تعليم

طريقة لفصل المواد اعتمادا على الاختلاف في درجة غليانها

طريقة لفصل المواد اعتمادا على الاختلاف في درجة غليانها – الحقيقة

طريقة لفصل المواد على أساس الاختلاف في درجة غليانها، لأن المواد المختلطة مع بعضها تسمى مختلطة، والمزيج عبارة عن خليط من مادتين أو أكثر مترابطتين معًا، والمخاليط عبارة عن منتج واحد ميكانيكي للخلط أو خلط المواد الكيميائية مثل العناصر والمركبات والسوائل والخصائص. عام للمخاليط التي تحتفظ فيها مكونات الخليط بخصائصها الأصلية ويمكن فصل المكونات بسهولة. من وجهة النظر هذه، سوف نتعلم بالتفصيل طريقة لفصل المواد وفقًا لنقاط الغليان المختلفة، بالإضافة إلى طرق التعلم لفصل الخلائط الأخرى.

طريقة لفصل المواد بناءً على الاختلافات في درجة غليانها

معظم المواد الموجودة في الطبيعة ليست في شكلها النقي، فهي في الأساس خليط من مادتين أو أكثر، والمخاليط مصنوعة من أشكال مختلفة، وبعض المخاليط تختلف في درجة غليانها، ويمكن فصلها بما يسمى التقطير، لأن التقطير هو طريقة لفصل المواد اعتمادًا على الاختلاف في النقطة عندما تتكون المخاليط من سائلين أو أكثر من السوائل النقية، يتم استخدام طريقة التقطير لفصلها، حيث يتم تبخير مكونات الخليط السائل وتكثيفها ثم يتم عزله، حيث يتم تسخين الخليط ويتبخر المكون المتطاير أولاً، ثم ينتقل البخار عبر المكثف ويتجمع في الحالة السائلة. [1]

اقرأ أيضًا: كيفية فصل سائلين عديم اللون.

أنواع المخاليط

هناك نوعان رئيسيان من المخاليط، وهما مخاليط متجانسة ومخاليط غير متجانسة. فيما يلي شرح لهذه الأنواع:

  • خليط غير متجانس: هو خليط من مادتين أو أكثر بنسب غير محددة بحيث يمكن تمييز مكوناته بالعين المجردة. مثال على خليط غير متجانس هو خليط من الرمل ممزوج بالملح.
  • خليط متجانس: السكر الممزوج بالماء هو المثال الأكثر شيوعًا للمزيج المتجانس، ويمكن تعريف المخاليط المتجانسة على أنها مخاليط لها نفس الخصائص ومزجها في جميع أنحاء كتلتها. تتضمن أمثلة المخاليط المتجانسة السبائك والملح والماء والماء.

خصائص الخليط

لا توجد مكونات المخاليط بنسب ثابتة، لذلك نعرض فيما يلي أهم خصائص الخلائط:

  • يمكن أن تكون المخاليط غير متجانسة أو متجانسة في طبيعتها.
  • تختلف نسب المواد إلى أجل غير مسمى.
  • تعتمد خصائص الخليط على المكونات الفردية.
  • يمكن فصل مكونات الخليط بالطرق الفيزيائية.
  • تعتمد درجة غليان الخليط ونقطة انصهاره على خصائص المكونات.
  • أثناء تكوين الخليط، لا يوجد تغيير في الطاقة.
  • يمكن أن تتحد جميع حالات المادة (صلبة، سائلة، غازية) لتكوين مخاليط.

طرق فصل المواد

هناك عدة أنواع من تقنيات الفصل التي تُستخدم لفصل خليط من المواد. قد يكون سبب الحاجة إلى الفصل إما إزالة جميع المواد غير المرغوب فيها والحصول على مكونات مفيدة، أو العديد من الأسباب الأخرى. الأسباب الشائعة. طرق فصل المواد أو المخاليط هي الفرز اليدوي أو التبخير أو التقطير أو الترشيح أو الترسيب أو جهاز الفصل أو استخدام الفصل المغناطيسي، وفيما يلي شرح لكل طريقة: [1]

  • الفصل اليدوي: هذه الطريقة هي ببساطة تحديد وفصل جميع المواد غير المرغوب فيها عن الجيدة، على سبيل المثال عن طريق فصل العنب الأسود عن العنب الأخضر في خليط من الاثنين.
  • النخل: النخل هو عملية فصل خليط يحتوي غالبًا على مواد ذات أحجام مختلفة، حيث يمر الخليط عبر مسام المنخل حيث تمر جميع المواد الصغيرة بسهولة في الخليط بينما تبقى المكونات الأكبر.
  • التبخر: هذه تقنية تستخدم لفصل المخاليط التي تكون عمومًا مذيبًا ومادة صلبة قابلة للذوبان. في هذه الطريقة، يتم تسخين المحلول حتى يتبخر المذيب العضوي، حيث يتحول إلى غاز وغالبًا ما يترك بقايا صلبة.
  • الترشيح أو الترسيب: هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا لفصل السائل عن مادة صلبة غير قابلة للذوبان، على سبيل المثال في خليط من الرمل والماء، يتم استخدام الترشيح لإزالة الجسيمات الصلبة، وهي الرمل من السائل، وهو الماء. مواد اخرى.
  • الفاصل: يستخدم الفاصل بشكل أساسي لفصل سائلين غير قابلين للامتزاج، وتتمثل الآلية في الاستفادة من الكثافة غير المتكافئة للجسيمات في الخليط، ومن الأمثلة على هذه الطريقة سهولة فصل الزيت عن الماء.
  • الفصل المغناطيسي: عندما تحتوي مادة في الخليط على خصائص مغناطيسية، فإن هذه الطريقة مفيدة جدًا، حيث يتم استخدام القيم القوية لفصل العناصر التي لها خصائص مغناطيسية، مثل فصل الحديد عن برادة الرمل.

اقرأ أيضًا: طرق فصل المخاليط. في ختام هذه المقالة نلخص أهم العناصر، حيث تم تحديد طريقة لفصل المواد بناءً على الاختلاف في درجة غليانها، وتم تحديد طرق أخرى مختلفة لفصل المواد، كما تم تحديد خصائص وأنواع المخاليط تم تحديده.

السابق
شركة الكهرباء خدمة حسابي
التالي
نبه لقمان ابنه على شعيرة عظيمة هي

اترك تعليقاً