العناية بالذات

طريقة لمنع تعرق اليدين

علاج تعرق اليدين بالشاي

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة التعرّق الزائد في أجزاء الجسم المختلفة وخاصّة منطقة اليدين، ممّا يُشكل لهم الانزعاج، ويؤثر على نشاطاتهم اليومية المتمثلة في القيادة، والإمساك بأمور تتأثر باليد المبللة، وممارسة بعض المهن التي تحتاج إلى الإمساك بأدواتٍ بشكلٍ مستمر، ومن المعروف أنّ التعرقَ أمرٌ طبيعيٌّ وضروريٌّ لجسم الإنسان، إلّا أنّ زيادته قد تكون أمراً غير طبيعيّ في بعض الأحيان، حيث يمكن علاجها عن طريق بعض الوسائل الطبيعيّة كالشاي

علاج تعرّق اليدين بالشاي

يحتوي الشاي على حامض التانيك الذي يقلّل إفرازات الغدّة الدرقيّة، وبالتالي يقلّ التعرق، حيث يمكن استخدامه بالطريقة الآتية: تُنقع خمسة أكياس من الشاي في كوبٍ من الماء المغليّ، ويُترك حتّى يبرد تماماً. تُوضع اليدين في منقوعه مدّةً لا تقلّ عن ثلاثين دقيقة.

أدوية لعلاج تعرق اليدين

تتضمن الأدوية المستخدمة لعلاج فرط التعرق:
  • مضادات التعرق المصروفة بوصفة طبية. قد يصف الطبيب مضادًا للتعرق مع كلوريد الألومنيوم (درايسول، وإكسراك ايه سي). …
  • كريمات تصرف بوصفة طبية. …
  • أدوية حجب العصب. …
  • مضادات الاكتئاب. …
  • حقن سموم البوتولينوم.

علاج تعرق اليدين بالاعشاب

  •  استخدام أوراق الجوز: القيام بغلي قليل من أوراق جوز الهند بقليل من الماء ومن ثم الانتظار قليلًا إلى أن تصبح المياه فاترة ومن ثم القيام بنقع القدمين واليدين مدة خمس عشرة دقيقة ونكرر الوصفة يوميًا.
  •   استخدام وصفة الشبة: القيام بإذابة قليل من الشبة في كوب من الماء الدافئ ومن ثم نقع اليدين أو القدمين بالماء مدة خمس عشرة دقيقة يوميًا للتخلص من رائحة العرق والتعرق.
  •   استخدام وصفة الشاي الأخضر: القيام بغلي ثلاثة أكياس من الشاي الأخضر في الماء الفاتر ومن ثم نقع القدمين واليدين مدة خمس عشرة دقيقة.

كريم لعلاج تعرق اليدين

فيشي كريم مزيل العرق بفعالية 7 أيام

للتخلص من تعرق اليدين نهائيا

نصائح للتخلص من تعرق اليدين والقدمين

  • أهم نصيحة نقدمها لك هي علاج سبب التعرق الزائد سواء بالأدوية أو الحقن أو الأشعة.
  • الحرص على غسيل اليدين والقدمين باستمرار ثم تجفيفهم جيداً، ويفضل أن لا يتم استخدام الصابون إلاّ عند الحاجة لذلك،
  • يجب أن تحملي مناديل ورقية على الدوام أو قطنية في جيبك دائماً سواء كان خارج المنزل أو داخله، ليتم استخدامها قبل مصافحة الآخرين وتجنب الإحراج.
  • حاولي المكوث في أماكن باردة وتبريد يديك باستمرار، فكمية العرق تزداد عندما التعرض للحرارة.
  • اتبعي برنامجاً غذائياً صحياً بعيداً عن الأطعمة الحارة والتوابل مع التركيز على الأطعمة الغنية بالمغنسيوم.
  • قومي بتبديل جواربك مرتين في اليوم على الأقل فتعرق القدمين يزيد من احتمالية إصابة القدم بالفطريات أو بأمراض جلدية مختلفة، وكذلك احرصي على أن تكون الجوارب قطنية.
  •  تجنبي ارتداء الأحذية المغلقة التي لا  تسمح للقدم بالتنفس ولا يسمحان للحذاء بالتهوية اللازمة واستبدليهم بالأحذية المفتوحة بالصيف والتي تحتوي على فتحات تهوية.
  • تجني ارتداء نفس الحذاء لأيام متعددة، وكذلك قومي بتهوية حذائك لمدة يوم على الأقل بعد ارتدائه لتجنب الرائحة الكريهة والفطريات الضارة.
  •  استخدمي البودرة الخاصة للقدمين بعد غسلهما وجففيهم جيداً فاستعمال هذه البودرة يخفف من إفراز العرق في القدمين.
  • استخدمي الكريمات المرطبة الخالية من الفازلين لأنه يعمل على زيادة كمية العرق بشكل ملحوظ.
  • أثبتت الدراسات بأن ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي يمكن أن تخفف بشكل كبير هذه المشكلة على المدى البعيد. لذا لا تتواني عن ممارسة الرياضة والتخفيف من وزنك الزائد.

افضل دكتور لعلاج تعرق اليدين

مراكز دكتور هشام عبدالله لعلاج عرق اليدين‏.

علاج تعرق اليدين والقدمين نهائيا

أسباب التعرق لليدين والرجلين:

  1. – خلل بالدورة الشهرية: الخلل في الدورة الشهرية أو حتى انقطاعها.
  2. – أسباب نفسية: عند شعور الإنسان بحالة نفسية كالتوتر فإن مسامات الجسم تزيد إفرازاتها وبالتالي تزيد كمية التعرق للجسم.
  3.   – خلل في الغدة الدرقية. زيادة نشاط الغدة الدرقية.
  4.   – إدمان الكحول والمخدرات: وهذه الحالة من أكثر الحالات التي تزيد حالة التعرق لليدين والقدمين بشكل كبير للغاية.
  5.   – الأسباب العصبية: تعتبر الأسباب العصبية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى التعرق كالتوتر والقلق وذلك بسبب أن إفراز المسامات للعرق بشكل أكبر عند تعرض الجسم في مثل هذه الحالات لأنها تبذل جهدًا كبيرًا لتبريد الجسم.
  6. – الأسباب الوراثية: يمكن أن يكون العامل الوراثي سببًا رئيسًا للتعرق.
  7.   – بعض الأدوية: كأدوية الجهاز التنفسي والجهاز العصبي والسكري وغيرها حيث تقوم على رفع حرارة الجسم مما يسبب زيادة التعرق.

بعض الأعشاب الطبيعية التي تقوم على علاج تعرق اليدين والقدمين:

  1.   – استخدام وصفة خل التفاح: القيام بخلط قليل من خل التفاح، حوالي ثلاث ملاعق كبيرة في الماء الفاتر ومن ثم القيام بنقع اليديدن والقدمين في الماء مدة ثلاثين دقيقة.
  2. – استخدام وصفة عشبة اليانسون: القيام بغلي قليل من أوراق اليانسون بكمية مناسبة من الماء والانتظار إلى أن يصبح فاترًا ومن ثم القيام بنقع القدمين واليدين بالمياة مدة خمس عشرة دقيقة.
  3.   – الإكثار من تناول الزنك: الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على الزنك مثل: ( السمسم، الفول السوداني، الشوكلاتة الداكنة، كبد العجل، ثمر اليقطين، الطحينة، سمك المحار، الفول السوداني).
  4.   – استخدام وصفة الحناء: القيام بغلي قليل من مسحوق الحناء في ليتر من الماء، ومن ثم الانتظار قليلًا إلى يصبح فاترًا ومن ثم القيام بنقع القدمين واليدين في الماء مدة خمس عشرة دقيقة، وتكرر هذه الوصفة بشكل يومي حتى يتم التخلص من التعرق بشكل نهائي.
  5. – استخدام وصفة الصنوبر: القيام بسلق قليل من أشواك الصنوبر في قليل من الماء ومن ثم القيام بنقع اليدين والقدمين مدة خمس عشرة دقيقة.

علاج تعرق اليدين بالليزر

هناك خيارات عدة لعلاج فرط تعرق الأيدي، ولعل أكثر العلاجات فاعلية هو علاج الليزر. ويهدف هذا العلاج إلى السيطرة على النشاط المُفرط للغدد العرقية بطريقة غير جراحية وغير غازية، كما يعمل على تنظيم التعرق دون إزعاج. وبالتالي تحل هذه المشكلة لتعيد كميّة العرق للمعدل الطّبيعي عند المريض بعد العلاج.

إذا كنت غير مدخن أو على استعداد للإقلاع عن التدخين وعلى استعداد لعلاج التعرق المفرط، وتتمتع بصحة بدنية جيدة ، وليس لديك أي مرض جلدي، فأنت مرشح مثالي لعلاج الليزر لفرط التعرق. يستغرق العلاج بالليزر وقت قصير، وهو إجراء بسيط، وآمن وغير مؤلم وبلا اي أثار جانبية، ولايوجد وقت تعطل أو توقف عن العمل بعد الإجراء.

السابق
شجرة الفستق الحلبي
التالي
دواء أسيفام – Acifam علاج قرحة الأثني عشر علاج القرحة المعدية مرض الجزر المعدي المريئي

اترك تعليقاً