أطباق رئيسية

طريقة عمل مرق الباميا

طريقة عمل مرق البامية بدون لحم

2 ملعقة كبيرة زيت زيتون
1 حبة بصل مفرومة
2 فص ثوم مهروس
200 غرام بامية
رشة ملح
رشة فلفل حار
رشة فلفل أسود
رشة بابريكا
1 ملعقة كبيرة معجون طماطم
½ كوب ماء
¼ كوب عصير ليمون حامض
كزبرة خضراء، للزينة
طريقة عمل البامية
سخني الزيت في قدر على نار متوسطة. أضيفي البصل وحمريه لمدة 10 دقائق حتى يصبح لونه ذهبياً.
أضيفي الثوم وحمريه لمدة دقيقة ثم أضيفي البامية وحركيها باستمرار.
امزجي معجون الطماطم مع نصف كوب ماء، وقلّبي المزيج جيداً.
أضيفي الملح، الفلفل الحار، الفلفل والبابريكا إلى الصلصة وقلّبي المزيج.
أضيفي مزيج الصلصة إلى القدر.
غطّي القدر واتركيه على نار هادئة لمدة 30 دقيقة مع التقليب كل 5 دقائق.

طريقة عمل البامية

مكونات البامية الخضرا بالصلصة:
1 كيلو بامية

1 كيلو طماطم

ملعقة كبيرة صلصة جاهزة

بصلة متوسطة الحجم مبشورة

ملعقة كبيرة ثوم مهروس

قرن صغير فلفل رومى وقرن شطة

ملح وفلفل أسود وملعقة صغيرة كسبرة جافة

ملعقة كبيرة سكر

مكعب مرق دجاج حسب الرغبة

ملعقتين كبار سمن أو ملعقتين زبد

ملعقة زيت

كيلو لحمة

أو فرخــة

طريقة عمل البامية
1- فى وعاء مناسب نضع السمن أو الزبد والزيت، ونضع البصلة المبشورة ونشوحها لمدة ثوانى، ونضيف إليها اللحمة ونشوحها بعض الشئ إلى أن تنغلق مسامها، ويتغير لونها على أن تأخذ لون تشويحها مدة من 10 إلى 15 دقيقة، أو إلى أن يتغير لون البصل ويتم تحميره.

2- ونزود عليها 2 كوب ماء ورشة فلفل أسود، ورشه حبهان مطحون ناعم، أو 3 فصوص حبهان بعد أن نفتحهم ونتركها تكمل تسوية ونغطيها.

3- نغسل الطماطم جيداً و نعصرها فى الخلاط ثم نصفيها، وبمجرد أن تدخل اللحمة فى السوى، ندخل بها شوكة وإذا وجدناها تدخل بسهولة نتأكد أن اللحم فى مرحلة النضج، وهنا نضيف لها عصير الطماطم ومكعب مرق الدجاج ثم نترك الطماطم حتى تتسبك واللحمة تكمل سواها.

4- ونغطى عليها و نهدئ النار حتى تتسبك جيداً، وبعد أن تتسبك وتنضج اللحمة نضيف 2 كوب ماء مغلى ونضيف البامية بعد تقميعها، ونتركها تستوى ونقطع معها قرن فلفل رومى ونصف قرن فلفل شطة للرائحة فقط، ونضيف الثوم المهروس حتى تاخذ البامية طعم الثوم، ونضيف ملعقة السكر والكسبرة وملعقة الفلفل الأسود ونتركها تستوى على نار هادئة ونضبط الملح، ولو شعرت أن الصلصة أصبحت سميكة بشكل مبالغ فيه نخففها بكوب من الماء.

مرق بامية بالدجاج

المكوّنات
بامية مجمّدة – 500 غرام

عصير ليمون حامض – ربع كوب

ملح – بحسب الرغبة

زيت زيتون – ملعقتان كبيرتان

صدر دجاج – 2

فلفل أسود – نصف ملعقة صغيرة

بصل متوسط الحجم مقطّع إلى شرائح – 1

مرق دجاج – كوب

كمون بودرة – ملعقة صغيرة

طماطم مقطّعة إلى مكعبات – علبة

ثوم مفروم – ملعقة صغيرة

ملعقة كبيرة خل التفاح

طريقة العمل
1- سخّني الزيت في قدر على حرارة متوسطة.
2- نكّهي أفخاذ الدجاج بالملح والفلفل الأسود وأضيفيها إلى القدر.
3- قلّبي جيداً حتى يتغيّر لون الدجاج ثمّ أخرجيه من القدر واتركيه جانباً.
4- أضيفي البامية والبصل إلى القدر نفسه، وقلّبي المكونات لحوالى 3 دقائق.
5- أضيفي مرق الدجاج، الكمون، مكعبات الطماطم والثوم، وحرّكي حتى تتداخل المكونات.
6- ضعي الدجاج مجدداً في القدر وأضيفي 3 اكواب من الماء.
7- أطهي المكونات حتى الغليان ثمّ خفّفي النار واغلي المزيج حتى تنضج المكوّنات.
8- أخرجي الدجاج من القدر وقطّعيه إلى شرائح.
9- أضيفي عصير الليمون الحامض إلى القدر واغلي المزيج؛ أطهوا لـ5 دقائق مع التحريك المستمر.
10- أسكبي خل التفاح واعيدي الد\جاج الى القدر. قدّمي الطبق ساخناً.

مرق بامية منال العالم

مقادير الوصفة4ملعقة كبيرةزيت الذرة 1كيلولحم1حبةبصل2ملعقة صغيرةملح5فصهيل1عودقرفة4فصثوم1حبةبصل1/2ملعقة صغيرةفلفل أسود1ملعقة صغيرةكزبرة1ملعقة صغيرةهيل1ملعقة صغيرةقرفة1كيسبامية3حبةطماطم2ملعقة كبيرةمعجون الطماطم3قرنفلفل الأخضرطريقة التحضير
في قدر ضعي 2 ملعقة من الزيت، ضعي القدر على نار عالية أضيفي اللحم وقلبيه عدة مرات ليتحمر. اغمريه بالماء وأضيفي البصل، ملعقة من الملح، الهيل والقرفة، اتركيه على نار متوسطة لينضج ويتشرب معظم الماء. صفي اللحم واحتفظي بالمرق جانبا.
في قدر ضعي بقية الزيت وشوحي قطع اللحم لتكتسب طعماً لذيذاً. أضيفي الثوم، البصل، وقلبي ليتكتسب لون ذهبي. أضيفي الملح، الفلفل، الكزبرة، الهيل، القرفة. وقلبي ليختلط مع اللحم.
أضيفي الباميا وقلبيها مع اللحم. أضيفي قليل من المرق، اتركيها لبضع دقائق لتتشرب البامية المرق فذلك يمنحها طعما لذيذا.
ضعي الطماطم في إبريق الخلاط لتصبح عصير.
أضيفي عصير الطماطم ومعجون الطماطم، قرون الفلفل، بقية المرق بحيث يتم غمر البامية بالمرق.
اتركي البامية على نار هادئة لتتسبك جيدا ثم قدميها.

طريقة عمل منزلة البامية

مقادير تجهيز اللحمة كيلو من اللحمة مع عظمها حبّة بصل مقطّعة إلى شرائح قرن فلفل حار مقطّع إلى أنصاف قطعة من ورق الغار 7 حبّات من الهيل غير المطحون نصف ملعقة حجم صغير من الفلفل الأسود ملعقة كبيرة ملح عودان من ال قرفة حبّتان كبيرتان من الطّماطم مقطّعتان إلى أنصاف. مقادير تجهيز البامية زيت ذرة لقلي البامية 10 فصوص من الثّوم المهروس كيلو واحد من البامية 3 حبّات طماطم من الحجم الكبير لعصرها ملعقتان كبيرتان من ربّ البندورة ملعقة صغيرة من ال بهار المشكّل ورق كزبرة للتّزيين مقادير الأرز مع الشعيريّة كوب من الأرز نصف كوب من الشعيريّة كوب من الماء ملح فلفل أسود طريقة التّحضير قومي بوضع اللحمة بعد غسلها جيّداً بالماء في قدر، ثمّ ضعي عليه الماء على نارٍ قويّة إلى أن يغلي الماء، ثمّ أزيلي الرّغوة الظاهرة على السطح وتخلّصي منها. أضيفي إلى القدر الّذي يحوي على اللحمة المقادير التالية: البصل، والفلفل، وورق الغار، والهيل، والفلفل الأسود، والملح، والقرفة، ثمّ اتركيه على نارٍ متوسّطة كي ينضج اللحم تماماً. قومي بقلي البامية في داخل المقلاة الّتي تحوي على الزّيت إلى أن يصبح لونها مائلاً إلى الذهبيّ، ثمّ قومي بإخراج اللحمة من القدر واتركيها جانباً. قومي بتصفية مرقة اللحمة داخل المصفاة مع الضّغط قليلاً على مقادير المرق؛ لإضافة النّكهة اللذيذة عليها، ودعيها جانباً. لتحضير عصير الطماطم قومي بغسل الطماطم بالماء ومن ثمّ تقشيره، وضعيه داخل الخلّاط الكهربائي على سرعة متوسّطة. قومي بغلي عصير الطماطم داخل قدر، ثمّ أضيفي البامية المقليّة واللحمة والقليل من مرقة اللحمة. أضيفي الثّوم المهروس، والقليل من ربّ البندورة، والملح، والفلفل الأسود، وملعقة من دبس الرمّان الّذي يضيف عليه مذاقاً رائعاً. قومي بتغطية القدر على نارٍ متوسّطة إلى أن تنضج البامية وتصبح جاهزة، ويجب أن تكون المرقة متماسكة وذات قوامٍ متناسق. قومي بتقديم البامية في طبق تقديمٍ عميق. لتجهيز الأرز مع الشعيريّة ضعي في قدر القليل من الزّيت، ثمّ أضيفي الشعيريّة إلى أن يصبح لونها ذهبيّاً، وبعد ذلك أضيفي كوباً من الماء المغلي والملح والفلفل الأسود، وضعي الأرز المنقوع والمغسول جيّداً داخل القدر، ثمّ اتركيه يغلي على نارٍ متوسّطة إلى أن يتشرّب الأرزّ الماء، ثمّ قومي بتخفيض النّار إلى أن تصبح هادئةً جدّاً حتّى ينضج الأرزّ تماماً.

طريقة عمل البامية باللحم

المقادير
– البامية : 1 كيلو
– اللحم : نصف كيلو (مقطع مكعبات)
– البصل : 1 حبة (متوسط الحجم)
– طماطم : 2 حبة (مقشرة)
– معجون الطماطم : 2 ملعقة كبيرة
– ملح : نصف ملعقة صغيرة
– فلفل أسود : نصف ملعقة صغيرة
– بهار اللحم : نصف ملعقة صغيرة
– ورق غار : 2 ورقة
– هيل : ملعقة صغيرة
– الزنجبيل : ملعقة صغيرة
– الثوم : 4 فصوص
– الزيت النباتي : نصف كوب
طريقة التحضير
1. يغسل اللحم بطريقة صحيحة، ومن ثم توضع على النار الخفيفة مغمورة بالماء لكي تنضج، واحرصي على التخلص من الدهون الزفرة التي تعلو الماء المغلي في كل مرة تظهر فيها.

2. أضيفي البهارات إلى اللحم المسلوق على النار واتركيها حتى تنضج تماماً.

3. اغسلي البامية وازيلي أقماعها قليلاً، ثم قومي بتقليتها على نار خفيفة في مقلاة متوسطة الحجم، ثم اتركيها جانباً حتى تتصفى من الزيت.

4. افرمي البصل ناعم جداً وضعيه في مقلاة صغيرة الحجم، وقومي بقليه مع الطماطم المفرومة أيضاً، وأضيفي إليها الملح والفلفل الأسود وبهارات اللحمة، وقلبيها جيداً حتى تنضج.

5. ضعي البامية مع البصل والطماطم وحرّكيها جيداً على النار حتى تنضج نسبياً، وأضيفي إليها معجون الطماطم مع مرقة اللحمة واتركيها على النار حتى تغلي وتصبح البامية لينة جداً.

6. افرمي الثوم بطريقة ناعمة جداً وقلّيها في المقلاة مع الزيت إلى أن تحمّر، ثم أضيفيه إلى البامية، مع اللحم المسلوق سابقاً، وقلّبيها على النار حتى تنضج..

7. ارفعيها عن النار واسكبيها في طبق التقديم إلى جانب الأرز الأبيض، وقدّميها ساخنة.

مرقة بامية عراقية

المكونات نصف كوب بامية. حبة طماطم صغيرة. بصلة صغيرة. ثلاث أعواد من النعناع. ملعقة صغيرة ثوم مهروس. ملعقة كبيرة من معجون الطماطم. ثلاث ملاعق كبيرة عصير ليمون. ملعقة صغيرة من دبس الرمّان. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. ملعقة صغيره ملح. فلفل أسود مطحون (حسب الرغبة). ملعقة صغيره بهارات مشكلة. كوبان من الماء (حسب الحاجة). طريقة التحضير نغسل البامية ونزيل القمع ونتركها لتتصفّى من الماء. نسخّن الزيت في قدر على النار، ونضيف البامية ونقلّبها مع الزيت. نضع كلاً من الطماطم، والبصل، والنعناع، والثوم، ومعجون الطماطم، وعصير الليمون، ودبس الرمان، وملح، وفلفل أسود، والبهارات المشكّلة حسب الرغبة، ونخلطها داخل الخلّاط الكهربائي حتى يصبح المزيج ناعماً. نضيف صلصة الطماطم فوق قدر البامية، ونقلّب المكونات، ونضيف الماء حسب كثافة المرقة المطلوبة، من الممكن أن نحتاج إلى كوبين أو ثلاثة أكواب من الماء. نترك المرقة على النار حتى تغلي لمدّة ربع ساعة تقريباً. نرفع القدر عن النار، ونسكب مرقة البامية في طبق تقديم، ونقدّمه ساخناً مع الأرز المفلفل أو مع الخبز.

طريقة طبخ البامية السورية

مقادير البامية السورية ½ كيلوجرام بامية طازجة. 400 جرام لحم مقطع مكعبات. 3 ملعقة كبيرة صلصة طماطم. 6 فص ثوم مهروس. 2 ملعقة كبيرة كزبرة طازجة مفرومة. 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون. 2 ملعقة كبيرة زيت. طريقة تحضير البامية السورية اغسلي البامية وضعيها في مقلاة مع ملعقتين زيت، واقليها على نار هادئة حتى تحمر قليلًا. اسلقي اللحم في وعاء آخر لنصف ساعة تقريبًا، ثم أضيفي البامية على اللحم ومرقته. أضيفي صلصة الطماطم، واتركيها تغلي لمدة نصف ساعة. أضيفي الثوم والكزبرة والليمون، واغلي البامية لمدة خمس دقائق، ثم قدميها.

 

السابق
كيفية العناية بالأظافر
التالي
طريقة عمل مقلوبة الباذنجان

اترك تعليقاً