نصائح طبية

عادات سيئة يمكن أن تقصر حياة الإنسان

عادات سيئة تؤثر على الصحة

  •  قضم الأظافر
    هذه العادة يمكن أن تضر أسنانك والجلد حول أظافرك، كما يمكن أن تؤدي إلى حدوث عدوى، وعندما تضع أصابعك في فمك، والتي غالبا ما تحمل الجراثيم فإن ذلك يزيد من الإصابة بنزلات البرد والأمراض الأخرى.
    إذا كان التوتر النفسي هو السبب وراء هذه العادة فيمكنك إشغال وقتك بالتمارين الرياضية لإشغال وقت فراغك وعدم التفكير في هذه العادة، وإذا كنت لا تستطيع التخلص من هذه العادة فيمكنك التحدث إلى طبيبك الخاص لطلب المساعدة.
  • مُشاركة الآخرين الأدوات الشّخصيّة: يجب عدم مُشاركة الآخرين أدواتهم الشّخصية مثل أدوات الأسنان، وشفرات الحلاقة، والمناشف والملابس؛ لأنّها تزيد من فُرصة الإصابة بالأمراض وخاصةً الأمراض الفيروسيّة المُعدية.
  • تدخين السجائر
    هذه العادة السيئة تؤثر على كل عضو تقريبا في جسمك، يمكن أن يؤدي التدخين إلى أمراض القلب، والسرطان، والسكري، والسكتة الدماغية، والتهاب الشعب الهوائية، وانتفاخ الرئة وغيرها من المشاكل الصحية.كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالسل، ومشاكل العين والاضطرابات المناعية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
    وإذا كنت تقضي الكثير من الوقت حول شخص يدخن فأنت أكثر عرضة للإصابة بالربو وأمراض القلب أو سرطان الرئة أو السكتة، ويمكنك التحدث إلى طبيبك لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين.
  • عدم مُمارسة التّماين الرّياضيّة: ممارسة التّمارين الرياضية تُساعد على إنقاص وزنك وزيادة طاقتك، ويساعدك على العيش لفترة أطول وتحافظ على صحّة القلب والدّماغ. إذا أهملتها فسيصيبك الخمول والتّعب وتكون مُعرّضاً للإصابة بأمراض مُختلفة.
  • إهمال النّظافة الشّخصيّة: من المعروف أنّ النّظافة الشّخصية من الأمور الأساسيّة في الحياة لتعزيز الصحّة وبثّ الشّعور بالرّاحة والإطمئنان. فإذا أهملتها فستعود عليك بالتّأثير السلبي الّذي يُهدّد الصحّة بشكلٍ عام. مثل إهمال نظافة الأسنان، وعدم الاستحمام بشكل منتظم، وعدم العناية بالأظافر، وعدم تغيير الملابس بشكل يومي بالإضافة إلى ارتداء ملابس غير نظيفة.
  •  طرقعة المفاصل
    هذه العادة لا تزعج أصدقاءك وزملاءك في العمل فقط بل قد لا تكون جيدة جدا بالنسبة إليك أيضا، حيث تحافظ مادة تسمى السائل الزلالي (synovial fluid) على تحرك المفاصل بسهولة، والصوت الذي يخرج عن طرقعة المفاصل ينتج عندما تتكون فقاعات صغيرة في هذا السائل.
    إذا كنت معتادا على فعل هذه العادة طوال الوقت فمن المرجح أن يحدث لديك تورم في مفاصل اليدين، وتصبح مفاصلك أضعف مع مرور الوقت، وذلك يرفع من فرصة الإصابة بالتهاب المفاصل.
  • الخضوع لجلسات التسمير باستخدام الأجهزة (برونزاج)
    لا تعتبر الخضوع لجلسات الاسمرار فكرة جيدة؛ لأن النساء اللواتي يمتلكن جلدا حساسا ورقيقا يمكن أن يتعرضن للإصابة بسرطان الجلد في كثير من الأحيان، فعند استخدام سرير الاسمرار للحصول على بشرة سمراء اللون تزداد فرصهن في الإصابة بسرطان الجلد أكثر من غيرهن.
    وكلما كنت أصغر في العمر عند البدء بجلسات الاسمرار كنت عرضة أكثر للإصابة، وتعتبر منتجات اكتساب السمرة الموضعية عموما بديلا أكثر أمنا لحمامات الشمس طالما يتم استخدامها حسب التوجيهات، ومن ضمنها التأكد من عدم استنشاقه أو تطبيقه على مناطق مثل الفم أو الأنف والشفتين.
  • قلّة النّوم: يقضي الإنسان حوالي ثلث عمره في النّوم لضمان الرّاحة وتعزيز الأنشطة الدّماغيّة وتقليل التّعب والجهد. فإذا حدث خلل في عدد ساعات النّوم فسيكون ذات تأثير سلبي على الصحّة الجسديّة والعقليّة.
  • إهمال وجبة الإفطار: الوقت ضيّق في الصّباح، ويبدو أنّ تناول القهوة لتناول الإفطار هو الخيار الوحيد. إذا أهملت أو تخطّيت وجبة الإفطار فسوف يتباطأ نظامك للحفاظ على الطّاقة وتخزين السّعرات الحراريّة. هذا سيُؤثّر على عمليّة الأيض لديك وقدرتك على التّركيز، كما تقول أخصائيّة التّغذية غلوريا أنّه من المُحتمل أن تعوّض أكثر عن طريق تناول المزيد في الغذاء.تُشير الدّراسات الّتي أجريت في المجلّة الأمريكيّة لعلم الأوبئة أنّ الأشخاص متخطّي الإفطار يُعانون من السّمنة المُفرطة.
  •  ارتفاع صوت سماعات الرأس الخاصة بهاتفك المحمول
    يقاس الصوت بوحدة الديسيبل في المحادثة العادية. يجب أن يكون الصوت 60 ديسيبل، ومن الأفضل الاحتفاظ بمستوى الصوت في سماعات الرأس الخاصة بك إلى أقل من 75 ليكون آمنا، ولا تقم بالاستماع من خلال سماعات الرأس لأكثر من ساعتين، كما أن الصوت إذا كان مرتفعا يمكن أن يهيج الأعصاب ويسبب الصداع أيضا.
    ومن المرجح أن تفقدك سمعك مع التقدم في العمر إذا كنت تقترب من الضوضاء العالية كثيراً، ويحدث ذلك مع أكثر من نصف الناس بعد سن الـ 75، كما أن مشكلة فقدان السمع لدى كبار السن ترتبط بفقدان أنسجة المخ أيضا.
  • عدم شرب ما يكفى من الماء:  بعض الناس لديها الكثير من الأعذار كالنسيان، عندما يتعلق الأمر بشرب الماء، وأفضل ما يمكن القيام به للتغلب على نسيان شرب الماء حمل زجاجة من الماء فى يديك، واستهلاك الفاكهة والخضروات الغنية بالماء.

  •  تحميص الخبز: عندما يتم تحميص الأطعمة النشوية، مثل الخبز، لفترة طويلة عند درجات حرارة مرتفعة، فإنها تنتج مادة acrylamide، وهي مركب كيميائي يسبب السرطان، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

عادات سيئة في حياتنا اليومية

  1. التدخين
  2. عدم شرب الماء، يتهاون الكثير من الأشخاص في شرب الماء، الذي يسبب مشاكل بالكلى أو إصابتها بالشيخوخة المبكرة، ولتجنب هذا يفضل شرب مالا يقل عن ٨ أكواب ماء يومياً.
  3. عدم ممارسة الرياضة
  4. تناول الوجبات السريعة بكثرة
  5. المبالغة في التفكير
  6. عدم تخصيص وقت للقراءة والتأمل
  7. تناول الوجبات في أوقات متأخرة من الليل
  8. عدم غسل الوجه قبل النوم
  9. شرب الشاي بعد الغداء
  10. المبالغة في أكل الفلفل والبهارات والمخلّلات
  11. تكرار استخدام الزيت المقلي: تلجأ الكثير من السيّدات، خصوصاً في المناطق الساحليّة، إلى تناول السمك أسبوعياً، لا بل يستخدمن نفس الزيت الذي استخدمنه في قلي السمك سابقاً. اعلمي أنّها من أخطر العادات الغذائيّة المسبّبة لأمراض السرطان، نتيجة أكسدة الزيت، ما يلحق الضرر بك وبأسرتك مع الوقت.
السابق
7 نصائح للتعايش مع السكري وارتفاع الكوليسترول
التالي
كيفية تهيئة المريض نفسيا قبل العمليات الجراحية

اترك تعليقاً