صناعات منزلية

طريقة عمل الصابون السائل للمواعين

طريقة عمل الصابون السائل للمواعين بالزيت

الطريقة: ضعي الصودا مع الماء، واحرصي على ارتداء قناع، لأن المزيج سيطلع غازات مزعجة، قلبيها بملعقة خشبية حتى تذوب ثم ضعي زيت الطعام ومنعم الملابس لإعطاء المزيج الليونة المطلوبة. قلبيهم جيدًا لمدة 15 دقيقة، واتركيهم حتى تمام الامتزاج، ثم ضعيهم في زجاجة صابون المواعين واستخدميهم مباشرة

طريقة عمل الصابون السائل البريل

المكونات:

  • 4 لتر مياه في جردل بلاستيك قوي.
  • 450 حمض سلفونيك.
  • 50 جرام هيدروكسيد صوديوم.
  • علبة جلسرين لكي يكون الصابون ناعم على الأيدي.
  • رائحة ليمون.
  • لون صناعي.
  • تكسابون ( مادة كميائية لإضافة ثقل على الصابون) كمية بسيطة لا تزيد عن نصف كوب.

خطوات عمل الصابون السائل
أولا قبل تنفيذ أي خطوة يجب ضمان السلامة لذلك يجب أن يرتدي من سيقوم بهذا الأمر قفاذات طبية لحماية يده من الحمض والصودا.
ثانيا نقوم بإضافة مادة هيدروكسيد الصوديوم في الماء ونقلب بمعلقة خشب كبيرة لمدة لا تقل عن 5 دقائق حتى تذوب المادة في الماء تماما.
تضيف حمض السلفونيك في الماء ونقلب أيضا بشكل كامل حتى تذوب المادة في الماء بشكل كامل، ونلاحظ تكون الرغوة وهذا يعني أن المادة الأساسية للصابون السائل قد تكونت وأن الخليط أصبح متعادل، ويصبح لون الخليط أخضر فاتح وهذا يعني أنه أصبح متعادل ليس أزرق أو أحمر.
نضيف مادة التكسابون لكي نضيف ثقل أكثر للصابون.
نضيف عليها الجلسرين على الخليط بحيث يكون هناك 2 جرام جلسرين على كل لتر ماء.
ثم نضيف رائحة الليمون لكي يكون هناك رائحة جميلة أثناء غسل الصحون.
نضيف كمية بسيطة جدا من اللون الصناعي ونقلب ونلاحظ تغير لون الخليط إلى اللون الذي أخترته.

طريقة عمل الصابون السائل بالمقادير

يحضر إناء آخر، ويوضع به 2 لتر من الماء ويتم وضع 500 جرام من مادة السلفونيك. يتم التقليب في الخليط حد يتم ذوبان السلفونيك تماماً. يترك كل خليط على حدة حتى يبردا تماماً. يتم وضع خليط البوتاسيوم فوق السلفونيك ببطء مع التقليب حتى يمتزجا جيداً.

 

طريقة عمل الصابون السائل من بقايا الصابون

  • يبشرُ الصابون الصلب بالمبشرة للحصولِ على رقاقات ناعمة من الصابون، حيثُ تُخصّص مبشرة خاصّة للصابون، وسيتمّ الحصول على أربعة أكواب من الصابون المبشور، تحفظ الكميّة في وعاء بلاستيكيّ، ويغلق جيّداً.
  • يوضع الصابون المبشور في قدر كبير غير لاصق، وتضاف له كميّة الماء والجليسرين، ويوضع على نار هادئة جداً، ويقلّب باستمرار حتّى يذوب الصابون.
  • يبعد الصابون المذاب عن النار، ويترك ليبرد ويعبّأ بالحافظات البلاستيكيّة، ويُستخدم.

 

كيف اجعل الصابون السائل ثقيل

يمكننا أن نضيف كمية اكبر من الجلسرين لأنه يمنح النعومة ويجعل الصابون افضل. كما أن زيادة التراى ايثانول أمين يعمل على نجاح التفاعل بين الحمض والقلوي وبالتالي زيادة نوعية الصابون. نضع كمية من الكمبرلان لتثبيت الرغوات، كما أن ثلاثي فوسفات الصوديوم يضمن عدم تغبيش الأملاح.

طريقة عمل الصابون السائل 120 لتر

اولا نملا البرميل بالماء تقريبا أزيد من النصف بقليل حتى يكون هناك مساحة فارغة لإضافة المكونات وسهولة التقليب، يتم وضع التايلوز أول خطوة ويراعى في ذلك الهدوء وعدم التسرع مع التقليب ونضعه بطريقة الرش على سطح الماء حتى لا يعجن في الماء ويذوب بطريقة سليمة.

نضع بعد ذلك التكسابون مع استمرار التقليب، يليه السلفونيك مباشرتاُ ثم بعد ذلك يتم إضافة الصودا السائلة وجاء دور شرح ما معنى حتى التعادل التي ذكرناها في السابق الصودا لا تضاف بمقدار من الوزن معين ولكن حتى يتم التعادل الكيميائي نضع ثلاث ارباع كمية الصودا مرة واحدة مع التقليب وركز جيدا في الربع الاخير لأنه من الممكن أن لا نحتاجه كله بعد التقليب في البرميل لمدة لا تقل عن عشر دقائق من انتهاء وضع الصودا يتم اختبار الصابون السائل بورقة ال ph فإذا كانت الورقة حمراء يتطلب الامر إضافة المزيد من الصودا في حالة أن الورقة زرقاء يتطلب إضافة القليل من السلفونيك حتى يظهر لون الورقة باللون الاصفر أو اللون الاخضر الفاتح.

بعد الانتهاء من مرحلة التعادل نضع المحسن أو سلفات الماغنسيوم في جردل به 6 لترات من الماء تقريبا ونزوبة جيدا ثم يضاف إلى الصابون بالبرميل اثناء التقليب، نلاحظ بعد الإضافة الاخيرة اصبح الصابون أكثر لزوجة، الآن عليك بإضافة اللون والريحة واخيرا إضافة المادة الحافظة وهى الفورمالين ويفضل اضافتها في اليوم التإلى من عملية التركيب يكون قد برد درجة حرارة البرميل ولا يتبخر الفورمالين.

 

السابق
كيف يصنع سكر النبات
التالي
مقال عن الانسان الناجح

اترك تعليقاً