الطب البديل

طريقة عمل مساج للقدم

مساج للقدمين بالماء

يؤدي الوقوف لساعات طويلة في العمل أو السير لمسافات طويلة إلى أوجاع في القدمين، حيث يعاني معظم العاملين من آلام في القدمين عند نهاية العمل، ولا توجد عناية للقدمين لتخليصهما من الوجع، لذا يفضل تدليكهما بالماء والملح لما لهما من فوائد جمة مثل:

  • يقضي على الشعور بالإرهاق والإجهاد في القدمين.
  • يساعد الماء والملح على تنشيط الدورة الدموية في القدمين، بالإضافة إلى أنّه يعزز وصول الدم إلى الأنسجة من أجل القضاء على نواتج التمثيل الغذائي غير المفيدة والتي تكون مسؤولة عن الإحساس بالألم.
  • يفيد في استرخاء عضلات القدم كما أنّه يخفف تصلبها.
  • يساعد على القضاء على رائحة القدم الكريهة الناتجة عن ارتداء الأحذية المغلقة شرط التدليك المتكرر.
  • يُساعد الملح على تنظيف وإزالة المواد المؤدية للإصابة بالتهابات القدم، كما أنّه يُحسّن تدفق الدم إلى الجلد.

جهاز مساج القدم

جهاز مساج الاقدام BTC #جهاز متطور يتكون من عدد اربع اسطوانات تدليك للقدم والساق في جهاز واحد ..يتميز الجهاز بخصائص عمليات التدليك القوية التي تنفذ وتتغلغل داخل عضلات القدم .

مساج القدم وفوائده

إذا كنت تعاني من الآم في العضلات والمفاصل، يمكنك تجربة تدليك قدميك، حيث أنه يساعد على استرخائها وفوائد اخرى للجسم، تعرف عليها هنا.

تدليك القدمين: 
يعتبر مساج القدم من العلاجات السريعة لمشاكل القدم المختلفة والتي يمكن أن تخفف الامها ومن التوتر في العضلات والاسترخاء، فما هو تدليك القدمين؟ وما هي فوائده على الجسم؟

تعد القدمين الجزء الأقرب الى الأرض من جسم الإنسان، ويقع كامل ثقله عليها، اضافة أن القدمين ترتبط بالعديد من النقاط العصبية في الجسد، لذلك تحتاج الى تدليك وعناية المستمرة.

يعتبر تدليك القدمين نوع من العلاجات التي ترتكز على مساحة محددة في القدم لعلاج بعض الحالات الطبية، بحيث يرتكز على علاجات مماثلة للطب الصيني.
يقوم مبدأ تدليك القدمين بشكل أساسي على مبدأ أن طاقة الجسم تتدفق الى القدمين وفي حال إنسداد هذه الطاقة يمكن أن يؤثر ذلك على كامل الجسم.

لوح مساج القدم

وسادة تدليك القدم للقدمين تعمل على تقويم القدمين مع لوح ممتلئ عاكس للضوء وسادة صحية للأسرة

لوح مساج للقدمين (@rassefc) | Twitter

طريقة عمل مساج الساق

1- وضع الشخص في الموضع الصحيح المناسب لتدليك القدم بحيث يكون الجسم غير مشدود وتكون الجلسة فيها راحة فقد يطول التدليك .

2- وضع منشفة تحت القدم حتى لا يسقط أى كريم أو زيت على المكان ويتسخ المكان .

3- نقع القدمين في حوض من الماء الساخن الدافئ لمدة تصل إلى عشر دقائق.

4- اختيار كريم مناسب لتدليك القدم ، الكريمات تكون أكثر سمكا من الزيوت وتعمل بشكل جيد لتدليك القدم.

5- تسخين الكريم المستخدم فى التدليك هذا مفيد أكثر لراحة القدم.

مساج القدم للصداع

يصاب الأشخاص أحيانا بالصداع, نتيجة مرورهم بإضطرابات معينة, بحيث تتزايد بشكل متفاقم, لتتطور و تسبب آلاما مزمنة, و قد تتلاشى أعراضها بسرعة, ولكن قليلا منها ما يتلاشى, دون الحصول على علاج مناسب مع حجم الألم, فأغلب آلام الصداع تكون نتيجة لتوتر بعض العضلات و الأنسجة, أو تغيرات في الأوعية الدموية  للرأس و العنق أو كليهما, و ذلك كله ناتج  عن تجمع عدد من العوامل التي تساعد في  زيادته، كالإفراط في الإجهاد, و التفكير, و قلة النوم, و تزايد ضغوطات العمل, كما و يؤثر على  توتر العينين, بسبب العمل المتواصل على الكمبيوتر لساعات طويلة.

مساج لإزالة الم الرأس (الصداع)

القيام بتدليك الرأس من أعلى قد يكفي لتخفيف الصداع, إضافة إلى  تدليك الوجه و الرقبة, و الكتفين, الذي يساعد في  الشعور بتحسن في وقت أقصر. يجب أن تكون حركة التدليك دائرية على الوجة و الرأس, كما و ينصح بتدليك الجزء الخلفي من الرأس بإتجاه رأسي للحصول على نتائج أفضل, و ينصح بجعل حركة الأصابع بإتجاه رأسي عند تدليك الرأس, للمساعدة في إمتصاص الزيوت بشكل أكبر. يمكن إستخدام عدة زيوت في أثناء التدليك, حيث تكون دافئة بعض الشيئ, ليتم تطبيقها على فروة الجلد بالضغط عليها,  مما يسهل من عملية إمتصاصها. ينبغي إيلاء التدليك لمدة لا تقل عن 25-30 دقيقة على فروة الرأس, و القيام بعدها بحمام مائي ساخن, للشعور بالراحة, و الإسترخاء. لا ينصح بالتعرض للهواء البارد, أو الطعام البارد بعد الإنتهاء من التدليك مباشرة. ينصح باستخدام زيت السمسم, و اللوز, و جوز الهند في التدليك, لزيادة قوة الدماغ, و الأنسجة الأخرى.

تدليك القدمين للاعصاب

العديد من الناس في جميع أنحاء العالم باتوا يحرصون على اللجوء إلى الطب البديل في العلاجات لمختلف الأمراض والأوجاع والاضطرابات الصحية المختلفة، فالتداوي بالعقاقير الطبية والعلاجات المختلفة أصبح خيارًا ثانيًا لفئة كبيرة من الناس بعد أن ظهرت العديد من الآثار الجانبية لبعض العقاقير والأدوية، إضافة إلى ارتفاع ثمن الكثير من العلاجات الصيدلانية والتي هي فوق طاقة العديد من الناس!

انطلاقا من الأسباب الآنف ذكرها، اتجه الناس إلى البحث عن التداوي بالطب الشعبي أو طب الأعشاب في محاولة لتحقيق التوازن الطبيعي للجسد وشفاء أجسامهم، وكذلك عقولهم! ويعتبر التدليك أحد أشهر طرق العلاجات البديلة وأكثرها شعبية وفعالية، فبمجرد الضغط على نقاط معينة بأعضاء محددة في جسم الإنسان تزول العديد من الآلام والأمراض والتوتر والإجهاد، ومن أبرز طرق التدليك التي يتبعها الخبراء تدليك القدم واليد.

تاريخ تدليك القدم

اعتُبر تدليك القدم جزءً مهما في الطب الشعبي الصيني القديم، ويقوم على مبدأ مفاده أن طاقة الجسم كاملة تتدفق إلى القدمين، وفي حال انسداد هذه الطاقة يمكن أن يؤثر ذلك على كامل الجسم. ويمكن القول أن الفضل يعود إلى الدكتور الأمريكي “وليام فيتزجيرالد” الذي أنشأ خريطة للقدمين تُظهر المساحات التي ترتبط وتتطابق مع أنحاء الجسم.

إذ تنتشر نقاط عديدة على كلا اليدين والقدمين ترتبط بأعضاء وأجهزة معينة داخل الجسم، وبمجرد الضغط عليها تحدث تغييرات كبيرة لجسمك وللعضو المتصل بنقطة التدليك، كما يظهر في مخطط الدكتور “فيتزجيرالد” الذي يُشير إلى الأعضاء والأجهزة المرتبطة بنقاط معينة موجودة في باطن القدم.

و تحتوي قدم الإنسان الطبيعي على 15000 عصب، تتصل هذه الأعصاب جميعها على شكل شبكة تصل إلى مناطق مختلفة في الجسم كالأجهزة الرئيسية والأعضاء والغدد، وببعض التقنيات البسيطة التي يمكن تعلمها بسهولة وتطبيقها منزليا يمكن أن تزول العديد من الآلام سواءً الجسدية أو النفسية كالأمراض الشائعة من الصداع ومشاكل الجهاز الهضمي ومشاكل النوم وآلام الظهر، كما أن نقاط معينة في القدم ترتبط بنزلات البرد والانفلونزا وبتدليكها تزول هذه الاضطرابات الصحية.

خريطة الجسم في باطن القدم

دلّك 7 نقاط في في قدميك لشفاء 7 أعضاء في الجسم

السابق
فوائد تدليك القدمين بالماء والملح
التالي
عادة قضم الأظافر

اترك تعليقاً