز الجسم من أجل إنتاج الكمية الكافية من الأنسولين، ويعمل على الحد من مقاومة جسم المصاب بالسكري له.
  • يقوم الصمغ العربي بإفراز البنكرياس والتقليل من اضطرابها، بالإضافة إلى أنه يقوم بتحويل السكر المتواجد داخل الجسم إلى سكر جاهز للإحتراق، مما يؤدي إلى التقليل من تركيز نسبة السكر داخل الدم.
  • يعمل الصمغ العربي على وقاية الجسم من حدوث أي خطر نتيجة ارتفاع نسبة أحماض الكيتونات التي قد تتسبب في زيادة الحموضة في البول والدم على وجه الخصوص لدى المصابين بالسكري ذاتي المناعة لكي يعمل على الحد من تكاثر الأجسام الكيتونية التي تعمل على منع استهلاك الجلوكوز داخل الدم.
  • يقي من قصور البنكرياس الناتج عن التهابات تحدث بسبب الإفراط في التدخين وشرب الكحول والإضطرابات الكيسية التي تعمل على منع البنكرياس من العمل بصورة طبيعية.
السابق
فوائد العكبر والعسل
التالي
فوائد أكل نخاع العظام

اترك تعليقاً