الأمومة والطفل

طريقة فطام الطفل بعد السنتين

كيف انوم طفلي بعد الفطام

كيفية تنويم الطفل بعد الفطام

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد الطفل على النوم بعد الفطام، والتي قد تحتاج وقتاً لتأقلم الطفل ونومه دون الحاجة الى الرضاعة أثناء الليل، ومن أهم هذه النصائح:

  • بدء روتين صحي وجديد للنوم مثل أخذ حمام دافئ، أو قراءة قصة، أو هز الطفل لمساعدته على النوم.
  • فصل الطفل عن ثدي أمه قبل أن ينام تماماً، وإذا عاد الطفل واستيقظ يحتاج الرضاعة فيمكن للأم هز الطفل أو الغناء له لمساعدته على النوم.
  • وضع الطفل بسرير منفصل أثناء النوم، لأنّ الطفل أثناء نومه بجانب أمه قد يستيقظ للرضاعة أثناء الليل.
  • استخدام أسلوب الحوار والتفاوض مع الطفل، إذا كان عمر الطفل مناسب كفاية ليستطيع فهم كلمات أمه.
  • في وقت الرضاعة على الأم أن تقوم بتقديم زجاجة أو كوب من الحليب.
  • طلب المساعدة من الخبراء وطلب المشورة من المختصين عند الحاجة.

أطعمة تساعد على نوم الرضيع

من الممكن أن تؤثر بعض الأغذية على نومنا بشكل مباشر، إذ إنّ ما نتناوله خلال النهار قد يؤثر بشكل كبير على نومنا في الليل، ومن هذه الأطعمة:

  • المكسرات مثل اللوز والجوز والكاشو.
  • الموز.
  • منتجات الألبان.
  • الشوفان.
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ.
  • القمح.
  • البيض.

طريقة فطام الطفل بالصبار

تحتار الأم في طريقة فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية، والبعض منهن يلجأن للطرق الشعبية في فطام الطفل، وكذلك يلجأن لعزل الطفل عن أمه مثل إرساله لبيت الجدة لعدة أيام حتى ينسى حليب الأم، ويقبل على أي مصدر آخر لسد جوعه.

ومن الطرق الشعبية التي تستخدم في فطام الطفل هي الصبار وتكون الطريقة التالي:

تقوم الأم بعصر نبات الصبار بعد إزالة القشرة الخارجية .

ويدهن الثدي من الخارج وخصوصا منطقة الحلمة من العصير، ثم يقدم الثدي لكي يرضع منه الطفل.

حين يتذوق الطفل طعم الصبار المر يرفض ثدي الأم ويبتعد عنه.

فما هي أخطار هذه الطريقة؟

الدكتور توفيق شريف _ أخصائي طب الأطفال _ يشير إلى أن هذه الطريقة في الفطام تكون ضارة للأسباب التالية:

صدر الأم وحليبها رابطة جميلة مع طفلها، ولذلك التخلص من هذه الرابطة لكي يتناول الطفل الطعام الخارجي يجب ألا يكون بطريقة قاسية.

الطرق القاسية للفطام والفطام المفاجيء قد يكره الطفل أمه بسببها، أو يصاب بصدمة نفسية.

الصبار من النباتات ذات الطعم المر الذي لا يتحمله الطفل.

في حال مص الطفل لعصير الصبار قد يصاب بتهيج في المعدة.

يتم الفطام بالتدريج وبإضافة مصدر طعام من الخارج وليس مرة واحدة.

يجب ألا تنصاع الأم خلف الوصفات الغريبة والضارة.

قد يسبب الصبار التهابا في حلق الطفل أيضاً.

كيف أفطم طفلي من الرضاعة الصناعية عمره سنتين

كيفية الفطام

يجب على الأم أن تكون على علم بالطريقة التي يجب اتّباعها والأمور التي يجب أن تقوم بها عند الفطام إليكِ بعض النصائح:

  • عند فطام الطفل يجب على الأم أن تقوم بإلهاء طفلها بالألعاب حتى يكون الفطام سهلاً عليه ولا يتذكره.
  • إعداد وجبات مناسبة لعمره وأن تكون مقبولة لديه لتعوّضه عن حليب الأم، ويجب أن تكون الوجبات معقمه لكي لا يتضرّر.
  • اختيار الوقت المناسب للفطام أي لا يكون في الصيف مثلاً حتى لا يتعرّض الطفل لنزلات معوية وإن كان الطفل مريضاً لا تقومي بفطامه.
  • ابتعدي عن طفلك قليلاً أثناء الفطام كي لا يتذكر حين يراكِ.
  • استخدمي الحليب المعلب عوضاً عن حليبك أثناء الفطام وخاصه إن كان الطفل عمره أقل من سنتين فهذا سيسهل عليه الفطام.
  • إذا وجدتِ صعوبة في إطعامه الوجبات ولا يتقبلها فقومي بإطعامه عندما يجوع.

 

يجب على الأم أن تعرف ما الوجبات التي يمكن إعطائها لطفلها بعد الفطام وأن تستشير الطبيب أيضاً، وتقرأ كثيراً حتى ينمو طفلها بشكل سليم وتنمو أعضائه كما يجب، وينصح بأن تستشير غيرها ممن قاموا بفطام أطفالهن حتى تستفيد من تجربتهن، وإن قامت بالفطام للطفل الأول بالشكل الصحيح فسوف تجد سهولة عند فطام الطفل الثاني.

دعاء فطام الرضيع

دعاء من السنة: عن أنس رضي اللّه عنه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال : ” اللَّهُمَّ لا سَهْلَ إِلاَّ ما جَعَلْتَهُ سَهْلاً، وأنْتَ تَجْعَلُ الحَزْنَ إذَا شِئْتَ سَهْلاً ” هذا الدعاء لتسهيل جميع الأمور.

أدعية لتسهيل الأمور:

اللهم بك استعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته، وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر.

“اللهم يا مسهل الشديد و يا ملين الحدبد و يا منجز الوعيد ، و يا من هو
كل يوم في أمر جديد ، اخرجني من حلق الضيق إلى وسع كبير ، اللهم
بك أدفع ما لا أطيق ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، رب لا تحجب دعوتي ولا ترد
مسألتي ولا تدعني بحسرتي يا الله ، ولا تكلني إلى حولي و قوتي ، و ارحم
عجزي فقد ضاق صدري ، وتاه فكري و تحيرت في أمري يا أرحم الراحمين ،
و أنت الأعلم سبجانك بسري و جهري ، و المالك لنفعي و ضري ،
و القادر بقدرتك على تفريج أمري و تيسير عسري”

كيفية فطام الطفل من الرضاعة الصناعية ليلا

كيفية فطام الطفل ليلا

كما ذكرنا من قبل، الفطام من الرضاعة الليلية هو آخر مراحل الفطام وأصعبها، ويكون عمر الطفل وقتها فوق العام ونصف (18 شهرًا)، وهذه بعض الخطوات التي تساعدك في هذه المهمة الصعبة:

  • في البداية، قللي عدد الرضعات الليلية كلما أمكن، واتركي وقتًا يمتد لـ4 و5 ساعات بين كل رضعة مساءً.
  • حضري لطفلك وجبة مشبعة قبل الذهاب للنوم، تحتوي على الزبادي والحليب والنشويات، مثل البطاطا أو البطاطس، أو الحبوب كالقمح والأرز. فجميعها أكلات تعطي إحساسًا بالشبع لفترات طويلة، ولن تجعل طفلك يستيقظ جوعًا في المساء.
  • حضري بجانبك كوبًا من الماء، ويفضل عدم استخدام الببرونة، لأن طفلك سيربطها بالرضاعة، سواء كانت طبيعية أو صناعية. استخدمي كوب الأطفال، وضعي به بعض الماء بجانب طفلك، كلما استيقظ بحثًا عن الرضاعة، اعرضي عليه كوب الماء حتى ينام مرة أخرى.
  • توقعي البكاء والسهر لبعض الأيام حتى يعتاد طفلك على الأمر، ويعتاد أن الليل وقت النوم وليس الرضاعة.
  • تحدثي مع طفلك خلال النهار بأنه كبر الآن وعليه أن ينام ليلًا لفترات متصلة، حتى إن كان عمر طفلك صغيرًا سيفهمك، ومع تكرار الحديث سيتبع كلماتك البسيطة.
  • هيئي طفلك للنوم من خلال أخذ حمام دافئ، وتدليك سريع لجسمه بزيت الأطفال أو اللوشن.
  • انتبهي إلى أنه حيانًا يربط طفلك الرضاعة بالشعور بالأمان، ويستيقظ بحثًا عن حضنك وليس جوعًا. لذلك يمكنكِ احتضانه والتربيت عليه عند الاستيقاظ باكيًا طلبًا للرضاعة، حتى يهدأ وينام مرة أخرى.
  • حاولي فصل الطفل في سرير منفصل داخل الغرفة إذا كنتِ تنامين بجانبه، أو في غرفة منفصلة بالتدريج. سيساعدك ذلك على الفطام من الرضاعة الليلية، لأنه يمكن للأب أن يهدئ من بكائه كلما استيقظ، ولكن يفضل القيام بهذه الخطوة قبل التفكير في الفطام الليلي، حتى لا تتأثر نفسية طفلك.

فطام الطفل بعد سنة

المعروف أن فطام الأطفال بعامة من المراحل الصعبة التي يمر بها الطفل والأم معاً، والأصعب هو الفطام المفاجئ -بعد عام- لأي سبب كان، حيث يتم استبدال الرضاعة الطبيعية بالطعام الصلب. وهنا تنصح الدكتورة “يمنى سالم ماهر” المتخصصة في طب الأطفال وحديثي الولادة كل أم مقبلة على فطام طفلها بعد عام واحد بعدة إرشادات.

* لابد من مراعاة الفطام التدريجي؛ باستبدال الرضاعة الطبيعية بالطعام في وجبة منتصف اليوم إلى أن تصل الرضاعة إلى مرة واحدة أثناء اليوم، واستبدال باقي الوجبات بالطعام الخارجي.
* تجنبي البدء بالفطام خلال أشهر الصيف؛ حتى لا يتعرض الطفل للإصابة بالنزلات المعوية، ولا ينصح به مع طفل يعاني من أي أمراض مثل الهزال أو سوء التغذية أو الحمى إلا بعد شفائه.
* حاولي إشغال طفلك بألعاب مسلية أو نزهة، مع تغيير المكان المعتاد عليه الطفل أثناء الرضاعة.
* ابدئي بتعويده على إعطائه الحليب في زجاجة أو كوب، ولا تعترضي إن وجدت طفلك يمص أصبعه؛ فهو يحاول فقط أن يؤقلم نفسه على الوضع الجديد.
*عليك باختيار أكواب أو أطباق ذات ألوان وأشكال جذابة تلفت انتباه الطفل، ويفضل اختياره لها بنفسه، ولا تغضبي إذا لعب بالأطباق والأكواب قبل وضع الأكل بها.
* احرصي على عدم تأخير تقديم الأغذية المحتوية على حديد؛ حيث إن الحليب لا يكفي احتياج الرضيع من الحديد بعد الشهر الثالث.
* أعدي له الأغذية الغنية بفيتامين”أ”، “ج” لدورها الهام في المساعدة على زيادة امتصاص الحديد، وهي تتوفر في القمح ومنتجات الطحينة والحبوب الكاملة كالشوفان والأرز؛ وتعمل على تحسن نسبة الحديد والوقاية من أنيميا نقص الحديد.
* في البرتقال واليوسفي والجوافة والخضراوات الخضراء والفراولة والبطاطس يوجد فيتامين “ج”، وفي الكبد واللحوم الحمراء والأسماك والألبان ومنتجاتها يوجد فيتامين”أ”.
* الفطام بلا مشاكل يبدأ بعدم إعطاء الطفل أكثر من صنف جديد في المرة الواحدة، ثم تقدم واحدة بعد واحدة مع استمرار نظام أربع الوجبات حتى الفطام الكامل.
* لا تعطي طفلك الحلوى والشيكولاتة إلا بعد الوجبات المباشرة، وتجنبي أيضاً إعطاءه المشروبات والمأكولات المثلجة؛ لما تسببه من اضطرابات معدية ومعوية، إضافة لاحتوائها على الكافيين الذي يسبب الأرق.
* ابتعدي عن الأغذية المحفوظة المضرة بنمو أجهزة الطفل مثل الكبد والكلى، مع تجنب الجمبري والكابوريا وأم الخلول؛ لما تسببه من حدوث الإسهال والقيء والحساسية الجلدية.
* أفضل الفواكه بالنسبة للطفل خلال فترة الفطام هي الكمثرى والموز والبرتقال والتفاح؛ فهي سهلة الهضم مع عدم إعطائها بين مواعيد الوجبات؛ حتى لا تضعف شهيته.
* من المهم عدم إجبار الطفل على تناول الطعام؛ حتى لا يكرهه، فربما يكون في مرحلة التسنين أو مصاباً بالتهاب اللثة أوالحلق، وبدلاً من ذلك غيري الأماكن التي يتناول فيها الطعام، أو أطعميه مع أطفال آخرين.

كيفية فطام الطفل العنيد

  • يجب عليكي أن تبدأي باستخدام الببرونة وتقللي الرضاعة عن طريق ثدييك، من الممكن أن يرفض طفلك تناول الببرونة حتى لو بها لبن الأم فعليكي ألا تيأسي وتحاولي معه مراراً وتكراراً. ينصح الاطباء بأن أفضل وسيلة لتقنعي طفلك أخذ الببرونة هي أن يعطيها له شخص آخر غير أمه. و لا تنسي أن تستشيري الطبيب إذا كنتي في حاجة لأخذ دواء لتجفيف اللبن.
  • بدء استخدام الكوب، من الخطوات الهامة أيضاً في فطام الطفل العنيد هي استخدام الكوب في الشرب، ولكن لا يمكنك الاعتماد على الكوب كبديل للرضاعة على الفور فمعظم الأطفال لا تستجيب بسرعة للشرب من الكوب فيجب عليكي أن تنتظري حتي يتمكن طفلك من الشرب من الكوب جيداً.
  • عليك في البداية أن تضعي كمية قليلة في الكوب من السائل الذي تعطيه له سواء ماء او عصير او لبن وترفعي الكوب إلى شفتيه ببطء وحرص حتى لا ينسكب عليه، إذا كان طفلك متلهفاً لمسك الكوب بنفسه فاعطيه كوب فارغ يمسكه و يظل معك الكوب المملوء تعطيه منه الشراب.

اقرئي ايضا: خطوات فطام الطفل فى عمر سنتين

كيفية فطام الطفل العنيد

كيفية فطام الطفل العنيد

أهم النصائح لفطام الطفل العنيد

  • حين تتمكنين من استخدام الببرونة و الكوب لطفلك يجب أن تقللي عدد الرضعات تدريجياً حتى تصل إلى رضعة واحدة في اليوم و منع الببرونة نهائياً.
  • يجب أن تكوني حاسمة في إتخاذ هذا القرار فاحذري أن تعطيه الببرونة مرة أخرى بعد أن توقفتي عن اعطاؤه إياها.
  • ستواجهين صعوبة بالطبع في وقت النوم، فمعظم الأطفال معتادة أن تتناول رضعة ما قبل النوم حتى تستطيع أن تذهب في النوم، فحاولي أن تغيري هذه العادة حتى لا تعاني كثيراً فيمكنك أن تضعيه في السرير الهزاز وتستمري في هزه حتى يذهب في النوم أو تمشي به بضع الوقت في المنزل حتى يبدأ في النعاس و ينسى الرضعة.
  • اقضي معظم وقتك معه، فالطفل بعد فطامه يشعر بالحزن والوحدة وابتعادك عنه يسبب له مشاكل نفسية كبيرة، واحذري أن تتركيه عند أحد الأقارب التي تثقين بهم كما يفعل الكثير من الامهات عند فطام طفلهم فابتعادك عن طفلك يسبب له ضغط نفسي بالإضافة إلى الضغط النفسي لديه بسبب الفطام.
  • إذا كنت ستفطمين طفلك قبل عمر السنة فيجب أن تحذري أن تعطي لطفلك لبن حليب فالأطباء يحذرون تناوله للأطفال قبل عمر العام، فإذا كنت مضطرة أن تفطمي طفلك قبل بلوغه سنة فاعطيه لبن صناعي.
  • حاولي ان ترتدي الثياب المغلقة حتى لا تذكريه بالرضاعة.

فطام الطفل قبل سنتين

بعض الدراسات تشير الى أن توقّف الرضاعة الطبيعية قبل عامين، قد تؤثر على صحة الطفل. واستمرار الرضاعة الطبيعة للطفل حتى عامين يؤثر بشكل كبير على مستوى ذكائه. كما ان فوائد الرضاعة الطبيعية حتى عمر السنتين، تقي الام من هشاشة العظام، وتسبب إعتدال الوزن بالاضافة الى الوقاية من كثير من الامراض. واضرار فطام الطفل باكرا تتمثل بالآتي:

– قد يصاب بنقص التغذية والاسهال.

– قد تسوء حالته النفسية ويبكي بشدة لدرجة تنهك الأهل.

ولكن هل من توقيت محدّد للفطام؟

على عكس بعض الدراسات، اشارت دراسة حديثة قام بها باحثون من جامعة University College  في لندن، إلى أن الفطام كلما كان مبكرا، يمكن أن يمثل القرار الصائب في صالح الرضيع، خصوصا لدى الذين يرضعون رضاعة طبيعية.

وأشارت الدارسة أيضا إلى أن إدخال عناصر غذائية صلبة أخرى قد يمثل فائدة أكبر من استمرار الرضاعة، ويمكن إدخال هذه الأغذية ابتداء من الشهر الرابع. وحذرت من أن استمرار الاعتماد على الحليب فقط حتى عمر 6 اشهر قد يؤدي إلى نقص كميات الحديد في جسم الطفل، ومن ثم إصابته بأنيميا نقص الحديد.

ونتيجة للتضارب في النتائج بين الدراسات، لم يتم حسم توقيت بداية الفطام.

لكنّ منظمة الصحة العالمية، توصي باستمرار الرضاعة حتى 6 اشهر من دون محاولة إدخال أغذية جديدة على الإطلاق، وهي التوصية التي يتمّ العمل بها في معظم دول العالم بما فيها بريطانيا والولايات المتحدة.

السابق
عبارات تهنئة بعيد الفطر 2020 أجمل كلام عن العيد
التالي
عبارات عن التعاون في المدرسة

اترك تعليقاً