الحروق

طريقة لازالة اثار الحروق الجديدة

متى تختفي آثار الحروق

نتعرّض في حياتنا اليوميّة للكثير من الإصابات بسبب الحروق، وقد تُسبّب هذه الحُروق الكثير من العلامات والآثار والندوب، التي تكون على شكل تصبغات جلديّة، وندبات تختلف درجتها باختلاف خطورة ودرجة الحرق، فبَعض الحروق تكون سطحيّة وتُشفى بسرعة (الدرجة الأولى)، ولا تترك آثاراً عميقةً، وبعضها تكون حروقاً متوسطةً (الدرجة الثانية)، تترك آثاراً أكثر قليلاً، أمّا الحروق العميقة (الدّرجة الثالثة) فآثارها تحتاج لعمليّات تجميل جراحيّة ومتابعة حثيثة.

ودرجات الحروق ثلاث:

حروق الدرجة الأولى: وهي حروق بسيطة، مثل: الاحمرار الشديد بالجلد بسبب أشعة الشمس المباشرة، أو التعرض البسيط للماء الساخن، أو اللسعات الخفيفة عند لمس شيء ساخن.

حروق الدرجة الثانية: وهي حروق أكثر حدة يظهر بسببها بعض الفقاقيع على الجلد، الذي قد يتعرض للتقشير أيضًا، وتحتاج هذه الحروق إلى مساعدة طبية للتأكد من سلامة جلد الطفل.

حروق الدرجة الثالثة: وهي أكثر الحروق خطرًا، إذ تجف وتتآكل منطقة الحرق تقريبًا، وهنا يجب الرجوع لقسم الطوارئ بأي مستشفى في الحال.

التعامل مع الحروق يتم على ثلاث خطوات أساسية باختلاف درجاته، وهي

تبريد الحرق: هذا لا يعني إطلاقًا وضع  الثلج على مكان الحرق، ولكن مجرد تبريده بماء فاتر، فالثلج يجعل الوضع أسوأ.

ولا تضعي معجون أسنان، أو أيًّا من الخلطات المتوارثة للتخفيف من الحروق.

بردي فقط مكان الحرق بمرور الماء عليه دون فتح فقاقيع الجلد، لتقليل الشعور بالألم وتخفيف الالتهاب

تغطية الحرق: وهذه خطوة مهمة لحماية الجرح من العدوى وتقليل الألم، ولكن لا تلصقي الغطاء بالجرح مباشرة حتى لا يتعرض الجلد للتقشير، اتركي مساحة للتهوية دون الضغط الشديد على منطقة الحرق

حماية الحرق: يجب الحفاظ على مكان الحرق نظيفًا باستخدام الأدوية المختلفة التي سيصفها الطبيب، وتغيير الضمادة في المواعيد المحددة لذلك.

كلما زاد عمق الحرق، صعب التخلص من آثاره، فالحروق البسيطة السطحية تزول آثارها في خلال أيام، ولكن الحروق الغائرة قد تترك بعض العلامات أو لونًا داكنًا.

ولتجنب آثار الحروق، اهتمي بالتغيير اليومي لضمادة الجرح، وعدم فتح الفقاقيع الجلدية، وتغطية مكان الحرق باستمرار، خاصة عند التعرض للشمس

وبعد تمام شفاء الحرق، إذا تبقت آثار منه كتغير لون الجلد أو بعض العلامات، يمكنك وضع بعض الكريمات المخصصة لإزالة آثار الحروق والبقع الداكنة بالبشرة، ولها نتيجة فعالة.

إزالة آثار الحروق القديمة بالاعشاب

لم يكن من الصعب ازالة أثار الحروق التى توجد على الجلد، فهناك العديد من الطرق والوصفات المختلفة التى يمكن تحضيرها منزليا لعلاج هذه المشكلة وذلك بإستخدام الأعشاب الطبيعية، فقد يرى البعض أن استخدام الأعشاب فى علاج العديد من الأمراض أحد الطرق القديمة ولكن لا يعرفون أن نتائجها فعالة وقوية وقد تكون أقوى من استخدام أى نوع أخر من العلاج، وإليكم الأن أفضل الأعشاب التى تزيل أثار الحروق نهائيا.

1- شجرة الشاى

يحتوى زيت شجرة الشاى على العديد من الخصائص الفعالة التى تساعد فى ازالة أثار الحروق، حيث يمكن استخدامه كدهان على المنطقة المصابة عدة مرات فى اليوم للحصول على نتيجة فعالة.

2- حبوب الحلبة

تلعب حبوب الحلبة دورا سحريا فى التخلص من أثار الحروق، حيث يمكن استخدامها عن طريق نقعها فى الماء لمدة ليلة كاملة، ثم يتم طحنها فى الصباح حتى نحصل على عجينة متماسكة، وبعد ذلك يتم فرد هذه العجينة على المنطقة المصابة، ثم تشطف بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه الطريقة عدة مرات للحصول على نتيجة فعالة.

3- الصبار

يعد الصبار أحد الوصفات المنزلية الناجحة التى تساعد فى علاج أثار الحروق، حيث يمكن الحصول على هلام الصبار ووضعه على منطقة الحروق لفترة من الوقت، ثم يشطف بالماء البارد.

4-العسل

من المعروف أن العسل له فوائد جمه فى علاج العديد من الأمراض، ويستخدم للتخلص من أثار الحروق عن طريق تدليك المنطقة المصابه به عدة مرات للحصول على نتيجة فعالة.

علاج آثار الحروق القديمة

1- العسل: يعتبر العسل من المنتجات الطبيعيّة، كما أنّه علاج للكثير من الأمراض المختلفة، فلا يمكن الاستغناء عنه، فهو ذو مذاق لذيد ورائع، ويمكن استخدامه من خلال وضع ثلاث ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي في وعاء مناسب، وإضافة ملعقتين صغيرتين من نخالة القمح، ومزجهما جيّداً للحصول على خليط متجانس، وتطبيق الخليط على مكان الحرق، وتركه لمدة لا تقل عن ساعة، ثم غسله بالماء البارد، وينصح تكرار هذه الوصفة بشكلٍ يوميٍ

2- الحناء: من خلال وضع ملعقتين كبيرتين من بودرة الحنّاء الطبيعية في وعاء مناسب، وإضافة ملعقتين كبيرتين من الدقيق، وإضاقة كوبين من زيت الزيتون مع التحريك جيّداً للحصول على خليط متماسك، ودهن المناطق المحروقة، وتركه لمدة ساعة، ويفضل تكرار هذه العمليّة مرة واحدة يوميّاً.

3- زيت الخروع: مزج ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وخلطهما جيّداً للحصول على خليط متجانس، ووضع الخليط في زجاجة، وتستخدم من خلال وضع كميّة مناسبة من الخليط على قطنة نظيفة، ودهن المناطق المحروقة، وتركها لمدة لا تزيد عن ساعتين، ثم غسله بالماء الفاتر، ويفضل تكرار هذه الوصفة مرة واحدة يومياً مع الحرص على الابتعاد عن منطقة الوجه، حيث إنّ زيت الخروع يزيد من كثافة الشعر.

كريم لإزالة آثار الحروق الجديدة

كريم ميبو :
هو كريم الترطيب الفسيولوجي، والذي يعمل على توفير بيئة رطبة ومغذية للخلايا الحية بمناطق الجروح والحروق فيقوم بمعالجتها والتخفيف من آثر الجروح، وبالتالي يقوم بالعناية الكاملة للخلايا، مما يجعله يقوم بالتئام الجروح بشكل سريع دون أن يترك أي أثر لعلامات الحروق نهائياً.

مميزات كريم ميبو العلمية والطبية :
1- يعمل كريم ميبو على تقليل الشعور بالآلام ويقلل من التهابات الجروح والحروق.
2- يقوم الكريم بالحفاظ على الجروح والحروق في بيئة رطبة فسيولوجية.
3- يسرع  كريم ميبو من عملية الشفاء والتئام الجروح.
4- يساعد في التقليل من استخدام المسكنات والمضادات الحيوية.
5- يعمل على تقوية الأنسجة، ويحمي الجلد من العدوى المحتمل التعرض لها.
6- يقوم بتحسين دوران الأوعية الدقيقة بالمناطق المصابة بالجروح والحروق.

آثار الحروق البنية

علاج أثار الحروق البنية إن العلامات التي تكون متواجدة على البشرة من خلال حروق أو ما شابه لا تختفي بصورة سريعة، بل تظل مدة طويلة، حتى أنها لا تختفي من دون أن نقوم باستخدام طرق للتخلص منها، ونجد أن البقع البنية المتكونة من الحروق لا تجعل المصاب يشعر بالسعادة لوجودها، فهي تكون بمظهر غير لائق، ومن خلال هذا المقال سنعرف كيف يمكن التخلص منها بشكل نهائي.

زيت جوز الهند إن له قيمة كبيرة للبشرة وللجلد بأكمله، فلا يمكن إنكار هذا، وسوف نلاحظ الفرق في البشرة عند الاستعمال المتعدد له، فسوف يخلص البشرة من أي أثر لهذه البقع بشكل نهائي، وسيجعل البشرة في غاية الجمال، فبمجرد وضعة وتدليكه على المكان المصاب بهذه الآثار سوف تمتصه البشرة بأكمله، ولكن علينا تدفئته قليلًا، ولابدّ من تكرار هذا إلى أن تزول هذه الآثار بشكل نهائي.

زبده الكاكاو نجد أن هناك شيء هام للبشرة لا يمكن تخيله وهو زبده الكاكاو وما لها من أهمية لا يمكن نسيانها مهما كان، لذلك نجد أنها تزود بفيتامين هام للجلد من أجل العمل على مساعدة البشرة في تخلص أي أثر عليها، فقط علينا أن ننظف البشرة بشكل جيد، ثم نضع زبده الكاكاو عليها، ثم نقوم بالعمل على توزيعها على البشرة إلى أن تتشربها البشرة، ستقوم البشرة بامتصاصها والاستفادة منها ثم عند الاستعمال المتكرر سنجد أنه بالفعل تزول الآثار التي تظهر على البشرة.

الليمون وأهميته للبشرة نجد أن الليمون له ميزه شديدة في تنظيف البشرة، فيمكن استخدامه من دون أي إضافة عليه، وسوف نرى أنه بالفعل يجعل أي أثار سيئة تزول ولكن عند التكرار لهذه الوصفة، فنجد أن الليمون أيضًا يعمل على تفتيح البشرة، لذلك لابدَّ من استعماله بشكل مستمر، ولكن علينا الانتباه إلى أن نقوم بغسل الوجه ووضع أي كريمات تعمل على ترطيب المنطقة، فترطيب البشرة هام كثيرًا للمساعدة على إزالة أي أثر غير مرغوب به. لذلك علينا أن نستعمل معه كريم مرطب لأنه يجفف الجلد، ويمكن أيضًا أن نضيف إليه العسل إذا رغبنا في ذلك، فالعسل يغذي البشرة ويفيدها كثيرًا، ونجد أن هذه الأشياء من الطبيعة ومفيدة كثيرًا وتجعلنا لا نخشى وضعها على البشرة، فلا يمكن أن يؤذي الليمون والعسل البشرة مهما طال الوقت، ومهما كررنا هذه الوصفة، فسوف يستفيد الجلد بها ويعطيها النضارة المطلوبة.

إزالة آثار الحروق القديمة بسرعة

 الليمون وعصير الطماطم سويّة يساعدان على إزالة الجلد الميّت، ويساعدان في تجديد الخلايا، كما أنّ لهذا الخليط خصائص حمضيّة تساعد في تبييض علامات الحروق، ولذلك يمكن غسل المنطقة بالماء البارد ثمّ تبليل قطعة نظيفة بخليط الليمون والطماطم، مع تكرير ذلك مرّتين يوميّاً للتخلّص من علامات الحرق.

زيت اللوز وسيلة أخرى تساعد بتدليك النّدبات مرّتين في اليوم، وبهذا ستحدّ تدريجياً من آثار الندبات.

– تساعد بذور الحلبة أيضاً في التخلّص من الندبات، وذلك بنقع بذور الحلبة في الماء ثمّ طحنها وعجنها، ثمّ ترك العجينة لتزيل علامات الحرق، وبعد ذلك غسل المكان بالماء البارد مع الكركم، فللكركم خصائص مطهّرة.

عصير الطماطم صنف بسيط آخر يساعد في التقليل من آثار الندوب الّتي تتركها الحروق، وللطماطم فعاليّة جيّدة تساعد على إزالة خلايا الجلد الميّتة وتقلّل من الندبات بشكل طبيعي وذلك لمحتواها من الفيتامينات.

الحليب يستخدم لإزالة الندوب، وذلك بتدليكه على المنطقة المصابة بعد أخذ حمّام لمدّة دقائق، ويمكن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون بعد ذلك. يمكن غلي شاي البابونج ثمّ تدليك المنطقة المصابة لبضع دقائق، ثمّ يشطف المكان بالماء البارد.

يساعد العسل في إزالة آثار الحروق عن طريق وضعه على المنطقة المحروقة، فقد يساعد في التقليل من النّدبات وذلك لخصائصه المطهّرة.

إزالة آثار الحروق من الوجه بسرعة

– وصفة الحناء مع زيت الزيتون :

هذه الوصفة البسيط التي تساعد على اثر الحروق على الوجه ، تابعي معنا الوصفة بالتفصيل ..

المكونات :

  • ملعقتان كبيرتان من الحناء البودرة
  • ملعقتان كبيرتان دقيق ابيض
  • كوب زين زيتون

الطريقة :

  1. في الخلاط الكهربائي نضع زيت الزيتون ونضيف عليها كمية الدقيق مع الحناء ونشغله حتى تمتزج المكونات مع بعضها حتي يكون الخليط سائل سميك قليلا .
  2. ندهن مكان الحرق بهذه الخلطة ونتركها لمدة ساعة قبل النوم ثم نغسل الوجه بماء فاتر .
  3. نكرر هذه الوصفة بشكل يومي حتى نتخلص من اثر الحروق نهائيا .

– وصفة البيكنج صودا مع العسل الابيض :

لنتخلص من اثر الحروق بشكل بسيط ، عسل النحل من المواد التي تستخدم في المستلزمات لبطبية الخاصة بالبشرة ، تابعوا معنا ..

المكونات :

  • ملعقة صغيرة من البيكنج الصودا
  • ملعقة كبيرة عسل نحل

الطريقة :

  1. في وعاء صغير نضع البيكج صودا مع العسل النحل ونقلبهم جيدا مع بعض .
  2. نقوم بعمل تدليك على مكان الحروق بهذه الوصفة لمدة ثلاثة دقائق .
  3. ثم نغطي مكان الحرق على الخليط بقطعة من الشاش ونتركها لمدة عشرة دقائق .
  4. نمسح مكان الخليط جيدا من اثر العسل تماما .
  5. نكرر هذه الوصفة يوميا حتى تجدد الخلايا وتختفي اثر الحروق على الوجه بعد فترة من استخدام هذه الوصفة

علاج آثار الحروق من الدرجة الثانية

عمليات علاج آثار الحريق وإزالتها

تعتبر عملية علاج آثار الحروق إحدى الإجراءات التجميلية التي تسعى للتخلص وإزالة كل أثر يخلفه الحرق على الجلد.

لا تترك هذه العمليات التجميلية أي أثر إن تمت من طرف طبيب اختصاصي ماهر وفي مركز طبي يحترم شروط السلامة.

يمكن اللجوء لعدة طرق للتخلص من هذه الآثار وذلك باعتماد العديد من الطرق وباستعمال مختلف التقنيات المتوفرة.

هناك العديد من طرق إزالة آثار الحروق المتوفرة حاليا في العيادات الطبية والتي يمكن اللجوء لها حال عدم فعالية الطرق الطبيعية والتقليدية معها.

علاج آثار الحروق عن طريق الجراحة

تتم هذه العملية عن طريق إدخال بالون سيليكون تحت الجلد ثم يملؤه الطبيب بالماء تدريجيا حتى يتمدد الجلد، بعدها يتم أخد كمية جلد مماثلة لآثار الحروق من دون أن يصيب البشرة بأي جروح أو ندوب.

يتميز هذا الأسلوب عن الطريقة التقليدية لزراعة الجلد بكونها تسمح بتغطية أكبر مساحة متضررة ممكنة دون اللجوء لزراعة جلد جديد من شخص آخر.

تتميز عملية استخدام الجلد من نفس الشخص بتقبل الجسم للجلد المزروع وتجنب رفضه، مع تجنب أخد مثبطات للمناعة.

يعمل الجلد المزروع على تغطية الحروق وإزالته، كما يتم تقبله بشكل سريع من الجسم وعدم تعرضه لهجوم الجهاز المناعي.

علاج آثار الحروق عن طريق الليزر

أحد الطرق الحديثة  لإزالة آثار الحروق والتخلص منها، لقد شكلت عمليات علاج الحروق عن طريق الليزر ثورة كبيرة في عالم التجميل.

في السنوات الأخيرة، توصلت الأبحاث لنوع من موجات الليزر قادرة على التخلص من آثار الندوب والحروق وتوحيد لون البشرة أيضا.

منذ مدة ونحن نلاحظ التطور والانتشار الواسع لأجهزة الليزر التي يعتمد عليها الأطباء في علاج المرضى، خصوصا تلك المصرح لها من قبل منظمات الصحة والتغذية العالمية.

يرجع السبب في الانتشار الواسع لأجهزة الليزر في عمليات علاج آثار الحروق لوجود دراسات تؤكد على كون الأجهزة آمنة ولا تشكل أي خطر على الصحة أو البشرة.

أما عن طريقة إزالة آثار الحروق بالليزر فهي بسيطة، فقط يحتاج الأمر أن يستعمل الطبيب مخدر موضعي في مكان الحرق.

بعدها يتم ضبط الجهاز على الشدة المناسبة لبشرة المريض، في الأخير يلزم الطبيب مريضه باستعمال كريمات بهدف تخفيف الالتهابات وأي أعراض أخر حتى يتسنى للنتائج أن تظهر.

متى يكون الشخص مرشح مناسب للعملية؟

يعد كل شخص تعرض لحرق ولم تنفع أي من الوصفات الطبيعية أو الطبية في إزالة آثار مرشحا محتملا.

أما عن نوع العملية التي تناسبه، فالأمر يعود لعمق الندبات في الجلد ومستوى تلف النسيج فيه.

من المفروض على المريض أن يتمتع بصحة جيدة وليس يعاني من أحد الأمراض المزمنة التي تؤثر على العملية.

هناك بعض من الأمراض تمنع الشخص من التعرض للتخدير الكلي أو الجزئي، كذلك يجب استشارة الطبيب بخصوص الأدوية التي يتناولها.

عموما، متى ما كان علاج آثار الحروق أسرع كان أفضل للمريض من ناحية النتائج والتكاليف وفترة التعافي.

تتميز عملية إزالة آثار الحروق من الأماكن التي يكون فيها الجلد سميك بالصعوبة، مثل منطقة الظهر.

أما العمليات السهلة فهي التي تكون في مناطق تتميز بالجلد الرقيق من قبل اليدين والساقين.

تحدثنا سابقا عن طريقة بالون السيليكون، هذا يستعمل مع الشخص في حالة الشباب أو من لديه جلد مرن.

السابق
مظاهر التقدم في اليابان
التالي
ما هي اخلاق الاسلام

اترك تعليقاً