أطباق رئيسية

طريقة عمل ضلع الخروف

طريقة عمل الضلع المشوي بالفرن

طريقة عمل كتف الخروف بالخضار

المكونات ضلع خروف. مكونات الحشوة: ملعقة كبيرة من كلٍ من: البهار المشكل. الملح. الفلفل الأسود. قطعة من الزنجبيل. عشر فصوص من الثوم. بصلة كبيرة. حبة كبيرة من الفلفل الأخضر الحلو. كوبان من كلٍ من: الشبت مفروم. البقدونس مفروم. الكزبرة مفرومة. نصف كوب من زيت الزيتون. مكونات خليط الخضروات: أربع حبات كبيرة من كلٍ من: البطاطا. الجزر. قطعة من القرع الأصفر. ثلاثون حبة صغيرة من البصل صغير جداً. عشرون حبة صغيرة من الباذنجان. أربع قرون من الفلفل الأخضر. عشرون فص من الثوم غير مقشر. طريقة التحضير إحضار صينية فرن كبيرة وتبطينها بقطعة من ورق الألمنيوم وترك جزء من الورق خارج الصينية يكفي لتغطية الضلع تماماً. تحضير الحشوة: وضع البهار والملح والفلفل والزنجبيل والثوم والبصل والفلفل الأسود والشبت والبقدونس والكزبرة في وعاء محضرة الطعام وتشغيله على سرعة متوسطة للحصول على خليط متجانس. توزيع ثلثي كمية الحشوة على الضلع ودعك جميع أجزاء الضلع من الداخل والخارج ووضع القليل من الحشوة بين الجلد واللحم. تحضير خليط الخضروات: تقطيع البطاطا والجزر والقرع إلى مكعبات متوسطة الحجم ووضعها في طبق عميق، ثم تقطيع حبات الباذنجان طولياً من الوسط مع ترك العنق لتبقى القطع متماسكة ووضعها فوق البطاطا، ثم إضافة البصل والفلفل والثوم وتوزيع بقية الحشوة على الخضروات وتقليبها لتختلط جيداً. وضع الحشوة في الضلع بين الجلد واللحم وتوزيع البقية تحت الضلع، ثم تغليف الضلع جيداً بالألمنيوم. وضع الضلع في فرن على درجة حرارة مئة وثمانين مئوية لمدة ثلاث ساعات إلى أن ينضج تماماً ويطيب طعم اللحم والخضروات.

طريقة عمل كتف خروف مشوي بالفرن بالصور

الضلعة في الفرن

المكوّنات قطعة من كتف الخروف. البصلة المقطّع إلى أرباع. عشرة فصوص من الثوم المقشّر. نصف كوب من اللبن الزبادي. ملعقتان كبيرتان من الخل البلسمي، أو أيّ نوع خل إذا لم يتوفّر. نصف كوب من عصير الليمون. ملعقة كبيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. ورقتان من الغار. ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون. ملعقة صغيرة من الكزبرة الناعمة. ملعقة كبيرة من الهيل. خمس حبّات من البطاطس المسلوقة. نصف كوب من زيت الزيتون. ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم. ملعقة كبيرة من دبس الرمّان. طريقة التحضير نغسل كتف الخروف عدّة مرّات حتّى يصبح نظيفاً تماماً. نعمل شقوق في جميع أنحاء الكتف ومن جميع الجهات ثمّ نضعه في صينيّة كبيرة ومناسبة لحجمه. نضع البصل في مُحضّرة الطعام، ثمّ نضيف له اللبن الرائب ونخفق جيّداً. نضيف الملح والزنجبيل والخل وعصير الليمون، ونتابع الخفق الجيّد. نضيف الفلفل الأسود، والقرفة، والكزبرة فوق المزيج السابق، ونخفق على سرعة متوسّطة إلى أن تتكوّن لدينا صلصة كثيفة القوام. نوزع الصلصة على الكتف جيّداً؛ بحيث نغطّي كلّ جزء من أجزاء الكتف. نغطّي الصينية جيّداً ثمّ نضعها في الثلّاجة لمدّة ليلة كاملة. نخرج كتف الخروف من الصينيّة ونتخلّص من الصلصة، ثمّ نضيف ورق الغار، والهيل، وزيت الزيتون، والكزبرة، ونضع الصينيّة على نار هادئة، ونقلّب البهارات مع بعضها البعض قليلاً، ثمّ نضيف البطاطس ونقلّبها قليلاً لتكتسب نكهة البهارات، ونخرجها ونضعها جانباً. نضع الكتف في الصينيّة ونقلّبه قليلاً مع البهارات حتّى يتغيّر لونه مع مراعاة تقليبه. نضيف كوباً من الماء تقريباً، ويمكن أن نحتاج إلى أكثر من كوب حسب درجة حرارة الفرن، ثمّ نغطّي الصينية بورق الألمنيوم، وندخلها إلى الفرن لمدّة ساعة ونصف تقريباً، أو حسب درجة حرارة الفرن إلى أن ينضج. نزيل ورق الألمنيوم، ثمّ ندهن سطحه بدبس الرمّان ونحمّره من الناحيتين. نضع الكتف في طبق التقديم، ونضيف البطاطس حول الطبق، ونزيّنه بالبقدونس المفروم، ثمّ نقدّمه مباشرةً وهو ساخن

سمك ضلعه

سمكة الضلع او الحلاح اوضلعة Scomberoides commersonnianus أقصى حجم لها 120 سم. يتواجد في المحيطين الهندي و الهادي. وشط العرب والخليج العربي يتواجد في المياه الساحلية بالقرب من الحياد المرجانية. يدخل مصبات الأنهار و يكون أسراب صغيرة. يتغذى على الأسماك العظمية و الرأسقدميات
بعض مواصفات السمكه .
ذات جلد قوي جدا ، لونها متخالط بين الرصاصي والاصفر المائل للذهبي وتحتوي على بقع سوداء صغيره متفرقه من منتصف البطن الى الذيل .
كما يوجد اسفل البطن لهذه السمكه شوكة صلبه جدا تكون سامة قليلا .
تسمى سمكة الضلع في البدايه ( سين ) وعندما يبلغ طول السمكه اكثر من ذراع تسمى ( ضلع ) ، أي في مرحلة الصغر تسمى سين مفردها سينه .
وهي من الاسماك التي تملح وتجفف لحين استخدامة للطعام .

طريقة عمل زند الخروف

المكوّنات كتف خروف بوزن كيلوغرامان. مكوّنات الصّلصة: مئة غرام، نصف كوب من الثوم المهروس. بصلتان كبيرتان. خمس حبات من الطماطم. مئة غرام، نصف كوب من معجون الطماطم. ربع كوب من خلّ العنب. ثلاثة أرباع الكوب من زيت الزيتون. عشرون غراماً، اربع ملاعق صغيرة من حامض الليمون جافّ (لومي). اربع ملاعق صغيرة من الكمون. ثلاث ملاعق صغيرة من الكزبرة الحب مطحونة. ملعقتان صغيرتان من الفلفل الأسود حب. أربع ملاعق صغيرة من الملح. أربع ملاعق صغيرة من السبع بهارات. مكوّنات الخضار: كوبان ونصف من الكرفس المقطّع. كوبان ونصف من الجزر مقطع. كوبان ونصف من الطماطم مقطعة. خمسة فصوص من الثوم. طريقة التحضير لتحضير الصلصة: نضع في محضر الطعام الثوم، والبصل، والطماطم، ومعجون الطماطم، وخلّ العنب، وزيت الزيتون، وحامض الليمون، والكمون، والكزبرة، والفلفل الأسود، والملح والبهارات السبعة، ونخلط جيداً حتّى الحصول على مزيج متجانس. نضع كتف الخروف في صينية فرن كبيرة ونسكب الصلصة حتّى يتغطى بالكامل. نضيف الكرفس، والجزر، والطماطم والثوم ثم نغطي الصينية جيّداً بورق الألمنيوم. نطهوا الخروف والخضار لمدّة أربع ساعات في فرن مسخّن مسبقاً على حرارة مئة وستين درجة مئوية ثمّ يقدّم.

طريقة عمل كتف الخروف مع الأرز

المقادير

كتف ضاني متوسط الحجم.
إقرأي أيضاً: طريقة عمل رقبة خروف محشية بالفرن
كوب أرز مسلوق نصف سلقة.
200 جم لحم مفروم.
4 حبات بصل شرائح.
حبة بصل مبشورة.
2 فص ثوم مفري ناعم.
مكعب مرق دجاج.
1/4 كوب لوز محمر.
1/4 كوب كاجو محمر.
كوب زبيب.
2 م ك زبد.
2 م ك سكر.
جوزة الطيب “م ص”.
م ك قرفة.
م ص فلفل أسمر.
1/4 م ص كركم.
م ص زعفران.
م ص زنجبيل.
1/4 م ص كركم.
1/4 كوب زيت زيتون.
2 م ك زيت.
طريقة عمل كتف خروف محشي بالأرز في الفرن
في وعاء الطهي نكرمل السكر، ونضيف 2 م ك من الزيت والزبد ثم نشوح البصل واللحم في المزيج المكرمل، ثم نضيف القليل من كل من “ملح، فلفل، قرفة، جوزة الطيب” ونقلب الكل جيداً حتى يكون المزيج بني اللون.
نضيف الأرز والمكسرات ويقلب الكل جيداً ويترك جانباً.
في وعاء جانبي نخلط كل من الزنجبيل، الزعفران، الكركم، الملح، الفلفل، زيت الزيتون، الثوم المفري، مع 2 أو 3 م ك ماء.
يدعك الكتف بالمزيج من كل الجهات، ومن الفتحة المخصصة للحشو أيضاً ويحشى الكتف بالأرز، ويربط جيداً.
إقرأي أيضاً: طريقة عمل فخدة الخروف بالفرن مع الخضار بالصور
يشوح الكتف في وعاء به شرائح البصل، الزبد، مكعب المرق جيداً وينقل الكتف لصينية الفرن ويشوي حوالي 65 دقيقة أو حتى ينضج، ويتلون باللون لذهبي.

ضلع الخروف بالانجليزي

Lamb rib

السابق
علاج تشقق اليدين
التالي
اسباب الغيبوبة

اترك تعليقاً