النباتات

طريقة تكاثر نبات عصا موسى

طريقة تكاثر نبات عصا موسى

نبات عصا موسى

يتبع نبات عصا موسى الذي يُسمى أيضاً بساق البامبو، أو نبات الحظ عائلة نبات الدارسينا، وهو من النباتات الجميلة جداً والمعمّرة والتي تنمو سريعاً، إذ إنّه يعيش لفتراتٍ طويلة إذا تمّ الاعتناء به جيداً، كما يشبه في شكله نبات الخيزران، ويُزرع لأغراض الزينة، سواء في البيوت أم في مكاتب العمل؛ لأنّه لا يحتاج إلى الكثير من العناية، كما يحتاج في بيئته الطبيعيّة إلى مناخٍ استوائي مداريّ، ودرجات حرارة مرتفعة، فنجده بكثرة في قارات إفريقيا وآسيا وفي الأمريكيتين الشمالية والجنوبية، وهو أيضاً من النباتات التي لا تحتاج إلى تربة أو سماد، إنّما يقضي حياته في الماء، كما أنّ طريقة تكاثره سهلة، ويمكن إكثاره في البيت بطريقةٍ سريعةٍ ومضمونة.

طريقة تكاثر نبات عصا موسى

يتكاثر نبات عصا موسى بطريقة التجذير؛ حيث تحتوي سيقانه على عُقد، ولإجراء عملية التكاثر، نُحضر سكيناً حادة، أو المقص الخاص بتقليم الأشجار، ونبدأ بعدّ ثلاث عقد في كلّ ساق، ثمّ نقسم النبات بواسطة السكين أو المقص ما بين العقدتين الثالثة والرابعة، ومن هذا المكان تنطلق الجذور الجديدة، ثمّ نُحضر شمعةً ونشعلها للحفاظ على الساق بعد القطع، ونضع بعض أجزائها الذائبة على مكان القطع لنضمن انسداد المسامات، وعدم تسرب سوائل الساق، ونضع السيقان جميعها في إناء زجاجي أو مزهرية، بعد أن نضع بعض الحثوات الصغيرة في القاع، لتعادل حموضة الماء، ونضيف الماء، وبعد أسبوعين تقريباً، تبدأ الجذور الجديدة بالظهور.

معلومات عن نبات عصا موسى

معلومات عن نبات عصا موسى:

  • يجب عدم تعريض نبات عصا موسى لأشعة الشمس المباشرة؛ لأنه من النباتات التي تنمو في الظلّ، لذلك يجب زراعته في الأماكن الظليلة، بحيث لا يصل إليه كميّة كبيرة من ضوء الشمس.
  • يُمنع وضعه في ماء يحتوي على الكلور أو الفلور، أو أي مادةٍ كيميائية، أو أي نوعٍ من أنواع الأسمدة الكيميائية، ويجب تغيير الماء عليه كلّ ثلاثة إلى سبعة أيامٍ كحدٍ أقصى.
  • يُستخدم في أغراضٍ عدة، خصوصاً في موطنه الأصلي، حيث يُزرع بكمياتٍ كبيرة، إذ تُستخدم سيقانه في الصيد، ويدخل أيضاً في تصنيع الورق والأثاث، والبيوت، والأدوات المنزلية، والآلات الموسيقية كالشينوبويه التي تُشبه آلة الناي، كما يدخل أيضاً في بعض أصناف الطعام مثل الشوربة، والجمبري.
  • يُصاب نبات عصا موسى أحياناً ببعض الأمراض مثل الفطريات والبكتيريا، مما يسبب اصفرار أوراقه، وللوقاية من هذه الحالة يجب أن يتم تغيير الماء باستمرار، وقص الأجزاء المصابة من الساق.
  • توجد بعض الاعتقادات الشائعة حول نبات عصا موسى، إذ يعتقد الصينيون أنّه يجلب الحظ والطاقة الإيجابية، كما أنّه رمز للثروة، والمال، والسعادة، ويدخل في الطب الصينيّ وعلاج بعض الأمراض.
السابق
تعريف نبات العرفج
التالي
طريقة استخدام نبات السعد

اترك تعليقاً