صناعات منزلية

طريقة عمل اللبنة في المنزل

طريقة عمل اللبنة في المنزل

إذابة كمية اللبن الرائب في الحليب المسكوب في الصحن المقعر. إضافة كمية اللبن المذابة في الحليب على قدر الحليب المغلي والمبرد، وتحريكها جيداً. إضافة كمية من الملح إلى المزيج بحسب الرغبة. تغطية القدر بمنشفة، وتركه جانباً في مكان مظلم وجاف لمدة لا تقل عن ست ساعات، وذلك حتى يصبح قوام الحليب شبيهاً بالمهلبية.

طريقة عمل اللبنة الجرشية

تُصنع اللبنة من اللبن الرائب. يوضع مقدار كيلو من اللّبن الزبادي في كيس من القماش الأبيض والذي يفضّل أن يكون قماشه شبيهاً بالشاش، بشرط أن يكون نظيفاً ومعقماً، يمكن تعقيمه بوضعه في طبق زجاجيّ لمدّة دقيقتين في المايكرويف، ويُربط الكيس القماشيّ. يُوضع الكيس القماشيّ المحتوي على كمّيّة اللبن داخل وعاء أكبر ويُترك مدّة لا تقلّ عن اثنتي عشرة ساعة خارج الثلاجة وفي مكان نظيف وبعيد عن الغبار والأتربة والحشرات. ستلاحظين أنّ الماء بدأ بالتسرّب من الكيس القماشيّ. قومي بنقل ما بداخل الكيس إلى كيسٍ آخر، وأضيفي إليه ملعقتين كبيرتين من الملح، فالملح يُساعد على ترسيب كمّيّة الماء كاملة من اللبن، وبعد ذلك أحكمي إغلاق الكيس كي لا يتلوّث. يوضع الكيس في صينيّةٍ مُسطَّحةٍ، ويوضع فوقه ثِقل لتخليص اللبن من جميع كمّيّة الماء التي يحتويها. راقبي محتويات الكيس، وعند ملاحظة تخلصه من الماء، قومي بإفراغ ما بداخل الكيس في علبة من الزجاج أو البلاستيك فما حصلتي عليه هو اللبنة. تُضاف نكهات للبنة حسب الرغبة كالنعناع، أو الفلفل الحارّ، أو الزيتون، أو الثوم، أو تبقى دون إضافاتٍ. يجب حفظ اللبنة في الثلاجة؛ لأنّها سريعة التلف وتناولها خلال أسبوعٍ واحدٍ على الأكثر من إعدادها. لزيادة مدّة صلاحيّة اللبنة وخاصّةً عند إعداد كمّيّاتٍ كبيرةٍ يمكن عمل كُرات اللبنة بزيت الزيتون؛ وذلك على النحو التالي: بعد إخراج اللبنة من الكيس يتمّ تقسيم اللبنة إلى قطع صغيرةٍ وتشكيلها على هيئة كراتٍ وتُرصّ في وعاء زجاجيٍّ وبعد الانتهاء من الرَّص، تُغمر بزيت الزيتون ويُحكم إغلاق الوعاء الزجاجيّ؛ وبذلك تبقى لمدّة أطول.

طريقة عمل اللبنة المدعبلة

– يخلط اللبن مع الملح ويصب في قطعة الشاش وتلف القطعة وتربط جيداً. – يوضع صحن فوق الشاش وعليه أي ثقل متوفر حتى يُضمن تصفية اللبن تماماً من الماء. – يترك اللبن ليلة كاملة أو لمدة ١٢ ساعة حتى يتصفى تماماً ويصبح جامداً. – تدهن اليدين بالزيت وتشكل اللبنة على شكل كرات متساوية الحجم.

طريقة عمل اللبنة الدايت

ضعي في وعاء اللبن والبابريكا والملح، واخلطيهم جيدًا.
ضعي في قطعة قماش اللبنة، واربطيها جيدًا.
ضعي الصرة في مكان عالي وضعي وعاء تحتها.
اتركيها حتى تتصفي من الماء لمدة لا تقل عن ١٨ساعة.
افتحي صرة اللبنة في صينية، ثم رشي الكزبرة وزيت الزيتون.

طريقة عمل اللبنة السورية في المنزل

يوضع اللبن في وعاء، ويضاف إليه الملح، ويقلب جيداً حتى يذوب الملح، ويترك حتى يصبح كالجبن.
يضاف إليه زيت الزيتون، ويقلب جيداً، ثم يوضع في كيس قماشي ويوضع الكيس في مصفاة؛ ليتخلص من الماء، ويترك خارج الثلاجة لمدة 6 ساعات على الأقل، أو حتى يصبح قوامها متماسك.

طريقة عمل اللبنة التركية

المكوّنات:

  • أربعمئة ملليلتر من الحليب.
  • أربعمئة ملليلتر من الكريمة السائلة.
  • ملعقةٌ كبيرةٌ كبيرةٌ من الزبادي.
  • أربع ملاعق كبيرة من الخل.
  • رشة من الملح.

طريقة التحضير:

ضعي الكريمة، والحليب، والزبادي، ورشة الملح، والخل في قدرٍ فولاذيٍ سميك القعر. حرّكي المزيج حتى لا يحترق الحليب، ثمَّ خففي الحرارة عندما يبدأ الخليط بالغليان، واستمري بالخفق لمدة عشرين دقيقة، ثمَّ ارفعي القدر عن النار. ضعي القدر جانباً حتى يبرد الخليط، ويصبح بدرجة حرارة الغرفة، ثمَّ صفّيه في أوعيةٍ زجاجيةٍ باستخدام الشاش، ثمَّ ضعيها في الثلاجة حتى وقت الاستخدام.

طريقة عمل اللبنة من الزبادي

اولا سنحضر اللبن الزبادى ومن الزبادي سنحضر اللبنة
فى قدر مناسب على النار نضع الحليب ونتركه على النار حتى بدء الغليان وتصبح درجة حرارته 135 مئوية ثم نرفعه عن النار ونتركه يبرد حتى يمكن لمسه بالاصبع
نخلط السكر مع الزبادى ونضيفه للحليب ونقلب جيدا ثم نغطيه ونتركه فى مكان دافىء لمدة 6 ساعات على الاقل حتى يتخمر ويجمد

 

السابق
فوائد البيض للحامل والجنين
التالي
كيف تصنع طلاء الأظافر

اترك تعليقاً