الحياة والمجتمع

طريقة الزواج في الصين

عادات وتقاليد الصين في الأكل

عادات وآداب تناول الطعام الصيني (بالإنجليزية: Customs and etiquette in Chinese dining)‏ هي السلوكيات التي ممكن ملاحظتها أثناء الأكل في الصين العظمى. انتشرت عادات “هان” التقليدية في جميع انحاء شرق آسيا، ولكن تطورت بشكل مختلف خاصة بعد الثورة الشيوعية التي انتجت جمهورية الصين الشعبية. حتى داخل البر الرئيسي للصين، هناك الكثير من العادات والبروتوكولات المعنية في الولائم الرسمية تنطبق على مفاهيم الخبرة من جلوس الضيف إلى دفع الفاتورة. ويجب أيضاً أن لا نأكل بأيدينا.

عادات وتقاليد الصين في الأعياد

الأعياد التقليدية الصينية ذات مضمون ثري وتاريخ عريق، هي جزء من الثقافة الباهرة للأمة الصينية. الأعياد التقليدية هي تراكم لتاريخ وثقافة الأمة؛ فنحن نرى التراث التاريخي للأمم من خلال عادات وتقاليد الأعياد التي مازالت شائعة إلى اليوم. نقدم هنا بعض الأعياد الكبيرة والعادات والتقاليد العادية لها لقومية هان.

عادات وتقاليد الصين في الموت

لكل قومية من قوميات الصين ال 56 عادات وتقاليد بخصوص موضوع الموت، وذكر الكاتب عدنان جبار الربيعي في كتابه “رحلة الشتات والصين” عند وفاة شخص توضع أطباق كبيرة من الورد عند مدخل البيت للدلالة على وجود عزاء. تنزع ملابس المتوفي وتؤخذ مع فراشه إلى خارج البيت وتحرق أملا في أن ترافقه حاجاته في رحلته الأبدية.

عادات غريبة في الزواج

بعض مناطق الصين تُعقد الخطبة بدون أن يرى العروسان بعضهما، وإذا تمّ الاتفاق بين أهل العروس والعريس يحمل أهل العروس ابنتهم بعد تجهيزها وتزيينها في هودج خاص ويغلقون الباب عليها ويخرج معها من البلدة بعضٌ من أهلها وأقاربها، وعند وصولهم عند العريس يعطونه مفتاح الهودج ليرى عروسه لأول مرة، فإن أعجبته يتم الزواج ويأخذها معه وإن لم تعجبه يعيدها مع أهلها.

معلومات عن الشعب الصيني

عاداتهم في الأكل

يتنوع المطبخ الصيني كثيرًا بألوان الأطعمة وأشكاله والمذاق الرائع المتعارَف عليه؛ وذلك بسبب ما كان منتشرًا بين الأباطرة في عهد السلالات الحاكمة، فكانوا يصنعون ولائم ضخمة جدًا ويقدمون أصناف عديدة من الطعام، كما تدخل العديد من الخضروات التي تُعرف في البلاد العربية في المأكولات والمطبخ الصيني، منها الفلفل الأحمر الرومي والكرنب والقرنبيط والبازلاء والخيار، كما لا يستغني المطبخ الصيني عن الخضروات المميزة مثل: الصويا والتوفو والبصل الأخضر والبطاطا وصلصة الصويا، ويدخلون صلصة الصويا تقريبًا في جميع الأكلات لديهم وكذلك الأرز.

عاداتهم في الشرب

بعد وجبة العشاء يعد الشاي أحد أهم عادات وتقاليد الشعب الصيني الذي يمثل أحد ركائز الثقافة في البلد منذ آلاف السنين، ويفضِّل الصينيون الشاي الخفيف جدًا أو الشاي المنزوع منه المواد المنبهة، بينما يفضلون في النهار الشاي الثقيل والمدخن كبديل عن القهوة، يأتي كوب الشاي الصيني مغطى كي لا يبرد بينما يتحدث الضيوف، على عكس آداب الشاي الغربي فأنه “لا يجب أن يمسك الشخص بالطبق الصغير الذي يوضع عليه الكوب، بل يُمسَك الكوب من أعلاه من الجانب المواجه، بحيث تخفي اليد فم الشخص بينما يشرب

عاداتهم في الأعياد

في الصين يحتفلون بيوم رأس السنة الميلادية أول وثاني يناير، عيد الربيع “عيد رأس السنة القمرية الجديدة”، “ثلاثـة أيام للدوائر الرسمية، ومن أسبوع إلى أسبوعين للمصانع والشركات”، عيد العمال يكون في الأيام الثلاثة الأولى من الشهر الخامس، وتعطل بعض الشركات والمصانع حتى أسبوع في هذه المناسبة، العيد الوطني هو “الأول من شهر أكتوبر”، عطلة لثلاثة أيام، وعيد “انتصار الثورة الشيوعية عام 1949 وإعلان جمهورية الصين شعبية”

العادات الدينية

طورت الكنيسة التاوية أو الطاوية الطقوس والخدمات الدينية التي قامت للتكفير عن الخطيئة وكفارة المرض “الذي يُعتقد أنه حدث بسبب الخطيئة”، فيقوم كاهن بتلاوة تعاويذ على الماء ثم يشربه التائب، فإذا لم تنجح تلك العملية في شفاء الشخص يعزي الفشل لنقص الإيمان، أما في الكنيسة الغربية يدفع الشخص المؤمن مكاييل من الأرز فدية مالية، فتدون الخطايا وتسجل كل الاعترافات وتُعد ثلاث نسخ للخطايا المدونة، توجه واحدة للسماء وواحدة للأرض والأخرى إلى الماء، والخطايا التي يُكفر عنها بتلك الطريقة هي: السُـّكر، الفسق، السرقة.

حكم الزواج من صينية

– يمنع الزواج لمن يقل عمره عن 17 عام .

– تقديم أوراق فحص طبى شامل للتأكيد على أهلية الطرفين للزواج .

– شرط أن يكون مكان إقامة الطرفين فى الصين مدة لا تقل عن العام .

– عدم وجود قرابة بين الطرفين .

– قانون جمهورية الصين الشعبية ينص على أن زواج الصينى أو الصينية من الأجامب يتم وفقا للمكان الذى يتم فيه الزواج ولذا عند زواج العربى فى الصين فعليه إتباع إجراءات الصين .

– يتم تسجيل الزواج فى الصين فى مكتب تسجيل الزواج الموجود فى المنطقة المحلية التى يعيش بها أحد الطرفين .

– لا يمكن زواج الأجنبى أو الأجنبية من صينية أو صينى إذا كان من فئات ثلاث وهم الأشخاص العسكرية أو الدبلوماسية أو من من الأمن العام ومن يقضون فترة عقوبة

– تقديم جواز سفر سارى المفعول .

– تقديم شهادة من سفارة بلاده تثبت أنه غير متزوج .

– يجب أن تترجم جميع الوثائق من صور وشهادات وجواز سفر وغيرها من الوثائق إلى اللغة الصينية ويتم التحقق من الترجمة عن طريق الموثق العام الصينى.

– بعد تسليم الأوراق يعمل مكتب تسجيل الزواج على التأكد من صحة المعلومات وأن الطرفين تجاوزا العمر القانونى وكلا منهم غير متزوج وإن كان المتقدم بالطلب تزوج من قبل فعليه بتقديم ورقة تدل على الطلاق أو الوفاة .

– يتوجب على المتقدمين بالطلب دفع الرسوم اللازمة إلى مكتب التسجيل .

– عند موافقة مكتب تسجيل الزواج يعطى تصريح بالزواج وتصدر قسيمة الزواج خلال شهر .

– فى حالة الطلاق تنص المادة 147 من قانون الجمهورية الشعبية على ذهاب الطرفين إلى مكتب تسجيل الزواج للحصول على طلب الطلاق وإن كان أحد الطرفين غير موافق على الطلاق فعلى من يريد الطلاق رفع قضية طلاق بالمحكمة .

عادات الزواج في الهند

يعتبر الزواج في الهند حدث ديني واجتماعي مُشتملاً على عادات وتقاليد من شأنها أن تجعل من هذا الحدث شيئاً مَهيباً، لكن وباختلاف عادات الزواج بين المجتمعات البشرية إلا أن الصلاة تبقى هي العامل المشترك بينهم والتعهد بالوفاء بين الزوجين لبعضهما البعض في السراء والضراء مع إقامة حفل موسيقي غنائي يجتمع فيه الأقرباء والأصدقاء.

 

 

السابق
لاتنسي بشرتك قبل النوم
التالي
أسباب الوخز في الجسم

اترك تعليقاً