أطباق رئيسية

طريقة طبخ العكوب

اكلات العكوب

المقادير: عكّوب. لحمة. سمن. ملح. بهار. بصل. طريقة التحضير بعد تنظيف العكّوب ونزع الشوك منه وتركه ليتصفى من الماء الذي قمنا بغسله به، نقوم بتنظيف اللحم وتقطيعها إلى قطع مناسبة حسب الرغبة، ثم نضع ملعقة من السمن في إناء الطهي ونقلبها على نار هادئة حتى تقارب النضج ثم نضع عليها الملح والبهار. من ثم نضيف اليها قليل من الماء كلما لاحظت ضرورة لذلك ونتركها حتى يتبخر عنها الماء، ثم نقوم بفرم بصلة واحدة ونضعها مع اللحمة ونضيف ملعقتين من السمن. ثم نقطع العكّوب إلى قطع مناسبة ونضعه مع اللحم في الإناء ونقلبه حتى يصبح طرياً ثم نضيف اليه الماء ونتركه حتى ينضج مع إضافة التوابل إليه إن لزم الأمر ثم نقوم بتقديمه ساخنا مع الأرز. ملاحظة : يمكن سلق اللحمة أولاً وعندما تنضج ويصبح المرق كثيفاً وبعد تقليب العكّوب بالسمن ويطرى العكّوب نضع اللحمة والمرق فوقه ونتركه يغلي حتى ينضج ويصبح كثيفاً.

 

عكوب مطبوخ

المكوّنات: كيلو من العكّوب المنظّف والمغسول جيداً. بصلة مفرومة فرماً ناعماً. ملعقة من الثّوم المهروس. نصف كيلو من اللّحم المقطّع إلى رأس عصفور. أربع أكواب من الماء السّاخن. ملح وفلفل أسود حسب الرّغبة. ملعقتين من الزّيت النّباتي. طريقة الإعداد: بدايةً قومي بتنظيف العكّوب وغسله جيداً كما ذكرنا سابقاً. قطّعي العكّوب بواسطة سكينٍ إلى أجزاءٍ متوسطة الحجم. في قدرٍ على النّار أضيفي زيت الذرة، والبصل والثّوم وقلّبي المكوّنات حتّى يذبل البصل قليلاً. أضيفي قطع اللّحم وشوّحيها مع البصل والثّوم والزّيت حتّى يتغيّر لونها. أضيفي العكّوب وقلّبيه مع المكوّنات الأخرى قليلاً. اضيفي الماء السّاخن وقلّبي المكوّنات مجدّداً، وقومي بإغلاق القدر واتركي المكوّنات على نارٍ هادئةٍ حتّى ينضج اللّحم و العكّوب، يحتاج الطّبق إلى ساعةٍ ونصف، يمكنك ِزيادة الماء إذا قلّت نسبتها، مع مراعاة إضافة ماء ساخن وعدم تمليح الطّبق إلّا بالنّهايات. بعد نضج الطّبق تماماً، أضيفي الملح والفلفل الأسود ويمكنكِ إضافة القليل من الكزبرة المفرومة أو البقدونس، قدّميه لعائلتكِ مع الأرز الأبيض.

ما هو العكوب وفوائده

تخفيض نسبة الكولسترول في الدم مما يؤدي إلى حماية القلب والشرايين من الأمراض مثل تصلب الشرايين والجلطات. حماية الكبد من الأمراض وخاصةً مرض تسمم الكبد. رفع ضغط الدم لعلاج مرض انخفاض ضغط الدم. تهدئة التشنجات. خفض الوزن من خلال حرق الدهون بكميّاتٍ كبيرةٍ ممّا يزيد من احتمالية خسارة الوزن. تقليل نسبة انقسام الخلايا السرطانية وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة. علاج أمراض الجهاز الهضمي مثل القولون وتجمّع الغازات والإمساك الشديد والبواسير وحصى المرارة، ويساعد على تنشيط عملية الهضم في المعدة. التخلص من السموم التي تتجمّع في الجسم وتسبّب له التعب والإرهاق؛ فعندما يتخلص الجسم من هذه السموم يزداد نشاطه وحيويته وقدرته على القيام بالأعمال بحيويةٍ ونشاطٍ. تقوية الأعصاب في الجسم؛ حيث يحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من فيتامين ب، والبوتاسيوم أكثر مما هي موجودةٌ في الأعشاب الأخرى، كما يفيد البوتاسيوم في تقوية الدم وتصفيته. علاج الصداع النصفي أوالشقيقة. علاج فقر الدم؛ حيث يحتوي على نسبةٍ ممتازةٍ من الحديد والفيتامينات. حماية الجسم من الإصابة بالالتهابات وزيادة مناعة الجسم. زيادة إدرار البول وبالتالي خفض نسبة الإصابة بالأمراض. خفض نسبة السكر في الدم مما يفيد مرضى السكري على تنظيم السكر وعدم ارتفاعه لمستوياتٍ كبيرةٍ. وقاية العيون من الإصابة بمرض العشى الليلي. فتح الشهية. علاج الأكزيما والأمراض الجلدية التي قد تظهر على سطح الجلد. خفض درجة الحرارة ( الحمى). تنشيط الذاكرة وعمل الدماغ.

مقلوبة العكوب

المقادير:

نصف كغم عكوب

1كغم لحمه

2كاس رز

4كاسات مرق

1بصله

كاس زيت

فلفل

بهار

1ملعقة قرفه

طريقة العمل:

يطبخ اللحم باضافة البصل والملح والبهار ثم نقوم بسلق العكوب حتى يلين قليلا , ثم نرفعه ونقليه بالزيت , ونرفعه جانبا . نضع اللحم في طنجره ثم نضع العكوب وفوقها الارز ثم نضع القرفه والبهار وقليل من الكركم او الزعفران ثم نصب فوقه المرق المصفى ونرفعه فوق نار عاليه ثم بعد ان يغلي نخفض اللهب ونتركه حتى يتشرب كل الماء نقلبه فوق صنيه ونزينه بالمكسرات وصحتين وعافيه.

عكوب الجبل سلبين

مقادير العكوب أو السلبين :
١كغ من العكوب.

نصف كيلو من لحم الموزات.

كوب من الزيت النباتي.

عصير ليمونه حامضه.

بصلة واحدة مفرومة.

ملعقة صغيرة من الملح.

رشة بهار ورشة فرفة.
طريقة التحضير:
•ننظف العكوب من شوكه بواسطة مقص خاص بالمطبخ.

• ونقطع عروقه الى قطع صغيرة.

• نقطع البصلة الى قطع صغيرة ونحمرها مع اللحم بملعقتي طعام من الزبت النباتي مده 5 دقائق.

نضيف 3 أكواب من الماء الى اللحم ونغطي القدر .

• وعندما يغلي اللحم تزال زفرته ثم نغطي القدر ونتركه على النار الخفيفة مدة نصف ساعه.

نحمر عروق العكوب حتى تذبل ثم تضاف مع عصير االيمون الى اللحم.

•نحمر بقية العكوب على دفعات ثم تضاف الى اللحم مع الملح والتوابل .

• نغطي القدر ونتركها على النار مدة 15 دقيقة.

• تقدم مع الخبز العربي واللبن الزبادي .

وبالهناء والشفاء

طريقة تفريز العكوب

ع التطور التكنولوجي أصبحت إمكانية التخزين كبيرة وسهلة في ذات الوقت، وذلك لتوفر العديد من المصانع التي تعنى بعمليات التفريز والتخزين، إضافة الى وجود الثلاجات التي تسمح بتوافر المواد مدة زمنية طويلة “.
وفيما يخص طريقة تخزين العكوب والفول قالت خضير ” تتشابه طريقة تخزينهما، فالعكوب ممكن احضاره معكب جاهز او احضاره قطع كبيره ومن تثم تعكيبه ، ومن ثم يتم تقطيعه وتحضير وعاء ووضع ماء داخله واضافة رشة ملح وسكر على الماء ، وعند غلي الماء يتم إضافة العكوب ، يترك حتى يتغير لون المي وينضج ،ومن ثم يتم تصفية الماء المغلي ووضع ماء عليه من صنبور المطبخ ، ويتم فرده على وعاء ويحتوي على قطعة قماش حتى تمتص الماء الذي بداخله “.

اما الفول بنفس الطريقة لكن نبات الفول بطبيعته الخارجية يختلف عن العكوب فقبل التخزين لابد من إزالة العروق وتقطيعه، طريقة التقطيع تختلف من سيدة لأخرى تبعا لذوقها، وتتم عملية التخزين كالعكوب تماما، والهدف الأساسي من رش الملح والسكر في الماء هو المحافظة على لون الفول والعكوب وحتى يمنعه من التأكسد والسواد.
وتابعت خضير “اما بالنسبة لطريقة تخزين الجبنة فهي تختلف عنهما ، فيجب ان يكون مصدرها موثوق، من حيث النوع (غنم /ابقار ) خفيفة او كثيرة الدسم ويجب ان تكون الجبنة مملحة جيدا ، وملمسها صلب فيتم تقطيها الى 4 قطع بحيث تختلف حجم القطعة من سيدة لأخرى ،ومن ثم يتم وضعها بماء مغلي يوجد فيه ملح و مسكة ومحلب ، هذا وتعتمد كمية الملح على الماء فكل 9 كاسات مياه يوضع لها كأس ملح، اما المسكة والمحلب يجب وضعهما داخل قطعة قماش او مصفاة مخصصة لهما حتى لا تتلوث الجينة بهما ، ويمكن وضع حبة البركة علبها لتعطيها منظرا جميلا ، ومن ثم تصفيتها ووضعها داخل اواني زجاجية ويوضع عليها الماء الذي غليت به بعد تصفيته من الشوائب ” .
وحذرت خضير من استخدام طريقة القلي للتخزين، وذلك لما ينتج عنها من مشاكل صحية قد تلحق الجسم بضرر كبير جدا إضافة الى استخدام السيدة الى أداة (ملقط) عند استخدام المواد الغذائية بعد تخزينها، واكدت على ضرورة استخدام طرق صحية وصحيحة للتخزين لتكون أكثر سلامة.

 

كيف يزرع العكوب

 

 

السابق
ما هو عقد الزواج
التالي
طرق طبخ الفطر

اترك تعليقاً