عادات وتقاليد

عادات وتقاليد حول العالم

عادات وتقاليد مضحكة حول العالم

في اليابان لا تترك بقشيش

كثيرا ما نترك بقشيشا في الأماكن التي تقدم خدمات مثل المطاعم والمقاهي وهذا متعارف عليه في كثير من الدول، لكن إذا ذهبت إلى اليابان فلا تفكر أبدا في ترك بقشيش حتى لو كان بعض الفكه البسيطة حيث يعتبر هناك هذا التصرف نوع من الإهانة الكبيرة لدرجة أنك قد تجد النادل قد انطلق خلفك في الشارع ليعيده إليك.

في النرويج لا تسأل عن الذهاب للكنيسة

إذا كنت ستقيم فترة في النرويج وتعرفت على أشخاص هناك، فلا أنصحك بسؤال أي شخص ما إذا كان ينوي الذهاب للكنيسة، أو هل ذهب للكنيسة الأحد الماضي، حيث يعتبر هذا نوع من الوقاحة والتدخل في شؤون الآخرين، فكما يقول البعض، أن الشخص النرويجي يذهب للكنيسة ثلاثة مرات في حياته، مرة وهو رضيع ليتم تعميده ومرة لكي يعقد زواجه، ومرة لكي يصلي الناس على روحه.

في المجر لا تقرع الكؤوس عند اقتراح نخب

يعتبر قرع الكؤوس عند اقتراح نخب عادة غربية تقليدية، لكنها في المجر تعتبر سلوك غير مستحب، ويرجع ذلك لعام 1848م في فترة الثورة المجرية، عندما أقام النمساويين احتفال كبير وقاموا فيه بقرع الكؤوس طوال الليل احتفالا بهزيمة المجريين.

في إيطاليا لا تطلب القهوة بعد تناول الوجبات

يفضل الكثيرين تناول كوب من القهوة أو النسكافيه بعد وجبة الغذاء، لكن عند ذهابك إلى إيطاليا رجاء لا تفعل ذلك، حيث يتناول الإيطاليين القهوة في الصباح الباكر فقط مع طعام الإفطار، في المقاهي المخصصة لذلك، ولكن لا تقدم في المطاعم الكبرى أو مع وجبات الغذاء أو العشاء نظرا لأنها تكون عادة بعد الخامسة مساء ولا يقوم أحد بتناول مشروبات بها كافيين بعد هذا الموعد.

في شيلي لا تتناول الطعام بيديك

يعتبر تناول الطعام بواسطة الأيدي خطئا كبيرا في شيلي، حيث يشعر السكان هناك بالاشمئزاز من مجرد لمس الطعام بالأيدي، لذلك يستخدمون أدوات المائدة في تناول كل الأطعمة مهما كانت، لذلك لا تفكر في تناول واحدة من البطاطس المحمرة ودسها في فمك بيديك هناك.

في سنغافورة لا تتناول الطعام في المواصلات العامة

عدم تناول الطعام أو الشراب في المواصلات العامة في سنغافورة، لا يتعلق فقط بالآداب العامة والثقافة، لكن هناك قانون يجرم ذلك ويعرض المخالفين لغرامة مادية كبيرة.

في أمريكا إحذر من عدم ترك البقشيش

على عكس اليابان يعتبر عدم ترك البقشيش في أمريكا نوع من الإهانة، وإنك تبلغ المكان بأن الخدمة لم تعجبك أو لم تكن على المستوى المطلوب، لذا ترك البقشيش أمر هام لتثبت إعجابك بالخدمة المقدمة.

في ألمانيا لا تهنئ أحد بعيد ميلاده مبكرًا

يتشاءم الألمان من التهنئة المبكرة بعيد الميلاد، ويعتقدوا أن من تتم تهنئته قبل موعد عيد ميلاده الفعلي سيلقى حتفه قبل أن يحتفل به.

في الصين لا تُهدي شخص مظلة أو ساعة

إن المظلة تجلب النحس والساعة تخبرك بموعد موتك هكذا يعتقد الصينيون، لذا إهداء شخص صيني أيًا من هذه المقتنيات يعني تمني السوء له ويعني أنك تريد مضايقته او الخلاص منه.

في سنغافورة ممنوع مضغ اللبان
يبدو أن سنغافورة لديها العديد من القوانين الغريبة فإذا تم إيقافك في سنغافورة وأنت تمضغ قطعة لبان فسيتم تغريمك بمبلغ لا بأس به، حيث يرى السنغافوريين أن اللبان عدو النظافة ويلتصق بأرضيات الشوارع ويلوث البيئة.

عادات وتقاليد العرب

حُسن الضيافة
تُعتبر حسنُ الضيافة من أهم العادات العربية التي تُعد من الواجبات المقدسة، والتي يعود أصلها للبدو الذين اشتهروا بالترحال الدائم، الذي أثَّر على وجوب ضيافة البدو لبعضهم وذلك للبقاء على قيد الحياة في البيئة الصحراوية، ومع مرور الزمن توارثت الشعوب العربية عادة حسن الضيافة وأصبحت من العادات المُهمة لدى جميع الدول العربية ولم تنحصر فقط على البدو.

الحناء
إحدى عادات وتقاليد العرب الموروثة لأكثر من خمسة آلاف سنة هي الحناء التي اعتُبرت رمزاً للحظ الجيد والصحة، وقد استخدمها النساء في القدم لتعزيز الخصوبة من خلال تطبيق عجينة الحناء على الأيدي والأرجل بنظام معين، كما استخدمها القدماء في الطب وفي صبغ ألوان فراء الحيوانات المختلفة، وكانت الحناء ولا زالت تُستخدم في حفلات الزفاف المختلفة حيثُ يتم استخدام عجينة الحناء في الرسم على أيدي وأرجل العروس بتصاميم معقدة وجذابة وذلك قبل أن تُزف لعريسها.

الطعام
تشرَّب العالم العربي معظم الطقوس والعادات من الديانة الإسلامية، حيثُ بيَّن الإسلام أنَّه من المُحرَّم على المسلم تناول لحم الخنزير أو اللحوم الجارحة أو شرب الخمر، كما نصَّ على وجوب ذبح اللحوم تبعاً لطريقة الشريعة الإسلامية، ويُعتبر لحم الخروف من أكثر اللحوم الذي يتناولها العرب، كما تشتهر عادة شرب الشاي أو القهوة العربية في معظم البلدان العربية والتي تُعبر عن التقدير والكرم الأصيل، كما تُشير العادات إلى وجوب تقبل الضيافة مهما كانت حيثُ أنَّ برفضها تقليل لشأن صاحب الضيافة، وذُكر من العادات العربية سكب الطعام بوعاء كبير وذلك للترحيب بالضيوف وللدلالة على الكرم في تقديم الطعام، وتجدر الإشارة إلى استخدام اليد اليُمنى لدى العرب في إنجاز مختلف المهمات مثل الطعام والشراب تبعاً للشريعة الإسلامية.

عادات وتقاليد بالانجليزي

Customs and traditions

عادات وتقاليد غريبة في فرنسا

ليس هناك داعي لافتعال أيّ مواقف مفاجئة وغريبة عن عادات الفرنسيين بعد السفر إلى تلك الدولة الساحرة، حيث إنّه من المهم إلى حد كبير مراعاة عادات وتقاليد أهل فرنسا لاجتناب أيّ مشكلات اجتماعية، وتشتهر فرنسا بأسلوبها الخاص في الأخلاق والعادات والسلوكيات بما يميزها عن غيرها، ويمكن توضيح عددًا من عادات وتقاليد غريبة في فرنسا فيما يأتي:

تتضح بعض من عادات وتقاليد غريبة في فرنسا عند رؤية موكب من المتزوجين حديثًا وهم يتجولون في سيارة زفافهم معًا، وهم يضحكون بصوت مرتفع مع أصوات عالية للغاية تصدر عن عدد كبير من السيارات التي تحيط بالعروسين، وسط ضجيج لا ينتهي لساعات طويلة.
إذا نشأ أحدهم خارج فرنسا فربما يتصور أنّ الالتزام بالمواعيد ذا أهمية قصوى إلّا أنّ الصورة ليست على ذلك النحو خاصة في المناسبات الاجتماعية.
على عكس البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، حيث يتم تربية الأطفال تقليديًا على نظام غذائي من قطع الدجاج والبطاطس المقلية، فإنّ الأهالي في فرنسا لهم عادات خاصة جدًا ومرتبطة بلحوم البقر والجبن بدرجة كبيرة، وهذه إجمالًا هي أهم عادات وتقاليد غريبة في فرنسا.

عادات وتقاليد الشعوب في الزواج

تختلف العادات والتقاليد التي يتبعها الناس في الزواج بحسب الدين الذي يؤمنون به، وحسب عادات وتقاليد البلد الذي يعيشون فيه، ففي الدين الإسلامي لا يوجد الكثير من التكلفة أو البهرجة في الزواج، فيعتمد على القبول والرضا من الطرفين ودفع العريس المهر مهما كان مقداره، ووجود الشهود، ثم يتم توثيقه لإثبات الحقوق لكلا الطرفين.

ثقافات حول العالم

تعريف ثقافة الشعوب
تعرَّف الثقافة (بالإنجليزيّة: Culture) على أنّها مجموعة من الخبرات والقواعد التي يتشارك بها مجموعة من الأفراد في مجتمعٍ معيّن، والتي تساعدهم على تشكيل طريقتهم الخاصة لفهم العالم، وتتضمن هذه المجموعات مكان ميلاد ونشأة الفرد بالإضافة إلى الأصل القومي، والعِرق، والطبقة، والدين، والجنس، كما يمكن أن تتضمن الخبرات التي تتعلّق بمجموعة معينة تمّ الانضمام لها، كاكتساب ثقافة جديدة مختلفة عن الثقافة الأصلية والتي تأتي من الانتقال إلى بلدٍ جديدٍ على سبيل المثال، وعند التوسُّع في مفهوم الثقافة يتبيّن أنّ لكل فرد العديد من الثقافات التي ينتمي لها في وقتٍ واحد

الثقافة الغربية: يُشير مفهوم الثقافة الغربية إلى الثقافة السائدة في الدول الأوروبيّة والمناطق التي تأثرت بالهجرة الأوروبيّة بشكلٍ كبيرٍ كالولايات المتحدة، وتعود جذور الثقافة الغربيّة إلى القرن الرابع عشر وهي الفترة التي صعد فيها الدين المسيحي، بالإضافة إلى الفترة الكلاسيكيّة للعصور الرومانيّة واليونانيّة؛ وتجدر الإشارة إلى أن كل من المجموعات العرقيّة الألمانيّة، واللاتينيّة، واليونانيّة، والسلتيكيّة تعدُّ مشتقةً من الثقافة الغربية، كما أن تأثيراتها قد امتدت لتطال معظم بلدان العالم.

الثقافة الشرقية: تشير الثقافة الشرقيّة إلى المعايير والأعراف المجتمعيّة السائدة في دول شرق آسيا بما فيها اليابان، والصين، وفيتنام، وكوريا الشمالية والجنوبية والأعراف السائدة في شبه القارة الهندية، وقد تأثرت الثقافة الشرقيّة أثناء مراحل تطوّرها بالدين بشكلٍ كبيرٍ وواضحٍ، وهي تختلف عن الثقافة الغربيّة فيما يتعلّق بالفروقات بين المجتمع العلماني والفلسفة الدينيّة.

الثقافة اللاتينية: تنتشر الثقافة اللاتينيّة في الدول الناطقة بالإسبانيّة، ويُمكن تعريف أميركا اللاتينيّة على أنّها المنطقة الجغرافيّة التي تشمل أجزاءً من أميركا الوسطى وأميركا الجنوبية والمكسيك، حيث تسود اللغة الإسبانيّة والبرتغاليّة تلك المناطق، وقد تأثّرت الثقافة اللاتينيّة بإسبانيا والبرتغال بشكلٍ كبير.

الثقافة الشرق أوسطية: تتميّز البلدان الشرق أوسطيّة بوجود بعض الأشياء المشتركة فيما بينها، ويكمن السبب في وجود الاختلافات بينها بسبب كثرة أعداد الدول التابعة لها فهي تصل إلى عشرين دولة، فعلى سبيل المثال يسبب انتشار اللهجات المختلفة في هذه الدول صعوبةً في التواصل في بعض الاحيان وذلك بالرغم من انتشار اللغة العربية في جميع الدول، وتشترك عموماً فيما يتعلق بالديانة حيث تنتشر الديانة الإسلاميّة والمسيحيّة في تلك الدول.

الثقافة الإفريقية: تُعدُّ قارة أفريقيا أساساً لجميع الثقافات؛ حيث إنّ الحياة البشريّة نشأت من هذه القارة ثمّ بدأ السكان بالهجرة إلى باقي مناطق العالم منذ حوالي 60,000 عام، وتُعد المجموعات العرقيّة السائدة في 54 دولة في القارة من أهم السمات الرئيسيّة لهذه الثقافة، فمثلا يوجد أكثر من 300 قبيلة تابعة لنيجيريا، وفي الوقت الحالي تنقسم أفريقيا إلى مجموعتين ثقافيتين، ثقافة سائدة في شمال أفريقيا، والأخرى سائدة في جنوب الصحراء الكبرى، ويرتبط شمال غرب أفريقيا بعلاقاتٍ قويةٍ مع الشرق الأوسط، بينما تتميز مناطق جنوب الصحراء الكبرى بخصائص تاريخيّة واجتماعيّة تختلف كليّاً عن شمال أفريقيا، وتجدر الإشارة إلى أنه كان للبيئة القاسية في جنوب الصحرارء الكبرى دورٌ كبير في تطوّر ثقافتها؛ حيث تشمل العديد من اللغات والأساليب الموسيقيّة، وغيرها.

عادات وتقاليد غريبة في اندونيسيا

1- تقليد Debus:
هنالك العديد من الطرق للتعبير عن إيمان المرء ، لكن العديد من الجماعات الوثنية في اندونيسيا ، تثبت اعتقادها بأقصى الطرق ، مما يؤدي في النهاية لظهور تقليد رائع ، يجمع بين الروحانية والترفيه ، يعرف هذا التقليد باسم ; ديبوس Debus ، عبارة عن مجموعة من الأشخاص ، الذين يحاولون إلحاق الضرر بأنفسهم .

مثل طعن صدورهم بسكين ، مضغ شظايا الزجاج ، والمشي على النيران ، وإدخال الإبر في أجسادهم ، ثم لا يتعرضون لأي أذى ، بسبب إيمانهم بأن الله يحميهم ..!! نعرف أن تلك الممارسة موجودة في بلاد كثيرة ، و تعد من العجائب التي تظهر قدرة الشخص الخارقة للعادة ، ولكن في اندونيسيا الوضع مختلف ، فهي جزء من أداء وتقليد ديني في الدولة.

2- تقليد Ma’Nene:

هذا التقليد يخص فقط مجتمع تانا توراجا Tana Toraja ، في جنوب سولاويسي South Sulawesi ، هي من أغرب التقاليد حقًا ، فالمتوفى لديهم لا يتم دفنه ، أو حتى حرقه مثل أغلب الطوائف الوثنية هناك ، ولكن يتم الاحتفاظ به ، بشكل طبيعي في الكهوف ، ويتم ذلك خلال حفل كبير ، و يتم الحفل مرة واحدة في السنة يسمى Ma’Nene .

حيث يتم جلب جثث المتوفون من أماكنهم ، وتنظيف الجثث بالاستحمام ، ويتم تجهزهم و إلباسهم أفخم الثياب ، ثم التجول بهم في أرجاء المدينة ، كأن الجثة هي من تتجول بنفسها ، يتم هذا الإجراء سنويًا ، اعتقادًا منهم بالوفاء إلى موتاهم بذلك الشكل ..!!

3- تقليد Ikipalin:

من الممارسات الغريبة جدًا ، عند شعب Dani في وامينا في بابوا ، Wamena, Papua ، عند وفاة الزوج لابد للزوجة من قطع إصبعها ، وفاء له ، هي من الممارسات التي يعتقد الكثيرين أنها نوع من الوفاء ، لو مات زوجة ووالديها متوفين ، فيجب على والد البنات قطع إصبعه ، يقال أن هذا الشعب يفعل هذا التقليد لرد سوء الحظ ..!!

4- تقليد Kerik Gigi:

هذا التقليد خاص بمجموعة مينتاواي العريقة Mentawai ، في غرب سومطرة ، لابد للنساء من شحذ أسنانهم حتى يكونوا أكثر جمالًا ، وكلما زادة حدة أسنان النساء ، كما زادت جمالًا ، فأكثر النساء جمالًا هم أكثرهم في شخذ أسنانهم .

5- تقليد Perang Topat:

من التقاليد التي يحتفل بها المسلمون والهندوس على السواء ، في جزيرة لومبوك ، و يحدث التقليد مرة واحدة في العام ، و يتم إعداد كرات ketupat or topat ، من الأرز التقليدي في اندونيسيا ، يعرف باسم زلابية .

ثم يبدؤون في رشق بعضهم البعض ، هي حرب مضحكة وممتعة لكلا الفريقين ، يملء الجو بالضحك والمرح ، في معبد بور لينغزار Pura Lingsar Temple ، من الجدير بالذكر حضور عدد من السياح من كافة البلدان من أجل التصوير والاستمتاع معهم .

6- تقليد Mesuryak:

يتم التقليد مرتين بالعالم ، جنبًا إلى جنب مع الاحتفال في جزيرة Kuningan ، يقوم شعب بونغان Bongan في تابانان Tabanan ، في جزيرة بالي ، برمي المال وحبوب الأرز إلى السماء ، حيث يعتقد الباليون أن اسلافهم سوف ينحدرون من السماء ، يوم غالونجان Kuningan ، وتصعد أرواحهم مرة أخرى بعد عشرة أيام ، هذا التقليد بمثابة طقوس لشكر الأجداد وشكر الله ..!!

7- تقليد Pasola:

تقليد باسولا الشعبي لشعب سومبا Sumba people، حيث يظهر الرجال على ظهر الخيل ، يقاتلون بعضهم بعضًا بالرماح الخشبية ، حيث يعتقد الشعب أن الدم السائل ، سوف يجعل التربة أكثر خصوبة ، بالتالي ضمان حصاد جيد ، وأصبح هذا التقليد من التقاليد الجاذبة للسياحة في اندونيسيا ، يتوافد إليه المصورين ، ومحبي التعرف على التقاليد الخاصة بالشعوب .

8- تقليد Nyepi:

أو يوم الصمت ، وهو من التقاليد الهندوسية ، التي يحتفل بها شعب بالي ، ويعتبر يوم العيد عطلة وطنية ، لأن معظم الهندوس يعشون في جزيرة بالي ، و يتم منع الهندوس وكذلك السياح في ذلك اليوم من مغادرة المنزل ، أو الفندق للسياح في الليل ، حيث لا تسمع أي ضوضاء في الجزيرة الصاخبة ، يقال أنه يوم اختفاء قوى الشر .

ويأتي اليوم حسب التقليد الهندوسي ” Hindu calendar ” ، حيث يتم ممارسة العديد من الطقوس في ذلك اليوم ، أهمها طقس Omed-Omedan ceremony في سيسيتان Sesetan.

بالرغم من التمدين الذي لحق بالشعب الاندونيسي ، بعد النمو السياحي الكبير لديهم ، إلا أن الشعوب والقبائل هناك ، محافظة على جميع العادات والتقاليد التي ورثتها ، من الآباء والأجداد ، وعلى السياح معرفة تلك التقاليد وعدم الاستهزاء بها ، لأن ذلك سوف يعرضهم لمجموعة كبيرة من المشاكل داخل اندونيسيا ، فقط احترم عادات وتقاليد الشعب لا تلقى منه أي أذى.

عادات وتقاليد الشعوب في الأكل

اليابان وعصى الطعام:
من المعروف أن اليابانيين يستخدمون العصي الرفيعة في تناول الطعام، ومن العادات الشهيرة في اليابان والتى لا يسمحون بتجاوزها وضع هذه العصى في وضع مواز لحافة الطاولة أمامك خلال المضغ، وهم لا يسمحون للضيوف أو السياح بكسر هذه القاعدة إذا ما استخدموا العصي في تناول وجباتهم، لذلك احذر أن تفعل ما يضايقهم وهو وضع العصي عمودياً في طبق الارز أثناء المضغ.

يدك اليسرى في الهند:
القواعد عندنا في الشرق عدم استخدام اليد اليسرى في الطعام طالما لم تكن أعسر، وتشتد هذه القاعدة وتقسو كثيرًا في بعض المناطق جنوب الهند، حيث لا يُسمح أساسًا بوضع اليد اليسرى على الطاولة أثناء تناول الطعام، ويعتبرون هذا التصرف يحمل قدرًا من عدم الطهارة بحسب معتقداتهم، أما إذا كان الشخص أعسر فتختلف القاعدة كليًا ولا يُسمح له بلمس الطاولة بيده اليمنى.

احترم الكبار في كوريا:
في كوريا إذا أعطاك أحدهم مشروبًا فيجب أن تمسكه بكلتا يديك، ولا تستخدم أبدًا يدًا واحدة للحصول عليه، وأيضًا لا يجوز أن تبدأ الأكل قبل أن يبدأ أكبر الموجودين على الطاولة في تناول طعامه، لأن هذا في الثقافة الكورية دليل على احترام كبار السن وإعطاءهم مكانتهم.

جورجيا والولائم التقليدية:
في جورجيا أذا ما تلقيت دعوة لما نسميه “وليمة تقليدية”، فاعلم أنها لا تحتوى على الكثير من الطعام إنما تحتوى أساسًا على النبيذ والتوست ويجب على المدعو شرب الكوب الممتلئ دفعة واحدة، وألا ينزله إلا بعد الفراغ منه تمامًا.

لا يوجد كابتشينو بعد الظهر ولا تطلب البارميزان في إيطاليا:
في إيطاليا توجد عادة شهيرة تخص مشروب الكابتشينو، فهم لا يشربونه بعد الظهر إطلاقا، حيث يقولون أن شرب الكابتشينو في وقت متأخر من اليوم قد يؤذي المعدة لذلك فانك لن تشاهد الإيطاليون يشربون الكابتشينو على المقاهي بعد الثالثة ظهراً.

أما عن البارميزان فينظر البعض إلى وضع جبن البارميزان على البيتزا كخطأ كبير، كوضع أسماك على طبق من الشيكولاته الفاخرة! كما لا تُقدم البارميزان مع عدد من أطباق المكرونة التقليدية، ووفق تجربة البعض إذا لم تُقدم لك البارميزان مع الطعام لا تطلبها.ن

الخبز على مائدتك في فرنسا:
هناك الكثير من الدول الأوربية تستخدم الخبز كفاتح للشهية يؤكل قبل الطعام، ولكن في فرنسا فإنه يستخدم مع الطعام وتحديدًا مع الجبن كوجبة شهيرة، كما نفعل نحن في الشرق الوسط، وهناك أيضًا لا يضعون الخبز في طبق بل يفضلون وضعه على طاولة الطعام كمباشرةً.

في الصين لا تقلب السمكة
تنتشر عادة في الصين وهونج كونج بخصوص الأسماك، فعند الانتهاء من تناول أحد جانبي السمكة لا تقلبها على الجانب الآخر لأن هذا به إشارة لسوء الحظ حيث كان الصيادون يعتقدون قديمًا أن قلب السمكة سوف يقلب قارب الصيد الخاص بهم واستمرت معهم هذه العادة حتى وقتنا الحالي.

لا تأكل التاكو الشوكة في المكسيك:
إحدى الأكلات الشعبية والتقليدية الشهيرة في المكسيك هي التاكو tacos، وهي عبارة عن خبز ملفوف بطريقة معينة على الحشو الموجود داخلها، ولكن احترس فالمكسيكيون يعتبرون أن استخدام الشوكه والسكين في أكل التاكو نوع من التكبر والغرور، لذلك إذا ما قررت أن تأكل معهم فيجب عليك ان تلتزم بعاداتهم وتأكله بيدك.

دوائر الأطعمة في البرازيل:
في البرازيل يوجد نظام غريب في بعض المطاعم؛ حيث لا توجد أسماء للوجبات ولكن كلها رموز، وأمام كل رمز دائرتان إحداهما خضراء والأخرى حمراء يجب عليك أن تضع علامة على الدائرة الخضراء إذا كنت تريد هذا الصنف، والدائرة الحمراء إذا كنت لا تريده.

اخبرونا بتجاربكم في معاطم تم زيارتها حول العالم، أي من هذه الثقافات الأغرب لكم. شاركونا.

السابق
حياة المهاتما غاندى
التالي
دواء أريستوبلكس – aristoplex مكمل غذائي يستخدم لعلاج الحالات الشديدة من نقص فيتامين الثيامين

اترك تعليقاً