وصفات

طريقة عمل الجبنة

طريقة عمل الجبنة البيضاء بدون منفحة

طريقة عمل الجبنة البيضاء البلدية

المكونات لتران ونصف من الحليب الطازج كامل الدسم. ربع كوب من الخلّ الأبيض. نصف ملعقة كبيرة من الملح. نصف ملعقة صغيرة من الحبة السوداء “حبة البركة”. الطريقة ضعي الحليب في قدرٍ على النار حتّى يغلي، واجعلي النار متوسطة الحرارة؛ حتى لا يحترق. ارفعي القدر عن النار قليلاً حتى تُضيفي الخلّ الابيض، ثُم حرّكي الحليب قليلاً. خففي النار واتركي الحليب قليلا حتّى تلاحظي تكاثُف الحليب وتكوّن طبقةٍ شفافةٍ فوقه. تخلّصي من الطبقة الشفافة ثُم اسكبي الحليب في كيسٍ مصنوعٍ من الشاش الأبيض النظيف. أضيفي الملح إلى الحليب، ثُم أضيفي الحبة السوداء، ثُم خُضي الحليب حتّى يختلط بالملح والحبة السوداء جيداً. ضعي كيس الشاش في مصفاة وتحتها ضعي طبقاً عميقاً حتّى يتصفى. اضغطي كيس الشاش بواسطة وضع شيءٍ ثقيلٍ فوقه مثل لوحٍ خشبيّ، ثُم ضعي فوقه أيضاً حجراً ثقيلاً. اتركي الجبن في مكانٍ باردٍ خارج الثلاجة إن أمكن مدّةً لا تقلّ عن خمس ساعات، ويُمكنكِ تركه مدّة ليلةٍ كاملةٍ، لكن احذري أن يفسد الجُبن إن كان الجو حاراً. افتحي الكيس وأخرجي الجُبن بعد مضي الوقت اللازم، وستجدين أن الجُبن أصبح قطعةً واحدةً متماسكةً، قطعي الجُبن واحتفظي به في الثلاجة.

طريقة عمل الجبنة البيضاء بالخل

المكونات نصف كوب من الخل الأبيض ومن الممكن استبداله بالليمون. ملعقة كبيرة من الملح. ملعقة صغيرة من حبة البركة. خمسة ليترات من الحليب السائل كامل الدسم. طريقة التحضير يتم تسخين الحليب في قدر على نار متوسطة الحرارة حتى يصل إلى درجة الغليان ومن ثم نرفعه من على القدر ونضيف له الخل بشكل فوري مع تحريك المزيج بشكل فوري، ونترك المزيج بعض الوقت حتى نجد الحليب بدأ يتكتل ومن ثم يتكون سائل شفاف من خلاله. يتم تصفية الإناء من السائل ونسكب الخليط في قماش خفيف أو شاش ومن ثم نضيف الملح وحبة البركة لها ونحركه جيدًا حتى يختلط المزيج معًا، ونضغط على الخليط حتى يصبح في القعر الخاص بالكيس ونضع الكيس فوق مصفاة ذات ثقوب واسعة فوق وعاء عميق. نضع طبق من الزجاج فوق الكيس ونضع عليه وزن ثقيل مع ترك الجبن حتى يصفى تمامًا لمدة خمس ساعات في مكان بارد وكلما تم ترك الجبن يتشكل قوام متماسك بشكل أكبر، ونخرج الجبن من الكيس ومن ثم نقطعه إلى شرائح ونضعه في وعاء نظيف مع حفظه في الثلاجة.

طريقة عمل الجبنة البيضاء بالمنفحة

المقادير لتران ونصف من الحليب الطازج كامل الدسم. ربع كوب من الخل الأبيض. نصف ملعقة كبيرة من ملح الطعام. نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة السوداء. نصف ملعقة صغيرة من منفحة الجبن. نصف ملعقة من كلوريد الكالسيوم. معدات مُختلفة ميزان حرارة. قطعة من الشاش الأبيض. قطعة من القماش الأبيض. قِدر مصنوع من الحديد. طريقة التحضير تُصفى كمية مُناسبة من الحليب الطازج، كامل الدسم باستخدام قطعة من القماش الأبيض، حتى يتم تنقية الحليب من الشوائب الناتجة من عملية الحلب، مثل الشعر، والصوف، وأيّ شوائب أخرى. يُبستر الحليب، حيث يسخن في قِدر على النار، حتى تصل درجة حرارته لغاية 72 درجة مئويّة، وتُقاس درجة الحرارة باستخدام ميزان حرارة خاص بالطعام. تُخفّض درجة حرارة الحليب ويبردّ بصورة مُفاجئة حتى تصل درجة حرارته إلى 35 درجة مئويّة. يُوضع الحليب في ماء بارد يحتوي على بعض مكعبات الثلج. تُضاف المنفحة التي من شأنها العمل على تخثير الحليب، بحيث تضاف نقطة واحدة من المنفحة لكل كيلو غرام واحد من الحليب. تُضاف كمية كلوريد الكالسيوم إلى الحليب بمعيار ثابت ومحدد، بحيث تُضاف (0.3 غرام) من كلوريد الكالسيوم لكل كيلو غرام واحد من الحليب، حيث يساعد ذلك في زيادة سُرعة التجبّن. يُقلّب مزيج الحليب، والمنفحة، وكلوريد الكالسيوم جيداً، ثم يترك يرتاح لمدة ساعة كاملة. يُقطّع الحليب الخاثر إلى قطع مُربعة صغيرة الشكل. تُكبس قطع الحليب الخاثر، حتى يُزال المصل من الحليب، وتُغلّف مُربعات الجبنة بقطعة من القماش الأبيض، وتُكبس بشكل جيد. تُرتّب قطع الجبنة بجانب بعضها البعض في صينية، ومن ثم يوضع عليها وزن، حتى يزال المصل من الحليب. تُتابع إزالة المصل الناتج عن قطع الجبنة، حتى تجف بشكل كامل، وتُزال قطع القماش عن مربعات الجبنة. تُغمر مربعات الجبنة من جميع الاتجاهات في ملح الطعام، ثم تُرتّب مربعات الجبنة بجانب بعضها البعض في الثلاجة.

طريقة عمل الجبنة السائلة

مقادير الجبنة السائلة تتوافر مقادير طريقة عمل الجبنة السائلة في الغالب بأي منزل، وحيث أنها لا تحتاج إلى مكونات كثيرة ولا لوقت طويل لتحضير المقادير الذي يستغرق 10 دقائق، فإنه يُمكن إعداد جبنة سائلة شهية منزلية الصنع دون الحاجة لشرائها جاهزة من المحلات التجارية وإضافتها للكثير من الأطباق العصرية، وفيما يلي سيتم استعراض مقادير طريقة عمل الجبنة السائلة الشهية: ملعقتان كبيرتان من الزبدة. ملعقتان كبيرتان من الدقيق مُتعدد الاستخدام. كوب من الحليب السائل. سبع شرائح من الجبن الأمريكي. نصف ملعقة صغيرة من الملح. طريقة عمل الجبنة السائلة لعمل الجبنة السائلة كل ما هو مطلوب جمع المقادير المطلوبة، وجمعها ضمن ترتيب معين وطهوها على الغاز لمدة ربع ساعة، بيتم الحصول على أشهى جبنة سائلة يُمكن استخدامها في الكثير من الأطباق العصرية وسريعة التحضير، كما ويُمكن استخدامها كصوص للكثير من الأطباق أو السندويشات، وفيما يأتي طريقة عمل الجبنة السائلة بخطوات سهلة وبسيطة: في قدر متوسط الحجم على نار متوسطة، تُذوب الزبدة، ثم يُوضع الدقيق، ويُقلب المزيج ويُطهى. يُسكب الحليب في القدر ويُحرَّك المزيج حتى يصبح سميكًا. تُوضع شرائح الجبن الأمريكي على المزيج السابق، ويُحرّك جيدًا. يُقلب المزيج ويُطهى حتى تذوب الجبنة وتخلط جميع المكونات جيدًا، لمدة ربع ساعة تقريبًا. يتم تقديم الجبنة السائلة كأحد الصلصات بجانب العديد من الأطباق كأطباق الدجاج المقلية والمشوية وشرائح البطاطس، والسلطات المكسيكية، أو استخدامها في عمل العديد من أنواع المعكر ونات كالمعكرونة بالبشاميل وغيرها.

طريقة عمل الجبنة البيضاء الدمياطي

خطوات صناعة الجبن الدمياطي) الجبن الأبيض الطري في المنزل .
الجبن الأبيض الطري ( ألكريمي ) محبب لكل المصريين .
– أربعة كيلو / لتر لبن حليب كامل الدسم .
– أربعة ملعقة صغيرة ملح عالي الجودة( تقدر كمية الملح حسب الرغبة )
– ثلاث ملاعق صغيرة منفحة
– ربع كوب لبن زبادي ( لبن مخثر )

الطريقة :
– يفضل عمل بسترة للبن قبل استخدامه بتسخينه لدرجة 63 درجة مئوية في حمام ماء مع التقليب المستمر وهي عملية هامة لضمان نجاح صناعة الجبن، وفي حالة عدم وجود ميزان لقياس الحرارة نختبر درجة سخونته علي جلد ظهر اليد ( إذا لسع علي الجلد ) دل ذلك علي وصوله لدرجة البسترة ثم نرفع الإناء ونضعه في إناء به ثلج وماء مثلج حتي تنخفض درجة حرارته ، أو نغلي اللبن ونتركه ليبرد في حمام ماء مثلج ، المهم في الحالتين نصل به أن تكون درجة حرارته فاترة من 35 إلي 40 درجة مئوية.
– نضيف ملعقتين الملح للبن مع التقليب المستمر في قاع الإناء لمدة ثلاث دقائق ثم نقلب علي وجه اللبن لثلاثة دقائق أخري لتوزيع الدهون الموجودة باللبن علي كل الإناء ، و يتميز الجبن الدمياطي بارتفاع نسبة الملح ولكننا نتحكم فيها حسب الرغبة وتكون نسبة التمليح في الصيف أعلي منها في فصل الشتاء.
– نضيف واحد ونصف منفحة مع التقليب الجيد والمستمر لمدة خمس دقائق وإناء اللبن موجود أسفله إناء اللبن البارد، ثم نضيف اللبن الزبادي وهو هنا يعتبر البادي الذي يساعد علي عملية التجبن وبه نقلل كمية الملح إذا أردنا ثم يترك اللبن لمدة نصف ساعة للوصول للحموضة المناسبة بدون تحريك ومغطي حتي يتجبن ( يتماسك ) وتستغرق هذه العملية حوالي 4 ساعات.
بعد أربع ساعات سنجد طبقة من الماء منفصلة عن لجبن وتعلوه وهي المعروفة باسم الشرش ، ثم نحضر مصفاة بخروم رفيعة ونفرش فيها قطعة شاش ( قماش ينفذ منه الماء ) ثم نضع فيه الجبن ونغطيه ونضع فوقه ثقاله ( ممكن حلة ( طنجرة ) بها بعض الماء ، ويجب ألا ننسي وضع وعاء أسفل المصفاة لتجميع المياه المتساقطة ، ثم ندخل الوعاء مكان دافىء ويترك لليوم الثاني .
تقطع الجبن إلى مكعبات بأبعاد متساوية و تلف في ورق الزبد لحفظها من التكسير والتلاصق ونحفظها في علبة من علب الثلاجة داخل الثلاجة لحين الاستخدام .
فكرة عن المنفحة : المنفحة تستخرج من معدة الحيوانات الصغيرة التي تتغذي علي اللبن فقط ، وهي تساعد علي تجبن الجبن وتخثره وانفصال الشرش ( المصل ) عنه ،ويمكن الحصول عليها من بائعي منتجات تصنيع اللبان أو نوصي لبان الحي فيحضرها لنا ، ومن لهم أصول ريفية يسهل عليهم الحصول عليها من قراهم ، كما تباع في بعض الصيدليات والمنفحة أما سائلة أو بودر أو أقراص ، وقد يلجأ البعض في حالة عدم وجود المنفحة لاستخدام الليمون أو الخل ولكنه لا يعطي نتيجة مماثلة للمنفحة

طريقة عمل الجبنة من الحليب

المكوّنات
لتران من من الحليب السائل.
فنجان من الخل الأبيض ويمكن استبداله بنفس المقدار من عصير الليمون، أو بملعقة صغيرة من ملح الليمون.
نصف ملعقة صغيرة من الملح.
نصف ملعقة صغيرة من المحلب المطحون.
ملعقة كبيرة من حبّة البركة.

طريقة التحضير
ضعي الحليب في إناء على النار.
أضيفي الخل للحليب بعد أن يغلي، وستلاحظين عندئذ تحوّل الحليب قطع جبن مفتتة وماء شفاف يميل لونه للأصفر.
أطفئي النار ودعي المزيج يبرد قليلاً.
أحضري قطعة قماشة ذات ثقوب دقيقة وضعي القماشة في مصفاة، ثمّ صفّي الجبنة فيها.
أضيفي ملح، ومحلب، وحبّة البركة، ثمّ رصّي القماشة جيّداً، وضعيها في علبة مربّعة حتّى تأخذ شكلها.
ضعي شيء ثقيل فوق القماشة، ثمّ ضعيها في الثلاجة لساعتين على الأقلّ.
أزيلي القماشة عن الجبنة، ثمّ قدّميها أو استخدميها لصنع مختلف الأطباق.

طريقة عمل الجبنة البراميلى بالصور

المقادير:
ـــــــــــــــــ
3 لتر لبن طازج أو حليب –
1 ملعقة شاي منفحة العجل(من الصيدلية ) يستعاض عنها 0.5 ملعقة شاي عصير ليمون +1 ملعقة شاي خل ابيض –
ملح حسب الطلب .

الطريقة:
ــــــــــــــ
يسخن اللبن الى درجة حرارة 70
ولا يسمح بالغليان
يترك اللبن لببرد لدرحة حراة 35-40 درجة ( أدفئ من درجة حرارة اليد)
يضاف منفحة العجل ويتم التقليب باستمرار أو (عصير الليمون +الخل الأبيض )
يترك الخليط لمدة نصف ساعة اوحتى يتجمد
يقطع الخليط المتجمد مكعبات ويضاف له الملح ويقلب
يصب الخليط في شاشة ويلف فيها ويوضع عليه ثقل بسيط لكي يتم تصفية الشرش (ماء اصفر )تماما ثم يوضع في الثلاجة

السابق
طريقة عمل الفينو
التالي
طريقة عمل عجينة الحواوشى

اترك تعليقاً