صناعات منزلية

طريقة صنع الفحم

طريقة صنع الفحم

يتمّ جمع الخشب على شكلِ أكوامٍ ويُغطّى بالتراب، ثم يُسخّن التراب الذي يعلوه مدّة عشرة أيام، من خلال حرق القليل من الخشب، ويزوّد الخشب المدفون بالحرارة اللازمة بواسطة هذا الجزء المحترق؛ لتسخينه وتحويله إلى فحمٍ نباتيّ، ومن أجل تحويل الخشب إلى فحمٍ يجب التخلّص من الهيدروجين، والأكسجين الموجودين في مركبات الخشب العضويّة.

أنواع الفحم

أجود أنواع الفحم فى مصر هو فحم البرتقال الذى يستخدم فى الشيشة، وفحم الجازورين الأجود استخداما فى مجال الشواء، وذلك لتميزهما فى الصلابة والبقاء أطول مدة متوهجا، حسبما أكد «الأسيوطى»، كما توجد أنواع أخرى مثل فحم المشمش والخوخ والكمثرى والمانجو والجوافة والعنب الذى يتميز بصلابة عالية، ولكن هذه الفواكه الأخرى لا تجد رواجا .

مكونات الفحم

الفحم الحجري صخر أسود أو بني اللون وغالبا يكون أسود اللون قابل للاشتعال والاحتراق، ويوجد في طبقات أرضية أو عروق، يتكوّن أساسا من الكربون، بالإضافة إلى نسب متفاوتة من عناصر أخرى(يتصدرها الهيدروجين، كبريت، أكسجين، ونيتروجين بالإضافة لعناصر أخرى).

صناعة الفحم الطبيعي

الفحم الطبيعي هو من المواد الأساسية التي استخدمت قديماً كوقود لتوليد الطاقة عن طريق الحرق المباشر له، فيستخدم في فصل الشتاء في إشعال أجهزة التدفئة الخاصة به في المنازل، وفي الشواء، والطهي، بالإضافة إلى استخدامه في بعض الدول الغنيّة بأخشاب الغابات في توليد الطاقة الكهربائيّة، عن طريق تحولية إلى فحم نباتي، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن طرق صناعة الفحم الطبيعيّ.

طريقة عمل الفحم سريع الاشتعال

قبل البدء بالتصنيع لا بدّ من الالتزام بمجموعة من الشروط وهي توخي الحذر أثناء التصنيع، وتنظيف قطع الفحم من الشوائب لزيادة قدرته على الاشتعال وزيادة جودته، كما يفضّل صيانة المعدات المستخدمة في التصنيع باستمرار كما يجب تنظيفها، أمّا طريقة التصنيع فتكون كما يأتي: تحضّر قطع كبيرة من الفحم من خلال حرقها، ثمّ تحوّل إلى قطع صغيرة في المطحنة التي تكسره ووضعه في أكياس، أمّا ما ينتج من بقايا صغيرة على شكل بودرة فتجمّع لاستخدامها في الخطوة الآتية: يُخلط الماء والنشا مع بقايا الفحم الناتجة من المطحنة جيداً باستخدام خلاط خاص لذلك وتمزج جيداً، وأمّا الكميات فيراعى فيها خلط كل 10كغم من الفحم مع 3كغم من الماء والنشا والذي يستخدم لزيادة أمان هذا الفحم. يُحضّر خليط الفحم والماء وينقل إلى مكابس رئيسية خاصة تعمل على كبس المكوّنات معاً لإنتاج كتلة واحدة متماسكة جيداً، وتختلف هذه المكابس في أحجامها والكميات التي تنتجها في المرة الواحدة. تنقل جميع القطع الناتجة من عملية الكبس إلى آلات خاصة للتجفيف، حيثُ يجفّف الفحم في أجواء باردة. تنتج كميات كبيرة من الفحم السريع الاشتعال ومن ثم تنقل إلى قسم التغليف لتغليف كل مجموعة من القطع معاً وذلك باستخدام ماكينات أوتوماتيكية خاصّة بالتغليف، وبذلك تصبح جاهزةً لنقلها إلى الأسواق عبر شاحنات خاصّة وكبيرة.

صناعة الفحم من نشارة الخشب

يتم وضعها في المكبس الكبير الذي يشكلها على شكل كتلة فحم كبيرة ثم ننقلها إلى مجموعة معلبات صغيرة لكي يجف ويشكل في الالواح الخاصة بالتشكيل ويترك حتى يصبح جاهزًا للاستخدام ومن ثم يتم تعبئته في الأكياس المخصصة له حسب سعة كل كيس ثم يطرح في الاسواق للبيع أو للتصدير.

 

 

السابق
ما هو الفيس بوك؟
التالي
فوائد صابونة البابايا

اترك تعليقاً