وصفات

طريقة عمل مجبوس اللحم

مجبوس لحم منال العالم

مقادير الوصفة1كيلولحم1/2كوبسمن5حبة متوسطةبصل مفروم خشن10فصثوم مهروسالبهارات الناعمة:1/2 1ملعقة كبيرةملح2ملعقة صغيرةكركم2ملعقة صغيرةقرفة2ملعقة صغيرةكزبرة2ملعقة صغيرةفلفل أسود2ملعقة صغيرةهيل2ملعقة صغيرةبهار مشكل1ملعقة صغيرةزعفران مفتتالبهارات الصحيحة:5فصهيل5فصقرنفل5فصفلفل أسود2عودقرفة2حبةلومي2حبة كبيرةطماطم مقشرمفروم خشن3كوبأرز بسمتيللتزيين:….لوز / زبيبطريقة التحضير
في طبق عميق ضعي الأرز، اغسلي الأرز عدة مرات بالماء البارد، دعي الأرز لمدة 30 دقيقة.
في قدر متوسط الحجم ضعي السمن ضعي القدر على نار متوسطة إلى أن يسخن السمن أضيفي اللحم قلبي إلى أن يجف ماء اللحم ويصبح ذهبي اللون.
أضيفي البصل وقلبي إلى أن يذبل، أضيفي الثوم قلبي إلى أن تظهر رائحة الثوم.
أضيفي البهارات الناعمة والصحيحة، قلبي ليختلط اللحم مع البهارات.
أضيفي الطماطم قلّبي لتختلط المواد، أضيفي 4/1 كوب من الماء غطي القدر دعي اللحم يطهي لمدة 20 دقيقة.
باستعمال ملعقة ذات ثقوب انقلي اللحم ضعي اللحم في طبق دعيه جانبا.
صفي الأرز من ماء النقع أضيفي الأرز إلى الخليط في أضيفي المرق، دعي المرق يغلي بقوة ويتشرب الأرز بعض الماء غطي القدر دعيه على نار هادئة لمدة 20 دقيقة
ضعي اللحم على الأرز في القدر غطي القدر دعيه لمدة 10 دقائق إلى أن ينضج الأرز.
اسكبي الأرز في طبق التقديم وزعي اللحم على الأرز في الطبق زيني باللوز والزبيب، ثم قدميه.

مجبوس لحم البحريني

المكوّنات نصف كليوغرام من اللحم المقطع. كوبان من الأرز ذي الحبة الطويلة. حبة من البصل المفروم. ست حبات من الهيل المطحون. ستة قرون من الفلفل الحارّ. ورقتان من الغار. ملعقتان صغيرتان من ماء الورد. ربع ملعقة صغيرة من الزعفران. ملح حسب الحاجة. ربع كوب من الزيت النباتيّ. طريقة التحضير سخني الزيت في وعاء، ثم اقلي البصل لمدّة ست دقائق حتى يذبل. أضيفي اللحم إلى البصل، ثمّ أضيفي ورق الغار، ثم اسكبي كمية من الماء حتى تغمري الوعاء. اتركي اللحم على النار لمدّة تسعين دقيقة تقريباً حتى ينضج. اخلطي في وعاء صغير كلاً من الزعفران، وماء الورد، والقليل من الماء، ثم اتركيه جانباً لمدّة نصف ساعة. اغسلي الأرز، ثم انقعيه، ثم اسلقيه في الماء والملح لمدة نصف ساعة. صفّي قطع اللحم من المرقة، واحتفظي بها جانباً. صفّي الأرز من الماء، ثم اسكبيه فوق اللحم، ثمّ تبليه بالملح. اسكبي مرق اللحم فوق خليط الأرز واللحم حتى تغمري المكوّنات. غطّي الوعاء، واتركيه على النار لمدّة نصف ساعة حتى ينضج. اسكبي فوق الأرز خليط الزعفران، واتركيه على النار لمدّة عشر دقائق.

مجبوس لحم عراقي

المكونات كوبان من أرز البسمتي. كيلو غرام من مكعبات لحم الضأن. ملعقة كبيرة من الزبدة. ملعقة صغيرة من الكركم. ملعقتان صغيرتان من بهارات البزار العربي. ثلاث بصلات مقطعات لشرائح. ثلاث حبات من الطماطم مقطعات. ثلاث ملاعق كبيرة من معجون الطماطم. ثلاث أضراس من الثوم مهروسات. ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. ملعقة صغيرة من الهال المطحون. ثلاث حبات من اللومي المجفف. ثلاث ملاعق كبيرة من البقدونس المفروم. ثلاث ملاعق كبيرة من الكزبرة المفرومة. رشة من القرنفل البودرة. ملعقتان صغيرتان من الملح. طريقة التحضير نضع الزبدة في مقلاة على النار ونقلب البصل فيها حتى يذبل ويصبح لونه ذهبيًا. نضيف بهارات البزار العربي والكركم للبصل ونقلبه معها لدقيقتين إضافتين. نضيف مكعبات اللحم إلى البصل ونشوحها حتى يصبح لونها بنيًا. نضيف الطماطم المقطعة، وباقي البهارات والملح والفلفل لمكعبات اللحم والبصل ونقلب الخليط. نضيف الكزبرة والبقدونس إلى الخليط ونضيف حوالي ثلاثة أكواب من الماء. نغطي القدر ونترك الخليط على النار حتى يغلي ببطىء لمدة ساعة كاملة. نضيف الأرز للخليط بعد ذلك، ثم نغطي القدر ونلف الغطاء بمنشفة ونتركه على نار هادئة لنصف ساعة. حين يجهز المجبوس نقدمه في صحن مناسب إلى جانب لبن الزبادي.

مجبوس لحم بقدر الضغط

المكوّنات كيلوجرام واحد من لحم الخروف، ويفضّل أن تستخدم قطع اللحم المتوسّطة الحجم (5 – 8 سم) والمنزوعة العظم. خمسة أكواب من الأرز البسمتي. رأس بصل واحد كبير. ستّة فصوص من الثّوم. ملعقتان كبيرتان من الملح. ملعقة صغيرة من معجون ربّ البندورة. ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة. ملعقة صغيرة من الكمّون المطحون. ملعقة صغيرة من بذور الشّومر المطحون. ملعقة صغيرة من الزّنجبيل الطازج والمهروس. ثلاث أوراق من الغار. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون. ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، أو عودان كبيران من القرفة. ثلاث حبّات من الليمون الأخضر الصغير والمجفّف- لومي-. ملعقة صغيرة من الهال المطحون، أو تسع حبّات من الهال. تسع حبّات من القرنفل “المسمار”. ملعقة كبيرة من الزّيت النباتيّ مثل زيت الذّرة. كميّة مناسبة من الماء. طريقة التحضير افرم البصلة فرماً خشناً، وقطّع فصوص الثوم إلى شرائح سميكة. ضع قدر الضغط الكبير فوق نار متوسّطة، وأضف ملعقة كبيرة من الزّيت إليه حتى يسخن. أضف قطع اللحم إلى القدر، وقلّبها حتى يبدأ لونها بالتغيّر من جميع الاتّجاهات، وذلك لمدّة دقيقتَين أو ثلاث. أضف البصل المفروم إلى القدر، وقلّبه لمدّة ثلاث إلى أربع دقائق، وذلك حتى يصبح لونه شفّافاً، ثمّ أضف شرائح الثوم، وقلّب المكوّنات معاً لمدّة دقيقة إضافيّة. أضف الكزبرة، والكمّون، والشومر، والفلفل الأسود المطحون، ورشّة كبيرة من الملح، ومعجون ربّ البندورة، والليمون الأخضر المجفّف، والقرفة، والهال، والقرنفل، وأوراق الغار إلى القدر، وقلّب المكوّنات معاً، وتأكّد من أنّ قطع اللحم قد تغطّت بالتوابل جيّداً من جميع الجهات. أضف كميّة من الماء تكفي لغمر قطع اللحم في القدر، ثمّ غطِّ القدر، وأحكم إغلاقه، واتركه على نار متوسّطة لمدة ثلاثين إلى خمس وأربعين دقيقة، وذلك يعتمد على مدى طراوة اللحم الذي تفضّله. في قدر آخر عادي أضف نحو ثمانية أكواب من الماء وكميّة الملح الباقية، واتركه على نار مرتفعه حتى يغلي الماء. أضف الأرز البسمتي إلى الماء الساخن، وحرّكه لمرّة واحدة، ثمّ اتركه على نار متوسّطة لمدة عشر دقائق فقط، حتى يصبح نصف ناضج، ثمّ أبعد القدر عن النار، وصفّ الأرز من الماء الساخن بمصفاة “غربال” ذات فتحات صغيرة، ثمّ اغسله بماء بارد حتى توقف عمليّة طهو الأرز. افتح قدر الضغط بعد أن يبرد قليلاً، وتأكّد من بقاء حوالي 2 سم من الماء “المرق” فيه وليس أكثر، ثم أضف الأرز البسمتي فوقه، وأحكم إغلاقه، واتركه على نار متوسّطة لمدة اثنتي عشرة إلى خمس عشرة دقيقة، ثمّ أبعده عن النار، واتركه ليبرد قليلاً، ثمّ أزل الغطاء، واقلب القدر فوق طبق التقديم. قدّم الطبق ساخناً، إلى جانب أطباق جانبيّة، مثل: اللبن الزبادي، أو أيّ نوع تفضّله من السلطة.

مكونات مجبوس لحم

المكوّنات
لتحضير اللحم:

لحم مقطّع إلى قطع كبيرة – كيلوغرام

ليمون حامض معصور – 1

ملح – رشّة

قرفة – عودان

حبهان – 5 حبوب

كبش قرنفل – ملعقة صغيرة

ورق غار – 3

زيت نباتي – ملعقة كبيرة

بصل كبير الحجم، مقطّع إلى أرباع – 1

فلفل أسود مطحون – ربع ملعقة صغيرة

كزبرة مطحونة – ربع ملعقة صغيرة

بهارات لحم – رشّة

فلفل حار أخضر – 1

معجون طماطم – ملعقة كبيرة

ماء ورد – ملعقة صغيرة

حبهان مطحون – نصف ملعقة صغيرة

زعفران – ربع ملعقة صغيرة

ملوّن طعام برتقالي – بضع قطرات

لتحضير الأرز:

أرز مغسول ومصفّى – 3 أكواب

بصل مفروم فرماً ناعماً – 1

ملح – بحسب الرغبة

فلفل أبيض – ربع ملعقة صغيرة

لتحضير الحشوة:

بصل متوسط الحجم، مفروم فرماً ناعماً – 2

زيت نباتي – ملعقة كبيرة + ملعقة صغيرة

حمّص مسلوق – كوب ونصف

فلفل أسود – ملعقة صغيرة

قرفة مطحونة – نصف ملعقة صغيرة

لومي مطحون – ربع ملعقة صغيرة

ملح – بحسب الرغبة

زبيب – ربع كوب

طريقة العمل
1- لتحضير اللحم: ضعي قطع اللحم في وعاء واسكبي فوقها عصير الليمون الحامض ثمّ رشّي عليها القليل من الملح.
2- في قدر، ضعي أعواد القرفة وحبوب الحبهان وكبش القرنفل وورق الغار.
3- أسكبي الزيت فوق المنكهات وضعي البصل والفلفل الحار.
4- أضيفي قطع اللحم وقلّبيها قليلاً حتى يبدأ لونها بالتغيير.
5- نكّهي بالفلفل الأسود والكزبرة المطحونة وبهارات اللحم.
6- أسكبي كمية من الماء المغلي حتى يغمر المكوّنات.
7- أتركي المزيج على النار لحوالى 40 دقيقة أو حتى تنضج قطع اللحم تماماً.
8- عندما ينضج اللحم، أخرجيه من الماء ثمّ صفّي المرق من الشوائب الكبيرة. إحتفظي بالمرق جانباً.
9- في وعاء صغير، أخلطي ماء الورد والحبهان المطحون والزعفران وملون الطعام البرتقالي.
10- ضعي قطع اللحم في صينية وادهنيها بقليل من الزيت ومعجون الطماطم ومزيج ماء الورد.
11- أدخلي الصينية إلى الفرن لتتحمّر القطع من فوق.
12- لتحضير الأرز: في قدر، ضعي مرق اللحم وأضيفي فوقه الأرز مع الفلفل الأبيض والبصل والملح.
13- أتركي المزيج حتى يشنف ماءه وينضج.
14- لتحضير الحشوة: في مقلاة، حمّي ملعقة كبيرة من الزيت وضعي البصل المفروم وقلبّي حتى يذبل.
15- أسكبي القليل من الماء وحرّكي لدقيقتين.
16- أضيفي الحمّص المسلوق وملعقة صغيرة من الزيت والزبيب.
17- نكّهي بالفلفل الأسود والقرفة المطحونة واللومي المطحون والقليل من الملح. حرّكي حوالى دقيقتين حتى تمتزج المكوّنات.
18- في طبق التقديم، ضعي الأرز وفوقه قطع اللحم والحشوة.

طريقة عمل الكبسة الكويتية باللحم

كبسة لحم

المكونات كيلو أرز بسمتي. كيلو لحم غنم. ملعقتان صغيرتان بهارات مشكلة. نصف ملعقة صغيرة هيل ناعم. ملعقة صغيرة كركم. ملعقة صغيرة كزبرة ناعمة. ملعقة صغيرة ملح. نصف ملعقة فلفل اسود. ربع ملعقة صغيرة شطة مجروشة. ربع كوب زيت نباتي. حبتا بصل متوسطتا الحجم مفرومتان. ثلاث حبات بندورة مفرومة. قرنا فلفل أخضر مقطّع لأنصاف. ورقتا غار. حبتا لومي. عشر حبات هيل غير مطحون. عشر حبات كبش قرنفل. نصف كوب زبيب. نصف كوب لوز مقلي للتقديم. طريقة التحضير نخلط البهارات المطحونة مع بعضها وهي: البهارات المشكلة، والفلفل الأسود، والملح، والكزبرة الناعمة، والكركم، والهيل المطحون، الشطة المجروشة، ونضيف مقدار الثلث منها على قطع اللحم وندعكه بها جيداً ليأخذ اللحم نكهة البهارات ولونها. نسخّن زيتاً في قدر الطبخ ونضيف البصل المفروم، ونقلبه حتى يأخذ البصل لوناً ذهبياً. نضيف قطع اللحم على البصل حتى تتشوح قليلاً وتقفل مساماتها وتأخذ لوناً ذهبياً، ثم نضيف على اللحم بقية البهارات، والبندورة المفرومة، والبهارات الصحيحة: الهيل الصحيح، وعود القرفة، واللومي، والكبش قرنفل. نضع الفلفل الأخضر الحار على خليط اللحم والبهارات، ومن ثم نضيف كمية كافية من الماء لغمر اللحم، ونترك اللحم لمدّة خمس وأربعين دقيقة لينضج تماماً. نصفّي مرق اللحم بعد أن ينضج، لينتج لدينا مرق كثيف، نضعه في قدر حتى يغلي ومن ثم نضيف أرز البسمتي المنقوع والمغسول جيداً. نترك الأرز على نار عالية في أول خمس دقائق من الطهي، ومن ثم نخفض الحرارة تحت الأرز، ونضع قطع اللحم على وجه الأرز، ونغطّي القدرحتى تنضج الكبسة، تحتاج لمدة نصف ساعة للنضج التام. نزيّن الكبسة بالزبيب واللوز المقلي، تقدم إلى جانب الصوص الحار، واللبن الزبادي.

مندي لحم

المكوّنات كيلوغرام من اللحم المقطع. كوبان من أرز البسمتي. نصف ملعقة صغيرة من الزعفران. ملعقتان كبيرتان من ماء الورد، ومن زيت الذرة. حبتان مفرومتان من البصل. ست حبات من الهال. عشر حبات من الفلفل الأسود. عود صغير من القرفة. نصف ملعقة صغيرة من الكمون الناعم. ملعقة كبيرة من الملح. ربع كوب من زيت الذرة، وملعقة كبيرة من الملح لطهي الأرز. طريقة التحضير انقعي الأرز في ماء دافئ ومملح لمدة ساعة تقريباً. انقعي الزعفران في ماء الورد. ضعي الزيت في قدر واسع، وضعي القدر على نار متوسطة حتى يسخن الزيت، وأضيفي البصل وقطع اللحم، وقلبيهما حتى يتحمر اللحم. أضيفي الفلفل، والهال، والملح، والكمون، والقرفة إلى القدر، وحركي المكوّنات جيداً، وأضيفي ستة أكواب من الماء، وغطي القدر، واتركيه لمدة ساعة تقريباً، حتى ينضج اللحم. أخرجي اللحم من القدر، وصفي المرق في قدر نظيف، وأضيفي إليه الماء حتى تتكون لديك في النهاية ثلاثة أكواب من المرق. جهزي الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئويّة، وضعي اللحم في صينية الفرن واشويه لمدة عشر دقائق. سخني الفحم حتى يصبح مثل الجمر. صفي الأرز المنقوع من الماء بشكل جيد. ابدئي بتحضير الأرز من خلال وضع كمية قليلة من زيت الذرة في قدر متوسط الحجم على النار حتى يسخن الزيت، بعد ذلك أضيفي إليه الأرز المنقوع، وقلبي الأرز حتى يختلط مع الزيت جيداً. أضيفي مرق اللحم إلى الأرز، والقليل من الملح حسب الرغبة، واتركي القدر على نار قوية حتى يتشرب الأرز المرق، ووزعي الزعفران على الأرز. اعملي تجويفاً في سطح الأرز باستخدام ملعقة خشبية، وضعي فيه قطعة من ورق الألمونيوم، وضعي ملعقة صغيرة من الزيت في تجويف الألمونيوم، بعد ذلك وزعي قطع اللحم حول سطح الأرز، أو حول التجويف. ضعي جمرة الفحم في الزيت الموجود داخل تجويف الألمونيوم، وأغلقي القدر بسرعة، واتركيه على نار هادئة مدة نصف ساعة تقريباً. أخرجي اللحم من القدر، وقلّبي الأرز باستخدام ملعقة خشبية حتى يتوزع الزعفران، بعد ذلك ضعي الأرز في طبق التقديم، وأعيدي توزيع قطع اللحم فوقه، وقدميه ساخناً

 

السابق
المشيمة الملتصقة وعلاجها
التالي
طريقة عمل المعصوب

اترك تعليقاً