وصفات

طريقة عمل الهريس الاماراتي

هريس بالانجليزي

mash

طريقة عمل الهريس الإماراتي بقدر الضغط

المكوّنات نصف كيلوغرام من حب الهريس. نصف كيلوغرام من لحمة الخروف أو العجل المقطع والخالي من العظم. ماء. ملح حسب الرغبة. زيت. طريقة التحضير غسل اللحم وغمره بالماء وسلقه على نار متوسطة، وبعد أن يتغيّر لونه تصفيته من الماء وتنظيفه جيّداً. غسل الهريس بالماء جيّداً وتصفيته بعدها بشكل كامل. وضع اللحم والهريس والملح في قدر الضغط وسكب الماء حتّى الغمر، وإغلاق قدر الضغط وتركه على نار هادئة لمدة ساعة كاملة. إزالة القدر عن النار وتركه قليلاً حتّى يبرد، وأخذ القليل منه ووضعه في الخلاط وخلطه حتّى يصبح ناعماً. تكرار الخطوة السابقة حتّى تنتهي الكميّة الكاملة في القدر. إعادة خليط الهريس إلى قدر الضغط ووضعه على نار هادئة ليتجانس بشكل كامل لمدة 15 أو 20 دقيقة تقريباً مع ضرورة التحريك من مدة لأخرى. إزالة القدر عن النار وسكب الهريس في طبق التقديم. تسخين القليل من السمنة وسكبها على الهريس.

طريقة الهريس فروحة الإمارات

المكوّنات كوب وربع من حبوب الهريس. دجاجة مغسولة ومسحّبة الجلد والعظم. ملعقة من القرفة المطحونة والكاملة. ملح حسب الرغبة. ثلاثة أكواب ونصف أو ربع من الماء حسب حاجة الهريس له. القليل من السمن البلدي. الطريقة التحضير سلق الدجاج على نار متوسطة وتركه حتّى يتغيّر لونه، ثمّ تصفيته من الماء وتنظيفه. غسل حبوب الهريس بالماء وتصفيته جيّداً، ووضعه في قدر الضغط مع الدجاج، والملح، والماء. وضع قدر الضغط على نار هادئة وتركه لمدّة نصف ساعة تقريباً، ثمّ إزالته عن النار وتركه حتّى يبرد. سكب خليط الهريس في الخلاط وخلطه حتّى يصبح ناعماً، ثمّ إعادته إلى قدر الضغط وتسخينه لمدّة 10 دقائق تقريباً. سكب الهريس في طبق التقديم، وتسخين القليل من السمن على نار متوسطة وإضافته إلى الهريس من الأعلى، ويمكن تقديمه إما ساخناً وإما دافئاً.

طريقة عمل الهريس الحلو

المكوّنات
هريس – كيلوغرام

حليب سائل – 2 ليتر

سكر – بحسب الرغبة

زبيب – كوب

جوز الهند – كوب

طريقة العمل
1- إغسلي الهريس جيداً ثمّ إنقعيه بالماء لـ 7 ساعات على الأقل.
2- صفّي الهريس ثمّ أسلقيه على حرارة متوسّطة حتى تنضج حبات الهريس.
3- أسكبي الحليب فوق القدر واتركيه يغلي لحوالى 15 دقيقة.
4- أضيفي السكر على المزيج واخلطي المكونات جيداً.
5-عند التقديم، أسكبي الهريس في كاسات وزيّني وجهه بالزبيب وجوزالهند وبالهناء.

حب هريس إماراتي

المكونات قمح مجروش (الهريس) منقوع لمدة ساعتين أو أكثر والكمية حسب عدد الأشخاص. رأس من البصل المقطع إلى مكعبات. كيلوغرام من اللحم الأحمر منزوع العضم والمقطع. كمون مطحون. نصف فنجان من زيت الزيتون. رشة من ملح. 4 لترات من الماء الساخن. طريقة التحضير نضع البصل المقطع تقطيعاً خشناً، في قدر مع نصف فنجان من زيت الزيتون، ونقلب البصل حتى يتحمّر. نضع في القدر اللحم الأحمر المقطّع، ونقلبه مع البصل وزيت الزيتون جيداً، ثمّ نرش عليه الكمون مع التقليب والتحريك. نقلّب اللحم حتى يتكرمل، ثم نضع القمح المجروش (الهريس) المنقوع لمدة ساعتين مسبقاً على الأقل ومصفى من الماء، ونحرّك ونقلّب قليلاً. نضيف أربعة لترات من الماء، ويفضل أن يكون ساخناً، ولا بد أن تكون كمية الماء كبيرة لأن مدة الطبخ هي 4 ساعات، كما يمكن إضافة الماء في حال كان الخليط جافاً خلال عملية الطبخ. نترك الخليط حتّى يغلي، ثم نغطيه بالقصدير، ونضع غطاء القدر فوق القصدير، ثمّ نتأكد من إغلاق القدر بإحكام، ونترك الخليط لمدة 4 ساعات على نار هادئة بشرط عدم فتح الغطاء عن القدر خلال الساعتين ونصف الأولى من فترة الطبخ. نرفع غطاء القدر بعد مرور ساعتين ونصف من وقت الطبخ، ونرش عليه الملح -حسب الرغبة- ونقلّب. نهرس الخليط بواسطة مضرب الكيك، ثمّ نخرج اللحم قبل الهرس لمحبي اللحم دون الهرس، ثم نضيف اللحم إلى القدر بعد هرس المكونات الأخرى. نضع الغطاء على القدر مرة أخرى بعد عملية الهرس، ثمّ نتركه ليطبخ لما يقارب الساعة والنصف، وبعد انتهاء الأربع ساعات، نضع الهريس في طبق التقديم، ونزيين الهريس بالليمون الأسود المطحون، بالإضافة إلى السّمن العربي وشرائح البصل المحمرة.

بهارات الهريس

مكوّنات اللحم كيلو من اللحم البقري، المقطّع إلى مربّعات كبيرة الحجم. كأسان من زيت الذرة الصافي. نصف ملعقة كبيرة من الملح. رشّة من القرفة المطحونة ناعماً. رشّة من الفلفل الأسود. ربع ملعقة كبيرة من السبع بهارات. مكوّنات الهريس ثلاث كيلوغرامات من القمح المقشور أو الهريس. مئتا غرام من الزبدة النباتيّة. طريقة التحضير نحضر اللحم: نضع الزيت في قدر، ونتركه على نار متوسّطة حتى يسخن قليلاً، ثمّ نضيف إليه قطع اللحمة المغسولة لأكثر من مرة. نضيف إلى اللحمة الفلفل الأسود، والملح، والسبع بهارات، والقرفة المطحونة، ونقلّب اللحم مع التوابل لأكثر من مرّة حتى تتداخل النكهات، ونتركها على نار هادئة حتى تنضج اللحمة بشكل تام. نحضر الهريس: نضع كمية وفيرة من الماء في قدر، ونضعه على نار عالية حتى يغلي بقوّة. نضيف حبّ الهريس إلى الماء المغلي، ونتركها على نار هادئة لمدة لا تقلّ عن الساعة، حتى تنضج بشكل كامل، مع ضرورة الاستمرار بالتقليب من وقت لآخر بواسطة ملعقة خشبية كبيرة. نضيف الزبدة إلى خليط الهريس، ونحرّك بلطف بواسطة ملعقة، وذلك حتى تذوب الزبدة بشكل كامل. نسكب خليط الهريس في طبق مناسب للتقديم، ثمّ نضع فوقها قطع اللحمة الناضجة، ونزيّنها بالمكسّرات المحمّصة حسب الرغبة، ونقدّمها ساخنة.

طريقة عمل الهريس القطيفي

 

السابق
فوائد الأناناس
التالي
طريقة عمل مندي الدجاج

اترك تعليقاً