صناعات منزلية

طريقة طلاء الجدران بنفسك

طريقة طلاء الجدران بنفسك

تستدعي الحاجة في بعض الأحيان إلى تجديد طلاء جدران الغرفة بشكل فوريّ، خاصةً في المنازل التي فيها أطفال صغار، والتي تعاني من رطوبة عالية، وقد يكون من المكلف لدى البعض استئجار دهّان لطلاء الغرفة مما يضطرهم إلى طلائها بأنفسهم، إلا أن الكثير من الناس يفتقدون إلى الخبرة في مجال طلاء الجدران، ولكنهم يستطيعون تطبيق ذلك والنجاح به باتباع عدد من الخطوات الأساسية.

طريقة دهان الجدران بالمعجون

  • بعد تجهيز الأدوات اللازمة وتجهيز الجدار، يتم إفراغ علبة المعجون البودرة في وعاء مناسب، ثم يتم خلطها بالماء حتى يكون سلساً خلال فرده، وذلك بالاعتماد على التعليمات المكتوبة على العلبة.
  • يتم استخدام سكينيّ معجون أو ما تعرف بالمشحاف بحجمين مختلفين؛ واحدة كبيرة والأخرى صغيرة، إذ يتم استخدام الصغيرة لسحب وفرد المعجون على الجدران من قبل فني الدهانات، أما الكبيرة فيتم استخدامها في يده الأخرى حاملاً قليلاَ من المعجون الجاهز، ويجب أن يحرص فني الدهانات على أن يتأنى أثناء فرد وسحب المعجون، مع مراعاة أن تكون حركة يديه مستقيمة ومستمرة دون انقطاع.
  • البدء بفرد وسحب المعجون على الجدران السفلية بواسطة المشحاف في مسار واحد وبشكل طولي، فيكون من أعلى الحائط إلى أسفله مع التكرار، حتى يتم الانتهاء من طلاء الجدار بشكل كامل؛ وذلك لمنع تكتل المعجون أثناء توزيعه على الحائط بشكل عشوائي، أما الجدران العلوية؛ فيتم طلاؤها باستخدام السقالة وبنفس الخطوات السابقة.
  • ترك الطبقة الأولى من المعجون لتجف قليلاَ، ثمّ يتم وضع طبقة ثانية؛ وذلك بهدف الحصول على سطح ذو ملمس ناعم، حيث يتم فرد الطبقة الثانية على الجدران بشكل أفقي، فيكون من يمين الحائط إلى يساره مع التكرار، حتى يتم الانتهاء من طلاء الجدار بشكل كامل.
  • يتم صنفرة سطح المعجون كاملاً باستخدام ورق الصنفرة المناسب للجدار؛ وذلك بهدف تنعيم الجدران من الشوائب الناتجة عن حروف سكينة المعجون اثناء الفرد والسحب، وهكذا يكون الجدار جاهزاً ليتم طلاء الدهان عليه

كيفية دهان الحوائط بعد المحارة

“حسب مساحة الشقة و لتكن فرضاً 120 مترأ ”
حين ذاك نحتاج لعدد 2 بستلة سيلر.
و تقريباً من 15 الى 20 شيكارة معجون اكريلك (جى ال سى G L C ) و حسب الطلب ( حسب نعومة او خشانة المحارة اى البياض الاسمنتى الاسود على الجدران) قد تحتاج ايضاً لشيكارة او اثنان لمعجون سوبر الممتاز (حسب المحارة) يعنى لو مساكن شعبية و شغل مقاولين هتبقى محارة مرعبة “قصة قصيرة: عملت شقة فى مساكن الكوثر بالسويس غرفتين و صالة تقريباً مساحة 65 او 67 متر مربع أخذت 20 شيكارة اكريلك + 3 شيكارة معجون سوبر الممتاز” و لمزيد من التفاصيل حول سوبر الممتاز و خواصه اضغط هنا.
الوان للمعجون و ليكن بنى او اصفر جملى (اكسيد) او اى لون انت تختاره او تحبه .
صنفرة مقاس100 و مقاس 120، بالمتر او بالكيلو يكفينا نصف كيلو عريض من كل مقاس (انا افضل بالكيلو) و اذا لم يوجد فاشترى مبدئياً 5 متر من كل مقاس + 5 فرخ صنفرة دوكو 220 .

طريقة دهان الحوائط بالزيت

بعد مرور وقت على العيش في البيت يبدأ أفراد العائلة بالشعور بالروتين والملل من ديكوراته ويصبح لديهم رغبة في التغيير والتعديل عليه، لذلك يسعون للبحث عن طريقة للتغيير وإضافة لمسة جمالية على المنزل وفي ذات الوقت ضمن التكاليف المعقولة، وتُعدّ إعادة طلاء الجدران من أهم الأمور التي تحدث تغييرًا في منظر الديكورات الداخلية للبيت، مما ينعكس بالتالي على الحالة النفسية لأفراد الأسرة ويسهم في إدخال البهجة والسرور على قلوبهم، كما أن استعمال بعض ألوان الدهانات في دهان الغرف قد يجعل مساحاتها تبدو أكبر وعند الرغبة في طلاء جدران المنزل، فإن من الضروري أن يحسن الشخص اختيار اللون والنوعية المناسبة، وإذا اعتمد اختيار دهان الجدران بالبلاستيك فإن قراءة هذا المقال سوف تساعده كثيرًا، إذ سنعرض للقارئ مجموعة من النصائح وبعضًا من أهم طرق دهان الجدران بالزيت.

طريقة دهان الجدران بالزيت

يجب على الشخص قبل البدء بعملية الطلاء أن يحضّر الجدران المراد طلاءها وذلك من خلال تنظيفها جيدًا والتخلص من كافة الزوائد والعوالق والأوساخ والأتربة وبقايا مواد البناء العالقة فوقه كما أنه من الضروري صنفرة الجدران باستخدام ما يعرف بورق الزجاج حتى تصبح ناعمة. يجب على الشخص أولًا كسوة الجدران بطبقة رقيقة من البلاستيك ثم تليها طبقة من المعجون، وبعد إتمام هاتين المرحلتين لا بد أن يكرر الشخص الصنفرة للمرة الثانية من جديد لينتقل فيما بعد لمرحلة الطلاء الفعلي للجدران، وتكرار هذه المراحل يعتمد نوعًا ما على طبيعة الجدار وشكله.

كيفية دهان الحوائط المدهونة سابقا‏

إضافة 3 ملاعق من الفانيلا لجالون الدهان؛ لتجنب الرائحة القوية لمختلف أنواع الدهان.
لف اثنان من الرباط المطاطي على علبة الدهان لمسحها من الطلاء الزائد بسهولة.
وضع كيس بلاستيكي قبل إغلاق علبة الدهان؛ كي لا تلصق الغطاء بالعلبة وسهولة فتحها مرة ثانية.

كيفية دهان الحوائط سبونش

أدوات عمل دهان الحوائط سبونش

  • شريط لاصق.
  • فرشاة 2 بوصة.
  • دلو وعصا خشبية لخلط الطلاء.
  • طلاء زجاجي أو كما يسميه البعض الجليز.
  • قطعتان من الإسفنج بحري أو عادي.
  • ورق مقوى أو قطع من القماش (اختياري).

خطوات عمل دهان الحوائط سبونش

تفريغ أو نقل الأثاث من مكان العمل أو إبعادها قدر الإمكان عن الحائط، وفرش أرضية العمل بقطع من القماش أو ورق مقوى أو جرائد، ورفع مفاتيح الكهرباء أو تغطيتها بلاصق، وتغطية حواف الجدران وحواف النوافذ باستخدام الشريط اللاصق.
إصلاح الحائط وإخفاء أي عيوب أو ثقوب قبل طلاء الحائط بطبقة الطلاء الرئيسي من لون واحد، وتركه ليوم أو ليومين ليجف قبل البدء بعملية طلاء السبونش، ويمكن الاستغناء عن هذه الخطوة إذا كان طلاء الحائط القديم جيدًا ومن لون واحد.
خلط الطلاء الذي سيستعمل بعملية السبونش مع الطلاء الزجاجي، أو مادة الجليز، الذي يعمل على إبطاء عملية جفاف الخليط وإعطاء وقت للتعامل معه، ويتم تحريك الخليط ومزجه بشكل جيد باستعمال العصا الخشبية.
مسح الحائط باستعمال إسفنجة مبللة بالماء، وضغط الإسفنجة قبل المسح وجعلها تحتوي على رطوبة فقط دون ماء سائل، ويمكن الاستغناء عن هذه الخطوة والاكتفاء بترطيب الإسفنجة الرئيسية التي تغمس في الطلاء.
غمس إسفنجة مرطبة قليلًا بالماء بخليط الطلاء بخفة، ثم ضغطها على الحائط وتحريكها بحركات دائرية، أو الضغط المتكرر أو الطبطبة على الجدار، حتى يتم نشر طبقة خفيفة من اللون بتأثير الإسفنج على الطلاء الرئيسي.
يجب التوقف عن نشر الطلاء باستخدام الإسفنج عندما نكون على بعد 1 بوصة أي ما يساوي 2.5سم من زوايا الجدران، أو السقف، واستعمال الفرشاة لسحب الطلاء من المناطق المجاورة إلى حواف الجدران.
إذا كان هناك مناطق يتداخل فيها الطلاء، أو أصبحت بدرجة لونية مختلفة بشكل لافت عن المناطق المجاورة، يمكن استعمال الفرشاة بطريقة الضرب بشكل خفيف على المنطقة لنشر الطلاء.

 

 

السابق
طريقة عمل خروف العيد للأطفال
التالي
فوائد الكمون الأسود للشعر

اترك تعليقاً