الأمومة والطفل

طفلي لا ياكل ما هو الحل

طفلي لا يأكل عمره 9 شهور

طفلي لا ياكل ماذا افعل و كيف اتصرف

طفلي لا يأكل عمره سنتين

معالجة فقدان الشهية

 بداية التركيز على ضرورة اهمال هذا الموضوع وترك الحديث فيه مع الطفل ومراقبة الطفل عن بعد بحيث لا يصبح تناوله للطعام هو حديث الأسرة وجل اهتمامها.

تقديم أنواع الأطعمة المختلفة للطفل في سن مبكرة قد يساهم بشكل جيد في تقبله للطعام،
يستحسن الا يعطى للطفل شيء يأكله بين وجبات الطعام المختلفة خصوصاً الحليب.
كما يجب الابتعاد عن اجبار الطفل على الأكل أو ترهيبه، واستبدال هذا السلوك بسؤاله هل أخذت ☺كفايتك وشبعت؟ ومن ثم رفع الطعام من أمام الطفل.
يجب مراعاة رغبة الطفل فيما يقدم له من أصناف الطعام، ما يحب منها وما يكره، وأن يختار الطعام الذى يحبة مادام مفيدا.
يجب عدم إرغام الطفل على تناول كمية محددة من الغذاء، أو نوعية محددة
يجب عدم أرغام الطفل على الأكل وهو في حالة غضب
يجب عدم تشجيع الطفل على الأكل من خلال الوعود بالمكافئة
يجب عدم عقاب الطفل على عدم الأكل، بل تجاهل الموضوع
وقد يكون لتقديم الطعام بشكل جذاب من حيث الألوان والأشكال والأطباق المستخدمة وطريقة التحضير أثر جيد في زيادة تناول الأكل، فمثلاً إذا كان الطفل لا يحب السبانخ مطبوخاً، يمكن تقديمه على شكل فطائر أو إن كان لا يحب الخضروات يمكن تحضير البيتزا الغنية بالخضروات (كالفلفل الحلو والطماطم والكوسا)، ويمكن تشكيل وجوه من الخضروات والزيتون والجبنة على شريحة التوست الأسمر.

ويستحسن ألا يتناول الطفل طعامه وحيداً بل يتناوله مع الآخرين
يمكن تشجيع تناول الطفل للطعام من خلال تعزيز وامتداح أخوته أو أصدقائه لتناولهم لهذا الطعام ولكن دون نقده وتصغيره.
ويمكن للوالدين خلال تناول أي وجبة لهما ترغيب الطفل بتناولها بها بطريقة غير مباشرة، كأن يتم التحدث عن مدى لذّة الطعام وعن الطاقة والفيتامينات والمعادن المقوية للعضلات والمحسنة للبشرة التي يمدنا بها هذا الطعام وعن لونه الجميل ورائحته الشهية.

ويمكن أن يسمح للطفل كلما كان ذلك ممكناً أن يساعد في تحضير الطعام وهذا بدوره

سيعزز رغبته في تناوله لأن جزء من هذا الطعام قام هو باعداده.

وأخيراً أن التعامل مع موضوع شهية الطفل يجب أن يكون بهدوء وتفهم ومصداقة الطفل والنزول إلى مستواه العقلي فهي الوسيلة الصحيحة لتحسين شهيته للطعام. كما يجب تكرار المحاولة مرة ثانية و ثالثة ورابعة وعدم الملل.

 

طفلي عمره ثلاث سنوات لا يأكل

في بعض الأحيان، تُحاول الأمّ جاهدةً أن تُطعم طفلها إلا أنّ مُحاولاتها تبوء بالفشل حتّى بعد الإستعانة بمُختلف الطّرق التي يُنصح بها من أجل تحفيز الشهيّة عند الطّفل وتشجيعه على تناول الطّعام.

هذا الواقع قد يُشعرها بالقلق حيال صحّة الطّفل الذي يحتاج جسمه إلى مُختلف أنواع الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائيّة التي يجب أن يمتصّها من الطّعام.

لذلك، نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح التي قد تُساعد في حلّ مُشكلة فقدان الشهيّة عند الطّفل الذي يبلغ من العمر حوالي 3 سنوات.

عدم الرّضوخ إلى احتيال الطّفل

قد يتّخذ الطّفل موقفاً من الطّعام ويمتنع عن تناوله كنوعٍ من أنواع عقاب الوالدين في حال رَفض أحدهما تحقيق مطالب الطفل، كاللعب خارجاً أو شراء بعض الدمى.

في هذه الحالة، يُنصح بتجنّب الرضوخ إلى الاحتيال الذي يُحاول الطّفل من خلاله أن يحصل على ما يُريد، والإبقاء على القرار المُتّخذ من دون تغيير.

الإهتمام بالطّفل وتفادي الإنشغال عنه

عادةً ما يحتاج الطّفل في عمر الـ 3 سنوات إلى الإهتمام من قِبل والديه خصوصاً في حال اهتمامهما بمولودٍ جديد أو انشغالهما عنه لأيّ سببٍ من الأسباب. لذلك، قد يمتنع عن تناول الطّعام لأنّه يعي مقدار الإهتمام الذي يحظى به في فترة تناول الطّعام مُقارنة بغيرها من الأوقات.

تجنّب المشادات الكلاميّة أمام الطّفل

لذلك، لا بدّ من الحرص على خلو الجوّ الأسري من المُشادات الكلاميّة والحوارات الحادّة أمام الطّفل وخصوصاً أثناء تناول الطعام؛ لأنها تُثير المشاعر السلبيّة لدى الطفل، كمشاعر الحزن والخوف، وبالتالي سيمتنع عن تناول وجبته وقد يمتنع لفترةٍ طويلة عن تناول الطّعام.

يُشار إلى أنّ المشاعر السلبيّة والإنفعالات تعمل على الحدّ من قدرة العصارات الهضميّة في معدة الطّفل على العمل بشكلٍ سليم فيمتنع عن تناول الطّعام.

تنظيم الوجبات

يُفضّل تنظيم الوجبات الغذائيّة للطّفل، من خلال منعه من تناول الحلوى والسكريّات بين الوجبات الرئيسيّة، والتي تعمل على الحدّ من شهيته والتقليل من كمّية الطّعام المُغذّي الذي سيتناوله على الوجبة؛ خصوصاً وأنّ الطّفل في عمر الـ 3 سنوات يجب أن يعتاد على نظامٍ مُعيّن للتغذية يُرافقه في المستقبل.

الإبتعاد عن إطعام الطّفل عنوةً

يُنصح بالإبتعاد عن مُحاولة إطعام الطفل عنوةً؛ لأنّه سيرفض تناول الطعام أكثر من ذي قبل، وهذا لن يحلّ المشكلة بل يُفاقمها.

يُمكن أن يؤثّر ضعف الشهيّة والإمتناع عن تناول الطّعام، سلباً على الطّفل خصوصاً من ناحية نموّه. كما أنّ هذه المُشكلة الشائعة قد تكون مؤشّراً على أحد الأعراض لمرضٍ مُعيّن، كوجود الالتهابات الفمويّة أو غيرها.

أسباب رفض الطفل للاكل

تعرف على أسباب رفض الطفل للطعام؟ – أنا وعيلتي

طفلي لا يأكل عمره سنة

 طفلي لا يأكل ماذا أفعل.  نصائح ذهبية للتعامل مع الأطفال المتعبين بالأكل

كيف أجعل طفلي يأكل كثيرا

نصائح للأم لتحبيب طفلها بالطعام

  • قومي بتقديم كمية قليلة من الطعام مع تقسيمها إلى أجزاء صغيرة تتناسب مع فمه.
  • نوعي في استخدام الألوان في الطعام، فهذا الأمر يزيد من إقبال الطفل للطعام، كما ويعتبر غذاءً صحيّاً يحتوي على عناصر غذائية أكثر من تلك الأطعمة المحتوية على ألوان قليلة.
  • لا ترغميهِ على تناول كمية الطعام كلها الموجودة في الطبق وشجعيه على تذوق كل الأطعمة لمعرفة الطعام المفضل إليه.
  • لا تتبعي أسلوب المكافأة بالطعام كأن تكافئيه بتناول حبة من الشوكولاتة إذا ما تناول وجبة الغذاء، فبهذه الطريقة يفهم الطفل أن الشوكولاتة أفضل من الغذاء الذي تناوله، ولا نريد إيصال هذا المفهوم له.
  • الآباء قدوة لأطفالهم والطفل يقلد والديه، لذلك إن أردتِ أن يقبل طفلك على تناول الخضراوات على سبيل المثال فلا بد من تناول الخضراوات أمامه .
  • قومي بإعداد الطعام بطريقة فنية في طبق طفلك كأن تقومي برسم الوجوه الضاحكة أو شخصيات كرتونية يحبها.
  • لا بد من التحلي بالصبر، وعدم إظهار الغضب أمامه لأن هذا السلوك يجعله يكره تناول الطعام.
  • قومي باللعب معه واسردي له الحكايات أثناء إطعامه، ونوّعي في تقديم مشروب اللبن له، وأضيفي إليه ألواناً ونكهاتٍ جديدة، و قومي بإعداد عصير اللبن بالموز أو الكاكاو في حال عدم إقبال طفلك على تناول اللبن وحده.

ظروف تزيدُ من شهيّة الطفل للطعام

تلعب الظروف المحيطة دوراً في إقبال الطفل على تناول الطعام وحده دون إتعاب أمه، لذلك لا بدّ من توفير مجموعة من الظروف المساعدة، وهي على النحو التالي:

  • كرسي مريح ليتناول الطفل عليه الطعام وهو جالس.
  • اتركي طفلكِ يتناول الطعام بنفسه ولا تجبريهِ على الأكل من يديكِ.
  • أبعدي طفلكِ عن مشتتات الانتباه كالتلفاز والهاتف.
  • عندما تنهي وجبتكِ ابقَيْ جالسةً على طاولة الطعام حتى ينهي طفلكِ وجبته .
  • التزمي بوقت وموعد محدد لتناول الطعام.
  • الابتعاد عن أسلوب الترهيب والترغيب بالطعام.
  • كلما زادَ عدد أفراد العائلة الجالسين على الطعام ساعد هذا في إقبال الطفل عليه.
  • لا يجب نَهْرُ الطفل إذا رفض تناول الطعام، والمحاولة معه مرتين ثلاثاً وعدم الاستسلام.

طفلي يرفض الأكل عمره سنتين

  • لابد أن تكوني أنت قدوة لطفلك عن طريق أكلك الصحي المتنوع وبمجرد أن تشعري أن طفلك يستطيع أن يجلس معكم على السفرة ويأكل من نفس الطعام لا تترددي في ذلك وحاولي أن تجعلي وقت الطعام وقت لطيف بالمحادثة فيما بينكم حتى لا يمل الطفل من وقت الطعام.
  •  كوني صبورة مع طفلك إذا أردت أن تدخلي له صنف جديد من الطعام فأذا رفضه كرري المحاولة معه حتي ولو لعشر مرات، فبعض الأطفال يرفضون الطعام عدة مرات ثم بعد ذلك يقبلوه.
  • إذا أردت أن تدخلي صنف جديد من الطعام لطفلك، إعطيه الطعام وهو جائع لأن الطفل وهو جائع تزيد فرصته لتجربة طعام جديد
  • قدمي الطعام لطفلك كالبوفيه ودعيه هو يختار نوعية وكم ما يأكل.
  • لا تجبري طفلك عللى الطعام ولا تجبريه أن ينتهي من طبقه كاملا لأنك كلما اجبرتيه كلما شعر بالشبع وزاد رفضه للطعام.
  • لا تسألي طفلك ماذا تريد أن تأكل؟ لأن الإجابة الحاضرة لديه “لا أريد” أو يختار أكل غير صحي مثل الشيبسي أو الشيكولاتة ولكن كوني محددة في سؤالك كأن تسأليه هل تريد أن تأكل كذا أو كذا؟ من الطعام الصحي الذي تريدي أن تعطيه إياه؟
  • اجعلي طفلك يساعدك في شراء الطعام أو في تجهيزه لأن الطفل إذا ساعدك في تجهيز الطعام يكون عنده شغف أن يأكل ما صنع بيده
  •  اخبري طفلك لماذا تختارين كل طعام مثلا نأكل الخضروات لأنها مفيدة للجسم وغنية بالفيتامينات والمعادن وهكذا.
  • إذا أردت أن تكافئي طفلك على شئ لا تكافئيه بأكل غير صحي لأن ذلك سيجعل عنده الأكل الغير صحي مرغوب فيه أكثر ولكن حاولي أن تكافئيه بشئ آخر مثل نزهة آو شراء لعبة وهكذا.
  • لابد أن تتفهمي أن شهية الطفل تتغير من وقت لآخر فمثلا تجدين طفلك يحب طعام معين وبعد عدة مرات يرفضه فكوني صبورة معه.
  • حاولي أن تعودي الطفل على عادات للطعام كأن تجلسيه على كرسي الطعام الخاص به.
  • شجعي الطفل أن يأكل بنفسه من سن صغير ولا تنزعجي من الفوضى التي يتركها بعد الإنتهاء من الأكل.
  • جربي مع الطفل بدائل الطعام الواحد بمعني إذا رفض الجبن اعطيه زبادي وهكذا.
  • عودي الطفل على آن يأكل وهو جالس وليس وهو يلعب حتي تتجنبي مشاكل الشرقة والاختناق.
  • قدمي الطعام لطفلك بشكل جذاب كأن تقدميه في طبق مقسم وضعي في كل قسم طعام مغذي ملون آو مقطع علي هيئة آشكال ظريفة مثل الكيك والبيتزا يمكن تقطعيها على هيئة آشكال يحبها الطفل حتي تجذب الطفل. ومن عمر سنتين يمكن آن تسمي الطعام للطفل بآسماء اللعب مثل حلقات الموز بالعجل وهكذا حتي يستمتع بوقت الطعام.
  • لتشجيع الطفل على الطعام يمكن آن تأتي بأحد أصحابه أو جيرانه أو أقاربه ممن تعلمين أنه يحب الطعام وتجعليه يأكل مع طفلك فهذه الطريقة تشجعه على الطعام.
السابق
تأثير الألعاب الإلكترونية على الدماغ
التالي
أفضل نصائح قبل شراء لاب توب جديد

اترك تعليقاً