الطب البديل

طريقة عمل جنين القمح

طريقة عمل جنين القمح للتخسيس

يُعدّ جنين القمح جزءًا من نواة القمح، ومسؤول عن إمدادها بالمعادن والفيتامينات اللازمة لنموّها، بالرغم من إزالته من معظم منتجات القمح المُعالَج، إلّا أنّه عنصر غذائي رئيس من حبوب القمح الكاملة، ويُزال جنين القمح جنبًا إلى جنب مع القشور من منتجات القمح المكرر، مثل تلك التي تستخدم الدقيق الأبيض، إذ يمكن تخزينها لفترة أطول.

و يحتوي جنين القمح على نسبةٍ مرتفعة من الألياف التي تزيد من الإحساس بالشبع لفتراتٍ أطول، بالتالي تقليل كميات الطعام المتناولة، ممّا قد يُساعد في التخسيس، وفقدان بعض الوزن، ويمكن إضافة جنين القمح إلى أيّ طبق، بما في ذلك الحبوب، والسلطات، والعصائر، والخبز، لتناول وجبة الإفطار، وعند إضافته إلى المخبوزات يُمكن استبدال نصف كوب من الدقيق بجنين القمح، ليكون طبقًا غذائيًّا أكثر صحةً.

طرق استخدام جنين القمح للتخسيس:

  1. يمكن أن نقوم بتناول جنين القمح في الصباح، من خلال إضافته إلى الحبوب التي نقوم بتناولها في الصباح مع إضافة القليل من الحليب الطازج، ويمكن تحليته بالعسل او السكر، ولكن يفضل إضافة كمية قليلة من السكر، مع تعويض ذلك بإضافة الفواكه الطازجة أو المجففة.
  2. يتم إضافة جنين القمح الي السلطات الخضراء، أو السلطة بأنواعها، حيث يضيف جنين القمح الي السلطة قيمة غذائية، بالإضافة إلى استخدام جنين القمح للتخسيس.
  3. يمكن أيضا إضافته إلى المشروبات والعصائر الطبيعية، حيث يمكن إضافته إلى اللبن الطازج، او الي الحليب الرائب وتناوله، ويعتبر مشروب مشبع، يمد الجسم بما يحتاجه من مواد غذائية، مع أنه أيضا يساعد في تقليل وزن الجسم وفقد الدهون.
  4. يمكن استبدال الدقيق العادي الذي يتسبب في زيادة الوزن باستخدام جنين القمح للتخسيس في صناعة خبز مشبع لا يتسبب في زيادة الوزن وبالعكس يعمل على تقليل السعرات الحرارية في الجسم.

طريقة حفظ جنين القمح

يحفظ جنين القمح في علبة محكمة الاغلاق في مكان مظلم و جاف و بعيداً عن آشعة الشمس حتى لا تتعرض للهواء و الرطوبة فتفسد ، و يجب عدم تخزينه مدة طويلة لانه يفقد قيمه الغذائية. و يمكن تخزينه في الثلاجة أيضاً فهو سريع التلف.

فوائد جنين القمح مع العسل

جنين القمح سلاح ذو حدين في ما يتعلق بالوزن؛ فقد يستعملة من يريد إنقاص وزنه إذ أنه يعطى شعورا بالامتلاء والشبع لمدة طويلة نسبياً، ويكون ذلك على سبيل المثال في منتصف اليوم كوجبة بينية أو بدلا من وجبة العشاء، وكذلك مع من يستخدمون الحميات القاسية لخفض الوزن لأنه يعوض الناقص في الغذاء من الفيتامينات والمعادن والبروتينات؛ فيقي من تبعات تلك الحميات مثل خشونة البشرة وتساقط الشعر.

وقد يستعمله الذين يريدون زيادة الوزن لأن 54% منه يحتوى على نشويات، وفي هذه الحالة يمكن استخدام كمية أكبر منه بعد الوجبات للحصول على سعرات حرارية إضافية.

1. كيف تستخدم جنين القمح لزيادة الوزن؟

  • قسم الوجبات اليومية إلى أربع وجبات كبيرة، الإفطار والغداء والعشاء ووجبة قبل النوم، ثم وجبات بينية خفيفة كل ساعتين مثل الفاكهة أو المكسرات.
  • بعد الإفطار تناول ملعقتين كبيرتين من جنين القمح على مربى التين أو مربى البلح.
  • بعد الغداء بساعتين تناول بودنج الفاكهة (لبن + فاكهة + نشا) + ملعقتين كبيرتين من جنين القمح.
  • بعد وجبة قبل النوم تناول كوب زبادي + العسل + ملعقتين كبيرتين من جنين القمح.

2. كيف تستخدم جنين القمح لخفض الوزن؟

هناك عدة طرق لاستخدام جنين القمح في حالة حمية خفض الوزن.. على سبيل المثال:

  • الطريقة الأولى: قبل وجبة الإفطار والغداء تناول ملعقة صغيرة من جنين القمح مع كوب ماء.
  • الطريقة الثانية: تناول ملعقة صغيرة كوجبة بينية ما بين الإفطار والغداء، وملعقة أخرى ما بين الغداء والعشاء مع كوب ماء.
  • الطريقة الثالثة: استبدل وجبة العشاء بملعقتين صغيرتين من جنين القمح مع كوب صغير من الزبادي.

طريقة زراعة جنين القمح في المنزل

خطوات زراعة القمح في المنزل:

  • احضر حبوب القمح كاملة (غير مكسورة) ونقية.
  • ضعها في برطمان زجاجي واسكب عليها الماء حتى يصير مستوى الماء أعلى بقليل من الحبيبات، واتركه في البرطمان لليلة كاملة، وفي الصباح غطي البرطمان بالغطاء المخرم، وقم بتصفية المياه منه.
  • ثم اشطفه بالماء وصفيه (اغسله مرتين).
  • ثم ضعه على صفاية بشرط أن يكون بوضع مقلوب ومائل؛ حتى تتصفى منه كل المياه الموجودة.
  • وينبغي عليك غسل الحبيبات وتصفيتها كل صباح ومساء، لمدة 7 – 10 يوم؛ حتى ينبت البذر.
  1. تنبه لوضع البرطمان بالقرب من أشعة الشمس غير المباشرة (بالقرب من الشباك مثلاً).
  2. الغسل اليومي للبذور يعمل على التخلص من الميكروبات الموجودة بها.
  3. النقع يكون لليوم الأول فقط، أمَّا بقية الأيام فتكون بالغسل والتصفية فقط.
  •  بعدما تنبت البذور عليك بإحضار التربة المشربة بالماء، وضع فوقها البذور. قم بتسوية البذور بيديك حتى تغطي كل التربة.
  • احضر الصحيفة القديمة، وغطي بها البذور والتربة جيداً، ثم قم برش الماء فوقها بلطف، ثم ضعها بالقرب من النافذة.
  • في ثاني يوم قم بتحريك الصحيفة، ورش رذاذ الماء فوق البذور، قم بفعل ذلك يومياً حتى تظهر الأوراق الخضراء، وتوقف عن تغطية الوعاء حال ظهور الأوراق الخضراء. وتغطية البذور بالصحيفة يعمل على توفير الظلام المناسب لتسهيل عملية النمو، وكذلك يمنع من وصول الطيور إليها.
  • اسقها كل يوم بصورة كافية (هذا يتوقف على التوقيت سواء كان صيفاً أو شتاءاً، وكذلك على نوعية الأواني المستعملة)، وعندما يصبح طول العشب 8 بوصات قم بقصها باستخدام المقص حتى تصبح أعلى بقليل من مستوى التربة. ويحتاج إلى 6 – 7 يوم حتى ينمو مرة أخرى مع الري اليومي.
  • ثم احصد مرة أخرى، وبعد ذلك قم بتفتيت التربة وإضافة تربة جديدة وغنية؛ ليتم إعادة زراعة القمح من جديد.

و هناك طريقةٌ منزليةٌ لتحضير جنين القمح، تتمثّل في نقع كميةٍ كافيةٍ من حبوب القمح في الماء مدّةً لا تقلّ عن ساعتين بعد غسلها جيداً، ثمّ فردها في طبقٍ كبير الحجم، ووضع قطعة قماشٍ معقمةٍ فوقها،على أنّ تكون مبللةً، مع الحرص على ترك الطبق في مكانٍ رطبٍ مدّةً لا تقلّ عن ثلاثة أيام، حيث يظهر بعد ذلك جنين القمح تحت قشور الحبوب، وحينها يكون جاهزاً للاستخدام، ويوصى بالاحتفاظ به في مكانٍ بعيدٍ عن أشعة الشمس والضوء.

عمل زيت جنين القمح بالمنزل

يعد زيت جنين القمح أحد أصناف الزيوت الطبيعية لونه برتقالي ورائحته حادة، ويستخرج من قلب حبات القمح بؤاسطة تقنية الضغط البارد، ويحتوي القمح على الزيت بنسبة ثمانية بالمئة، وبالتالي فإن الحصول على كيلوغرام من زيت جنين القمح يتطلب عصر ألفي كيلوغرام من القمح وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية صنع زيت جنين القمح في البيت وغيرها من الوصفات التي يدخل القمح في تحضيرها بطرق بسيطة وسهلة التحضير.

المقادير :حبوب من القمح حسب الحاجة.

طريقة التحضير تُغسَل حبوب القمح، ثمّ تُجفّف بشكل جيّد. تُعصَر بذور جنين القمح على البارد بواسطة معصرة الزيت. تُنقَع بذور جنين القمح في زيت الزيتون لمدة أسبوع للحصول على مستخلص زيت جنين القمح.

طريقة استخدام جنين القمح لكمال الأجسام

  • يتم استخدامه للرياضيين بشكل عام من خلال تناول ملعقة كبيرة منه وبعدها يتم شرب كوب من الماء، هذا الأمر يؤدي إلى قلة امتصاص الجلوكوز والدهون في الجسم وزيادة الشعور بالإمتلاء.
  • يمكن تناوله أيضًا من خلال إضافته على بعض الأطباق الرئيسية التي تقدم للرياضيين لإكتساب البروتينات والكربوهيدرات والكالسيوم والمواد المضادة للأكسدة التي تفيد أجسام الرياضيين بشكل كبير.

جنين القمح والكبد

نظرا لاحتواء جنين القمح على كل احتياجات الكبد في صورة طبيعية فهو يحمى الكبد من التحولات السرطانية لذا يعتبر جنين القمح هام جدا لمرضى الكبد الفيروسي والالتهابات الكبدية. كما أنه يحتوى على حمض اللينوليك الذي له تأثير جيد في تخفيض كولسترول الجسم . و يحتوى جنين القمح على المنشطات الكبدية مثل الاينزتول ومجموعة فيتامين (ب) المركب التي تجعل الكبد في صورة طيبة . كما أن جنين القمح يحتوى على كل القيم الغذائية: فهو يحتوى على البروتينات والفيتامينات وقليل من الكربوهيدرات والأحماض الدهنية.

و لتناول جنين القمح اتبع الخطوات التالية:

ملعقة كبيرة قبل الأكل 3 مرات يوميا مع نظام غذائي متوازن أو إضافة 2 ملعقة كبيرة على كوب الزبادي صباحا ومساء يعتبر غذاء كامل واقيا من مشاكل السكر والضغط والكولسترول ومشاكل الكبد

السابق
دواء بانثوفيل – panthophil منح الشعر لمعاناً وقوة
التالي
دواء بانتول – pantol علاج الحالات المرضية المرتبطة بأحماض المعدة

اترك تعليقاً