العناية بالاطفال وحديثي الولادة

طريقة حفظ حليب الأم بعد شفطه

مدة صلاحية حليب الأم بعد إخراجه من الثلاجة

يمكن الاحتفاظ بحليب الأم بعد شفطه مباشرة في درجة حرارة الغرفة مدة أقصاها أربع ساعات، وبعدها ينقل إلى مكان التخزين سواء أكان الثلاجة أم المجمّد، ومدة تخزينه في الثلاجة قد تصل إلى يومين بدرجة حرارة +4، وفي المجمد من ثلاثة إلى ستة أشهر بدرجة حرارة -18.

أما مدة بقاء حليب الأم خارج الثلاجة بعد إخراجه من مخزنه وإذابته هي من ساعة إلى ساعتين، ويمكن الاحتفاظ به في الثلاجة بعد إذابته بشرط استهلاكه خلال أربع وعشرين ساعة، ويتميز حليب الأم بخلوه التام من البكتيريا، ويجب الحفاظ على هذه الخاصية قدر الإمكان خلال عملية الشفط والتخزين.

زجاجات حفظ حليب الأم

تلجأ العديد من النساء العاملات بشكل أخص حاليا، لإدخال الحليب الصناعى للنظام الغذائى الخاص بأطفالهن الرضع لتعويضهم عن الحليب الطبيعى، فيما تجهل العديدات أن هناك طرق صحية لتخزين وحفظ لبن الأم الطبيعى بطريقة آمنة ومفيدة للطفل.

إن الأم يمكن أن تخزن اللبن الطبيعى بسهولة فى زجاجات نظيفة ومعقمة فى الثلاجة لمدة أسبوع بشرط إحكام غلق الزجاجات جيدا ضمان عدم دخول أى هواء أو بكتيريا لها.

كما يمكن للأم أيضا أن تلجأ إلى تخزين الحليب فى الفريزر لمدة تصل من 3 إلى 6 أشهر واستخدامه عن طريق ترك الحليب لحين الذوبان ثم تدفئته تحت الماء الساخن وليس تسخينه مباشرة على الحرارة لضمان عدم فقدان أى من العناصر الغذائية به.

علامات فساد حليب الأم

  1. الرائحة الكريهة: تعتبر حاسة الشم أول شيء يستخدم للكشف عن فساد حليب الثدي المخزن ، فالحليب الطبيعي لا تكون له رائحة محددة ، ولكن إذا قمت بفتح الحاوية ووجدت رائحة كريهة فجأة ، فبالتأكيد أنه قد فسد.
  2. يبدو رائبا: تماما مثل الحليب العادي ، فحليب الثدي يصبح متخثرا عندما يفسد ، ولكن إذا وجدت شيء ما يطفو على وجه الحليب ، فربما تكون مجرد دهون ، جرب هز الحليب لبعض الوقت ، فينبغي مزج الحليب جيدا ، ولكن إذا ظلت هذه الأشياء صلبة على الوجه فغالبا يكون قد فسد.
  3. مذاق لاذع: أفضل شيء لإختبار جودة الحليب هي تذوقه ، للتأكد إذا كان طعمه طبيعيا ، وإذا كنت لا تفضل تذوقه ، فببساطه ستلاجظين يرفض الطفل تناوله.
  4. الإحتفاظ بالحليب فترة طويلة: يجب تذكر الوقت الذي قمت فيه بتخزين الحليب ، فلا ينبغي تناوله بعد 6 ساعات ، حتى إذا لم تظهر عليه أي علامات الفساد.
  5. إذا رفضه الطفل: إذا قمت بتقديم الحليب للطفل ورفضه منذ بداية إرضاعه ، فهذا دليل على تغير مذاقه ، فبراعم التذوق لدى الطفل تتطور سريعا ، ويستطيع التفرقة بين الحليب السليم والفاسد.

مدة صلاحية حليب الأم في الثدي

  • يُفضل الاحتفاظ بحليب الأم في الثلاجة في أسرع وقت ممكن بعد ضخه بواسطة المضخة، خاصةً خلال فصل الصيف للحفاظ على صلاحيته، بحسب ما أوصت به مجلة “إلترن” الألمانية.
  • إذ أوضحت المجلة المعنية بشؤون الصحة والأسرة أن صلاحية حليب الأم في درجة حرارة الغرفة البالغة 21 درجة مئوية، تتراوح بين 6 و8 ساعات على أقصى تقدير، وتقل هذه المدة إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة للغاية.
  • أما في حال الاحتفاظ بحليب الأم في الثلاجة، فإن مدة الصلاحية تتراوح بين 3 و5 أيام، وينبغي حفظه في درجة حرارة 4 درجات مئوية.
  • ويعد الرف العلوي الأوسط هو الأنسب لهذا الغرض، في حين لا يعد باب الثلاجة مناسباً؛ نظراً لأن درجة حرارته تتراوح بين 5 و7 درجات مئوية.

كم ساعة يبقى حليب الأم صالحاً خارج الثلاجة

كم من الوقت يسمح بتخزين حليب الأم؟ درجة الحرارة: 29-16 درجة مئويّة. مدة التخزين الموصى بها: 3-4 ساعات. من المهم أن تعرفي: إذا كانت اليدان وبيئة الشفط عالية النظافة يمكن تخزين الحليب خارج الثلاجة لمدة تصل حتى ست ساعات.
  • يمكن حفظ حليب الأم الذي تم ضخه في درجة حرارة الغرفة التي تبلغ 16 – 29 درجة مئوية حتى 6 ساعات.
  • يمكن حفظ حليب الأم الذي تم ضخه في الثلاجة من 5 حتى 8 أيام.
  • يمكن حفظ حليب الأم في المجمد ذو باب منفصل من الثلاجة أو في مجمد منفصل حتى 12 شهر.
  • يمكن إخراج حليب الأم المجمد ساعة قبل الاستخدام والتسخين في وعاء مع ماء ساخن، أو إذابته في درجة حرارة الغرفة.
  • يمكن إخراج الحليب من المجمد إلى الثلاجة واستخدامه خلال 24 ساعة من لحظة اخراجه للثلاجة.
  • يمكن استخدام بقايا الحليب الذي تم إذابته خلال 4 ساعات من لحظة الذوبان. يجب رميه بعد ذلك.
  • في درجة حرارة الغرفة (77 درجة فهرنهايت أو أكثر برودة) لمدة تصل إلى 4 ساعات.
  • في الثلاجة لمدة تصل إلى 4 أيام.
  • في الفريزر لمدة 6 أشهر، وهو الأفضل. والأمر مقبول حتى 12 شهرًا.

كمية الحليب المشفوط التي يحتاجها الرضيع

الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، يزداد لديهم معدل تناول الحليب بسرعة، خلال الأسابيع القليلة الأولى من العمر، ويمكنك تصنيف احتياج الرضيع من الحليب المشفوط حسب العمر كالتالي:

  • عمر (شهر – 6 شهور): الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يأخذون ما يعادل 25 أوقية (750 ملليجرامًا) يوميًا.
  • عمر (6 شهور – سنة): قد يبدأ تناول حليب الطفل في الانخفاض، ولكن يجب أن يوفر حليب الأم معظم تغذية الطفل خلال السنة الأولى.
  • عمر (12 شهرًا – 24 شهرًا): وجدت الدراسات أن الكميات النموذجية تبلغ 14-19 أوقية (400-550 ملليجرامًا) يوميًا.
  • ضعي في اعتبارك أن كمية الحليب التي يتناولها الطفل ستختلف تمامًا، كما ستختلف كمية الطعام والشراب التي يتناولها البالغ طوال اليوم.

كيفية شفط حليب الأم

  1. باستخدام يديك هي الطريقة البدائية لسحب حليب الثدي، وهي أرخص الطرق، فلن تحتاجي في هذه الطريقة إلى آلات أو معدات كل ما تحتاجينه أن تنظفي يديك بشكل جيد، وتحضري وعاءً نظيفًا لالتقاط الحليب وأوعية تخزين الحليب بعد ذلك. ولكن تحتاج هذه الطريقة إلى تمرس ومهارة، وفي بعض اﻷحيان، من الممكن أن تحتاجي إلى المساعدة، فهي طريقة صعبة وتستغرق الكثير من الوقت، ولكن مع الممارسة تصبح أقل صعوبة وأكثر سرعة.
  2. باستخدام مضخة يدوية وفي هذه الطريقة تستخدمين يديكِ ورسغيكِ للإمساك بالمضخة والثدي بشكل جيد، لبدء عملية سحب الحليب، وتعد هذه الطريقة مناسبة في حالة عدم سحبك للحليب كثيرًا إلا في الحالات الطارئة، حيث إنها أيضًا تحتاج إلى الممارسة والمهارة، كما أن عملية السحب من الممكن أن تستغرق وقتًا طويلًا أيضًا.
  3. باستخدام مضخة آلية وهذه أسهل طرق السحب وأسرعها، ولكن بالطبع هي أغلاها. منها أنواع تعمل بالبطاريات، وأنواع أخرى تعمل بالشحن الكهربي، وهي مفيدة جدًا في الحالات الدائمة لشفط الحليب، مثل حالة اﻷم العاملة.
السابق
في أي شهر يمشي الطفل
التالي
كيفية تنظيف أنف الرضيع

اترك تعليقاً