السرطان

طريقة انتشار سرطان الثدي لباقي الجسم

كيف يكون وجع سرطان الثدي

إن سرطان الثدي عبارة عن السرطان الذي يبدأ في خلايا الثديين، لكنه من الممكن أن ينتشر منه إلى مناطق أخرى من الجسم. وغالبا ما يبدأ سرطان الثدي في ثدي واحد، وأكثر علامات سرطان الثدي شيوعًا هي الكتلة التي تكونت حديثًا في الثدي. وعادة ما تكون الكتلة غير منتظمة الشكل وغير مؤلمة. ومع ذلك، يمكن لبعض الكتل السرطانية أن تكون مؤلمة ومستديرة الشكل، لهذا السبب يجب فحص أي كتلة.

هل يظهر سرطان الثدي فجأة

لا يصيب سرطان الثدي المرأة في ليلة وضحاها، لذا لا يتم اكتشافه في وقت ظهوره، فحتى تظهر الكتل ويمكنك الشعور بها، يكون الورم انقسم بالفعل عدة مرات. وقد تمر من سنتين إلى خمس سنوات، حتى تشعري بوجود كتلة غريبة في أحد ثدييكِ. ولهذا لا يجب الانتظار حتى تفاجئي بالإصابة به، واحرصي على إجراء التحاليل اللازمة للمرأة بشكل دورى للاطمئنان على صحتكِ.

مراحل انتشار سرطان الثدي

يتم تحديد مراحل الورم السرطاني وفقا لحجم الورم وما إذا كان انتشر إلى العقد اللميفاوية أو غيرها من أجزاء الجسم.

ومن مراحل سرطان الثدي:

  • المرحلة صفر: وتعرف باسم سرطان الأقنية الموضوع وهو يبدأ في القنوات اللبنية ولا ينتقل إلى الأنسجة المحيطة.
  • المرحلة الأولى: في هذه المرحلة يكون الورم في حجم 2 سنتيميتر ولم يؤثر على الغدد اللميفاوية بعد.
  • المرحلة الثانية: الورم لا يزال حجمة 2 سنتيمتر ولكن بدأ ينتشر إلى العقد اللميفاوية القريبة.
  • المرحلة الثالثة: الورم بلغ حجمة 5 سنتيميتر وبدأ ينتشر إلى بعض الغدد اللميفاوية.

أعراض سرطان الثدي المتقدم

إذا لم يتم علاج سرطان الثدي ، يؤدي إلى تقرح في الجلد أو التهابه ، تكاثر الخلايا السرطانية في الثدي ، انتشار الورم إلى الغدد الليمفاوية و الأعضاء الأخرى ، ومن ثم تدهور صحة المريضة ووفاتها في مرحلة متقدمة.

أعراض انتشار سرطان الثدي إلى الرئة

كما ذكرنا أنه في المرحلة الأخيرة، فإن الورم قد ينتشر ويصل إلى الرئة ، ومن أعراض انتشار سرطان الثدي إلى الرئة ما يلي :

  • ضيق التنفس.
  • سماع صوت صفير في الصدر.
  • ألم في الصدر.
  • الإصابة بالسعال الجاف المزمن.
  • وجود دمٍ ومخاطٍ في السعال.

هل سرطان الثدي يسبب ألم في اليد

الإجابة هي نعم ، حيث إن انتشار سرطان الثدي للعظام هو الأكثر شيوعًا، لكنه لا يهدد حياة المريض بل يؤثر على نوعية حياته فقط لأنه يسبب له آلامًا مزمنة ويسهل تعرض العظام للكسر وقد يؤثر على الحبل الشوكي في حال تعرض أحد الفقرات للكسر، لكن في الوقت نفسه من الممكن السيطرة عليه.

هل سرطان الثدي يسبب ألم في الظهر

إذا شعرت بألم في الجزء العلوي من الظهر لا يختفي حتي إذا قمتي بالتمدد والاسترخاء، فيمكن أن يتسبب سرطان الثدي في ألم الظهر حيث تنمو الأورام وتضغط على الأعصاب والأربطة. وأحيانا عندما يتفاقم السرطان يصبح سرطانا في العظام.

كم سنة تعيش مريضة سرطان الثدي

وفقاً للإحصائيات، فإن ما نسبته 100% من مصابي سرطان الثدي في المرحلة الصفرية يعيشون لمدة 5 سنوات فأكثر، تُحتسب هذه المُدة من تاريخ تشخيص إصابتهم بالمرض، وما نسبته 100% أيضاً من مصابي سرطان الثدي في المرحلة الأولى، يعيشون لمدة 5 سنوات فأكثر من تاريخ تشخيص الإصابة المرض، وإن ما نسبته 93% من مصابي سرطان الثدي في المرحلة الثانية يعيشون لمدة 5 سنوات فأكثر، أي أن عدد 93 شخص من بين 100 شخص سوف يعيشون لهذه الفترة على الأقل، وما نسبته 73% من مصابي سرطان الثدي في المرحلة الثالثة سوف يعيشون أو يبقون على قيد الحياة لمدة 5 سنوات فأكثر من تاريخ تشخيص إصابتهم بالمرض، أي أن عدد 73 شخص من بين 100 شخص مصابين بالمرض سوف يبقون على قيد الحياة لهذه المُدة، ويكون مُعدّل البقاء في أدنى مسوياته بالنسبة لمصابي سرطان الثدي في المرحلة الرابعة والأخيرة، حيث تبلغ هذه النسبة 22% فقط، أي أن عدد 22 شخص من بين 100 شخص سوف يعيشون لمدة 5 سنوات كحد أدنى، ويجب العلم أن هذه المُعدلات تقديرية، قد تختلف من شخص لآخر وفقاً للعديد من العوامل الأخرى.

السابق
دواء ميديكنت ريتارد – Medikinet Retard لعلاج اضْطِرابُ نَقْصِ الانْتِباهِ
التالي
دواء ميديكاين مع خرطوشه أدرينالين – Medicaine with Adrenaline Cart يستخدم كمخدر موضعي

اترك تعليقاً