الأمومة والطفل

طريقة حساب الوزن

قانون حساب الوزن

قانون الوزن يُعرف الوزن بأنه قوة جذب الأجسام إلى الأرض، وقيمة الوزن لجسم ما تُساوي كتلته مضروبةً بتسارعه بسبب الجاذبية، ويُعتبر حساب الوزن من العمليات المهمة في علم الفيزياء، وغالباً ما يُعتبر حساب الوزن خطوةً أساسيةً لحل مسائل أُخرى أكثر تعقيداً، ويُمكن حساب الوزن عن طريق استخدام معادلة الوزن الآتية:

ق= ك*ت، حيث إن:

  • ق: هي قوة الجسم، ووحدة قياسها نيوتن.
  • ك: كتلة الجسم، ووحدة قياسها الغرام.
  • ت: تسارع الجسم بسبب الجاذبية الأرضية، ووحدة قياسه م/ث2.

حساب الوزن المثالي حسب العمر

حساب الوزن المثالي بالعمر

ولمعرفة الوزن المثالي للشخص يتم اللجوء إلى استخدام عامل العمر من أجل حساب الوزن المثالي عند الأطفال (من عمر السنة وصولًا إلى عمر الثلاث سنوات).

 ويمكن اعتماد الطريقة التالية لحساب الوزن المثالي: الوزن المثالي للطفل يساوي (عمر الطفل “بالسنوات” ضرب 2) + 8 وعلى سبيل المثال: (2*2) + 8 = 12 كلغ.

كما يعتمد حساب الوزن المثالي بالنسبة للعمر على نتيجة حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق مقارنة الوزن بالطول فبعد تحديد قراءة مؤشر الكتلة بحسب الطول يراعى تفحص مؤشر كتلة الجسم  بحسب العمر لتحديد قراءة المؤشر الخاص بالعمر ثم مقارنة مؤشر كتلة الجسم  بحسب الطول مع مؤشر كتلة الجسم  بحسب العمر.

فيديو| في 10 دقائق.. طرق سحرية لشد البطن

وفي حال وقوع مؤشر الطول ضمن مؤشر العمر فالوزن مثالي أما في حال عدم وقوع مؤشر الطول ضمن مؤشر العمر فإن الوزن غير مثالي فمثلا العمر من 19 إلى 24 تكون قراءة مؤشر كتلة الجسم  من 19 إلى 24 أما العمر من 25 إلى 34 فتكون قراءة مؤشر كتلة الجسم من 20 إلى 25.

في حين أن العمر من 35 إلى 44 تكون قراءة مؤشر كتلة الجسم من 21 إلى 26 بينما العمر من 45 إلى 54 تكون قراءة مؤشر كتلة الجسم من 22 إلى 27 أما العمر من 55 إلى 64 فتكون قراءة مؤشر كتلة الجسم من 24 إلى 29.

إضافة لذلك يتم حساب الوزن المثالي بالعمر بعملية حسابية بسيطة تعتمد على الوزن والطول، مع الإشارة إلى أن هذه الحاسبة الطبية غير معدة للأطفال، والنساء الحوامل أو المرضعات، وتقوم المعادلة على إدخال الطول بالمتر فعلى سبيل المثال، إذا كان طولك بالسنتمتر 168 سم يصبح طولك بالمتر 1.68 متر.

 وخلال هذه الطريقة يتم تربيع نتيجة الطول أي ضرب النتيجة بنفسها، ثم تقسيم وزن الشخص بالكيلوغرام على القيمة المحسوبة من تربيع نتيجة الطول والرقم الناتج عنها هو مؤشر كتلة الجسم الذي يظهر إذا كان الوزن صحياً بالنسبة للطول أم لا.

كيف أعرف الوزن المثالي لجسمي

 

معرفة الوزن المثالي للجسم

يعتمد الوزن المثاليّ على مجموعة من العوامل؛ كالطول، والجنس، وتكوين كلٍ من الدهون والعضلات، وشكل الجسم، وتجدر الإشارة إلى أنّه يُمكن معرفة الوزن الصحيّ للجسم اعتماداً على عدّة طرق، وفيما يأتي توضيحٌ لها:

مؤشر كتلة الجسم

يعتبر مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body mass index) أداة شائعة لإعطاء فكرة عن وضع الوزن وتعتمد على حساب وزن الشخص نسبةً إلى طوله، ولكن يجدر الانتباه إلى أنّ هذه الطريقة لا تعتمد على كمية الدهون وتوزيعها في الجسم، وكذلك العضل وتوزيعه؛ فمثلاً يمكن أن يكون مستوى المؤشر مرتفعاً بالنسبة للرياضيين؛ وذلك نتيجةً لارتفاع الكتلة العضلية وليس الكتلة الدهنية، وفي هذه الحالة لا يعني ذلك أنّهم يعانون من زيادة في الوزن، كما يمكن أن يكون المؤشر منخفضاً عند كِبار السن وغيرهم من الأشخاص الذين تعرضوا لفقدان العضلات، وليس الدهون، ولذلك فإنّه لا ينبغي الاعتماد عليها فقط كمقياس لوضع الوزن، ويُحسب مؤشر كتلة الجسم على النحو الآتي:

  • قسمة الوزن على مربع الطول اعتماداً على المعادلة الآتية: مؤشر كتلة الجسم = الوزن (كيلوغرام) / الطول2 (بالمتر)
  • مقارنة القيمة الناتجة مع التصنيفات الآتية:

أقل من 18.5 النحافة

18.5-24.9 الوزن المثاليّ

25 إلى 29.9 فرطُ الوزن

فوق 30 السمنة

محيط الخصر

تُعتبر طريقة قياس مُحيط الخصر إحدى الطُرق المستخدمة لمعرفة مدى القُرب من الوزن الصِحيّ، وذلك لأنّ الدهون في البطن قد تكون أكثر خطورة، وتعرض الجسم لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب، والسكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، كما يجدر الانتباه إلى أنّه يجب ألّا يزيد محيط خصر الرجل عن 101.6 سنتيمتر، و ألّا يزيد محيط خصر المرأة إذا كانت غير حاملٍ عن 88.9 سنتيمتراً، وتُبيّن النقاط الآتية طريقة قِياس مُحيط الخصر:

  • الوقوف، ولف شريط القياس حول الخصر فوق عظام الورك (بالإنجليزية: Hip bones).
  • لف الشريط براحة دون ضغطه على الجلد.
  • الزفير قبل البدء بالقياس.

 

نسبة محيط الخصر إلى الورك

تعتمد هذه الطريقة على قياس محيط الخصر والورك؛ لذلك فإنَّها تعطي فكرة عن الوزن الصحي، وكذلك الحجم، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذه الطريقة لا تقيس بدقة نسبة الدهون الكُلية في الجسم، كما أنَّها لا تقيس نسبة العضلات إلى الدهون، والنقاط الآتية تبيّن طريقة حساب نسبة محيط الخصر إلى الورك بالسنتيمتر:

  • قياسُ محيط الخصر عند أضيق جزءٍ، وعادةً ما يكون فوق السرّة.
  • قياسُ محيط الورك عند أوسع جزء.
  • قسمة محيط الخصر على محيط الورك.
  • مقارنة النتيجة مع التصنيفات الآتية والتي تختلفُ بين الرجال والنساء، حيث تُبيّن هذه التصنيفات مدى خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وغيرها من المشاكل الصِحية:

النسبة عند الرجال           مستوى الخطر
أقلُّ من 2.286                 انخفاض الخطر
2.286 إلى 2.5146            الخطر بدرجة متوسطة
2.54 وأكثر                        ارتفاع الخطر

النسبة عند النساء          مستوى الخطر

أقلُّ من 2.032                 انخفاض الخطر

2.032 إلى 2.2606            الخطر بدرجة متوسطة

2.286 وأكثر                       ارتفاع الخطر

 

حساب الوزن المثالي وزارة الصحة

 

https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/MedicalTools/Pages/IdealBodyWeight.aspx

ماهو الوزن المثالي الطول 160

الوزن المثالي للطول 160 سم كالآتي :

  • الوزن المثالي للطول 160 للبنت : 56.32 كيلو جرام
  • الوزن المثالي للطول 160 للرجال : 57 كيلو جرام

الوزن المثالي للرجل

الوزن المثالي للرجل حسب العمر 

على الرغم من اختلاف الوزن المثالي للرجل من دولة إلى أخرى؛ فإن العديد من أطباء التغذية وضعوا جدولاً يوضح الوزن المثالي للرجل حسب العمر

ويُعد الوزن المثالي في (20-29) من عمر الرجل هو 76 كيلوغراماً، ويرتفع في الثلاثينيات ليصل إلى 81.1، ويزداد الوزن المثالي بمقدار كيلوغرام ونصف الكيلوغرام في عقد الرجل الرابع ليصل إلى 82.6 كيلوغرام.

أما في عقد الرجل الخامس فيستمر الوزن المثالي للرجل في الصعود ليصل إلى 84 كيلوغراماً، ومع دخول الرجل عقده السادس يبدأ الوزن المثالي في الانخفاض بمقدار نصف كيلوغرام ليصل إلى 83.5 كيلوغرام.

الوزن المثالي للرجل حسب الطول

تُعد من أسهل الطرق لحساب الوزن المثالي للرجل التي لا تحتاج لأي عمليات حسابية معقدة؛ فكل ما عليك فعله هو معرفة طولك ووزنك فقط، واكتشاف وزنك المثالي من خلال مقارنتها بالأرقام التالية:

إذا كان طولك 1.42سم، فإن وزنك المثالي يتراوح بين 39 و40 كيلوغراماً.

إذا كان طولك 1.50إلى 1.55سم، فإن الوزن المثالي سيتراوح بين 51 و64 كيلوغراماً.

إذا كان طولك 1.56 إلى 1.58 سم ، فإن الوزن المثالي سيتراوح بين 51 و64 كيلوغراماً.

إذا كان طولك 1.60 سم، فإن الوزن المثالي سيتراوح بين 52 و56 كيلوغراماً.

إذا كان طولك 1.62 سم، فإن الوزن المثالي سيتراوح بين 53 و66 كيلوغراماً.

إذا كان طولك 1.64 سم، فإن الوزن المثالي سيتراوح بين 54 و67 كيلوغراماً.

إذا كان طولك 1.70 سم، فإن الوزن المثالي سيتراوح بين 58 و73 كيلوغراماً.

إذا كان طولك 1.76 سم، فإن الوزن المثالي سيتراوح بين 62 و77 كيلوغراماً.

إذا كان طولك 1.80 سم، فإن الوزن المثالي سيتراوح بين 65 و80 كيلوغراماً.

إذا كان طولك 1.90 سم ، فإن الوزن المثالي سيتراوح بين 73-93 كيلو.

حساب كتلة الجسم ادخلي الوزن و الطول و العمر و شاهدي شكل جسمك

 

https://sehaonline.com/bmi/

آلة حساب الوزن المثالي

كيفية حساب الوزن المثالي و مؤشر كتلة الجسم:

قم بإدخال وزنك و طولك قم اضغط على زر حساب ليظهر لك مؤشر كتلة الجسم, ثم تحديد إلى اي فئة تتبع نتيجتك

 

ما هو مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body mass index) هو أفضل المقياس المتعارف عليه عالميا لتمييز الوزن الزائد عن السمنة أو البدانة عن النحافة عن الوزن المثالى، وهو يعبر عن العلاقة بين وزن الشخص وطوله. وهو حاصل على اعتراف المعهد القومي الأمريكي للصحة ومنظمة الصحة العالمية كأفضل معيار لقياس السمنة. و يحسب مؤشر كتلة الجسم بتقسيم الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر كما يلي: مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوجرام/مربع الطول بالمتر.

 

كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم هو عبارة عن وزنك بالكيلوغرامات مقسوما على مربع طولك بالأمتار، أو: مؤشر كتلة الجسم= الوزن (كغ) / مربع الطول (م).

الأشخاص الذين لديهم مؤشر عالي جدا أو منخفض جدا هم الأكثر عرضة للمخاطر الصحية، أما الأشخاص الذين لديهم مؤشر طبيعي فهم أقل عرضة إلا إذا:
– كانوا من المدخنين.
– لا يمارسون الرياضة بشكل منتظم.
– يكثرون من تناول الأغذية الدهنية والأغذية السكرية.

http://xn—-ymcbecdz3cwj.com/%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AB%D8%A7%D9%84%D9%8A

السابق
كلام عن عيد الحب للحبيب
التالي
دواء ديلاكسين – delaxin لعلاج الاكتئاب

اترك تعليقاً