العناية بحب الشباب

ظهور حبة تحت الجلد

حبوب قاسية تحت الجلد

هي حالة من النمو غير الطبيعي في الأنسجة، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه العقد قد تتطور في أنسجة الجسم العميقة أو الأعضاء الداخلية، وغالباً ما يهتم الأشخاص بالعقد الخارجية التي تكون على سطح الجلد بسبب تأثيرها في المظهر الخارجي.
نمو مفرط للخلايا الدهنية، تتمركز بين الجلد والعضلات، عادة ما تكون أصغر من سنتيمتر واحد لكنها قد تصل حتى 6 سم، وتسمى كيسات لأنها تشبه في شكلها الكيس، وتكون مملوءة بمواد قد تصدر رائحة كريهة في بعض الأحيان، ولكنها على الأغلب لا تشكل أي أضرار على الجسم، والعلاج يكون باستخدام مرهم Muprocin الموضعي لمدة أسبوعين، وإذا كانت الحبوب كبيرة نسيباً ومنتشرة بصورة كبيرة، فيمكن تناول المضادات الحيوية عن طريق الفم مثل Augmenti 625mg، حبة كل 8 ساعات لمدة من خمسة أيام إلى أسبوع.

حبوب دهنية تحت الجلد في الوجه

تظهر الحبوب الدهنية تحت الجلد في الوجه للعديد من الأسباب نذكر منها:

  1. التغير في الهرمونات وبالأخص في وقت المراهقة أو الحمل والرضاعة.
  2. زيادة إفراز الزيوت الطبيعية في الجلد والتي تؤدي إلى انسداد المسامات الموجودة تحت الجلد.
  3. الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير الصحية والتي لا تذوب بسرعة.
  4.  الحساسية من تناول أدوية معينة.
  5. تطبيق طبقات سميكة من المكياج وعدم تنظيف البشرة قبل النوم يؤديان إلى انسداد المسام وظهور حبوب تحت الجلد.

البشرة الدهنية هي التي تنتشر فيها النثور والحبوب سواء كانت حمراء أو بيضاء مخلفة آثاراتعتبر من العيوب الحالية والعلاج يكون بعمل نظام غذائي يتم فيه الإمتناع عن تناول الدهون والإقلال من السكريات لأن تناول الدهون يحفز الغدد الدهنية الموجودة عند بصيلات الشعر على افراز الدهون

حبة تحت الجلد بدون رأس

إن ظهور حبة تحت الجلد يظهر نتيحة مزيج من البكتيريا، الجراثيم والأوساخ التي تصبح محاصرة في المسام والنتيجة النهائية هي وجود حبوب مؤلمة تحت الجلد وليس لها رأس مثل البثور الأخرى. وتعد هذه الحبوب الأكثر صعوبة في العلاج وتتطلب بعض الوقت والمثابرة للتخلص منها مع تجنب الأضرار التي قد تلحقها بالبشرة. يجب زيارة الطبيب في حال عدم الاستجابة للعلاجات المنزلية أو إذا كانت تظهر البثور بشكل متكرر فقد يقوم الطبيب بإعطاء الكورتيزون لتقليل التورم وتعزيز الشفاء بسرعة أو بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.

علاج الحبوب الكبيرة تحت الجلد في الوجه

  •  الكمادات الساخنة

تطبيق هذه الكمادات على حبوب تحت الجلد من شأنه أن يساعدك في علاجها، فالحرارة تعمل على فتح الرأس، مما يساهم في خروج هذه الحبوب إلى سطح الجلد.

  • عدم الضغط عليها

محاولتك للقيام بذلك من شأنه أن تترك ندب، دائمة أحيانًا، كما تصبح هذه البثور واضحة للعين ومؤلمة أكثر، وعرضة للإصابة بالعدوى والالتهاب.

  • يساهم استخدام مكعبات الثلج في التخفيف من احمرار والتهاب وتورم الحبوب، وذلك بعد افراغ محتوياتها.

حبة تحت الجلد غير مؤلمة

تُعرف العقد الجلدية بأنّها نتوءات مرتفعة عن سطح الجلد تقريباً أو تقع على سطح الجلد، وفي العادة يكون قطرها أكبر من 5 مم، وتُعتبر حالة من النمو غير الطبيعي في الأنسجة، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه العقد قد تتطور في أنسجة الجسم العميقة أو الأعضاء الداخلية، وغالباً ما يهتم الأشخاص بالعقد الخارجية التي تكون على سطح الجلد بسبب تأثيرها في المظهر الخارجي،

كريم لعلاج الحبوب الدهنية تحت الجلد

كريم التريتينوين، أكثر ما يميز التريتينوين أنه متوفر ورخيص وفعال، يمكن استعماله يوميا، ويعتبر ذلك تقشيرا كيمياويا مقبولا ومفيدا وعلى المدى الطويل ويوجد على شكل كريم، والكريمات المقشرة الكيميائية بشكل عام تصلح لمعالجة حبوب البشرة الدهنية.

حبة تحت الجلد في الفخذ

قد ينتج حبة تحت الجلد في الفخذين بسبب التعرق وأيضاً إنّ وضع بعض الكريمات الغنية بالزيوت وغير المناسبة للبشرة على الجسم يؤدي إلى انسداد المسامات، مما يزيد ظهور الحبوب.
أو من الممكن ان يكون نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب عدم توازن الهرمونات خاصةً خلال فترة الحمل، أو الطمث، أو البلوغ، وذلك يزيد إنتاج الزهم من الغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد.

أسباب الحبوب تحت الجلد في الوجه

  • الإنتاج الزائد للزيوت.
  • انسداد بصيلات الشعر بالزيت وخلايا الجلد الميتة.
  • البكتيريا.
  • النشاط الزائد لهرمونات الأندروجينات.
السابق
دواء ستدون Stedon علاج اضطرابات القلق.
التالي
دواء سترافيس stravis يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم

اترك تعليقاً