صيانة سيارات

طريقة صيانة ناقل الحركة الأتوماتيكي

طريقة صيانة ناقل الحركة الأتوماتيكي

صيانة ناقل الحركة الأتوماتيكي

ناقل الحركة الأتوماتيكي يعفي السائق عن نقل السرعات بنفسه، حيث أنه تطوير لصندوق التروس المعتاد الذي يستخدم في نقل الحركة في السيارة، كما أن صيانة ناقل الحركة الأتوماتيكي أصبح أسهل من قبل.

نبذة عن ناقل الحركة الأتوماتيكي

أجهزة نقل الحركة الأوتوماتيكية والتي يرمز له عادة بالمختصر AT وتقوم هذه الأجهزة بتغيير السرعة بصورة أوتوماتيكية أو آلية حسب حركة السيارة، وكذلك تعطي للسائق الحرية بعدم تغيير السرعة يدوياً.

أول من اخترع في الأصل ناقل الحركة الأتوماتيكي هو فيليكس مايكل في الحرب العالمية الثانية وكانت السيارة لهذه التقنية هي سيارة الليموزين وقد صُنعت لجنرال يدعى دوغلاس ماك آرثر ولكن التصميم الأصلي لم يشمل غيار الوقوف ولكنها كانت تشمل علبة تروس أوتوماتيكية.

يجب أن يتم عمل صيانة ناقل الحركة الأتوماتيكي بشكل دوري وفحص الزيت وتغييره عند انتهاء صلاحيته أو تزيده في حال تناقصه لأنها من أكثر العوامل التي تقوم بتلف الناقل.

مقارنة بين ناقل الحركة الأتوماتيكي والناقل اليدوي

معظم السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1950م قد زُودت بأجهزة نقل أوتوماتيكية، كما أن معظم الأسواق الآسيوية منذ عام 1990م اكتسبت فيها السيارات هذه الميزة وانتشرت بشكل سريع.

تحتاج هذه الأجهزة إلى وقود وقدرة أقل مما تحتاجها الأجهزة العادية، لذلك فهي سهلة الاستخدام بالنسبة لقائدي السيارات المبتدئين، وفي معظم الدول لا يتيح منح رخصة قيادة السيارة إلا عند عمل الاختبار على السيارات المانيوال وليست الأوتوماتيك.

الأوضاع المتاحة في أجهزة نقل الحركة الأوتوماتيك

أثناء اختيار الموضع الملائم لعلتة ناقل الحركة الأوتوماتيك، حيث يقوم السائق بتحريك الذراع أو القابض المثبت على عمود القيادة إلى الوضع المطلوب، حيث يوجد العديد من الترتيبات الآخرى حسب الموديل والمصنع ومنها:

حالة التوقف P هذا الاختيار يعمل على قفل جهاز النقل الأوتوماتيكي ميكانيكياً ويقوم بتقييد حركة السيارة في أي اتجاه، ولكن تبقى حركة القيادة غير مقيدة لذلك يجب استخدام الفرامل اليدوية قبل الخروج من السيارة.

الحركة إلى الخلف R هذا الاختيار يعمل على رجوع السيارة إلى الخلف، ولكن قبل ذلك يجب السماح للسيارة بالتوقف الكلي عن الحركة وذلك حتى لا يسبب تحطم في الجهاز وخضوعها إلى صيانة ناقل الحركة الأتوماتيكي.

وضع الحياد R وهذا الوضع يقوم بفصل جهاز نقل الحركة عن العجلات حتى أنه يسمح للسيارة الحركة بحرية تحت تأثير وزنها ولذلك يجب استخدام الموقف اليدوي ويكون اختيار هذا الوضع في بداية التشغيل.

وضع القيادة D وهذا الوضع يتيح للسيارة بالحركة إلى الأمام والتسارع في نطاق النسبة المحددة للتخفيض، وكذلك عدد التروس للتخفيض في جهاز الحركة الأوتوماتيكي ويعتمد ذلك على الموديل.

صيانة ناقل الحركة الأتوماتيكي

يعتبر ناقل الحركة الأتوماتيكي من أبرز الأجزاء الميكانيكية الموجودة في السيارة بعد المحرك، وذلك بسبب أهميتة الكبيرة في عملية السير وتغيير السرعات أثناء القيادة، لذلك من المهم الاهتمام بهذا الجزء وإجراء الصيانة الدورية عليه.

يجب فحص زيت الناقل وتغييره في مواعيده حيث يعمل الزيت في تزيت أجزاء الناقل لسهولة التحكم فيه وأيضًا امتصاص الشوائب التي تنتج عن التآكل لأجزاء التروس وتلفها كما تعمل نقص كمية الزيت على أداء السرعة.

خطوات صيانة ناقل الحركة الأتوماتيكي

نقوم بركن السيارة على أرض مستوية، ونشغل محرك السيارة بصورة طبيعية، ونقوم بعد ذلك برفع غطاء المحرك لكي نفحص زيت الناقل، ثم نشير إلى مكان سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي حسب نوع السيارة.

حيث أنه في سيارات الدفع الخلفي تكون عصا القياس في الجزء الخلفي من المحرك، أما في سيارات الدفع الأمامي يكون فحص الزيت بالجزء الأمامي من المحرك.

نقوم بنزع عصا قياس زيت ناقل الحركة على أن يكون محرك السيارة قيد التشغيل، ويكون ناقل الحركة في وضع الانتظار، وتكون فرامل اليد مشدودة، ثم نقوم بمسح عصا القياس بشكل جيد، ونقوم بإعادتها وندخلها ثم نقوم بانتزاعها مرة آخرى للتحقق من مستوى الزيت.

التحقق من جودة الزيت وفي الغالب يكون لزج ولونه أحمر أو وردي أو بني فاتح وبدون فقاعات أو رائحة عندما يكون في حالة جيدة وتوجد طريقة لمعرفة جودة الزيت حيث نقوم بوضع القليل من الزيت على ورقة نظيفة وننتظر 30 ثانية إذا لم ينتظر فيجب عمل صيانة ناقل الحركة الأتوماتيكي.

توجد حالات يجب معها عمل صيانة لناقل الحركة والسيارة وذلك عندما يتم الكشف عن الزيت حيث نجد لونه فاتح وذلك يدل على تلوثه بسائل التبريد عن طريق تسريب في مبرد ناقل الحركة الأتوماتيكي وفي حال

إذا كان الزيت يحتوي على رغاوي فإن ذلك يدل على وجود الكثير من سائل التبريد في الزيت ويجب إجراء صيانة ناقل الحركة الأتوماتيكي، ونقوم بإضافة زيت الناقل له مرات وفي كل مرة نقوم بفحص مستوى وجودة الزيت، باستخدام عصا القياس حتى يصل إلى المستوى الصحيح.

نقوم بتشغيل محرك السيارة ثم نقوم بتغيير أوضاع ناقل الحركة عدة مرات، وذلك للسماح للزيت الجديد أن يسير بين كل التروس والتحرك بالسيارة للتسخن.

نقوم بإعادة فحص مستوى الزيت مرة أخرى، وذلك لتحديد إذا كان الزيت قد نقص بعد جريان السائل بين التروس أم لا، وإذا وجدنا أنه قد نقص فيجب علينا إضافة زيت مرة أخرى للوصول للمستوى الصحيح.

السابق
اجزاء ناقل الحركة اليدوي
التالي
طريقة صيانة ناقل الحركة الأتوماتيكي

اترك تعليقاً