معلومات عامة

طريقة تنظيف سجاد المنزل

طريقة تنظيف السجاد على الجاف

– تعتمد هذه الطريقة على كل ما هو جاف، حيث يحضر خليط جاف من الملح ومساحيق التنظيف ومزيلات البقع الجافة الحبيبية وتخلط معًا بدون مياه. – يرش الخليط على السجاد بأكمله ومناطق البقع. – تفرك المساحيق الجافة مباشرة على السجاد بفراشاة خشنة، ثم تترك عليها لمدة نصف ساعة أو أكثر.

طريقة تنظيف السجاد بالخل

تعدّ طريقة تنظيف السجاد بالخل طريقة فعالة جدًا للتخلص من البقع العنيدة، وقتل الجراثيم، وإزالة الروائح الكريهة عن السجاد، فهو آمن من ناحية الاستخدام، ولا يترك أيّ أثر على السجاد، وتعتمد طريقة تنظيف السجاد بالخل على القيام بالخطوات الآتية:

  1. إزالة أيّ أثاث موجود على السجادة، ومن ثم رفعها بشكل جانبي للتخلص من الأوساخ والأتربة أو أي قطع صغيرة تكون عالقة في السجاد.
  2. تجهيز محلول التنظيف بالاعتماد على الخل، حيث يمزج الماء الدافئ مع الصابون السائل، ثمّ يضاف ثلاثة أكواب من الخل الأبيض إلى دلو فيه خليط الماء الدافئ والصابون.
  3. غمس قطعة من القماش أو فرشاة ناعمة في محلول الخل، وتفرك السجادة برفق باستخدام حركات خطية ذهابًا وإيابًا.
  4. تنظف الهوامش الموجودة على جوانب السجادة برفق حسب الحاجة لذلك، ويكون الفرك باستخدام فرشاة الغسيل بعد إضافة محلول التنظيف.
  5. بعد الانتهاء من فرك السجادة، يتم غسلها بالماء النظيف، ومن الممكن مسح سطح السجادة بقطعة قماش نظيفة ومبللة بالماء دون الحاجة لشطف السجادة بشكل كامل.
  6. التخلص من الماء الموجود على السجادة عن طريق الضغط القوي عليها، وذلك باستخدام ثقلٍ ما للتخلص من أكبر قدر من الماء، ويكون ضغط الماء من الوسط باتجاه الأطراف.
  7. تُوضع السجادة في مكان نظيف في الخارج، وتترك حتى تجف تحت أشعة الشمس وتختفي آثار البلل والرطوبة تمامًا عن الوجهة الأول.
  8. بعد أنّ يجف الجانب المقابل للشمس، تُقلب السجادة على الجانب الآخر، وتترك تحت أشعة الشمس لتجف تمامًا وتختفي أيّ آثار للرطوبة.
  9. من الممكن تجفيف السجادة تحت المروحة الكهربائية، إذا كان الطقس ماطرًا ولا يوجد مجال لتجفيفها تحت أشعة الشمس.

طريقة تنظيف السجاد التركي

طريقة تنظيف السجاد التركي الحرير تتم بدون استخدام مواد كيميائية أو صابون حتى لا تترك علامات عليه. فقط يتم استخدام الماء وفرشاة ناعمة حتى لا تتعرض الخيوط للقطع، ويتم سكب كمية كبيرة من الماء حتى التأكد من تمام التنظيف. ويترك في مكان به تهوية حتى يجف تماما.

كيفية تنظيف السجاد في مكانه

  1. يجب كنس السجاد جيداً بالمكنسة الكهربائية وسحب أي أتربة منها، وعلاج أي بقع حديثة بمزيل البقع المخصص للمفروشات قبل خطوة تنظيف السجاد.
    ستحتاجين إلى:
    كوب ماء.
    ملعقة من سائل جلي الأطباق.
    م ك نشادر.
    قطرات من أي زيت عطري أو ممكن إستخدام م ك من ماء الورد
  2. نخلط كل مكونات المنظف معاً وتوضع ببخاخ، ونستخدمها مع فرشاة ناعمة لتنظيف السجاد والبلتكانات والمفروشات.
    يجب فتح الشباك فترة كافيه لتهوية السجاد من الرطوبة به والتاكد من جفافه تماماً.

طريقة تنظيف السجاد بالخل والكربونات

يتم نثر حبيبات كربونات الصوديوم أو البيكنج صودا علي السجاد في مكان البقعه . اتركيها لمدة ساعه ولإزالة الروائح الكريهة قد تحتاجين لتركها طوال الليل وإعادة التنظيف في الصباح . ثم بإستخدام فرشاة ناعمة يتم فرك مكان البقعه بحبيبات كربونات الصوديوم حتي يزول أثر البقعه تماما

طريقة تنظيف السجاد من البقع الصعبة

الخل الأبيض هو الأساس في تنظيف السجاد. أضيفي نصف كوب من الخل الأبيض مع ملعقتين كبيرتين من الملح الخشن، وافركي برفق، وستجدين النتيجة ماثلة أمامكِ، لكن لا تبالغي في التنظيف؛ ذلك أن السجاد الأبيض حساس وقد تظهر آثار الفرك عليه.

طريقة تنظيف السجاد بالماء والصابون

– قد يتعرض السجاد الفرو إلى وقوع السوائل عليها، ولكن يمكن تنظيفها فورا من خلال منشفة بيضاء وماء وصابون، وفرشاة، ويتم بعده استخدام منشفة، على البقعة وخلط الماء مع بخة أو اثنين من الصابون، وغمس الفرشاة الخشنة في الماء والصابون وفرك المنطقة برفق باستخدام حركات دائرية ثم تركها تجف.

 

 

 

السابق
ما المقصود بعلم النفس
التالي
حليب جوز الهند للشعر

اترك تعليقاً