المطبخ

طريقة طبخ خيار البحر

خيار البحر Sea cucumbers هو عبارة عن حيوان بحري ينتمي إلى شوكيات الجلد، ويُشبه الخيار إلى حد كبير. عُرِف في الطب الصيني القديم بفوائده الصحية والعلاجية الجمة، كما انتشر مؤخرًا بصفته أحد أشهر المأكولات البحرية في المطبخ الآسيوي.

كيفية تنظيف خيار البحر

نقوم بتنظيف القشرة الخارجية لخيار البحر التي تكون صلبة، ولذلك نقوم بنقعه في الماء مدة اثنتي عشرة ساعة قبل الطهي، ومن ثم نقوم بغليه لمدة واحد ونصف ساعة، وعن طريق استخدام الشوكة نقوم بالتأكد من سلقه، ونفصل القشرة الخارجية له عن طريق استخدام السكين ونستخدم اللب الداخلي، وهنا نعرض طريقة طهي خيار البحر.

المكونات

  • علبة من الفطر شرائح أو فطر كامل.
  • ملعقة من الجنزبيل المطحون.
  • خيار البحر.
  • بصل أخضر.
  • بروكلي أخضر.
  • رشة ملح.
  • ربع ملعقة من السكر.
  • زيت.
  • أربع شرائح جنزبيل.
  • كوب ماء.
  • ملعقة صويا صوص.

طريقة العمل

  1. نغلي الماء 30 دقيقة ونضع الفطر به.
  2. يتم غلي ماء ونضع به البروكلي مدة خمسة عشر دقيقة.
  3. نحضر إناء ونضع به ماء لعمل الصلصة التي سنقوم بطبخ خيار البحر بها.
  4. نقوم بغلي النشا والسكر والصويا صوص على النار.
  5. أثناء غليان مزيج النشا والسكر والصويا صوص نقوم بإحضار إناء آخر ونضع به البصل الأخضر المقطع، ويستخدم الجزء الأبيض فقط من البصل، ونتخلص من الجزء الآخر، ويضاف مع زيت زيتون ويمكن استخدام الزيت العادي ونضع شرائح الجنزبيل مع التقليب 2 دقيقة.
  6. نقطع خيار البحر إلى شرائح ويكون سمك الشرائح حسب الرغبة ونضيفه إلى الإناء ونقوم بتقطيع المشروم دوائر لو لم يتم تقطيعه.
  7. يتم التقليب مدة 5 دقائق، ونلاحظه جيدًا حتى لا يتم احتراقه ثم نضع البروكلي مع التقليب لمدة دقيقة واحدة.
  8. نضع الصلصة التي حضرناها، ونتركها على النار فترة لا تقل عن 10 دقائق.
  9. تُرفع من على النار ويتم تقديمها في طبق التقديم.

خيار البحر والاتزان البيئي

يعتبر خيار البحر صديق البيئة الاول حيث يقوم بدور هام في المنظومة البيئية ويلعب دوراً هاما في عملية الاتزان البيئي بين مختلف الانواع والفصائل في البيئة البحرية يتمثل دوره في الاتي:-

يتغذي علي المواد العضوية المنتشرة في الرواسب بعملية تسمي البلعمة حيث يأخذ الرواسب وما بها من مواد عضوية ويقوم بهضم احتياجاته الغذائية ثم يقوم بطرد الفضلات وهي عبارة عن رمال تكون مشعبة بالاملاح الغذائية والتي تساعد علي نمو الطحالب والنباتات البحرية والتي تكون منتشرة بغزارة في اماكن تجمع حيوانات خيار البحر .

يقوم الحيوان بعمل ترشيح للمياه والتي تكون مشعبة بالمواد العالقة المختلفة ومنها يرقات انواع اخري من الحيوانات البحرية مثل نجم البحر وخلافه مما يحد من انتشارها بصورة وبائية قد تؤثر او تؤدي الي اتلاف المنظومة البيئية البحرية كما في حالة انتشار نجم البحر الشوكي وما سببه من إتلاف للشعب المرجانية .

بويضات ويرقات خيار البحر تعتبر غذاء جيد لبعض انواع الاسماك واللافقاريات الاخري .

يقوم بعملية تقليب للتربة القاعية في نطاق المد والجزر حيث يقوم بشفط وابتلاع الرمال والحصي والطين ويهضم ما يحتاجه منها في فترة زمنية تقدر بأحدي عشرة ساعة ويطرد الفضلات .

إن عمليات التقليب هذه في نطاقات المد والجزر تؤثر علي الرواسب التحت سطحية وتسبب في تغير التكوينات الدقيقة للرواسب التحتية وخواصها وتساعد علي عدم تصلب القاع وتعفنه من الرواسب العضوية ولقد وجد ان جنس Stichopus يقوم بتحريك ما بين 500 الي 1000 طن من الرواسب التحتيه في السنة في مساحة 7 , 1 ميل مربع اما جنس H.atra فقد ذكر الباحثون ان يبتلع 3.93 جرام/ يوم مما يعني ان تجمعات هذا الحيوان قد تكون مسؤلة عن تقليب 4600 كجم من الرواسب في السنة لكل الف متر مربع خصوصا في الاماكن التي يكثر فيها النشاط البشري من تجريف وردم وصرف صحي وخلافه .

السابق
دواء جلوكانا – Glucana يستخدم لضبط مستويات سكر الدم
التالي
دواء جلوكوسامين – Glcosamin لعلاج آلام المفاصل الناجم عن هشاشة العظام

اترك تعليقاً