وصفات

طريقة عمل المعصوب

طريقة عمل المعصوب الحجازي

المقادير
2 كوب طحين أسمر
½ ملعقة صغيرة بيكنغ باودر
½ ملعقة صغيرة ملح
2 ملعقة كبيرة زيت
1 كوب ماء
6 حبات موز
3 ملعقة كبيرة حليب بودرة مذوب بـ 1 ½ كوب ماء
علبة قشطة
½ ملعقة كبيرة هيل مطحون
1 كوب عسل
عصير ليمونة
طريقة التحضير
ننخل الطحين والبيكنغ باودر والملح ثم نضيف الزيت والماء ونفرك المزيج حتى تتشكل العجينة ثم نتركها ترتاح لمدة 15 دقيقة .
نمد العجينة على شكل دائرة 23 سم ونخبزها بالفرن على حرارة متوسطة ثم نتركها تبرد ونقطعها إلى مكعبات .
نخلط في مقلاة كلاً من الخبز المقطع والهيل والحليب ونصف كمية العسل ونصف كمية الموز ونغطي المقلاة ونترك المكونات على نار متوسطة لمدة 3 دقائق ثم نضيف نصف كمية القشطة ونحرك حتى تمتزج المكونات جيداً .
نقطع الموز المتبقي ثم نسكب عصير الليمون فوق الموز ثم نضيف ¼ كوب عسل ونخلط المكونات ونضيف الخليط إلى المقلاة ونحرك المكونات جميعها حتى تمتزج جيداً .
نضع المكونات في طبق التقديم ونصنع فجوة بالمنتصف ونضع فيها بقية القشطة ونزين ببقية العسل وبذلك يصبح الطبق جاهزاً للتقديم .

طريقة عمل المعصوب بالتمر

المكونات ملعقتان كبيرتان من السكر. ملعقتان صغيرتان من الخميرة. 4 أكواب من طحين القمح الكامل. ربع ملعقة صغيرة من الملح. كوب من الماء الدافئ. 6 حبات من الموز متوسطة الحجم. ملعقتان كبيرتان من القشطة. ملعقتان كبيرتان من العسل. 16 حبة من التمر. 100 غ من الزبدة. للتزيين: ملعقتان كبيرتان من القشطة. ملعقتان كبيرتان من العسل. ملعقة كبيرة من السمن. طريقة التحضير ننخل الطحين ونضعه في وعاء عميق ونضيف له الملح. نضيف الخميرة والسكر للطحين ونقلب المكونات جيدًا، ثم نضيف الماء تدريجيًّا ونخلط جيدًا حتى تتشكل لدينا عجينة لينة، ونتركها جانبًا لتتخمر مدة ساعة. بعد ذلك نضع صاج على النار من التيفال ثم نضع كمية من العجين ونضعها على نار هادئة حتى تتحمر العجين، ثم نقلبها على الجهة الأخرى حتى تتحمر من الجهتين ونكرر ذلك مع كل العجين، كما نستطيع تشكيل العجينة على شكل أقراص ونضعها في صينية ونخبزها في الفرن لتتحمر من الجهتين. نترك الخبز قليلًا ليبرد، ثم نفتته لقطع صغيرة ثم نضعه في محضرة الطعام. نضع الزبدة في قدر على نار هادئة ونتركها حتى تذوب، ثم نضيف الخبز المفتت ونقلبه بالزبدة مدة عشر دقائق. نزيل أثناء ذلك نواة التمر ونضعه فوق الخبز، كما نقشّر الموز ونقطّعه ونضيفه للخبز والتمر ونستمر في التقليب حتى تختلط المكونات جيدًا. نضيف بعد ذلك ملعقتين كبيرتين من القشطة ونقلبهما مع المكونات، كما نضيف ملعقتين من العسل ونرفع المعصوب عن النار. نضع المعصوب في أطباق التقديم ونزينه بالقشطة والعسل والسمن ثم يقدم.

طريقة عمل المعصوب الجيزاني

المقادير : دقيق الكميه حسب عدد الضيوف زيت ملح حسب الرغبه ماء للعجن موز حسب كميه الدقيق الموجوده قليل من السكر((حسب الرغبه)) عسل زبده او سمن الطريقة : نعجن ((الدقيق + الزيت + الملح + الماء )) حتى تصبح عجينه متماسكه

ونضعها في صينيه

وندخلها الفرن حتى تستوى من اسفل ومن الاعلى

ونقطعها قطع صغيرة حتى تصبح فتات خبز (( هذي الكسرة بقيتها لي اكلها ههههه))

ناخذ اناء يكون عميق ونقشر الموز ونضعه فيه ثم نضع قليل من السكر ((حسب الرغبه فيه ناس اذا بتحط عسل تستغنى عن السكر او تضع قليل جدا واذا ما بتحط عسل تضع كميه مناسبه من السكر ))

ثم تقومي بهرس الموز جيدا بواسطه الشوكه او ملعقه كبيرة

((ملاحظــــــــــــه) لا تضعي الموز في الخلاط لاختصار الوقت ( وتعملي فيها تطور)لانك لو حطيتيه في الخلاط خربت الاكله بعد هرس الموز جيدا اضيفي اليه الدقيق المفتت بالتدريج حتى يصبح كميه الدقيق والموز متساويه اى يصبح جاهز للاكل

ضعيه في طبق التقديم ودائما يكون طبق التقديم الخاص بالمرسه مجوف قليل ما(( يعنى زي الطاسه ))

ثم نضع عليه العسل

ثم الزبده او السمنه حسب الرغبه  إوعادة تقدم المرسة مع السمك

طريقة عمل المعصوب الملكي

المكوّنات
موز – 8 حبات

خبز توست أبيض – 8‏

زبدة مذوبة – ملعقتان كبيرتان ‏

كريمة خفق – 350 غرام

عسل – نصف كوب

لوز – كوب

زبيب – كوب

طريقة العمل
‏1-‏ أخفقي الكريمة في الخلاط الكهربائي حتى تتماسك. أدخليها إلى الثلاجة.‏
‏2-‏ إهرسي الموز في وعاء واتركيه جانباً.‏
‏3-‏ إطحني الخبز في محضّر الطعام. أضيفيه إلى الموز واخلطي جيداً
‏4-‏ أضيفي الكريمة المخفوقة، الزبدة المذوبة والعسل ثمّ أخلطي المكونات.‏
‏5-‏ وزّعي المعصوب في كاسات التقديم وزيّني باللوز والزبيب‎

معصوب سهل

مكونات العجينة كوب واحد من الطحين الأسمر. كوب من الحليب السائل (الدافئ). نصف ملعقة صغيرة من خميرة الخبز. ملعقة صغيرة من مسحوق الفانيلا. ربع ملعقة صغيرة من السكر. مكونات المعصوب ثلاث موزات. نصف كوب من القشطة (قيمر). ربع كوب من عسل النحل الطبيعي. ربع كوب من الزبدة. ربع كوب من الجبنة الحلوة. طريقة التحضير انخلي الطحين الأسمر، ثم ضعيه في إناءٍ عميق وأضيفي إليه الفانيلا وحركيه جيداً. احضري إناءً آخر وضعي فيه الخميرة والحليب الدافئ والسكر، ثم امزجي المكونات جيداً واتركيها لدقائق معدودة. أضيفي الطحين الأسمر إلى الإناء المحتوي على المكونات السائلة بشكلٍ تدريجي حتى تتشكل لديكِ عجينة. اتركي العجينة لترتاح ولمدة ستين دقيقة تقريباً، ثم قطعيها إلى عدة قطع متوسطة الحجم. احضري مقلاة غير لاصقة، ثم أضيفي إليها كمية قليلة من الزيت النباتي، وضعيها على نارٍ متوسطة حتى تسخن. بعد أن تسخن المقلاة افردي فيها قطعة من العجينة، ثم اتركيها لتنضج وتصبح ذهبية اللون، بعد ذلك اقلبيها وحمريها من الجهة الأخرى، واتبعي هذه الطريقة مع بقية قطع العجينة المتبقية. قطعي العجينة إلى شرائح. قشري ثمار الموز وقطعيها إلى قطعٍ متوسطة الحجم، ثم اخلطيها مع قطع العجينة الناضجة باستخدام ماكينة طحن الكبة. أضيفي إلى الخليط نصف كمية العسل، ونصف كمية القشطة واخلطيهم بشكلٍ جيد. أحضري أطباق التقديم وضعي فيها خليط المعصوب، ثم زينيه بمبروش الجبن والقشطة بعد ذلك أضيفي إليه كمية العسل المتبقية وقدميه.

مكونات معصوب ملكي

مكونات معصوب ملكي:
نجهز العجين “الخبز” كالتالي:

كوب دقيق أبيض.
كوب دقيق أسمر.
1/4 كوب زيت.
3/4 كوب ماء.
رشة ملح.

طريقة المعصوب الصحي

نصف كوب شوفان حبة كاملة.
قشطة لايت طازجة.
2 ونصف كوب حليب سائل.
موز وتمر “ممكن الإكتفاء بنوع واحد منهم” تقريباً موزة واحدة تكفي الخليط.
إقرأي أيضاً: طريقة عمل المعصوب السعودي بالموز
عسل نحل طبيعي.
حبة سوداء.

طريقة عمل فطيرة المعصوب

مقادير فطيرة المعصوب كوب (150 جم) دقيق أسمر كوب (240 مل) حليب دافئ أو ماء دافئ ½ كوب (100 جم) قشطة ¼ كوب (60 جم) عسل ¼ كوب (50 جم) زبد ¼ كوب (50 جم) جبن كريمي ملعقة صغيرة (5 مل) فانيليا سائلة ½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) خميرة فورية ½ ملعقة صغيرة (2.5 جم) سكر 3 ثمرات موز مقطعة شرائح اختيار الدقيق الأمثل للوصفات طريقة تحضير فطيرة المعصوب في وعاء، ضعي ¼ كوب من الماء أو الحليب والخميرة والسكر، وقلبي جيدًا، ثم ضعيه في مكان دافئ لمدة 15 دقيقة. في وعاء كبير، ضعي الدقيق والفانيليا وباقي الحليب، وقلبي حتى يذوب الدقيق. أضيفي خليط الخميرة، وقلبي جيدًا، ثم غطيها بكيس بلاستيك، واتركيها في مكان دافئ لمدة ساعة. على نار متوسطة، سخني مقلاة غير قابلة للالتصاق، ثم ادهنيها بالقليل من الزيت. أضيفي مغرفة من خليط الدقيق، ووزعيها في قاع المقلاة، ثم اتركيها لمدة دقيقة، ثم اقلبيها على الجهة الأخرى واتركيها لمدة دقيقة. في محضرة الطعام، ضعي الموز والفطائر، واهرسيها جيدًا، ثم أضيفي الزبد والجبن ونصف كمية العسل ونصف كمية القشطة، واخلطي جيدًا. ضعي الخليط في طبق التقديم، وزينيه بباقي العسل والقشطة.

 

السابق
طريقة عمل مجبوس اللحم
التالي
طريقة عمل العرايس

اترك تعليقاً