وصفات

طريقة عمل الحمص اللبناني

طريقة عمل الحمص بالطحينة مثل المطاعم

المكوّنات

حمص مسلوق- 425 غرام

ماء- ملعقة كبيرة

ثوم مهروس- فص

عصير ليمون حامض- ملعقة كبيرة

طحينة- ربع كوب

زيت زيتون- ملعقة كبيرة

بابريكا- رشة

ملح- نصف ملعقة صغيرة

طريقة العمل

1- ضعي الحمص المسلوق والماء في محضرة الطعام ثم اهرسيه جيداً حتى تحصلي على خليط ناعم القوام.

2- في وعاء متوسط الحجم، ضعي الثوم، عصير الليمون الحامض والطحينة.

3- نكهي بالبابريكا والملح ثم اخلطي المكونات جيداً حتى تحصلي على مزيج متجانس.

4- زيدي الحمص فوق المكونات ثم قلبي المكونات من جديد حتى يتشكل خليط حمص متماسك القوام.

5- وزعي الحمص في طبق، اسكبي زيت الزيتون على الوجه ثم شاركي الطبق مباشرة على سفرتك.

طريقة عمل حمص بطحينة السورية

المكونات كأسان من الحمص الجاف. ثلاث ملاعق كبيرةٌ من الطحينة. ثلاث ملاعق كبيرةٌ من عصير الليمون الحامض. سنان من الثوم المهروس. رشة ملح طعام. رشة فلفل أسود. نصف ملعقة صغيرة من الكمون المطحون. كأسٌ من الماء الذي استعمل لسلق الحمص. حبات حمص لأغراض التزيين. ربع ملعقة صغيرة من البقدونس المفروم فرماً ناعماً للزينة. ملعقةٌ صغيرةٌ من زيت الزيتون. طريقة التحضير نقع الحمص لليلةٍ كاملةٍ مع الحرص على تغيير الماء لثلاث أو أربع مرات. تصفية الحمص وغسله جيداً وغمره من جديدٍ بماءٍ نظيفٍ وسلقه حتى ينضج. إحضار الخلاط الكهربائي ووضع كأسين من الحمص فيه وإضافة باقي المكونات السابقة فيه. إضافة الماء بشكلٍ تدريجي حتى يتحول الخليط إلى مزيجٍ ناعم. صب الخليط النهائي في صحن، وتزيينه ببضع حباتٍ من الحمص المسلوق ورش وجهه بالقليل من البقدونس المفروم وزيت الزيتون، ويقدم.

طريقة عمل الحمص في البيت

المكوّنات كوبان من الحمّص، منقوع بالماء لمدّة ليلة كاملة، مع ملعقة من بايكربونات الصودا. أربع ملاعق من الطحينية. ملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض. ثلاثة فصوص من الثوم المهروس. ملح حسب الرغبة. طريقة التحضير نصفّي الحمص من ماء النقع بشكلٍ جيد، ونضعه على درجة حرارة عالية، ثم نضيف إليه الماء، ونسلقه لمدّة نصف ساعة على الأقل. نرفع الحمص عن الغاز، ونضعه في الخلاط الكهربائي، مع إبقاء ماء السلق جانباً. نهرس الحمّص بشكلٍ جيد في الخلاط، حتى تتشكل لدينا عجينة ليّنة وطرية. نضع الطحينية، وملعقة من ماء السلق، والثوم المهروس، والملح، وعصير الليمون الحامص في وعاء عميق، ونخلط كافّة المكونات بشكلٍ جيد مع بعضها البعض، حتى تتشكل لدينا صلصة سائلة لونها أبيض. نضيف عجينة الحمص فوق الخليط السابق، ونخلط كافة المكونات جيداً، ثم نضيف عصير الليمون الحامض، والملح، ونقلّب كافّة المكوّنات. نسكب الحمص في وعاء لائق للتقديم، ونزيّنه بالقليل من البقدونس المفروم، ورشّة من السماق.

طريقة عمل الحمص بالطحينة والزبادي

المكوّنات كوب ونصف من الحمّص المسلوق. ثلاثة أرباع الكوب من اللبن الزبادي. ثلاثة أرباع الكوب من صلصة الطحينيّة. ملعقة كبيرة من الخل الأبيض. ملعقة صغيرة من الملح (حسب الذوق). ملعقة صغيرة من الثوم المهروس جيّداً. ربع كوب من عصير الليمون. ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ثُلث كوب من الماء. ملعقة صغيرة من الكمون المطحون. بقدونس مفروم للزينة. رشّة سمّ

السابق
طريقة عمل الباستا
التالي
طريقة عمل التراميسو