وصفات

طريقة عمل العرايس

طريقة عمل العرايس اللبنانية

المقادير

طريقة التحضير

المكونات نصف كيلوغرام لحمة مفرومة خروف. حبة بصل مفرومة ناعماً. حبتا طماطم (متوسطة الحجم). حبة ثوم مفرومة. ملعقة ملح. ملعقة فلفل أسود. ملعقة هيل مطحون. ملعقة بهارات. ملعقة قرفة. ملعقة طحينية وملعقة صغيرة دبس رمان. ربع كوب زيت زيتون. ربع كوب بقدونس ناعم (حسب الرغبة). تسع أرغفة خبز عربي. طريقة التحضير ابرشي البصل إذا لم يكن مبشوراً ناعماً وكذلك الثّوم يجب أن يكون مهروساً ناعماً، وابرشي حبات الطماطم جيداً ويفضّل أن تستغني عن القليل من ماء الطماطم، ثم أحضري وعاءً واخلطي فيه اللحمة المفرومة والبصل والثّوم والطماطم وباقي المكونات الجافة مثل الملح والفلفل والهيل والبهارات والطحينية ودبس الرمان، واعجنيها جيداً باليد حتى تتغلغل المكونات جيداً مع بعضها البعض، واتركيها لمدة عشرة دقائق. أحضري أرغفة الخبز العربي، وبواسطة السكّين قطعيها إلى نصفين أو إلى أربعة أجزاء أو احتفظي بالرّغيف كما هو كاملاً، وادهني الرغيف بملعقتين من اللحمة المفرومة، ولا تدهني الخبز من الدّاخل بالزّيت، وبواسطة الفرشاة ادهني جانبي الخبز بزيت الزّيتون. بعد أن تضعي الخبز في صينية أدخليها في الفرن بعد تشغيله على حرارة ثلاثمائة درجة، وحتى تنضج عرايس اللحمة اتركيها في الفرن مدة عشرين دقيقة أي عشر دقائق للوجه الأول حتى يتحمر، وعشر دقائق أخرى للوجه الآخر بعد قلبه ليتحمّر، وهكذا يتم خبز كامل الكمية. لا تخرجي العرايس من الفرن حتى تتأكّدي من نضج اللحمة؛ فتُعتبر مدّة خمسة وعشرين دقيقة هي مدة كافية لنضج اللحمة، ويتم الاستغناء عن دهن الوجه بالزيت عند شوي العرايس على الفحم وداخل الشواية الكهربائية، وتتراوح مدة نضج العرايس بذات المدة في تحضير العرايس بالفرن، وبعد نضج العرايس اتركيها حتى تبرد قليلاً وقدّميها كوجبة شهيّة للإفطار، فهي مناسبة لجميع الأوقات ولكل المناسبات الاجتماعية، واحتفظي بها في الثلاجة وسخّنيها عند الحاجة، ويمكنك إضافة القليل من الفلفل الحار إلى اللحمة المفرومة، وكذلك الفلفل الرومي حتى تصبح العرايس ذات مذاق لاذع.

طريقة عمل العرايس ديما حجاوي

العرايس باللحمة

المقادير:
نصف كيلو لحمة مفرومة،
نصف كوب بندورة مفرومة،
بصلة صغيرة مفرومة،
قرن فلفل أخضر حار،
ملح وفلفل حسب الرغبة،
ملعقة كبيرة بهارات مشكلة،
ربع كوب صنوبر غير مقلي،
ربع كوب بقدونس مفروم،
2 ملعقة كبيرة زيت زيتون،
ملعقة كبيرة دبس الرمان،
6 أرغفة خبز عربي متوسط الحجم.
الطريقة:

اخلطي جميع المقادير السابقة معا ما عدا الخبز،
وزعي الخليط في أرغفة الخبز،
ادهني الشواية بالقليل من الزيت واشوي العرايس لمدة 5 دقائق،
قطعيها إلى أرباع وقدميها ساخنة.
ملاحظة:
يمكنك وضع العرايس في صينية بالفرن بعد دهنها بالقليل من زيت الزيتون وشويها حتى تتحمر.

طريقة عمل العرايس على الفحم

المقادير
500 غرام لحم كفتة
2 طماطم مفروم
نصف بصل مفروم
ملعقة صغيرة ثوم مهروس
ملعقة صغيرة فلفل أخضر مهروس
ملعقة كبيرة كاتشاب
ملعقة كبيرة صلصة صويا
ملح “حسب الرغبة”
فلفل أسود “حسب الرغبة”
رشة قرفة
6 رغيف خبز
زيت زيتون “حسب الحاجة”
طريقة التحضير
في وعاء عميق نضع الكفتة ثم نضيف الطماطم والبصل والثوم والفلفل الأخضر والكاتشاب وصلصة الصويا والملح والفلفل الأسود والقرفة.
نخلط المكونات جيدًا بيديك حتى تتجانس المكونات.
نضع كمية حشوة مناسبة داخل كل رغيف خبز.
ندهن الجهة الأمامية من الخبز بالقليل من زيت الزيتون.
نضع أرغفة الخبز على شواية الفحم ونتركها حتى تنضج وتتحمص.

طريقة عمل العرايس منال العالم

مكونات العجينة ثلاثة أكواب من الدقيق. نصف ملعقة كبيرة من الملح. ملعقتان صغيرتان من الخميرة الفورية. ملعقتان كبيرتان من السكر. ملعقتان كبيرتان من الخميرة الفورية الناعمة. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون. رشة صغيرة من الكزبرة الناعمة. رشة صغيرة من مسحوق الكمون. ربع كوب من زيت الذرة. كوب من الماء الدافئ. كمية قليلة من زيت الذرة لدهن العجين. مكونات الحشوة قرنان من الفلفل الأخضر. 250 غرامًا من اللحم المفروم. ثمرة كبيرة الحجم من الطماطم. ثمرة كبيرة الحجم من البصل المقطع. نصف ملعقة كبيرة من البهارات المشكلة. نصف ملعقة كبيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون. نصف ملعقة كبيرة من الشطة المجروشة. فصان من الثوم. طريقة التحضير تُحضَّر الحشوة عن طريق وضع اللّحم المفروم، والثّوم، والبصل، والشطة المجروشة، والفلفل الأخضر، والملح، والبهارات المشكلة، والطماطم، والفلفل الأسود في الوعاء الخاص بمحضرة الطعام. تُخلط جميع المكونات مع بعضها جيدًا إلى أن تتشكّل عجينة لحم متجانسة وقوامها ناعم. تُحضّر العجينة عن طريق وضع كوبين ونصف من الدّقيق، والكزبرة النّاعمة، ومسحوق الكمون، والفلفل الأسود المطحون، والسكر، والخميرة الفورية، والملح في الوعاء الخاص بالخلاط الكهربائي. يُثبت مضرب العجين وتُخلط جميع المكونات لعدّة ثوانٍ حتى تتداخل مع بعضها. يضاف الماء الدافئ إلى خليط الدقيق، وتُخلط المكونات على سرعةٍ متوسطة إلى أن تتشكّل عجينة. تضاف الكمية المتبقية من الدقيق إلى العجينة مع الاستمرار في الخلط إلى أن يصبح قوامها ناعمًا ومطاطيًا. توضع العجينة في وعاءٍ مدهون بكميةٍ قليلة من زيت الذرة، ويُدهن سطحها أيضًا بالقليل من الزيت. تُغطى العجينة باستعمال ورقةٍ من النايلون، ثم توضع في مكانٍ دافئ وتُترك لمدة ستين دقيقةً إلى أن تختمر ويتضاعف حجمها. تُقطع العجينة إلى اثنتي عشرة كرةً، وتُترك كرات العجين لمدة عشرين دقيقةً إلى أن ترتاح. يُرش سطح أملس وصلب بكميةٍ قليلة من الدقيق، ثم تُفرد عليه كرة العجين باستعمال الشّوبك إلى أن تصبح رغيفًا رقيقًا، وتُكرّر هذه الخطوة مع كرات العجين المتبقية. توضع كمية مناسبة من حشوة اللحم في رغيفٍ من العجين بحيث لا يصل إلى حوافه، ثم يُغطى بطبقةٍ أخرى من العجين المرقوق. تُثبت أطراف الرغيف عن طريق الضغط عليه جيدًا بأطراف الأصابع دون أن تُثنى الأطراف. تُحشى أرغفة العجين المتبقية بالطّريقة، ثم تُترك لمدّة عشر دقائق إلى أن ترتاح. يُضغط على أرغفة العجين قليلًا باستعمال باطن اليد حتى تتلصق بحشوة اللحم. توضع مقلاة واسعة قاعدتها سمكية على نارٍ قوية حتى تسخن جيدًا، ثم تُمسح بالقليل من زيت الذرة. يُمسح رغيف العرايس باللحمة بكميةٍ قليلة من الزيت ثم يوضع في المقلاة الساخن ويُترك إلى أن يصبح لون قاعه ذهبيًّا. يُقلب رغيف العرايس باللحمة باستعمال ملعقةٍ عريضة إلى الجهة الثانية ويُترك قليلًا ثم يُقلب. يُقلب رغيف العرايس لعدة مرات إلى أن تنضج الحشوة ويصبح لون الرغيف ذهبيًّا. تُشوى الكمية المتبقية من الأرغفة المحشوة باللحمة بالطّريقة نفسها، ثم توضع بعد نضجها في طبق تقديم، وتُقدّم العرايس باللحمة مباشرةً وهي ساخنة.

طريقة عمل العرايس بخبز الصاج

المكونات التي تحتاج إليها ٥ أرغفة خبز. نصف كيلو لحمة مفرومة. ١ بصلة مبشورة. ١ فلفل حار حسب الرغبة. ثلاث حبات طماطم. ١ ملعقة شطة. ١بصله خضره مفرومه-حسب الرغبة. ١ ملعقة دبس رمان. كرات مقطّع. خطوات عمل العرايس اللبنانية بخبز الصاج ابشري بصلة ثم صفيها من الماء، وضعي البهارات على اللحمة. ابشري الطماطم وصفيها من الصلصة. افرمي اللحمة والفلفل في المفرمة. ضيفي في وعاء كلًا من البصل الأخضر والكرات ودبس الرمان والشطة. حضري خبز وافتحيه من الخارج والداخل، وادهني الوجه بالزيت. افردي اللحمة على الرغيف كله. كرري الخطوات السابقة حتى تنتهي من جميع كمية الخبز. رصي أرغفة العيش في صينية. ادخلي الصينية إلى الفرن واتركيه لمدة ٣٠ دقيقة حتى تنضج. تقدم العرايس اللبنانية ساخنًا.

مضغوط دجاج بدون قدر ضغط

المقادير=رزبسمتي حسب الكمية الي تكفيكي لي كل كوب رز كوب و ثلاث ارباع الكوب ماءثانيا=2طماطم شرائح-2بصل شرائح-والبهارات كلها حبوب وهي قرنفل وهيل وقرفة ول%D

السابق
طريقة عمل المعصوب
التالي
طريقة عمل الهريس بالدجاج