صحة عامة

طريقة التخلص من الكرش

كيفية التخلص من الكرش بسرعة للنساء

لا يوجد حلٌّ سريع للتخلّص من الكرش، بل يحتاج الأمر لاتّباع مجموعة من الخطوات للنجاح في تقليل محيط الخصر، وخسارة الدهون المتراكمة في منطقة البطن،وفيما يأتي توضيح للخطوات الصحيّة والسليمة للتخلّص من الكرش عند النساء:

  • تناول الأطعمة الصحية: يُنصح باتّباع نظام غذائي صحيّ ومتوازن، والتركيز على مصادر الطعام النباتية، مثل: الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى اختيار مصادر البروتين الخالية من الدهون، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، كما يُنصح بالحدِّ من مصادر الدهون المشبعة الموجودة في اللحوم، ومنتجات الألبان عالية الدسم، مثل: الجبن، والزبدة، واستبدالها بكمّيات معتدلة من الدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في الأسماك، والمكسّرات، وبعض أنواع الزيوت النباتية الصحيّة.
  • تناول كميّة جيّدة من الالياف الذائبة في الماء: تُعرف الألياف الذائبة بأنَّها الألياف التي تمتّص الماء، وتشكّل هُلاماً يساعد على إبطاء مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي، لذا فإنَّ هذا النوع من الألياف يعزّز فقدان الوزن، عن طريق زيادة الشعور بالشبع، وتقليل كمية الطعام المُستهلكة، كما يمكن أن يقلّل امتصاص الجسم للسعرات الحرارية الموجودة في الطعام، كما يساعد على تخفيف دهون البطن،فقد أشارت دراسة نُشرت في مجلّة Obesity عام 2013 إلى أنَّ زيادة تناول 10 غرامات من الألياف الذائبة قلل من اكتساب دهون البطن بنسبة 3.7% على مدى 5 سنوات.

كيفية التخلص من الكرش للرجال

يعتمد وزن الجسم على 3 عوامل رئيسيّة؛ العُمر، كمية السعرات الحراريّة المُتناولة خلال اليوم، وكمية السعرات الحراريّة التي يحرقها الجسم عن طريق ممارسة التمارين اليوميّة، ولذلك يؤدي تناول الكثير من الطعام مع قلّة ممارسة التمارين الرياضية إلى زيادة الوزن وظهور الكرش، وبالرغم من أنّ التخلُّص من الكرش يُعدّ أمراً صعباً، إلّا أنّ هناك العديد من الأمور التي يمكن اتّباعها للتقليل من دهون البطن الزائدة وفي الآتي ذكرها، ويجدر الذكر أنّه لا يوجد حلّ واحد بسيط وسريع أو نظام غذائي واحد للتخلُّص من الكرش.

كيفية التخلص من الكرش نهائيا

لا توجد حلول سحريّة للتخلص من الكرش بسرعة، وإنّما يتطلب الأمر بعض الجهد والالتزام والمثابرة، واتّباع نمط حياة صحيّ، وتبني بعض الطرق التي تساهم في خسارة الكرش؛

حيث يعتمد التخلص من دهون الكرش على السعرات الحرارية السلبية (بالإنجليزية: Negative calorie balance)؛ أي من خلال خفض السعرات الحرارية المُتناولة مقارنة بكمية السعرات التي يحرقها الجسم فقرابة نصف كيلوغرام واحدٍ من الدهون يُعادل 3,500 سعرةٍ حراريةٍ، وبذلك فإنّ خفض هذه الكمية من السعرات أسبوعياً يقلل هذه الكمية من الدهون، وللوصول إلى ذلك يمكن خفض 500 سعرةٍ حراريةٍ يومياً مما يؤدي لإنقاص 2 كيلوغرام شهرياً، كما يمكن لممارسة التمارين البدنية أن تساهم في زيادة حرق السعرات الحرارية، بالإضافة إلى بناء كتلة عضلية مما يرفع من معدل التمثيل الغذائي؛ وذلك إن كانت بمعدل لا يقل عن 150 دقيقةً أسبوعياً من التمارين الرياضية ذات الشدة المتوسطة؛ كالمشي بسرعة، وركوب الدراجات، وثنائية كرة المضرب، أو 75 دقيقةً من التمارين عالية الشدة، مثل: الركض، والهرولة.

التخلص من الكرش في أسبوع

تعتبر مدة أسبوع مدة قصيرة جداً بالنسبة لخسارة كل الوزن الزائد أو التخلص من الكرش كاملاً، ولكنها بلا شك تعتبر فترةً كافيةً للتخفيف من الوزن ودهون البطن والبدء بالحصول على نتائج مرضية، خاصةً إذا ما تم الجمع بين الحمية وممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن 10 ساعات في الأسبوع، ويجب الاستمرار في هذه الخطوات والالتزام بتغيير نمط الحياة والعادات والسلوكيات إلى بدائلها الصحية حتى يتم الوصول إلى الوزن المطلوب والتخلص من الدهون المتراكمة في الكرش.

مشروبات للتخلص من الكرش

10 مشروبات طبيعية للتخلص من الكرش والحصول على بطن مسطح
  • الشاى الأخضر .
  • سموثى الزبادى بالفاكهة .
  • عصير الليمون والمانجو بالزنجبيل .
  • عصير الليمون بالفلفل الأسود .
  • عصير الكرنب .
  • عصير الطماطم بالكمون والفلفل الأسود .
  • عصير الجزر .
  • عصير التوت البرى .

كيفية التخلص من الكرش والأرداف

  1. ممارسة التمارين الرياضيّة باستمرار مع التركيز على التمارين التي تحرق الدهون من المناطق المطلوبة.
  2. شرب كوب من الماء قبل تناول وجبة الطعام، وذلك لكبح الشهية عن تناول كمية كبيرة من الطعام، مع شربه بكميات كبيرة على مدار اليوم.
  3. التقيد بنظام غذائيّ صحّي ومتوازن، وخالٍ من السعرات الحرارية العالية.
  4. إدخال سلطة الخضار في كلّ وجبة رئيسيّة.
  5. تناول الخضروات والفواكه، وتقليل كمية الحلويات والنشويات التي يمكن تناولها.

كيفية التخلص من الكرش بالأعشاب

  • الحلبة: إذ تُعدُّ الحلبة من أكثر النباتات شيوعاً، حيثُ إنّها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف القابلة للذوبان في الماء؛ لذلك فإنّها تستخدم في الكثير من المجالات لفوائِدها الصحيّة؛ مثل: تنظيم نسبة السُّكر في الدم، وخفض مستويات الكولسترول، كما أنّ لها دورٌ في التّحكم في الشهيّة؛ وذلك لأنَّها تُساعد على إبطاء عملية هضم الطّعام في المَعدة، وتّقلل من امتصاص الدّهون، والكربوهيدرات، مما يُساعد على تقليل الشهيّة، والتّحكم في مستوى السُّكر في الدّم.
  • الأوريجانو: إذ يُعتبر الأوريجانو من الأعشاب التّي تنتمي إلى فصيلة النعناع، والرّيحان، وإكليل الجبل، وقد يكون لهذه العشبة دوراً بالمساهمة في زيادة فُقدان الوزن؛ وذلك لاحتوائها على مُركباتٍ قويةٍ تُسمى الكارفاكرول (بالإنجليزيّة: Carvacrol)، وأظهرت إحدى الدّراسات أنَّ تناوُل نظامٍ غذائيّ غنيّ بالدّهون، مع تناوُل أطعمة غنية بمركبات الكافاكرول يُقلل من الدّهون، ووزن الجسم لديهم أكثر من أولئك الذّين لم يتناولون هذه المُركبات.
  • القرفة: إذ تُعدُّ القرفة من التّوابل العطريّة التّي تُستخرج وتُصنع من اللُّحاء الدّاخلي لشجرةٍ تنتمي إلى فصيلة الدارسين (بالإنجليزيّة: Cinnamomum)، كما تُعتبر من التوابل الغنية بمُضادات الأكسدة، وغيرها من الفوائد الصحية للجسم، ويُمكن أن يُساعد هذا النوع من التوابل على الزّيادة من فُقدان الوزن من خلال تقليل الشهيّة، والشّعور بالجوع عن طريق التّقليل من مستويات بعض الإنزيمات الهضميّة، مما يُؤدي إلى إبطاء هضم الكربوهيدرات، مما يُقلل من الشهية، ويفُقد الجسم الوزن.

تمارين التخلص من الكرش

  1. تمرين البطن المسطح
  2. استلقي على ظهرك، وضعي يديك خلف رأسك. اثني ركبتيك، وضعيهما فوق بطنك. قومي برفع رأسك إلى مستوى أعلى عن صدرك، وابدئي بتحريك رأسك ليلامس ركبتيك، ثمَّ ارجعي إلى الوراء محاولة عدم لمس الأرض. كرّري هذا التمرين لعشر دقائق في البداية، ثم زيدي خمس دقائق على الوقت الخاص به، في كل يوم.
  3.  تمرين الكرانش Crunches
  4. يُساعد هذا التمرين في حرق دهون أسفل البطن. استقلي على ظهرك واجعلي من ركبتيك ومرفقيك ارتكازًا لك. ثمَّ، ارفعي ركبتيك إلى الأعلى. يمكنك أداء هذا التمرين لعشر دقائق في البداية، ثم زيدي كل يوم خمس دقائق على الوقت الخاص به.
  5. تمرين حمل الأثقال
  6. يعدُّ تمرين حمل الاثقال، من التمارين الأكثر فائدة في التخلّص من الدهون، لا سيّما دهون الكرش، إضافة الى أهميّة الأثقال في بناء عضلات البطن، وخسارة الوزن.
    ابدئي برفع الأثقال ذات الوزن الخفيف في اليوم الأوَّل. ثم، زيدي الثقل من 5 إلى 10% عن الوزن السابق في اليوم التالي. قفي جالسة، وابدئي برفع الأثقال صعودًا ونزولًا لتلامس بطنك، مع الحرص على شدّ المعدة الى الخلف أثناء رفع الأثقال.
السابق
اضرار اطباق الميلامين
التالي
طريقة عمل فشار بالعسل

اترك تعليقاً