الأمومة والطفل

طريقة نوم الطفل الصحيحة

نوم الرضيع على وسادة

احذري مخاطر نوم الرضيع على الوسادة قبل عمر سنتين

أضرار استخدام الوسادة ومدى خطورتها على طفلك.

الاختناق

على عكس ما تعتقد الأمهات بأن إسناد الرأس إلى الوسادة يمكن أن يساعد الطفل على الاستغراق في النوم، إلا أن الحقيقة أن غوص رأس الطفل في وسادة لينة يعيق حركته ويمنعه من تحريك رأسه بطريقةٍ مريحةٍ، كما أن ضغط الرأس يُسبب تقييدًا لتدفق الهواء عندما تتحرك رأس الطفل مما قد يسبب الاختناق له.

متلازمة الموت المفاجئ

رغم أن الوسائد تُباع بجميع أشكالها ضمن مستلزمات الأطفال، إلا أن نوم الرضيع على الوسائد الطرية هو أحد العوامل التي تزيد من احتمالية حدوث الموت المفاجئ لدى الرضع حيث يمكن أن تنزلق الوسادة عن طريق الخطأ من تحت رأس الطفل وتؤدي إلى صعوبة تنفسه واختناقه.

 التواء الرقبة

قد تسبب الوسائد التواءً لعنق الطفل إذا نام ساعات طويلة عليها بنفس الوضعية. وخصوصًا أن معظم الوسادات المتوافرة في أسواق مستلزمات الأطفال لا تتطابق مع معايير الأمان والسلامة المعتمدة. لذا، يجب عليكِ تفادي هذا الأمر وعدم استخدامها قبل بلوغ طفلك عامين من عمره حتى يستطيع أن يتقلب أثناء النوم على الوضعية التي تريحه.

متلازمة الرأس المسطح

هي حالة تظهر فيها منطقة من رأس الرضيع بشكلٍ مُسطح. وعادةً ما تكون تلك المنطقة المُسطحة واضحة ويُمكن ملاحظتها بدقة عند النظر إلى الطفل من أعلى وقد تصيب هذه الحالة طفلك الرضيع عند نومه ساعاتٍ طويلةٍ متكئًا على وسادةٍ طريةٍ مما قد يُصيبه بتشوّهات بنيوية في هيكل رأسه نتيجة الضغط المستمر عليه.

ارتفاع الحرارة

تُصنَع أغطية معظم الوسائد من مواد قد تؤدي إلى رفع درجة الحرارة تحت رأس الطفل الرضيع، مما يزيد من ارتفاع حرارة رأسه ويسبب عرقًا مفرطًا وارتفاعًا خطرًا في درجة حرارة جسمه.

  لذلك، اكتفي عزيزتي الام  بوضع طفلك في سريره بجوارك لينام دون أي وسادات أو ألعاب قد تهدد سلامته في هذا السن الصغير، إلى أن يصبح قادرًا على التحكم في طريقة نومه ويمكنه أن ينتقل في سرير أو غرفة بمفرده ويتخذ الوضعية التي تريحه.

وضعية نوم الرضيع في الشهر الأول

أفضل وضعية نوم لحديثي الولادة

أفضل وضعية أثبتتها الدراسات لنوم الطفل في السنة الأولى من عمره هي النوم على الظهر مع إمالة رأسه إلى الجانب الأيمن أو الأيسر، لكي لا يتأثر شكل رأسه، حيث تسمح هذه الوضعية للطفل بأن يكون أنفه متجهًا نحو الأعلى بصورة دائمة ما يمكنه من استنشاق الهواء بيسر وسهولة، كما أنها تساعد في تقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ بنسبة أكثر من 50%.

نصائح لنوم رضيعك بأمان

  • إذا كان لرضيعك سريره الصغير الخاص به، ضعيه بحيث تصل رجلاه لحافة السرير مع إحكام الغطاء على صدره فقط دون رأسه، وامتنعي عن وضع الألعاب أو الوسائد في سرير الطفل تحت عمر سنة لأنها قد تتسبب في اختناقه.
  • تجنبي نوم طفلك الرضيع على جانبه قدر الإمكان، ولكن حين يرفض طفلك أن يغفو عند وضعه على ظهره، قد تضطرين إلى وضعه على جانبه الأيمن أو الأيسر في أثناء النوم، وهنا يجب عليكِ فرد ذراعه على جانبه لكي لا يتدحرج على بطنه في أثناء النوم.
  • تجنبي وضع طفلك على بطنه في أثناء النوم اعتقادًا منك أن هذه الوضعية تقلل الغازات والمغص، لأنه ثبت أن النوم على البطن أحد أهم أسباب ظاهرة الموت المفاجئ عند الأطفال حديثي الولادة. ليس فقط بسبب أن الطفل لن يستطيع التنفس من أنفه، لكن لأنه لا يستطيع مع هذه الوضعية استخدام عضلات صدره في التنفس أيضًا.
  • اجعلي الطفل الرضيع ينام بجانبك في الشهور الأولى، لأن هذا يساعده في المحافظة على توازنه في النوم، ويحقق له الهدوء والراحة ويحافظ على نظام تغذيته منكِ.
  • ضعي طفلك داخل سريره مستيقظًا ليتعود على العودة للنوم مجددًا بمفرده إذا استيقظ ليلًا، ولكي لا يتعود على النوم بين ذراعيك ويبكى عند وضعه في السرير. فإذا بكى طفلك دعيه يبكى لمدة خمس دقائق وعودي له بعد ذلك، وحاولي أن تهدئيه دون أن تخرجيه من سريره، وعندما يسكت اتركي الغرفة مرة أخرى. كرري تلك الخطوات حتى يعتاد طفلك على النوم بمفرده، دون حمله بين ذراعيك.
  • امتنعي عن وضع طفلك خلال نومه في سريره ومعه الببرونة الخاصة به، لأنه سرعان ما سيعتاد على ذلك، وستجدين صعوبة في تنويمه دون الببرونة، الأمر الذي يزيد من السعرات الحرارية لديه ويحفز جهازه الهضمي، فيمنع استمرار عملية النوم ويستيقظ خلال الليل بسبب الجوع.
  • تأكدي أن ملابس الطفل ليست ثقيلة حتى لا تؤرقه أو ترفع درجة حرارته في أثناء النوم، ولا يفضل لفه إذا كان ينام بجوارك، حتى لا يتعرض لزيادة في التدفئة.

طريقة نوم الرضيع في الشهر الثاني

نوم الطفل في الشهر الثاني

  • ينام الرضيع في عمر شهرين نحو 18 ساعة في المتوسط يوميًا، ويبقى مستيقظًا لمدة لا تزيد على ساعتين بين كل قيلولة وأخرى، وتدوم دورات النوم نحو 40 دقيقة لكل قيلولة.
  •  ينام الرضيع تقريبًا ثماني إلى عشر ساعات في الليل، ومن ست إلى سبع ساعات خلال اليوم، موزعة على ثلاث إلى أربع دورات.
  • تتطور أنماط نوم طفلك خلال شهرين إلى ثلاثة أشهر تمامًا مثل شخصيته. في هذه المرحلة، من المحتمل أن ينام الرضيع لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 16 ساعة في اليوم، لكن قد تجدين أنه لا يريد القيام بذلك في الليل، ولكن اطمئني، مع تقدم الأطفال في السن، يحتاجون إلى قدر أقل من النوم، وتكون ساعات نومهم الطويلة خلال الليل.

 نصائح لمساعدة طفلك على النوم

يحتاج كل طفل إلى القليل من المساعدة للنوم في بعض الأحيان، من خلال عدة وسائل:

الرضاعة: سيظل طفلك يطلب الرضاعة ليلًا حتى عمر ثلاثة إلى ستة أشهر على الأقل، لذا حاولي أن تظلي هادئة، وتقبلي استيقاظك الليلي واستجيبي لمطالب طفلك من الطعام بسرعة وهدوء، بهذه الطريقة نأمل أن يعود صغيرك إلى النوم بسرعة بعدها.

 مراقبة الطفل: إذا ظل الرضيع في حالة غير مستقرة بعد حصوله على الرضاعة، عليكِ مراقبته لمعرفة المشكلة الأخرى التي يعاني منها بخلاف الجوع، فقد يحتاج إلى تغيير الحفاض أو  يعاني من مغص وغازات في بطنه، وهي ما تسبب له عدم الارتياح.

سرير الطفل: حاولي دائمًا إعادة طفلك إلى سريره عندما يكون نعسانًا ولكنه لا يزال مستيقظًا، حتى يتعلم أن يهدأ وينام بمفرده، مع الحفاظ على التمسيد على خده إذا كنتِ بحاجة إلى ذلك.

تقميط الرضيع: وهو لف الرضيع بقطعة قماش أو بطانية ناعمة، وهو يشعر الأطفال حديثي الولادة بالأمان.

ملاحظة التثاؤب: أغلب الأطفال الصغار لا يظلون مستيقظين لأكثر من ساعتين، فإذا شاهدته وهو يتثاءب ويغمض عينيه، فعليكِ أخذه إلى مكان أكثر هدوءًا لمساعدته على النوم.

 حمل الرضيع بالبطانية: عندما تحملين طفلك بين ذراعيك من أجل الرضاعة أو لمساعدته على النوم، إذا وضعته فجأة في سريره، قد يسبب له ذلك إزعاجًا، خاصة إذا كان أكثر برودة عن ذراعيك، لذلك من الأفضل أن تحمليه وهو ملفوف في بطانيته الدافئة، ثم ضعيه في سريره، حتى لا يشعر بأي برودة ويظل شاعرًا برائحتك المطمئنة.

الهدهدة: الهدهدة بالتأكيد تساعد الطفل على النوم والاسترخاء، سواء بين ذراعيك أو على الكرسي الهزاز للرضع.

 تجنب التعب: تجنبي أن يشعر رضعيك بالتعب وعدم الارتياح، واحرصي على أن يأخذ راحته بقدر كافٍ من النوم على مدار اليوم.

التعرض للهواء المنعش: الوجود بالخارج وتعريض طفلك للهواء المنعش، يساعده على الشعور بالنعاس لاحقًا.

رفع رأس الرضيع أثناء النوم

الراحة الصحية والسلامة التامة للمولود هي الأساس الذي يجب على كل أم أن تُؤمّنها له، فعليك أن تعرفي متى تستخدمينها، وما هي الوسادة الأنسب له، اختصاصية الأطفال لميس الوهيبي تتحدث حول الأسباب التي تدعو الأم لوضع مخدة تحت رأس مولودها:

• عند النوم
استخدمي عند نوم مولودك مخدة تحت رأسه، تكون مرتفعة قليلاً عن مستوى جسده لكن احذري من أن تكون كبيرة الحجم فهذه تشعره بالضيق، ومن الممكن أن تؤدي إلى اختناقه.

• عند الرضاعة
عند إرضاعه وهو نائم لابد أن تقومي برفع مستوى رأسه عن جسده إما بوضع يدك أسفل رأسه، أو قيامك بوضع وسادة مرتفعة قليلاً عن جسده؛ حتى لا يتسرب حليب الرضاعة إلى داخل أذنه، أو يعاني من صعوبة في البلع.

• عند حركته
عندما يتمكن من الحركة وتغيير وضعيات نومه فهو في هذه الحالة بحاجة إلى وسادة أسفل رأسه حتى تكون كالأمان له الذي يمنعه من التحرك بشكل عنيف قد يؤذيه، بالتالي سيتوازن فسيولوجيًا على وجود وسادة تحت رأسه لابد وأن يُبقيها دون أن يزيلها أو يغير اتجاهها.

• عند الاستلقاء
حتى في الساعات التي يقضيها مولودك مستلقيًا أمام شاشة التلفاز مثلاً، يجب أن تحرصي على وضع وسادة أسفل رأسه لتحققي التوازن للعمود الفقري الظهري، كما أن الوسادة تحمي من مخاطر الانحناءات والإرهاقات العظمية التي يمكن أن يصاب بها.

• السطح غير ملائم
إن كان يشاركك الفراش نفسه فيجب أن تستخدمي وسادة خاصة به لتضعيها تحت رأسه؛ لأن وسادتك لا تلائمه، وفي هذه الحالة أنت بحاجة إلى أخرى تلائم عمره.

• عند شرب الماء والدواء
هنا لا بد أن تُبقي رأسه مرفوعًا على مستوى سطح جيد، لكي لا يتعرض لحالات اختناق أثناء الشرب، ولتكون أكثر أمانًا له أيضًا.

• في الأوقات العادية
إن كنت ذاهبة للتسوق ومولودك في العربة الخاصة به فلا بد أن توازني بين رفع الرأس وإنزاله حتى يكون هناك تجديد في مستوى الدورة الدموية، ولا يشعر بالنعاس طوال الوقت تبعًا لاستلقاء رأسه على سطح العربة، فالوسادة هي الحل الأمثل في الموازنة بين الأمرين.

طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

 

١٠ طرق سحرية تساعد على تنويم الأطفال الرضع سريعاً

تقطع نوم الأطفال من المشكلات الأساسية التي تواجه كل أم جديدة وهو الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على نومها الهادئ والعميق ويسبب لها الإجهاد والتوتر. إذا كنت تواجهين صعوبة في تنويم طفلك الرضيع، ونفذت كل محاولاتك الممكنة لجعل طفلك يخلد إلى النوم سريعاً. فسنقدم لك فيما يلي بعض الطرق السحرية والمجربة في تنويم الأطفال الرضع بالإضافة إلى أهم النصائح ليحصل طفلك على نوم سليم وطويل وهادئ.

١- حمام الماء الدافئ

تحميم الأطفال بالماء الدافىء من أولى الحيل التي تساعد على هدوء الأطفال واستسلامهم للنوم بسهولة بل والاستغراق فيه. الأهم من ذلك للحصول على نتيجة فعالة هو تدليك الطفل طوال فترة الاستحمام ولا مانع من تعويمه قليلا في الماء والسماح له باللعب مع ألعاب الماء، فالمجهود الذي سيبذله الطفل في ذلك سيدفعه للنوم سريعاً بعد الانتهاء.

٢- تهدئة الأنوار

عندما يأتي ميعاد النوم، راعي دوما تهدئة أنوار الغرفة حتى يرتبط النوم في ذهن الطفل بالأنوار الخافتة، وراعي القيام بذلك في مواعيد ثابتة يومياً، فذلك سيساعد مع الوقت على تنظيم مواعيد نوم طفلك.

– صوت الرحم

هذه الحيلة مجربة من بعض الأمهات وقد أشاروا إلى فعاليتها في تنويم الأطفال سريعاً. تعتمد هذه الفكرة على تشغيل صوت الرحم الذي اعتاد الطفل على سماعه طوال الوقت قبل الولادة. ابحثي عن هذا الصوت على اليوتيوب أو حملي التطبيقات المتخصصة في بث صوت الرحم وجربي هذه الحيلة بنفسك.

٤- الضوضاء البيضاء

هل سمعت من قبل عن هذا المصطلح؟ الضوضاء البيضاء (White Noise) هي الصوت الناتج عن دمج عدد كبير من الأصوات من كافة الترددات مثل صوت الأمواج والرياح والشلالات والتي تحفز المخ على الاستسلام للنوم. يستخدمها البعض ممن يعانون من الأرق وتفيد في المساعدة على تهدئة الأطفال والرضع وإيقاف بكائهم. ويوجد حالياً عدد من التطبيقات التي تنتج ضجيجا أبيضا ليستطيع الطفل الخلود إلى النوم أو يمكنك تشغيل أجهزة تعطي بعض الضوضاء البيضاء بالمنزل مثل المروحة أو مجفف الشعر!

٥- تأكدي من أنه غير جائع

قد يكون السبب في صعوبة نوم طفلك ليلا هو شعوره بالجوع، لذا احرصي على أن يتناول رضعته كاملة قبل معياد النوم. الرضاعة الطبيعية ستحفز النوم العميق أيضا عند الأطفال!

٦- ركوب السيارة

بالتأكيد لاحظت ذلك بنفسك! أنه بمجرد أن يوضع الطفل في السيارة فإنه يخلد إلى النوم سريعاً. حركة السيارة مع أصوات الشارع يخلق نوع من أنواع الضوضاء البيضاء التي تحفز الطفل على النوم سريعاً. في الأيام الصعبة التي تواجهين فيها مشكلة حقيقة مع نوم طفلك وتأملين أنت أيضا الحصول على نوم هادىء وعميق ليلا. جربي أخذه في نزهة بالسيارة لمدة ١٠ دقائق قبل النوم.

٧- تحدثي معه بهدوء

صوت الأم تروي قصة أو تغني بهدوء مع المسح على رأس الطفل أو التربيت علي الظهر سيساعد كثيراً في خلود رضيعك إلى النوم. صوت الموسيقى الهادئة قد يكون بديل رائع أيضا لتحفيز طفلك على النوم.

٨- المسح على الرأس

المسح على الرأس من الطرق الذكية أيضا التي تساعد على تنويم الأطفال الرضع سريعاً، افعلي ذلك في حركات متكررة حتى يخلد طفلك إلى النوم.

٩- اعدي مساج لطفلك

بعد الإنتهاء من الاستحمام، احضري زيت الأطفال وابدأي في تدليك طفلك ويمكنك التحدث بهدوء، أو الهمهمة، أو الغناء لطفلك بينما تدلكينه، فهذا قد يطمئنه أكثر ويشعره بمزيد من الحب والحنان كما أنه يساعد على تهدئة الأعصاب وتحفيز النوم السريع.

١٠- اصنعي عادات ليلية بسيطة تشجع على النوم

بمجرد أن يتم طفلك الثلاثة أشهر، احرصي على اتباع روتين ليلي يرتبط في ذهنه بقدوم ميعاد النوم مثل إطفاء الأجهزة الإلكترونية وخفض الأنوار والتحدث بصوت منخفض، تغيير ملابسه، تشغيل بعض الموسيقى ووضع الطفل في سريره الخاص… إلخ. أيا كانت العادات الليلية التي ستقومين بها فهي ستساعد طفلك مع الوقت على النوم في الميعاد الذي ترغبينه.

ملحوظة: تختلف طبيعة كل طفل عن الآخر فالبعض تنجح معه مسألة الضوضاء البيضاء بينما يكون الاستحمام والمساج الليلي أكثر فاعلية عند طفل آخر. هذا لن تكتشفيه إلا بالصبر والممارسة وتجربة حيل محتلفة حتى تكوني قادرة على فهم طبيعية طفلك ومعرفة الطريقة المثالية بالنسبة له للخلود إلى النوم.

أفضل وضعية لنوم الرضيع المصاب بالزكام

كيف تساعدين رضيعك المصاب بالزكام على النوم؟

– أمني له الراحة التامة ولا تتركيه خلال النهار في السرير بل احمليه وتحركي به في المنزل لتنشيط عمل الرئتين.

– أمني له هواءً نظيفاً في غرفته واستعيني بآلة تنظيف الهواء وتنقيته، وبهذه الطريقة يتجدد الهواء كل فترة كي لا يشعر رضيعك بالانزعاج أكثر أثناء نومه.

– إفتحي حنفية المياه الساخنة في حوض الاستحمام، أقفلي الباب وانتظري حتى يملأ البخار الحمام ومن ثم ادخلي ورضيعك واجعليه يستنشق البخار، هذا سيساعده على الشعور بالراحة قليلاً حتى يغفو بسلام.

– وبعدها حممي ابنك بالماء الدافئ كوسيلة للتخفيف من آلامه التي سببها له الزكام.

– نظفي أنف الرضيع بإبرة مطاطية من الصيدلية بعد استشارة طبيبك وابتعدي عن شفاط الأنف اليدوي الذي يحدث ضرراً بشرايين أنف طفلك الداخلية. وعندما تنظفين الأنف سيتمكن الرضيع من التنفس بشكل سليم لبعض الوقت أقله حتى يتمكن من النوم.

– ضعي جل البيتريليوم على صدر الرضيع وادهنيه جيداً على هذه المنطقة وعلى المجاري التنفسية من الخارج وطبعاً استشيري طبيبك أولاً.

– محلول المياه المالحة الموجود في كافة الصيدليات قادر على مساعدة طفلك وتخليصه من الزكام لكي ينام بشكل أفضل.

– من المفيد أيضاً أن تضعي وسادة سميكة بعض الشيء تحت رأس الرضيع.

نوم الطفل الرضيع على جهة واحدة

 

أشار الدكتور محمد الظواهري، إلى أن نوم الطفل حديث الولادة على جهة واحدة باستمرار كالظهر أو أحد الجانبين، يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الرأس، بحيث يبدو جانب أعلى من آخر، لأن عظام جمجمة الطفل تكون لينة خلال الشهور الأولى.

متى ينام الطفل على بطنه

يعتبر وضع الطفل على بطنه من الأوضاع المفيدة له، ولكن في المقابل له مخاطر صحية كثيرة، ولذلك يجب تجنب وضع الطفل على بطنه أثناء النوم.

مخاطر نوم الطفل على بطنه

قبل أن نخبرك بكيفية تأمين الطفل من مخاطر النوم على بطنه، لابد وأن تتعرفي على هذه المخاطر:

  1. متلازمة موت الرضيع المفاجئ

تزداد فرص إصابة الطفل بمتلازمة الموت المفاجئ في السنة الأولى من عمره إذا كان ينام على بطنه، وخاصةً خلال الأشهر الأربعة الأولى.

وذلك لأنه لا يعرف كيف يتصرف إذا لم يتمكن من التنفس ولا يعطي إنطباع أو رد ويبقى نائماً في وضعه، كما يصعب عليه التحرك من على بطنه إلى وضعية الظهر.

ولذلك ينصح بنوم الطفل على ظهره خلال العام الأول من عمره.

  1. عدوى الأذن والحمى

يمكن أن يتسبب نوم الطفل على بطنه الإصابة بالحمى وبعدوى الأذن، كما يمكن أن يصاب بإنسداد الأنف، وخاصةً إذا كان يعاني من الأنفلونزا، ويزداد الضغط على رئتيه، مما يسبب له إصابات عديدة بالجهاز التنفسي.

  1. إعادة التنفس

يتعرض الطفل لحالة تسمى “إعادة التنفس” في حالة النوم على بطنه، حيث يقوم بإستنشاق زفيره، أي أنه يستنشق غاز ثاني أكسيد الكربون السام وبالتالي قد يسبب الوفاة.

  1. زيادة إحتمالية الإرتجاع

عندما ينام الطفل على بطنه، فيمكن أن تزداد فرص حدوث التجشؤ أو الإرتجاع الحمضي لديه، وهذا يؤدي إلى تقييد عملية التنفس، وخاصةً للأطفال الذين يعانون من مشكلة الإرتجاع.

  1. زيادة حرارة الجسم

يتسبب نوم الطفل على بطنه في زيادة حرارة الجسم، وخاصةً في موسم الصيف، مما ينتج عنه الإصابة بالحمى والجفاف.

  1. أضرار على القلب

أشارت بعض الدراسات إلى أن الأطفال الذين ينامون على بطونهم هم أكثر عرضة لسرعة نبضات القلب، والضغط على أعضاء الجسم، على عكس النوم على الظهر الذي يسبب راحة وإسترخاء لكافة أعضاء الجسم.

فوائد نوم الطفل على بطنه

وفي المقابل، هناك عدة فوائد لنوم الطفل على بطنه، وتشمل:

  • تجنب إصابة الطفل بالرأس المتسطح: والتي تحدث نتيجة نوم الطفل على ظهره أو أحد الجانبين لفترات طويلة.

  • تقوية عضلات الرأس: لأن الطفل يتعلم التحكم في رأسه بشكل أسرع ويكثر في تحريكها ورفعها لأعلى في وضعية النوم على البطن، وبالتالي يساهم في تقوية عضلات رأسه وعنقه.

  • تعلم الكثير من المهارات: مثل رفع الرأس والزحف والحبو والتدحرج، فوضعية النوم على البطن تساعده على البدء في تجربة هذه المهارات الجديدة.

كيفية حماية الطفل من مخاطر النوم على البطن

وحتى تتجنبي نوم الطفل على بطنه والأضرار التي تحدث بهذه الوضعية، ينصح بإتباع الاتي:

  • وضع الطفل على ظهره: وذلك في وقت النوم، ويمكن وضع المساند الجانبية له حتى تقلل من فرص تحركه لوضعية البطن.

ويمكن وضع الطفل على بطنه في الوقت الذي يكون مستيقظاً فيه، ليحصل على فوائد النوم على البطن دون إصابته بأي ضرر.

وفي حالة رضاعة الطفل قبل النوم، يمكن وضعه على ظهره ليبدأ في الرضاعة، وبعد توقفه عن الرضاعة وإستغراقه في النوم، تقوم الأم بشد حلمة الصدر ببطء حتى لا يستيقظ ويكمل نومه على ظهره.

  • مراقبة الطفل أثناء النوم: حاولي ملاحظة الطفل بين حين واخر أثناءه نومه، للتأكد من بقاءه على ظهره أو أحد الجانبين، وإن نام على بطنه، فيجب أن تقومي بتعديل وضعه.

ويساعد وضع فراش الطفل إلى جانب فراشك ليسهل عليك متابعته طوال الوقت.

  • لف الطفل بطريقة صحيحة: من خلال إستخدام القماط، ولكن إحرصي على عدم الضغط على منطقة الصدر حتى لا يضره.

  • إختيار الفراش المناسب للطفل: فالسرير الثابت هو الأنسب للطفل لأن المتحرك يساعد في تحركه بشكل أسهل.

كما أن المرتبة المرنة تسهل سد فتحات الأنف الخاصة بالطفل، وكذلك الوسائد اللينة والناعمة سهل التحرك والطي لا تناسب الطفل الرضيع، ويجب أيضاً ألا تتركي أي ألعاب أو وسائد وبطانيات إضافية على الفراش.

 

السابق
طريقة انشاء حساب ابل جديد
التالي
برنامج تصميم فيديو للموبايل 2020 للاندرويد وللايفون

اترك تعليقاً