وصفات

طريقة عمل الجريش باللحم

جريش باللحم لذيذ

طريقة عمل الجريش باللحم منال العالم

رمضان2009مقادير الوصفة3كوبجريش (اخو الهريس)1كيلودجاج4ملعقة كبيرةسمن3حبة كبيرةبصل مفروم1ملعقة كبيرةكمون2ملعقة صغيرةملح1/4ملعقة صغيرةفلفل اسود3كوبزبادي (روب)حمسة الجريش2ملعقة صغيرةلومي ناعم1ملعقة صغيرةهيل1/2ملعقة صغيرةملح1/4ملعقة صغيرةفلفل اسودطريقة التحضير
إنقعي الجريش في الماء لعدة ساعات أو طوال الليل.
في مقلاة واسعة سخني السمن على نار متوسطة ثم أضيفي البصل وقلبي إلى أن يصبح ذهبي اللون. أبعدي المقلاة عن النار. باستعمال ملعقة ذات ثقوب أخرجي نصف كمية البصل وضعيها في قدر عميق. أتركي بقية البصل في المقلاة مع السمن للاستعمال لاحقا في حمسة الجريش.
أضيفي على البصل الذي في القدرالكمون، الملح والفلفل، قلبي على نارمتوسطة لتختلط المواد.
باستعمال سكين حادة أو مقص المطبخ إقطعي الدجاج إلى 8 قطع وإنزعي الجلد. أضيفي الدجاج على البصل في القدر واغمريه بالماء. دعي الدجاج يغلي على نار قوية مع التقليب من وقت لآخر. غطي القدر واتركيه يطهى على نار متوسطة لمدة ساعة ليلين الدجاج تماما، تخلصي من العظم.
أضيفي الجريش ومزيد من الماء. أتركي الجريش لمدة ساعتين إلى أن يصبح الجريش مهروسا ويتكون لديك خليط سميك من الدجاج والجريش. أضيفي المزيد من الماء إذا احتاج الأمر.
باستعمال ملعقة خشبية كبيرة إبدأي بضرب خليط الدجاج والجريش إلى أن تختفي قطع الدجاج وحبات الجريش تماما وتختلط ويتكون لديك خليط سميك وناعم.
أضيفي الروب إلى الجريشة وقلبي بالملعقة إلى أن يتجانس الروب مع الجريشة.
أسكبي الجريشة في طبق تقديم واسع، وأضيفي حمسة الجريش وقدميه مباشرة.
حمسة الجريش: سخني بقية البصل والسمن وأضيفي اللومي، الهيل، الملح والفلفل وقلبي لمدة دقيقة واحدة. أسكبي الخليط على الجريشة.

طريقة الجريش باللحم بقدر الضغط

المكونات كوبا جريش. نصف كوب بصل مفروم ناعماً. قطعة صغيرة شحم بحجم مئة غرام. نصف ملعقة كبيرة كمون مطحون. كوبان ماء ساخن. نصف كيلو لحم خالٍ من العظم. كوبان لبن زبادي. ربع ملعقة صغيرة ملح. ملعقتان كبيرتان سمن عربي. طريقة التحضير نغسل الجريش جيداً حتى نتأكد من خلوه تماماً من الأتربة والشوائب. نصفي الجريش في مصفاة حتى نتخلص من الماء تماماً ويبقى رطباً. نحضر قدر الضغط نضع فيه القليل من السمن ونضيف له البصل حتى يذبل قليلاً. نضيف له كمية الشحم، والكمون المطحون، واللحم المفروم، واللبن والماء ونحرك المكوّنات كلها معاً. نواصل التحريك حتى يبدأ اللبن بالغليان ومن ثم نضيف الجريش بالتدريج مع التحريك حتى يختلط الجريش بكمية اللبن واللحم. نغلق قدر الضغط على الجريش ونتركه لمدّة ساعة يطبخ على نار متوسطة. نفتح قدر الضغط بعد مرور ساعة على طبخ الجريش ونحركه، وإن تطلب الجريش إضافة مزيد من الماء ليكمل نضجه نضيف مقدار كوب ونعاود إغلاق قدر الضغط من جديد. نترك الجريش نصف ساعة أخرى ثم نفتح قدر الضغط، بهذه المرحلة يكون الجريش قد تم نضجه تماماً. نصب الجريش في طبق كبير ونضيف عليه السمن العربي ونحركه جيداً به ليأخذ نكهة السمن العربي وهو ساخن ويقدم.

طريقة عمل الجريش باللحم والطماطم

المكونات كيلو ونصف لحم أحمر (مقطّع لمكعبات متوسطة الحجم). نصف كيلوغرام من الطماطم (مفروم ناعم). خمس بصلات. كوب من السمن. ملعقة صغيرة من البهارات المشكّلة. ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحارّ، وملح حسب الرغبة. رشة قرفة ناعمة. مقدار من الماء. طريقة التحضير نفرم البصل فرماً ناعماً، ونضعه مع السمن في قدر ونقلّبه حتى يذبل. نضيف اللحم للبصل ونقلبه على نار متوسطة حتى يحمرّ. نضيف الطماطم لقدر اللحم ونحرّك المكونات حتى تذوب الطماطم وتتجانس مع اللحم. نغمر اللحم بالماء المغلي ونتركه على نار عالية حتى يغلي ثم نخفّض النار ونترك اللحم لمدة نصف ساعة لينضج على نار متوسّطة. نغسل الجريش ونضيفه لقدر اللحم ونحرّك المكونات ونضيف القليل من الماء الساخن بين الحين والآخر مع التحريك. نحرّك المزيج بين الحين والآخر حتى يصبح الجريش طريّاً وينضج وتصبح الصلصة كثيفة. نسكب الجريش باللحم والطماطم في طبق التقديم ونزيّنه بالبقدونس ونقدّمه مع الخضار الطازجة.

جريش باللحم احمر

المكونات كيلوغرام من الجريش. كيلوغرام ونصف من اللحم المقطّع إلى مكعّبات. نصف كيلوغرام من البندورة الناضجة المفرومة فرماً ناعماً. خمس بصلات مفرومات فرماً ناعماً. كوب من السمن. ملعقة صغيرة من البهارات المشكّلة. ملح وفلفل أسود حسب الرغبة. ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر. رشة من القرفة. ماء. طريقة التحضير نضع السمن في مقلاةٍ واسعةٍ، ثم نضع البصل في المقلاة ونحرّكه حتّى يذبل، ثم نضيف اللحم ونحرّكه جيداً حتى يتغير لونه. نضيف الطماطم وخليط البهارات ونحرّكه جيداً حتّى يتجانس مع اللحم. نضيف الماء إلى الخليط ونغمر اللحم بالماء، ونتركه لمدّة نصف ساعة على نارٍ هادئة حتّى ينضج اللحم. نغسل الجريش جيداً، ثمّ نضيفه إلى اللحم ونحركه جيداً، ثم نضيف الماء الساخن. نحرّك المزيج بين فترة إلى أخرى، حتّى يصبح ناعماً والصلصة كثيفة. نسكب الجريش في طبقٍ كبيرٍ وواسع، ويقدّم.

طريقة غسل الجريش

طريقة التحضير نقع الجريش في الماء لعدة ساعات أو طوال الليل. وضع السمن في مقلاة واسعة ووضعها على نار متوسطة ثمّ إضافة البصل وتقليبه إلى أن يصبح ذهبي اللون، رفع المقلاة عن النار. أخذ نصف كمية البصل ووضعها في قدر وترك بقية البصل في المقلاة مع السمن للاستخدام لاحقاً في حمسة الجريش. إضافة الكمون، والملح، والفلفل على قدر البصل وتقليبه على نار متوسطة لتختلط المواد. تقطيع الدجاج إلى ثماني قطع ونزع الجلد، إضافة الدجاج على البصل في القدر وغمره بالماء، ترك الدجاج يغلي على نار قوية مع التقليب من وقت لآخر، تغطية القدر وتركه على نار متوسطة لمدّة ساعة لينضج الدجاج تماماً، والتخلص من العظم. إضافة الجريش ومزيد من الماء وتركه لمدّة ساعتين إلى أن يصبح الجريش مهروساً وضرب خليط الدجاج والجريش مرة أخرى إلى أن تختفي قطع الدجاج وحبات الجريش تماماً وتختلط ويتكون خليط سميك وناعم. إضافة الزبادي إلى الجريشة وتقليب المكوّنات مع بعضها لتتجانس. سكب الجريشة في طبق تقديم واسع، وإضافة حمسة الجريش وتقديمه مباشرة. تسخين بقية البصل، والسمن وإضافة اللومي، والهيل، والملح، والفلفل والتقليب لمدّة دقيقة ثمّ سكب الخليط على الجريشة لتحضير حمسة الجريش.

جريش باللحم المفروم

المكوّنات نصف كيلوغرام من اللحم المفروم، ويُفضّل أن يكون خالياً من الدهن. كوب من الجريش. حبة كبيرة من البصل، مفرومة فرماً ناعماً. ملعقة كبيرة من الزيت. ثلاثة فصوص من الثوم، مفرومة بشكل ناعم. ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم. أعواد من القرفة. حبة كبيرة من الطماطم، مفرومة فرماً ناعماً. حبتان من اللومي. خمس حبات من كل من الهيل الصحيح والقرنفل. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود والملح. ورقتان من الشيبة. طريقة التحضير في البداية نغسل كمية الجريش كاملة بشكل جيد في مقدار من الماء البارد، وبعد الانتهاء من غسله والتأكد من خلوّه من الشوائب، ننقع الجريش بمقدار مناسب من الماء الدافئ لمدة من الزمن تقريباً ساعة. في قدر واسع نضع مقدار من الزيت على النار حتى يسخن ومن ثمّ نضع كل من الثوم والبصل ونقلبها حتى تصبح ذات لون ذهبي نضع اللحم المفروم على البصل ونبدأ بتقليبه حتى يتحمر نسبياً، ويبدأ ماء اللحم بالتبخر. نضيف البهارات التي تتضمن اللومي والقرفة بالإضافة للطماطم المفرومة ونقلبها باستمرار ومن ثمّ نضيف باقي البهارات بأنواعها المختلفة وهي القرنفل، وأوراق الشيبة، والهيل، في مصفاة داخل المرق ومن ثمّ نتركها مدة خمس عشرة دقيقة على نار هادئة ومن ثمّ نضيف كل من الفلفل والملح ونتأكد من أن اللحم قد نضج. نضع خليط الجريش، بعد تصفيته من الماء، مع إضافة كوب من الماء، ونترك المكوّنات مغطاه حتى تطهى وتتداخل ببعضها، من الممكن إضافة المزيد من الماء بحسب الحاجة، حتى نذوج الجريش، ثمّ يقدم

طريقة الجريش المكشن

 

السابق
عمر بن الخطاب رضي الله عنه
التالي
فوائد الأناناس

اترك تعليقاً