الأمومة والطفل

طريقة سلق التفاح للأطفال الرضع

طريقة عمل مهلبية التفاح للرضع

على نار متوسطة، ضعي التفاح والماء، واتركيه لمدة 15 – 20 دقيقة حتى ينضج. صفي التفاح من الماء، ثم اهرسيه ناعمًا. أضيفي ¼ كوب من ماء السلق والسيريلاك، وقلبي جيدًا، ثم قدميه لطفلكِ.

أضرار التفاح للرضع

عصير التفاح للأطفال: يكمن ضرر التفاح في البذور، حبث تحتوي بذور التفاح على مادة السيانيد وهي مادة سامة. وجدت الدراسات أن كوب واحد من بذور التفاح قد يؤدي إلى الموت بسبب التسمم. تخطئ الأمهات حين تعد عصير التفاح للأطفال من دون التخلص من البذور.

سلق التفاح للكبار

التفاح

يُعتبر التفاح من الثمار المتاحة على نطاقٍ واسعٍ في الأسواق التجارية، وينمو لأكثرَ من 7500 صنفٍ من التفاح حولَ العالم، وتُزرَع هذه الفاكهة في المناخات المعتدلة، ويُعتقد أنّ موطنه الأصليّ يعود إلى أوساط آسيا، وقد استُخدِم منذ القِدَم في الطبِّ التقليدي في علاج السرطان، والسكري، والإمساك، والحمى، وأمراض القلب، والثآليل، وغيرها من الحالات المرضية، ومن الجدير بالذكر أنَّ التفاح يُعدُّ مصدراً غنيَّاً بالعناصر الغذائيَّة، مثل: فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين ك، والريبوفلافين، والثيامين، والنياسين، والفولات، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمنغنيز، والنحاس، والمغنيسيوم، والفسفور، والكالسيوم، والحديد، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ عمليَّاتُ التصنيع للتُفاح تُقلِّلُ من القيمة الغذائيَّة له، حيثُ تحتوي الحبَّة الكاملة على عناصر غذائية أكثر، كما أنَّ كميَّة السُعرات الحراريَّة، والكربوهيدرات، والسُكَّر، والألياف تعتمدُ على حجم حَّبة التفاح، ويُنصحُ بحفظِه بالثلاجة، وغسلِه جيِّداً عند الاستعمال فقط، والتأكُد من التخلُّص من المُبيدات الحشريّة، والشمع وقد يُحفظ لستَّةِ أشهُرٍ بهذه الطريقة.

فوائد التفاح المسلوق

يُعتبرُ التفاح المطهوّ بديلاً صحيَّاً للحلويات المليئة بالدهون، والسُكر حيثُ إنَّه سهلُ التحضير، ويمكن إضافتِه إلى الحلويات، أو أكلِه بملعقةٍ كالفواكه، ويعتبر التفاح المسلوق ذو فوائد عديدة كذلك، فهو مصدرٌ غنيٌّ بفيتامين ج المُهم لتعزيز النمو، والتطوُّر، وتجديد الخلايا كما يحتوي التفاح على الألياف الغذائية المُهمة لعمليَّة الهضم، وللحصول على أكبر كميَّة من الألياف بالتفاح المسلوق فإنّه يُنصحُ بسلقِه مع قشرته لفترةٍ قصيرةٍ، وبالإضافةِ إلى ذلك يُعتبرُ التفاح غنيَّاً بالفلافونيدات (بالإنجليزيَّة: Flavonoids)؛ وهي مُضادات تأكسدٍ قد تُقلِّلُ من خطر الإصابةِ بأمراضِ القلب، وبعض أنواعِ السرطان.

طريقة عمل الموز للرضع

مقادير عمل مهروس الموز

موزة واحدة ناضجة
حليب الأم أو الحليب الصناعي ( حسب الحاجة )

طريقة عمل مهروس الموز

قومي بتقشير الموزة وقطعيها إلى قطع صغيرة
اهرسي الموزة جيداً باستعمال الشوكة، وتأكدي من عدم وجود قطع كبيرة حتى لا تسبب الاختناق للطفل
قومي بإضافة القليل من حليب الأم أو الحليب الصناعي إلى الموزة إذا رغبت في ذلك
يمكن هرس الموزة أيضاً في جهاز هرس الطعام إذا رغبت في ذلك

طريقة عمل التفاح والموز للرضع

طريقة تحضير مهروس الموز والتفاح مع السيريلاك للرضع

على نار متوسطة، ضعي التفاح والماء، واتركيهما حتى ينضح التفاح. صفي التفاح من الماء، ثم ضعيه في وعاء كبير. أضيفي الموز واهرسيهما ناعمًا. أضيفي ¼ كوب من ماء السلق مه السيريلاك، وقلبي جيدًا، ثم قدميه لرضيعكِ.

طريقة عمل صوص التفاح للأطفال

خطوات التحضير

يضاف 2 ملعقة كبيرة من الليمون المعصور و 2 ملعقة كبيرة من الماء البارد الى الإناء على التفاح. يترك الإناء على النار حتى يغلي المزيج ثم تخفض درجة الحرارة قليلا و يغطى الإناء و يترك لمدة من 12-15 دقيقة حتى يصبح التفاح طري. تضاف باقي كمية الليمون و السكر على صوص التفاح و يقلب ثم يترك حتى يبرد

طريقة عمل عصير التفاح للرضع

ضعي التفاح في محضرة الطعام، واهرسيه ناعمًا. أضيفي عصير البرتقال، وقلبي جيدًا، ثم قدميه.

طريقة عمل مهروس التفاح وعصير البرتقال للرضع
    1. ثمرة تفاح متوسطة الحجم
    2. 3 ملاعق كبيرة (45 مل) عصير برتقال
    3. ½ كوب (125 مل) ماء

متى يأكل الطفل تفاح

من الشهر السادس وبالتدريج.

السابق
دواء جينسيلين ام – Gensulin M يستخدم لضبط مستويات السكر في الدم
التالي
دواء جينسولين ر – Gensulin R يستخدم لضبط مستويات السكر في الدم

اترك تعليقاً